يقدم لكم موقع إقرأ أقوى ايجابيات وسلبيات النفط ، و ماهو النفط ، و فوائد النفط ، و مراحل استخراج النفط ، و سبب وجود النفط في الخليج ، و سلبيات البترول على البيئة ، و ما هي أنواع النفط؟ ، و ما هو الفرق بين البترول و النفط؟ ، و ما هو لون النفط؟ ، و ما هو مصدر النفط؟ ، النفط مثل أي سلعة أخرى له أنواع كثيرة، أو بالأحرى يأخذ شكل خامات عديدة ومتنوعة، كما أن لهذه السلعة الإستراتيجية معايير جودة تجعل خامات منها أعلى سعرا من غيرها ويجري قياس جودة أي خام نفطي عبر معيارين رئيسيين هما الكثافة ونسبة الكبريت في الخام.

ايجابيات وسلبيات النفط

يتسائل كثير من المتابعين ما هو النفط؟ وما هي أنواعه؟ ، في السطور التالية نجيب عن تلك التساؤلات، ونوضح ايجابيات وسلبيات النفط .

ايجابيات وسلبيات النفط
ايجابيات وسلبيات النفط

ايجابيات النفط :

  • النفط ليس فقط مصدرا ماليا كبيرا للاقتصاد، يعود بالأرباح والاستثمارات على الدول، انما هو حاجة ومصدر طاقة لا يمكن الاستغناء عنه في جميع القطاعات. ويُستعان به في الصناعة، في الرعاية الصحية، في النقل وحتى في الزراعة. ايجابيات وسلبيات النفط ايجابيات وسلبيات النفط
  • مثلا في صناعة البتروكيماويات والأسمدة الزراعية وعملية تحويل الغاز الى سائل.
  • تُستمد البتروكيماويات من الهيدروكربونات المستخرجة من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي، وتتزايد عاما بعد عام نسبة استعمال هذه المواد في كل الصناعات، وفي البناء، النقل، الرعاية الصحية والزراعة.
  • وكذلك تتزايد نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي، وبخاصة في دول الخليج والشرق الاوسط.
  • صناعة البتروكيماويات تؤمن بدائل عن بعض المنتجات فتخفف من استنفاذ الموارد الطبيعية، وهي تُستخدم في صناعة الاف المنتجات التي تشمل الاجهزة الطبية، الادوية، مستحضرات التجميل، الاجهزة المنزلية، لوحات الطاقة الشمسية، وكل ما هو مصنوع من البلاستيك.

سلبيات النفط :

  • انسكاب النفط يمكن للنفط أيضًا أن يلوث المسطحات المائية ويؤثر بشكل كبير على الحياة البحري ، من العلوم الأساسية أن النفط أقل كثافة من الماء ؛ ومن ثم تطفو على الماء.
  • إذا وجد النفط طريقه إلى المسطحات المائية ، فسوف يطفو فوق الماء ، مما يشكل غطاءً يعيق التهوية ، تشمل الطرق التي يمكن أن يتسرب بها البترول إلى المسطحات المائية الناقلات المعيبة في المحيط / البحر.
  • يحتوي على منتجات ثانوية سامة عندما نستخرج النفط كمادة خام ، يجب تكرير النفط الخام ، هذا لأنه يوجد عادة كمزيج من الهيدروكربونات وآثار الكبريت بالإضافة إلى مركبات أخرى أثناء عملية التكرير ، تنبعث الغازات السامة ، مثل أول أكسيد الكربون ، مع بعض المواد الضارة ، مثل البلاستيك.
  • التلوث البيئي ينطوي استخدام النفط كمصدر للطاقة في الغالب على الاحتراق ، يؤدي حرق المنتجات البترولية إلى انبعاث غازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان ومركبات الهيدروفلوروكربون وغيرها الكثير ، وتلوث هذه الغازات البيئة لأنها تمتلك القدرة على امتصاص الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من سطح الأرض ، مما يساهم في الاحتباس الحراري .ايجابيات وسلبيات النفط
  • إنه مورد محدود النفط كونه وقودًا أحفوريًا ، هو مورد نادر ، ومع ارتفاع الطلب العالمي ، نتيجة لذلك ، استمرت أسعار البترول في الارتفاع مع جفاف بعض آبار النفط ، تشير الإحصائيات الأخيرة إلى أننا استخدمنا بالفعل أكثر من نصف احتياطيات النفط في العالم على الرغم من أنه مصدر موثوق للطاقة حاليًا ، لا يمكننا القول أنه سيستمر إلى الأبد ، إنه مصدر غير متجدد للطاقة ، مما يعني أنه بمجرد استخراج النفط واستهلاكه كمنتج ، لا يمكن إعادة استخدامه أو استبداله.
  • إذا كانت الدولة تعتمد بشكل مفرط على البترول ، فيمكن للأفراد ذوي العقلية السيئة أن يقذفوا بالدولة جيئة وذهاباً من خلال التحكم في صناعة البترول بناءً على دوافع أنانية ، كما أصبح هناك تنافس على ترتيب الدول حسب احتياطيات النفط وترتيب الدول حسب إنتاج النفط.
  • الصيانة الدورية للبنية التحتية استخراج النفط أمر بسيط حقًا ، ومع ذلك من الضروري ملاحظة أن الآلات ، وكذلك أي معدات أخرى ، تتطلب صيانة دورية ، يتم إجراء مراقبة مكثفة للآلة ، ويجب إجراء الصيانة لمنع أي حوادث أو انسكاب الزيت مما يزيد من التكلفة.ايجابيات وسلبيات النفط
  • يستخدم كأداة لتحقيق مكاسب سياسية بسبب جشع الإنسان ، فإن ما يأتي نعمة يتحول إلى نقمة ، لقد سمعنا جميعًا حالات يستغل فيها الناس والحكومات البترول لتحقيق مكاسب سياسية ، ومع ذلك ، يحدث هذا في الغالب في البلدان التي تكون فيها صناعة البترول هي النشاط الاقتصادي الرئيسي الوحيد.

قد يهمك :

ماهو النفط

  • النفط، أو البترول، كلمة عامة تطلق على المواد الهيدروكربونية المتمثلة في النفط الخام ومشتقاته، بما في ذلك المواد السائلة والغازية؛ لذلك يجب أن نفرق بين “النفط” و”النفط الخام”، فالنفط الخام هو جزء من النفط. والأسعار التي تذكرها وسائل الإعلام -يومياً- هي أسعار النفط الخام.
  • ويعد النفط من المواد الهيدروكريونية؛ لأن أغلبه مكوّن من الهيدروجين والكربون، إلا ان أغلبه كربون. ويختلط معهما مواد أخرى مثل: الأكسجين، والكبريت، والنتروجين، و-حسب المكمن- يوجد معه بعض المعادن.
  • ويمكن النظر إلى النفط على أنه مادة تم “طبخها” عبر مدة طويلة من الزمن، أما المواد الأحفورية القريبة من النفط مثل: الفحم، والرمال النفطية، وصخور السجّيل.. وغيرها، فإن “طبخها” لم يكتمل؛ إما بسبب عدم وجود ضغط كاف، أو حرارة كافية، أو الاثنين معاً؛ الأمر الذي يفسر وجود الفحم والرمال النفطية قريباً من سطح الأرض، على عكس النفط والغاز اللذين يقعان في أعماق سحيقة.
  • يأتي النفط بألوان متعددة، وكثافة مختلفة، وله رائحة نافذة، وطعمه يختلف حسب نوعيته، بعضه حامض، وبعضه حلو ، يأتي صافياً في بعض الأحيان، وتشوبه شوائب عديدة في كثير من الأحيان، ومن هذه الأنوع النفط الخام والنفط الصخري
  • اكبر الدول المنتجة للنفط حسب احصائيات عام ٢٠١٨ هي الولايات المتحدة الأمريكية تليها المملكة العربية السعودية ثم روسيا تليها العراق فإيران

فوائد النفط

ان وجود النفط في حياة البشرية له و فوائد النفط العديدة و صناعات النفط الكثيرة والتي اتت كلها من مكونات النفط المختلفة، والتي جعلت من هذا الذهب الاسود مصدر اعتماد رئيسي على الكثير من الاشياء والصناعات في الحضارة البشرية، والان سوف اذكر لكم بعض اهم الاشياء التي تعود بالفائدة اليومية على حياة الانسان :

  • يعتبر النفط المولد الاساسي للوقود بكافة انواعه، ونحن نقصد بذلك الوقود الذي نستخدمه للطائرات والشاحنات والسيارات والتي تستخدم بشكل يومي في حياة البشرية والتي تستخدم بشكل كبير في الاقتصاد الدولي.
  • النفط يعتبر مولد اساسي للكهرباء والذي يؤمن الكثير من الاشياء مثل التدفئة، والطهي، و اذا ذكرنا مشتقات النفط الثانوية التي تنتج من عملية تكرير النفط تساعد هذه المواد في صناعة مختلف انواع المواد البلاستيكية والكيميائية مثل زيوت التشحيم والشموع والاسفلت.
  • كما يستخدم النفط في الصناعات التحويلية بشكل كبير للغاية، مما يؤدي الى انتاج الكثير من المنتجات الكيميائية اهمها البلاستيك والدهانات والصبغ والمنسوجات.
  • منذ بداية القرن العشرين لقد احتلت صناعة النفط والغاز الطبيعي المركز الاول في المصدر الرئيسي للطاقة، وخاصة بعد اختراع المحرك الذي يسمى محرك الاحتراق الداخلي الذي يستخدم في كافة انواع المركبات، وتعتبر اهمية النفط الاقوى انه مصدر للطاقة يعتمد عليه كافة الاقتصاد العالمي.
  • بسبب صناعات النفط المتعددة فان النفط يساعد في توفير العديد من فرص العمل الكثير من الاشخاص، ويؤمن عدد كبير جدا من الوظائف، ونحن هنا نقصد عشرات الالاف من الاشخاص يعملون بشكل يومي في قطاعات النفط المختلفة وصناعتها المتعددة.
  • يوجد هناك الكثير من الدول التي تنتج كميات كبيرة جدا من النفط والغاز والتي تعود بفائدة مالية على الانتاج المحلي بهذه الدولة ولشعبها، ولهذا يعد النفط شيء اساسي وواحد من اهم المواد الخام الموجودة في حياة البشرية، ويمكنك معرفة ذلك لان الانسان في يومه العادي يستخدم المئات والكثير من الاشياء المصنوعة من النفط.

مراحل استخراج النفط

يمر النفط قبل استخراجه بالعديد من المراحل الهامة، والجدير بالذكر أن عملية استخراجه من قاع البحار أو المحيطات أو حتى الصحاري لا تعتبر من العمليات السهلة، بالإضافة إلى أنه تحتاج إلى معدات كثيرة، وتتمثل مراحل استخراج النفط في الآتي :

  • مرحلة الاستكشاف : الاستكشاف عن الأماكن التي يوجد بها البترول أو النفط هي المرحلة الأولى الواجب فعلها قبل استخراج البترول، حيث إن يلزم إجراء دراسة تعمل على التنبؤ بمكان البترول، وذلك يتم عن طريق المسح الجيوفيزائي، ولا يجوز التنقيب أو الحفر إلا بعد التأكد ولو بنسبة ضئيلة من وجود بترول في تلك المنطقة.
  • مرحلة الحفر والتنقيب : بعد اكتشاف المنطقة التي تحتوي على بترول وتحديدها بشكل نهائي تبدأ مرحلة جديدة أكثر صعوبة، ويتم في تلك المرحلة الاستعانة ببعض الشركات المتخصصة في التنقيب والحفر للبدء في التنقيب عن البترول.
  • مرحلة الإنتاج والنقل : في حالة الانتهاء من استخراج البترول يتم عمل أنابيب وظيفتها نقل البترول إلى التصدير بشكل مباشر، أو نقله إلى المصافي لتنقيته أو تكريره قبل تخزينه.
  • مرحلة التكرير والتسويق : تعتبر تلك المرحلة هي المرحلة الأخيرة من مراحل استخراج البترول، حيث إنه في حالة الانتهاء من نقل البترول بصورة أمنة تبدأ تلك المرحلة وهي التي يتم فيها تنقية البترول بشكل كامل، وتصفيته عبر مصافي خاصة به، بالإضافة إلى استخراج بعض المشتقات من خلاله وتسويقها أو بيعها.

سبب وجود النفط في الخليج

  • البداية في البحرين اول دولة اكتشف فيها البترول في الخليج ، في العام ١٩٣٢ في مصادفة غريبة، تدفق أول بئر للنفط متزامناً مع إنهيار سوق اللؤلؤ العالمي وكما هو معروف البحرين كان تعتمد وبشكل كبير على هذه التجارة.
  • كان اكتشاف النفط في الخليج قبل ذلك وتحديداً في العام ١٩٢٥ وخلال هذا العام منحت حكومة البحرين أول إمتياز للتنقيب عن النفط في البلاد، وفي العام ١٩٢٩ تم تأسيس شركة نفط البحرين المحدود وتسجيلها في أتاوا في كندا.
  • في العام ١٩٣١ بدأت عملية الحفر لأول بئر في جبل الدخان وفي ١٦ أكتوبر من العام نفسه تدفق النفط للمرة الاولى منه، ليبدأ بالتدفق بغزارة في ٢ يونيو ١٩٣٢.
  • تتميز أراضي الخليج العربي بغناها بالوقود الأحفوري، ما جعلها تتبوأ مكانة مهمة على الصعيد العالمي، لها تأثيراتها في تحركات الاقتصاد.
  • وكانت أولى محاولات منطقة الخليج العربي للبحث عن حقول النفط والغاز في دولة البحرين عام 1925، قبل أن تتوالى الاكتشافات في دول المنطقة التي تتصدّر قائمة منتجي الطاقة عالميًا، وفي مقدّمتها السعودية -أكبر مصدّر للخام في العالم-.
  • وترصد وحدة أبحاث الطاقة أقدم حقول النفط في منطقة الخليج العربي، وعددها 4، لتكون هذه الحقول بمثابة بشائر الخير لدول -البحرين والسعودية والكويت والإمارات- تلك المنطقة التي أصبحت تمثّل قوة نفطية.

سلبيات البترول على البيئة

لحفر النفط عواقب وخيمة على أراضينا البرية ومجتمعاتنا، حيث تعمل مشاريع الحفر على مدار الساعة وتعطل الحياة البرية ومصادر المياه وصحة الإنسان والاستجمام والجوانب الأخرى للأراضي العامة التي تم تخصيصها وحفظها لشعوب العالم ، و فيما يلي أهم آثار النفط على البيئة :

  • حفر النفط يعطل موطن الحياة البرية: استخراج النفط خطر على الحياة البرية حيث يمكن للضوضاء الصاخبة والحركة البشرية وحركة مرور المركبات من عمليات الحفر أن تعطل اتصال وتكاثر وتعشيش أنواع الطيور، كما أن البنية التحتية التي بنيت لتنمية الطاقة يمكن أن تقف أيضا في طريق خطوط الكهرباء وحواجز الآبار والأسوار والطرق التي تشرد موائل العديد من الأنواع.
  • يؤذي تلوث الهواء والمياه والمجتمعات المحلية: هناك 1.3 مليون منشأة للنفط والغاز في بعض الدول (من آبار الإنتاج النشطة إلى مصانع المعالجة)، يعيش أكثر من 12 مليون شخص على بعد نصف ميل من هذه المرافق ويتعرض الكثير منهم لتلوث الهواء والماء بشكل يومي مما قد يؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية، الأكثر تضرراً هم الأشخاص الملونون الذين يعيشون عادة في الأحياء الأكثر تلوثاً.
  • انسكابات النفط يمكن أن تكون مميتة للحيوانات: من المعروف أن انسكابات النفط الكبيرة هي قاتلة للحياة البرية، فعلى سبيل المثال انفجار منصة (Deepwater Horizon) في خليج المكسيك في عام 2010 حيث غطى التسرب الناتج 68 ألف ميل مربع من سطح البحر وقتل ما يقرب من مليون من الطيور البحرية الساحلية والبحرية و5000 من الثدييات البحرية و1000 من السلاحف البحرية.
  • لا تتسبب الانسكابات الصغيرة بما في ذلك المواد الأخرى في عملية استخراج النفط ولكن يمكن أن تكون خطيرة أيضًا، أثناء استخراج النفط على الأرض يتم حقن سوائل الحفر في البئر للتشحيم، من المفترض أن يتم التقاط هذه السوائل التي تعتمد على الزيت والمعروفة باسم”الطين” في حفر مبطنة للتخلص منها ولكن غالبًا ما يتم سكبها ورشها حول موقع الحفر.
  • تساهم الانبعاثات الخطرة في تغير المناخ: منذ الثورة الصناعية يحرق البشر المزيد من الوقود الأحفوري ويطلقون المزيد من غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، هذه الانبعاثات تحاصر الحرارة الشمسية غير المرغوب فيها وتتسبب في ارتفاع درجات حرارة الكوكب، وهذا يؤدي الى عواقب كثيره في كل مكان حولنا على شكل حرائق غابات أطول وأعاصير أقوى وموجات حر شديدة.

ما هي أنواع النفط؟

النفط الخام هو سائل موجود داخل الأرض مكون من الهيدروكربونات، والمركبات العضوية، وكميات صغيرة من الرواسب والمعادن، وللنفط الخام عدة أنواع منها :

  • النفط الخفيف مقابل الثقيل من أهم خصائص النفط الخفيف أنه ينساب بسهولة، وليس فيه موادّ شمعية، بينما الثقيل لزج، ولا ينساب بسهولة، وفيه موادّ شمعية، أما الثقيل جدًا فإنه لا ينساب في درجات الحرارة العادية، ولزج جدًا.
  • وكان من أهمّ إسهامات معهد النفط الأميركي إنشاء معيار للكثافة يقاس بالدرجات، وتبدأ من صفر، فالنفط الذي تقل كثافته عن 25 درجة يعدّ ثقيلًا، والنفط الذي تتراوح كثافته بين 25 درجة و35 درجة يعد متوسطا، وأي نفط كثافته أعلى من 35 درجة يعدّ خفيفًا، وأيّ نفط فوق 42 درجة يعدّ خفيفًا جدًّا، وأيّ نفط ذي كثافة أعلى من 10 درجات يطفو على وجه الماء، ولا يطفو إذا كان أقلّ من 10.
  • الحلو مقابل الحامض أما النفط الحلو، فهو الذي تقلّ فيه نسبة الكبريت عن 1%، والنفط الحامض أعلى من 1%، وأغلب النفط في منطقة الخليج من الأنواع الحامضة.
  • وينخفض سعر النفط مقارنةً بخامات القياس، كلّما زادت كثافته وحموضته، ويرتفع سعره مع انخفاض كثافته وحموضته ، إلّا أن أوضاع السوق قد تُغيّر هذه المبادئ حسب الطلب والعرض على كلّ نوع.
  • ويمثل إنتاج النفط الخفيف الحلو نحو 40% من الإنتاج العالمي، الذي يوجد أغلبه في ليبيا والجزائر ونيجيريا وبحر الشمال والولايات المتحدة، بينما تمثّل النفوط الثقيلة والمتوسّطة الـ 60% المتبقّية، ويقع أغلبها في العالم العربي وأميركا اللاتينية وكندا.

ما هو الفرق بين البترول و النفط؟

النفط اصطلاحاُ النفط، أو البترول، كلمة عامة تطلق على المواد الهيدروكربونية المتمثلة في النفط الخام ومشتقاته، بما في ذلك المواد السائلة والغازية؛ لذلك يجب أن نفرق بين “النفط” و”النفط الخام”، فالنفط الخام هو جزء من النفط. والأسعار التي تذكرها وسائل الإعلام -يومياً- هي أسعار النفط الخام ، النفط مقابل البترول حسب القاموس البترول هو النفط الهيدروكربوني وجدت في الطبقات العليا من الأرض. هذا هو المكرر لاستخدامها كوقود ، مصطلح النفط يعني أي من مختلف السوائل اللزجة عادة اللزوجة غير قابلة للذوبان في الماء.

ما هو لون النفط؟

يعتبر النفط أو كما يطلق عليه الذهب الأسود أو البترول مادة سائلة لزجة ذات كثافة تتراوح درجات لونها ما بين الأسود إلى أسود مائل للاخضرار، وهو عبارة عن مادةً قابلة للاشتعال. يتمّ استخلاصها من الطبقات العليا من القشرة الأرضية بطرقٍ خاصّة بذلك، وتختلف أنواع النفط باختلاف أمكنة العثور عليه واستخراجه مما ينعكس بشكل كبير على تركيبته ومظهره.

ما هو مصدر النفط؟

  • يعود أصل النفط إلى الطحالب والنباتات التي عاشت في البحار الضحلة منذ ملايين السنين، فبعد أن ماتت هذه الكائنات، وغرقت في قاع البحر، اختلطت المواد العضوية مع رواسب أخرى ودُفنت تحت طبقات من الرواسب وغيرها من النباتات الميتة، ومع مرور الوقت وازدياد الضغط ودرجة الحرارة، وغياب الأكسجين تقريباً، بدأت المادة العضوية بالتحول إلى مادة شمعية تُعرف باسم الكيروجين.
  • مع ازدياد الضغط والحرارة ومرور الوقت تحول الكيروجين إلى هيدروكربونات في عملية تسمى النشأة التقهقرية ، والهيدروكربونات ما هي إلا مواد كيميائية تتكون من الهيدروجين والكربون.
  • ويمكن للظروف المختلفة من الحرارة والضغط أن تنشئ أنواعاً مختلفة من الهيدروكربونات، مثل الفحم، والجفت، والغاز الطبيعي، وفي الوقت الحالي يمكن العثور على النفط في خزانات شاسعة تحت الأرض أو في قيعان المحيطات حيث وُجدت البحار القديمة، ويتم استخراجه باستخدام آلات حفر عملاقة.
  • تتحول المادة العضوية الموجودة في صخور المصدر عادة إلى نفط عند درجات حرارة تتراوح بين 65 -150 درجة مئوية، ودرجات الحرارة هذه تكون عادة على أعماق تتراوح بين 2000-5500 م، ليُعرف نطاق الأعماق هذا باسم “نافذة النفط” أما عند أعماق الأرض التي تكون درجات الحرارة فيها أعلى من 150 درجة مئوية، فيتم تحويل النفط إلى غاز طبيعي وجرافيت.
  • يتسرب النفط والغاز عادة بعد تشكلهما من صخور المصدر، ولأن الهيدروكربونات أخف من الماء، فإن النفط والغاز يهاجران إلى الأعلى عبر الصخور المسامية الحاملة للماء، وتستغرق هجرة النفط والغاز عادة آلاف السنين.
  • وقد تمتد لعشرات الكيلومترات حتى تتوقف بواسطة طبقات صخرية غير منفذة، تعرف بصخور الخزان التي تحتجز النفط فيها، أو يتسرب النفط أو الغاز إلى البحر، وتكون صخور الخزان عادة مسامية ومشبعة بالماء، والنفط، والغاز بتركيبات مختلفة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا