يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث علمي عن الواقع الافتراضي ، و تاريخ الواقع الافتراضي ، و أنواع الواقع الافتراضي ، و استخدامات الواقع الافتراضي ، و سلبيات الواقع الافتراضي ، الواقع الافتراضي هو عالم غير ملموس يمكنك من خوض بعض التجارب الخيالية مثل السفر في رحلة إلى بلاد العالم المختلفة في وقت قياسي دون أن تتحرك من مكانك، أو أن تغوص في البحار أو أن تشاهد فيلم وثائقي وكأنك موجود داخله، فكل هذا تستطيع أن تمارسه باستخدام هاتفك الخاص بك، والذي يحتوي على العديد من التطبيقات التى تعمل بها نظارتك، وفي حالة إذا كنت من عشاق ألعاب الواقع الافتراضي فبإمكانك شراء النظارة التى تعمل على الحاسوب والتى توفر لك تجربة أكثر متعة للتعايش مع واقع العالم الافتراضي.

بحث علمي عن الواقع الافتراضي

بحث علمي عن الواقع الافتراضي
بحث علمي عن الواقع الافتراضي

VR ببساطة هو بيئة اصطناعية تم إنشاؤها باستخدام البرامج وتقديمها للمستخدم بطريقة تجعله يقبلها كبيئة حقيقية. يعتمد الواقع الافتراضي على حاستي البصر والصوت، أبسط شكل من أشكال محاكاة الواقع الافتراضي هو صورة ثلاثية الأبعاد يمكن استكشافها بشكل تفاعلي على جهاز كمبيوتر شخصي.

  •  (Virtual Reality) هو العمل على إنشاء بيئة محاكاة، بيئة افتراضية، بيئة غير حقيقة وذلك من خلال محاكاة أكبر عدد ممكن من الحواس، مثل الرؤية والسمع واللمس وحتى الشم.
  • يضع VR المستخدم داخل تجربة جميلة، ينغمس من خلالها بعالم ثلاثي الأبعاد. وذلك من خلال محاكاة الحواس السابقة.
  • أكثر مكونات VR شهرةً، هي الشاشة المثبتة على الرأس (HMD).
  • على عكس الواقع المعزز، فإن VR هو تجربة رقمية بالكامل يمكن أن تحاكي أو تختلف تمامًا عن العالم الحقيقي. حيث يشير مصطلح الواقع الافتراضي إلى بيئة ثلاثية الأبعاد يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر.
  • من أجل تجربة VR والتفاعل معه، ستحتاج إلى المعدات المناسبة، مثل زوج من نظارات VR أو سماعة رأس.

تاريخ الواقع الافتراضي

عرف العالم الواقع الافتراضي من خلال مؤتمر الألعاب العالمي عام 2012 عبر شركة Oculus VR، وهي شركة أمريكية متخصصة في دراسة تكنولوجيا الواقع، وقد تم بيع هذه الشركة إلى الفيسبوك بمبلغ 2 مليار دولار في عام 2014.

وفي عام 2016 بدأت شركة “ميتا”، تطرح تقنية الفيديو المباشر، وبعدها بفترة قامت الشركة بتوفير عدة فرق خاصة للبدء في تفعيل تطبيقات اجتماعية خاصة بالواقع الافتراضي والواقع المعزز، ويسعى الفريق المختص بالعالم الافتراضي في الشركة لتطوير هذا الواقع بهدف صناعة بعض التقنيات التى من خلالها يمكن لأصدقاء بأماكن مختلفة في العالم أن يجتمعوا معًا في مكان واحد، وكأنهم في حجرة واحدة.

وبلغت نسبة الموظفين من شركة فيس بوك المهتمين بتقنية الواقع الافتراضي حوالي 20% من إجمالي عدد العاملين في “ميتا”، ويعتبر ذلك خير دليل على اهتمام الشركة بتقنية الواقع المعزز والذي يعد المجال الأقرب لتقنية الواقع الافتراضي، ومن المتوقع أن تقوم الشركة بعدد من الاستحواذات على بعض الشركات الصغيرة في نفس المجال.

ومن أكبر الاستحواذات التي تمت من قبل شركة ميتا في الآونة الأخيرة عملية الاستحواذ على ستوديو المطور للعبة BigBox VR ، Population  : One وهي لعبة تشبه تجربة لعب فورتنايت، ولكن تستخدم من خلال نظارات الواقع الافتراضي.

أنواع الواقع الافتراضي

هناك ثلاثة أنواع رئيسية تستخدم اليوم لتحويل العالم من حولنا:

المحاكاة الكاملة – fully-immersive

عندما تفكر في الواقع الافتراض، فأنت تتصور خوض التجربة بالكامل، والتي تحوي:

  • الشاشات المثبتة على الرأس.
  • سماعات الرأس والقفازات.
  • جهاز المشي أو نوع من أجهزة التعليق.

يُستخدم هذا النوع من VR بشكل شائع للألعاب ولأغراض ترفيهية أو حتى في منزلك (يُنصح بغرفة فارغة وغير قابلة للكسر).

تمنح المحاكاة الكاملة للمستخدمين تجربة أكثر واقعية ممكنة، كاملة مع البصر والصوت.
توفر سماعات VR محتوى عالي الدقة مع مجال رؤية واسع، سواء كنت تحلق أو تقاتل الأشرار، ستشعر وكأنك هناك حقًا.

المحاكاة شبه الكاملة – semi-immersive

توفر التجارب شبه الكاملة للمستخدمين بيئة افتراضية جزئية للتفاعل معها، يستخدم هذا النوع من الواقع الافتراضي بشكل أساسي لأغراض تعليمية وتدريبية، وقد أصبحت التجربة ممكنة مع الحوسبة الرسومية وأنظمة أجهزة العرض الكبيرة.

  • على سبيل المقال، تكون الأدوات الموجودة أمام الإصدار التجريبي حقيقية والنوافذ عبارة عن شاشات تعرض محتوى افتراضيًا.
  • من المهم أن تضع في اعتبارك أن محاكاة VR شبه الكاملة لا تزال تمنح المستخدمين تصورًا لواقع مختلف.
  • لا يمكن دائمًا تجربة هذا النوع  أينما كان، بدلاً من ذلك يتم إنشاء البيئات الخاصة لتكملة البيئة الافتراضية.

المحاكاة غير الكاملة – non-immersive

غالبًا ما يتم نسيان المحاكاة غير الكاملة كنوع فعلي من الواقع الافتراضي، بصراحة لأنها شائعة جدًا في حياتنا اليومية.

  • تعتبر لعبة الفيديو المتوسطة تقنيًا تجربة واقع افتراضي غير كامل.
  • فكر في الأمر، أنت تجلس في مساحة مادية، وتتفاعل مع مساحة افتراضية.

أصبحت هذه الأنواع من التجارب أكثر تقدمًا في السنوات الأخيرة مع ألعاب الفيديو مثل Wii Sports، حيث يكتشف النظام بالفعل حركتك ويترجمها على الشاشة.

استخدامات الواقع الافتراضي

يتم استخدام تقنية الواقع الافتراضي في العديد من التخصصات، وفيما يأتي سنعرض لكم أبرز استخداماته:

الواقع الافتراضي في مجال الطب

مكنت تقنية الواقع الافتراضي المريض من ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل لعب كرة القدم، وخصوصًا لمن يعانون من الجلطات الدماغية، وتستخدم تقنية الواقع الافتراضي في التدريب على القيام بالعمليات الجراحية الصعبة والمناظير.

ومن الممكن استخدام تقنية الواقع الافتراضي لعلاج الأمراض النفسية مثل الفوبيا بأنواعها والخوف من الأماكن المظلمة أو الوحام أو الخوف من المرتفعات، فتساعدك التقنية ثلاثية الأبعاد عند ارتداء النظارة على مواجهة مخاوفك كأنها حقيقية، وتعتبر من أفضل مميزات الواقع الافتراضي.

الواقع الافتراضي في العمارة

ساهمت تقنية الواقع الافتراضي في حل العديد من المشكلات الخاصة بمجال الهندسة، ولعل من أهمها أن المعماريين في السابق كانوا لا يحصلون على أي معلومات إلا من خلال الرسومات الهندسية، لكن بعض استخدام تقنية الواقع الافتراضي أصبح من السهل الحصول على المعلومات بطريقة علمية من خلال الورق الافتراضي.

كما أصبح بإمكان المعماري أن يرى الفراغات الهندسية الدقيقة في صورة واضحة على التصميم الشبيه بما سيتم بنائه، وأصبح من السهل أن يقوم بقياس زوايا تقريبية باستخدام تقنية الواقع الافتراضي، من خلال عمل جولة في التصميم عبر تقنية الأبعاد الثلاثية وكأنك تقوم بالاطلاع على التصميم الحقيقي.

كما أن الميتافيرس سيمكن المعماري أن يتجنب الكثير من الاخطاء التى يقع فيها الكثيرين، وذلك من خلال استخدام بيئة الواقع الافتراضي في المشاريع التى يقوموا بتنفيذها.

الواقع الافتراضي في التعليم

تمنح تقنية الواقع الافتراضي للطلاب إمكانية استبدال الكتب الورقية بنظارات الواقع الافتراضي التي يتم من خلالها دراسة المواد التعليمية والمشاركة فيها، كما ساهم الواقع الافتراضي على جعل العملية التعليمية أكثر نشاطًا.

ويوفر العالم الافتراضي الاحتياطات الأمنية عند أداء التجارب المعملية تجنبًا من حدوثها على أرض الواقع، كما تزيد من معدل التفاعل والمشاركة بين الطلاب داخل الفصل وتجعلهم أكثر نشاطًا، وتساعد المعلمين على توصيل المادة التعليمية للطلاب بسهولة أكثر.

قد يهمك:

سلبيات الواقع الافتراضي

على الرغم من المميزات التي يتمتع بها الواقع الافتراضي، الإ أنه يتضمن بعض السلبيات، ومنها:

  • العديد من الأشخاص لا يمكنهم استخدام هذه التقنية بسبب الأسعار المرتفعة للنظارات.
  • قد يتحول الأشخاص المستخدمين لتقنية الواقع الافتراضي بكثرة إلى أشخاص انطوائيين يفضلون العزلة، لمتابعة الأفلام والألعاب.
  • قد يؤدي استخدام هذه العالم الافتراضي بكثرة إلى ضعف النظر، وبعض الآلام في الرقبة، وبعض الألم في العظام والعمود الفقري.
  • قد يعاني مدمنيين هذه الألعاب من الشعور بالكسل.
  • قد يشاهد مستخدمى تقنية الواقع الافتراضي بعض التطبيقات التي لا يسمح بمشاهدتها أو المواقع الممنوعة من العرض.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا