موقع إقرأ يقدم لكم مقالة تحتوي على تجاربكم مع من ظلمكم ، و تجربتي مع التحسب، و تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم، و دعاء يشفي الغليل، و دعاء المظلوم المستجاب قصص واقعية، و نصرة المظلوم وفضيحة الظالم، و كيف ربي ينصرني على من ظلمني، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن تجاربكم مع من ظلمكم على موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع من ظلمكم

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع من ظلمكم :

تجاربكم مع من ظلمكم
تجاربكم مع من ظلمكم
  • تقول احدى السيدات : أنها كانت تريد الزواج من شخص معين وكان الأمر يبدو لها مستحيل وذلك بسبب خلافات قديمة بين العائلات، وكانت دائمًا ما تشعر بالأسى والحزن بسبب ذلك الأمر، وذلك لأنها تعلم أن تلك الزيجة لن تتم بسبب تلك المشاكل الكبيرة بينهم، وقامت باللجوء والدعاء إلى الله تبارك وتعالى بكشف ذلك الضر عنها.
  • كانت دائمًا ما تردد تلك الآيه بسم الله الرحمن الرحيم”وإن يمسسك الله بضر لا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله” صدق الله العظيم. قد حرصت دائمًا على القيام بالأعمال الصالحة وإخراج الصدقات وقيام الليل وقراءة القرآن والإلحاح في الدعاء، وبعد فترة من الوقت وبفضل الله تبارك وتعالى تم الصلح بين العائلتين وانتهى الخلاف الذي دام لسنوات طويلة وتم الزواج بفضل الله وكرمه.

تجربتي مع التحسب

في إطار تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل نذكر التالي:

  • أنا فتاة أبلغ من العمر 23 عاما، تزوجت منذ عدة أشهر وكنت سعيدة جدا مع زوجي، فهو خير سند.
  • ولكن السعادة لم تكتمل، فأنا تزوجت في بيت عائلة زوجي، وكانت تسكن معي في نفس المنزل زوجة أخيه.
  • وكان لدى النية في التعرف عليها وأن أكون صديقة لها حتى تصبح الأجواء لطيفة ومرحة.
  • ولكنها كانت تتجاهلني دائما ولا أشعر منها بالحب أو المودة.
  • فاحترمت هذا وعلمت إنها لا تفضل التعامل معي فتجنبتها.
  • ولكنها لم تكتفي بذلك فكانت تقول كلام على لساني لا أعلم عنه شيء، وتوقع بيني وبين والدة زوجي.
  • إلى أن وصل الكلام إلى زوجي فغضب مني كثيرا وقاطعني، ولم ينتظرني حتى أدافع عن نفسي.
  • فأصبحت حياتي جحيم ولم أستطيع التحمل فغضبت إلى بيت أهلي، وأصبحت أشعر بالقهر والظلم الشديد.
  • فلم أجد لدى حيلة غير اللجوء إلى الله والتوسل إليه حتى يخرجني من هذا الظلم وينجيني من هذا العذاب.
  • كما أنني ألتزمت بدعاء حسبي الله ونعم الوكيل، فكنت أردده أكثر من 1000 مرة بعد كل صلاة.
  • فهو دعاء عظيم وله أثر كبير عند الله، فهو يرد للمظلوم حقه بأمر الله تعالى.
  • وبالفعل بعدها بوقت قصير جاء زوجي حتى يرجعني إلى بيتي، وقال لي لقد تأكدت أنك مظلومة وأن زوجة أخي هي السبب في كل هذا، وطلب مني أنا أسامحه.
  • وها أنا عدت إلى بيتي وأشعر بسعادة كبيرة، وأحمد الله في كل دقيقة على فضله العظيم ورحمته بي.

قد يهمك:

تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم

حسبيَ الله ونعم الوكيل من أفضل الأدعية التي يمكن للمظلوم ترديدها؛ لذا أردت اليوم أن أسرد لكم تجربتي مع حسبيَ الله ونعم الوكيل، لتتعرفوا على سحرها الذي يعجز عنه اللسان:

  • أنا سيدة كنت أعمل بإحدى الشركات الخاصة، عملت بهذه الشركة لمدة حوالي 5 سنوات كاملة، وبعدها اُتهمت من إحدى زميلاتي بأنني أُفشي أسرار شركتي إلى المنافسين، ولكن يعلم الله أنها افترت عليَّ وهذا لم يحدث إطلاقًا.
  • وتطور الأمر وبالفعل تحولت للتحقيق، ولكن في الليلة السابقة للتحقيق معي، أخذت أقرأ العديد من سور القرآن الكريم التي لها الفضل في فك كربي وبعد كل سورة أكرر دعاء حسبيَ الله ونعم الوكيل 1000 مرة.
  • وفي الصباح أثناء ذهابي إلى التحقيق أخذت أردد دعاء حسبيَ الله ونعم الوكيل بكثرة، وكان بداخل قلبي يقين بأن المولى عز وجل لن يخزلني أبدًا وأني وكلته أمري فهو يعلم وهم لا يعلمون.
  • استمريت على هذا الوضع إلى أن وصلت إلى التحقيق وأثناء التحقيق معي قدمت أدلة براءتي ولكن وحدها لا تكفي، وخلال لحظات بسيطة ظهر الحق وزهق البطل وعلمت الشركة بأكملها أنني مظلومة وزميلتي هي المذنبة ولست أنا، كل هذا حدث لي بفضل المداومة على ترديد دعاء حسبيَ الله ونعم الوكيل.
  • ولكن ليست هذه أول تجربة لي مع حسبيَ الله ونعم الوكيل، فكنت أستخدمها دائمًا عند ظلم الأخرين لي، أو حين الكرب، فهو أفضل دعاء دعوت به رب العالمين وفي كل مرة ألجأ إليه بهذا الدعاء لم يردني خائبة أبدًا.
  • لذا أنصح كل من يتابع هذا المقال الاستفادة من تجربتي مع حسبيَ الله ونعم الوكيل وترديدها عند الظلم أو الإهانة، فهو دعاء العظيم لا يرده المولى عز وجل أبدًا.

دعاء يشفي الغليل

يلجأ المظلوم إلى التضرع إلى الله ليدعوه بكشف الظلم عنه وتفريج كربه، وعلى الرغم من أن دعاء المظلوم قد شُرع إلا أنه ينبغي أن تكون على قدر الظلم الذي وقع على الظالم دون زيادة، فالمسلم الحق لا يظلم أبداً لأنه عالم مدى عقوبة الظلم وأن الله يسمع دعاء المظلوم المقهور، ليرد له مظلمته بالحياة الدنيا وينتقم من الظالم على قدر ظلمه، فما اجمل دعاء المظلوم إن كان صادقاً النية وصابراً على الابتلاء، وأن يكون مظلوم حقاً غير ظالم وغير مفترٍ على أحدٍ، ومن أفضل الأدعية للمظلوم ما يلي:

  • “رب أنت القادر وحدك على أن تكشف عني كربتي وترفع عني الظلم، وتقتص لي من كل شخص ظلمني، رب أهلك الظالمين بالظالمين أمثالهم وأخرجني سالماً من بينهم، اللهم أنت عوني وأنت نصيري فأنت وحدك المنتقم لي من كل شخص أساء لي وتحدث عن بالسوء والافتراء، فأنت يالله القوي العظيم القادر على كل باغٍ، ربِ كما حرمت الظلم عن نفسك ارفع عني مظلمتي وفرج عني كربتي”.

دعاء المظلوم المستجاب قصص واقعية

كان أحمد رجلًا معطاءً كلما أراد أحد الاقتراض منه أعطاه المال الذي يريده، حتى جاءه جاره حسام في احد الأيام وطلب منه اقتراض 5000 ريال، لأنه يريد ان يشتري بضاعة والأموال التي معه لا تكفي، وقد تعهد حسام بإرجاع المبلغ إلى أحمد بعد شهر كامل.

  • وبالفعل أعطاه أحمد المبلغ وعندما طلب حسام أن يوقع على ورقة بالدين رفض احمد وأخبره أنهم أخوة ولا يوجد أخ يأكل مال اخوه، وانصرف حسام وبعد شهر كامل توجه أحمد إلى بيت حسام يسأل عنه وعن أحواله ويخبره بموعد سداد الدين، إلا أنه فوجئ بحسام جاره يطرده من منزله ويخبره ان لا مال له عنده، فوقف أحمد مذهولًا ولم ينطق سوى حسبي الله ونعم الوكيل وانصرف أحمد نادمًا على معرفة حسام.
  • وبعد أسبوع واحد بدأت المصائب واحدة تلو الأخرى، فقد خسر حسام بضاعة في البحر تقدر بخمسون ألف ريال، وبعدها تم عمل محضر له من قبل الشرطة لأنه يغش بالتجارة، فجاءته زوجته تنبهه ان هذا ذنب أحمد فلم يلتفت لكلامها، وبعد أسبوع آخر جاءه الخبر الأليم الذي أوقعه مغشيًا عليه فقد توفى أولاده الثلاثة وأمهم في حادث سيارة.
  • وهنا ذهب أحمد لجاره حسام ليعزيه في فقد أولاده وزوجته فهو يعرف حق الجار وعندما رآه حسام انهار باكيًا وظل يقبل رأسه ويبكي ويقول له سامحني يا أخي لقد انتقم الله لك مني لأني استحللت أموالك بغير حق، أرجوك سامحني فقال له أحمد اعذرني يا أخي فهذه دعوة المظلوم التي لا ترد من السماء ولكني سامحتك وليبارك الله لك في ابنك الصغير ويعوضك خسارتك.

نصرة المظلوم وفضيحة الظالم

إن الظلم بيّن، فهو تعدي على الحق بالباطل، كما أنه سلبًا ونهبًا لحقوق الضعفاء، على أن أقسى درجات الظلم هو ظلم النفس والعياذ بالله، قال الله تعالى في سورة القمر: “فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ (10) فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ (11)”، فلا حول ولا قوة لمظلوم إلا بالله تعالى، هو من ينصره ولو بعد حين، ولا يرد دعائه أبدًا.

  • كما نستند إلى الحديث القُدسيّ: “إنَّما هي أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إيَّاهَا، فمَن وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ، وَمَن وَجَدَ غيرَ ذلكَ فلا يَلُومَنَّ إلَّا نَفْسَهُ.. وفي روايةٍ: إنِّي حَرَّمْتُ علَى نَفْسِي الظُّلْمَ وعلَى عِبَادِي، فلا تَظَالَمُوا” (صحيح مسلم).
  • على أن هناك دلائل أخرى كثيرة من النصوص القرآنية والأحاديث الشريفة على أن الله لا يرضى بالظلم بين عباده، ومن ظلم سيأخذ جزاءه، ومن ظُلم سينصره الله بإذنه، كما أنه من الحكمة البالغة أن عاقبة الظالم جراء ظلمه تنجلي في زيادته في الظلم، فلا جزاء واقع عليه في الدنيا ولا بلاء يُطهره من ذنبه.. بل يمهله الله ولا يُهمله، حتى يزيد من جبروته وقسوته إلى أن تحين عقوبة الخالق.
  • إن الظلم ما هو إلا ظلمات يوم القيامة، فالظالم لا يكون لديه من الحسنات ما تخول له المغفرة عند الله، بل يُسحب إلى النار سحبًا، لتكون نصرة المظلوم وفضيحة الظالم في يوم القيامة وهو يوم الحساب العظيم.. أليس هناك عاقبة أشد من أن الله سبحانه وتعالى لا يهدي الظالم إلى الخير، ولا يبعث في قلبه النور ليهتدي طالما كان متعنتًا في ظلمه وجبروته، فلا يستجيب الله له دعاء، ولا يرفع عنه بلاء.

كيف ربي ينصرني على من ظلمني

الظلم هو أكثر الأمور التي تجعل الإنسان في شعور بالضيق، وكأن الحياة أضيق من ثقب الإبرة، يشعر وكـأنه مكتوف اليدين، لايستطيع أن يتحرك، بينما الظالم يفعل مايحلو له، ويظن أنه لن يقدر عليه أحد، فقط عليك أن تردد هذه الأدعية والله يستجيب:

  • اللهم أنت ولي قلبي إذا ضاق، اللهم أنت حسبي إذا ظلمني ظالم ولم يراعي ثقل هذا الظلم على صدري اللهم اشرح صدري، ويسر أمري، وفرج همي، واكشف كربتي.
  • اللهم إني أعوذ بك من عين حاسده قاطعة للرزق ومن ناس لا تخاف من الظلم واسألك أن تبعدهم عنا.
  • اللهم فرج همي وضيقي وكربى وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم يا رب واجبر يا الله بالمنكسر قلوبهم.
  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن أذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التي يهتز لها الكون اسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حوله اللهم انصرني على من ظلمني اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادتك اللهم أنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك اللهم انصرني على من ظلمني.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا