يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث جامعي عن الفيزياء الطبية ، و تاريخ الفيزياء الطبية ، و مجالات الفيزياء الطبية ، و فروع الفيزياء الطبية ، و أهمية دراسة تخصص الفيزياء الطبية ، علم الفيزياء علم عظيم بني عليه الكثير من التجارب والاختراعات المهمة والعلوم والنظريات التي ساهمت في تطور البشرية في كافة المجالات المهمة وكان للفيزياء الأثر الأكبر في المجال الطبي وسنذكر اليوم في مقالنا أهمية الفيزياء في الطب. ساعدت الفيزياء في تشخيص العديد من الأمراض وتسهيل علاجها بشكل كبير، واحدثت ثورة في عالم الطب، وقدمت العديد من الاستشارات الطبية والخدمات الإكلينيكية للمرضى.

بحث جامعي عن الفيزياء الطبية

بحث جامعي عن الفيزياء الطبية
بحث جامعي عن الفيزياء الطبية

الفيزياء الطبية هي مهنة تتعامل مع تطبيق مفاهيم وأساليب الفيزياء للوقاية من الأمراض البشرية وتشخيصها وعلاجها بهدف محدد هو تحسين صحة الإنسان ورفاهيته ، ومنذ عام 2008 ، تم إدراج الفيزياء الطبية كأحد مهنة صحية وفقًا للتصنيف الدولي المعياري للمهن لمنظمة العمل الدولية.

على الرغم من أن الفيزياء الطبية قد يشار إليها أحيانًا باسم الفيزياء الطبية الحيوية ، أو الفيزياء الحيوية الطبية ، أو الفيزياء التطبيقية في الطب ، أو تطبيقات الفيزياء في العلوم الطبية ، أو الفيزياء الإشعاعية أو فيزياء الراديو بالمستشفى ، إلا أن “الفيزيائي الطبي” هو على وجه التحديد أخصائي صحي لديه تعليم متخصص و التدريب على مفاهيم وتقنيات تطبيق الفيزياء في الطب والاختصاص للممارسة بشكل مستقل في واحد أو أكثر من المجالات الفرعية للفيزياء الطبية. تقليديا ، يوجد علماء الفيزياء الطبية في تخصصات الرعاية الصحية التالية: علاج الأورام بالإشعاع (المعروف أيضًا باسم العلاج الإشعاعي أو العلاج الإشعاعي) ، والأشعة التشخيصية والتداخلية (المعروفة أيضًا باسم التصوير الطبي) ، والطب النووي ، والوقاية من الإشعاع. يمكن أن تتضمن الفيزياء الطبية للعلاج الإشعاعي أعمالًا مثل قياس الجرعات وضمان جودة ليناك والمعالجة الكثبية. تتضمن الفيزياء الطبية للأشعة التشخيصية والتداخلية تقنيات التصوير الطبي مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي والأشعة السينية. سيشمل الطب النووي التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني والعلاج بالنويدات المشعة. ومع ذلك ، يمكن للمرء أن يجد علماء الفيزياء الطبية في العديد من المجالات الأخرى مثل المراقبة الفسيولوجية ، وعلم السمع ، وعلم الأعصاب ، وعلم وظائف الأعضاء العصبية ، وأمراض القلب وغيرها.

يمكن العثور على أقسام الفيزياء الطبية في مؤسسات مثل الجامعات والمستشفيات والمختبرات. أقسام الجامعة من نوعين. يهتم النوع الأول بشكل أساسي بإعداد الطلاب لمهنة كطبيب فيزيائي بالمستشفى ويركز البحث على تحسين ممارسة المهنة. النوع الثاني (يسمى بشكل متزايد “الفيزياء الطبية الحيوية”) له نطاق أوسع بكثير وقد يشمل البحث في أي تطبيقات للفيزياء في الطب من دراسة التركيب الجزيئي الحيوي إلى الفحص المجهري والطب النانوي.

تاريخ الفيزياء الطبية

تُعزى الأصول التاريخية للفيزياء الطبية من أول استخدام للوزن كوسيلة لمراقبة الصحة من قبل سانكتوريوس في أوائل القرن السابع عشر حتى ظهور علم الأشعة والعلاج الضوئي والعلاج الكهربائي في نهاية القرن التاسع عشر. تم تضمين أصول الميكانيكا الحيوية ، بسبب بوريلي ، والكهرباء الطبية بعد تقرير موشنبروك عن Leyden Jar. ظهرت الفيزياء الطبية كنظام أكاديمي منفصل في فرنسا في وقت الثورة ، وكان جان هالي أستاذها الأول. ازدهرت الفيزياء الفسيولوجية في ألمانيا خلال منتصف القرن التاسع عشر بقيادة عمل أدولف فيك. فشل إدخال نيل أرنوت لمصطلح الفيزياء الطبية إلى اللغة الإنجليزية في تسريع قبولها في بريطانيا أو الولايات المتحدة الأمريكية. تمت الإشارة إلى المساهمات من نيوتن وأويلر وبرنولي ونوليت وماتوتشي وبيليتان وجافاريت ودارسونفال وفينسن ورونتجن وآخرين. توجد أصول عديدة للفيزياء الطبية ، تنبع من التقاطعات العديدة بين الفيزياء والطب. بشكل عام ، لا يزال تعريف الفيزياء الطبية في أوائل القرن التاسع عشر قائمًا حتى يومنا هذا: “الفيزياء تنطبق على معرفة الجسم البشري ، والحفاظ عليه وعلاج أمراضه”.

مجالات الفيزياء الطبية

  • معالجة الأورام السرطانية باستخدام الأشعة المؤينة العلاج الإشعاعي (Radio therapy).
  • التصوير الطبي لأغراض التشخيص باستخدام تقنية الأمواج فوق صوتية (Ultra sound)، بالإضافة إلى الأشعة السينية (X-ray)، والرنين المغناطيسي (MRI).
  • تقنية التصوير الإشعاعي التشخيصي باستخدام النظائر المشعة وهو ما يسمى بالطب النووي.
  • دراسة الأضرار التي تسبّبها الأشعة، وكذلك نظم الوقاية الإشعاعية للأشخاص العاملين في هذا المجال. هذا ويوجد العديد من التطبيقات الأخرى للفيزياء الطبية في المجال الطبي تحت فرع المراقبة والتشخيص الطبي وتشمل (تخطيط القلب، وتخطيط الدماغ، وتطبيقات أخرى) مثل: تطبيقات الفيزياء الطبية التي تهتم بدراسة الدماغ باستخدام الموجات المغناطيسية، والاستخدامات الطبية للإشعاعات تحت الحمراء، واستخدام الحرارة في معالجة الأورام، واستخدامات الليزر في الجراحة، ويقدم تخصص الفيزياء الطبية مجموع من المتطلبات الدراسية ذات الصلة الوثيقة بالعلوم  الأساسية الأخرى مع التركيز على التطبيقات الطبية.

فروع الفيزياء الطبية

تنقسم الفيزياء الطبية تبعا لتقسيم الجمعية الأمريكية للفيزياء الطبية إلى:

  • فيزياء العلاج الإشعاعي Therapeutic Radiological Physics
  • فيزياء الطب النووي Medical Nuclear Physics
  • فيزياء الأشعة التشخيصية Diagnostic Radiological Physics
  • فيزياء الرنين المغناطيسي Magnatic Resonance Physics
  • الفيزياء الصحية Medical Health Physics

و يضاف إلى ذلك في بعض التقسيمات الأخرى:

  • فيزياء أجهزة الليزر Laser Physics
  • فيزياء الموجات الصوتية Ultrasound Physics
  • فيزياء الموجات الحرارية والعلاج الحراري Infrared and thermal therapy
  • فيزياء الكهرباء الحيوية (مثل تخطيط كهربائية القلب والدماغ) Bioelectrical Physics

قد يهمك:

أهمية دراسة تخصص الفيزياء الطبية

  • أدت الحاجة الملحة إلى الدقة في التشخيص والعلاج، وتحسين أدائها إلى التطوير المستمر للتقنيات الفيزيائية المستخدمة في ذلك على شكل علم الفيزياء، والفيزياء الطبية هو فرع من فروع الفيزياء التطبيقية يختص بتطبيق مبادئ وطرائق الفيزياء لتشخيص الأمراض (Diagnosis) وعلاجها (therapy).
  • ساعدت في تشخيص العديد من الأمراض وتسهيل علاجها بشكل كبير، واحدثت ثورة في عالم الطب، وقدمت العديد من الاستشارات الطبية والخدمات الإكلينيكية للمرضى.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا