موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع يتضمن تجاربكم مع حركة الجنين في الشهر السابع ، و حركة الجنين الأنثى في الشهر السابع، و حركة الجنين الذكر في الشهر السابع، و حركة الجنين في الشهر السابع أعلى البطن، و حركة الجنين عند المثانة في الشهر السابع، و كيف أزيد حركة الجنين في الشهر السابع، و ماذا تعني حركة الجنين الكثيرة، تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على تجارب عن حركة الجنين في موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع حركة الجنين في الشهر السابع

تعرف على آراء معظم السيدات ممن ممرن بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع حركة الجنين في الشهر السابع:

تجاربكم مع حركة الجنين في الشهر السابع
تجاربكم مع حركة الجنين في الشهر السابع
  • تجربة أولى:”بنات أنا في الشهر السابع ومن دخلته والبيبي حركته صايرة قليلة مرا مو زي الخامس والسادس نشيط اسم الله عليه أمس كنت عند الدكتورة وقلت لها الحركة قليلة قالت طبيعي عشان معاكي فقر دم احسبيله كل 12 ساعة 10 حركات لو أقل راجعي المستشفى”.
  • تجربة ثانية:”انا صار معي كدا ولما دخلت الثامن صارت الحركه اوضح واكثر”.
  • تجربة ثالثة:”انا باشهر السادس ونفس حالتك مره قويه ومره خفيفه ورحت الدكتوره قالت طبيعي وطمنتني باسونار”.
  • تجربة رابعة:”انا في بداية السابع وحركة الجنين احسها احيانا مثل النبض فقط و احيانا تكون قوية بس لفترة قصيرة لدرجة اني اخاف كثيرا و امس رحت لدكتور و قال عادي ما دام انو يتحرك مش مهم تكون قوية او ضعيفة”.

حركة الجنين الأنثى في الشهر السابع

تتأثر حركة الجنين داخل رحم الأم بالعديد من العوامل، ومن الجدير بالذكر أن حركة الجنين الأنثى في الشهر السابع داخل الرحم لا تختلف عن حركة الذكر.

  • أجريت دراسة على عدد من السيدات الحوامل بأنثى وذكر لمعرفة الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى داخل الرحم، حيث قاموا بإحضار 67 سيدة حامل بأنثى و56 سيدة حامل بولد، وتم فحصهم بالموجات فوق الصوتية لملاحظة الفرق بين حركات الأجنة داخل الرحم، في أوقات مختلفة من الحمل.
  • لكن في النهاية لم يلاحظ أي فرق بين حركة الفتاة أو الصبي داخل رحم الأم ولكن هناك عدة عوامل وملاحظات توصلوا إليها والتي تحدد تحرك الأنثى داخل الرحم في الشهر السابع.

قد يهمك:

حركة الجنين الذكر في الشهر السابع

لطالما انتشرت الاقاول بان المرأة الحامل بولد تشعر بكثرة حركة الجنين في الجهة اليمنى من البطن.

  • هذا ويقال ايضا ان حركة الجنين الذكر تكثر خلال الليل في منطقة الرحم في الوقت الذي تزداد فيه حركة الجنين خلال فترة النهار اكثر لتخف بشكل كبير خلال الليل ان كانت المرأة حامل ببنت.
  • تجدر الاشارة في هذا السياق الى ان حركة الجنين قد تختلف قليلا في الحمل الثاني عن الحمل الاول. من الامور التي تلاحظها الحامل في الحمل الثاني هي الشعور بحركة الجنين في وقت ابكر من الحمل الاول.

حركة الجنين في الشهر السابع أعلى البطن

إن كانت حركة الجنين في أعلى البطن فهذا يدل على أن الجنين ذكر إضافة إلى وجود حركات غير نشيطة، وإذا كانت نبضات الجنين ملحوظة وقوية ويمكن الشعور بها بسهولة.

  • فهذا يعني أن الجنين ذكر، وإذا بدأت الحركات والركلات من الشهر الرابع فهذا يدل على أن الجنين ذكر، وإذا كانت حركة الجنين تتمثل في ضربات بالأرجل والأذرع لمدة ثواني معدودة ثم تتوقف فهذا يدل على أن الجنين ذكر.

حركة الجنين عند المثانة في الشهر السابع

السبب في ذلك هو بسيط جداً ويعود بشكل أساسي إلى الطريقة التي يجلس فيها الجنين في الرحم، ولكن تجدر الإشارة في هذا الإطار أن حركة الجنين لا تكون تحت عند المثانة إلا في الشهر السابع، أو بشكل أكبر وخصوصاً في الشهر الثامن والتاسع لأن الجنين يكون على وشك الخروج من رحم ولادته، وبالتالي فإن حركة الجنين تحت عند المثانة في الشهر السابع تعود إلى السبب الكامن وراء إعتبار أن الجنين كثير الحركة، ولكن هذهِ الحركة لن تستمر لفترات طويلة إنما لفترة قصيرة من الزمن وسرعان ما ستختفي .

  • ولكن حركة الجنين تحت عند المثانة في أواخر الشهر الثامن وأوائل الشهر التاسع يعد ذلك من الأمور الطبيعية جداً ولا شيء يثير القلق على إعتبار أن الجنين قد بدأ في تحضير نفسه للخروج من رحم والدته، لذلك فأنه لن يبقى في الجزء العلوي من الرحم، إنما سوف يصبح راكناً في الجزء السفلي من الرحم تمهيداً إلى إقتراب موعد الولادة.
  • وعليه لا يوجد أي خطر على حياة الجنين من جراء طبيعة تحركه داخل الرحم فيبقى الأمر طبيعياً للغاية، ولكن يجب على المرأة عند شعورها بحركة الجنين في منطقة أسفل الرحم أي عندما تكون حركة الجنين تحت عند المثانة أن تقوم بالإستلقاء على ظهرها كي لا تشعر بمغص شديد في منطقة أسفل البطن، كما يتوجب عليها أن تبتعد قدر المستطاع عن كل الأمور التي تحتاج إلى الكثير من الجهد المبذول منها، وأن تحصل على القسط الكافي من النوم وخصوصاً عندما تكون قد شارفت على الولادة.

كيف أزيد حركة الجنين في الشهر السابع

هناك العديد من الطرق والأساليب المتبعة من أجل تنشيط حركة الجنين ومن أبرز طرق تنشيط حركة الجنين هذه الآتي:

  • تناول وجبة خفيفة تشمل طرق تساعد في تنشيط حركة الجنين داخل الرحم على تناول وجبة خفيفة، مثل: الجبن، أو البسكويت، أو زبدة الفول السوداني، أو الزبادي، أو الفواكه، أو المكسرات، كما لزيادة حركات الطفل يمكن تناول كوب عصير طبيعي، حيث أن السكريات تزيد من حركة الطفل.
  • الركض الخفيف طريقة أخرى لزيادة حركة الطفل، حيث يمكن للأم أن تقوم بالركض الخفيف أو القفز البسيط ثم الجلوس، ويمكن تكرار هذا ولكن دون بذل مجهود كبير حتى تشعر المرأة بحركة الطفل.
  • هزة خفيفة وضغط على البطن أيضًا يمكن أن تقوم الأم بهزّات خفيفة وضغط بسيط على البطن مثلما يفعل الأطباء عند قيامهم بإجراء الموجات فوق الصوتية لمساعدة الطفل على تغيير وضعيته.
  • لكن يجب الحذر من الضغط بقوة على البطن حتى لا يشكل خطورة على صحة الطفل.
  • تسليط الضوء على البطن بحلول الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل من الممكن أن تستجيب الأجنة للضوء، ولذلك من المحتمل أن يتحرك الجنين إذا قمتي بتسليط ضوء المصباح على البطن، حيث يحاول إبعاد وجهه عن مصدر الضوء.
  • الاستلقاء على الفراش إن حركة الأم الخفيفة والمستمرة تشجع الجنين على الاسترخاء والنوم، ولذلك لن تشعر الأم بحركته، أما إذا استلقت على الفراش فيمكن أن تلاحظ الحركة بصورة كبيرة، حيث يكون الطفل مستيقظًا.
  • إذا لم تشعر الأم بحركة الجنين أثناء الاستلقاء على ظهرها، فيمكن أن تجرب النوم يمينًا ويسارًا فربما يتحرك الجنين.
  • التحدث مع الجنين يبدأ السمع في التطور لدى الطفل في الأسبوع السادس عشر تقريبًا، ولذلك لا تفوتي فرصة التحدث معه منذ هذا الوقت، حيث أنه في الأسبوع الثاني والعشرين سيتمكن من استيعاب صوتك بشكل كبير، وغالبًا ما يتفاعل معكِ بالحركة.
  • لا يجب أن يقتصر الأمر على التحدث بصوت منخفض، بل يمكن الغناء والتهليل للجنين، بل ويمكن وضع سمّاعة رأس على البطن ليستمع الصغير إلى بعض الأغاني ويستجيب معها بالحركة.

ماذا تعني حركة الجنين الكثيرة

تبدئين الشعور بحركة جنينك غالبًا من الأسبوع 18 إلى الأسبوع 20، يشير بعض الدراسات إلى أن الحركة الكثيرة للجنين تدل على تكوّن عظامه ونموه بشكل صحي، كما تدل على تكوين ونمو الغضاريف.

  • ولذلك لا داعي للقلق عندما يتحرك جنينك بكثرة هو فقط ينمو ويكبر، قد تلاحظين في بعض الأوقات أن جنينك يتحرك أكثر من أوقات أخرى، فحركة الجنين تزداد ليلًا أو خلال راحتك، وذلك لأنكِ خلال بذل المجهود وفي أثناء حركتك قد لا تشعرين بحركته بوضوح.
  • أيضًا قد تزداد حركة الجنين عند تناولك بعض الأطعمة أو المشروبات، مثل الحلويات أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، تعتبر حركة الطفل بمعدل ست حركات خلال ساعتين ضمن المعدلات الطبيعية سواء كانت تلك الحركات ركلات أو دوران أو رفرفة، لا تقلقي عندما يقل معدل حركات جنينك عن ذلك فقد يكون نائمًا.