يعرض لكم موقع إقرأ أقوى موضوع تعبير انجليزي عن النفط ، و تقرير عن النفط ، و بحث عن النفط والغاز الطبيعي ، و موضوع عن اكتشاف النفط ، و تقرير عن النفط في العراق ، و تقرير عن النفط في الكويت ، مما لا شك فيه انه كلما تقدم العالم كلما تقدمت الصناعات واحتجنا لكميات اكبر من النفط بسبب دخوله في العديد من الصناعات العالمية حيث اصبح لا غنى عن النفط في جميع الدول المتقدمة والفقيرة ايضا وهنا سنتعرف على موضوع تعبير انجليزي عن النفط.

موضوع تعبير انجليزي عن النفط

تعتبر الدول المتقدمة من اكثر الدول استخداما واحتياجا للنفط حيث اصبح النفط يستخدم في كافة الصناعات الحديثة تقريبا حيث يعتمد عليه اقتصاد دول كبرى كل ذلك سنعرفه هنا في موضوع تعبير انجليزي عن النفط .

موضوع تعبير انجليزي عن النفط
موضوع تعبير انجليزي عن النفط

البترول أو النفط الخام” عبارة عن سائل سميك أسود اللون مكون من الهيدروجين والكربون. يحتوي البترول أيضا على عناصر ضئيلة من الكبريت, النيتروجين والأكسجين. تكونت ترسبات البترول اليوم منذ ملايين السنوات عندما غرقت الكائنات البحرية في قاع المحيط وتم دفنها تحت ترسبات الصخور الرسوبية. خضعت هذه الكائنات الحية لعملية تحول حيث تم تحويلها الى بترول على مدار ملايين السنين نظرا لخضوعها للحرارة والضغط. تشبه هذه العملية عملية تكوين الغاز الطبيعي, على الرغم من أن البترول يتكون تحت معدل محدود من الحرارة في حين أن الغاز الطبيعي يتكون تحت معدل أكبر من الحرارة. يسمى المعدل المحدود من الحرارة ” نافذة الزيت”.

Oil, otherwise known as ‘petroleum or crude oil’, is a thick black liquid composed primarily of hydrogen and carbon. Oil also contains trace elements of Sulphur, nitrogen, and oxygen. Today’s oil deposits were formed millions of years ago when dead marine organisms sunk to the bottom of the ocean and were buried under deposits of sedimentary rock. Subject to intense heat and pressure, these organisms underwent a transformation in which they were converted to oil over millions of years. This process is similar to the process of natural gas formation, however oil forms under a limited range of temperatures while natural gas forms under a wider range. This limited range of temperatures is called the ‘oil window’.

يوجد البترول بوفرة ولكنه مصدر غير متجدد للطاقة. انخفضت إمدادات النفط العادي بشكل ملحوظ, مما جعل الإنتاج الغير تقليدي أكثر شيوعا. تحتوي فوائد النفط على كثافة عالية من الطاقة والتنوع. يستخدم النفط لإنتاج منتجات مثل وقود النقل, وغيرها الكثير من المنتجات الشائعة. يتم استخدام ما يقرب من 71% من استهلاك النفط العالمي لتمكين وسائل النقل, في الوقت الذي تعتبر فيه هذه المنتجات مهمة للمجتمع العالمي.

Oil is a relatively abundant but is a non-renewable resource. Supplies of conventional oil have been decreasing steadily, making unconventional production more common. Oil’s benefits include its high energy density and versatility. Oil is used to produce products like transport fuels and many other common products. While all these products are important to global society, approximately 71% of global oil consumption is used to enable transportation systems.

قد يهمك :

تقرير عن النفط

يعد النفط المحرّك الرئيس لأغلب نشاطات العراق الاقتصادية إنتاجياً وتجارياً ومالياً، وهو بطبيعة الحال يتأثر بالأزمات الاقتصادية وتعثر أسواق النفط عالميا ، اليكم تقرير عن النفط.

تقرير عن النفط
تقرير عن النفط

الذهب الأسود أو الزيت الخام، وهو مادة سائلة لزجة، ذات كثافة، تتراوح درجات لونها ما بين الأسود المائل للاخضرار، وتُعتبر مادةً قابلة للاشتعال. يتمّ استخلاص النفط من الطبقات العليا من القشرة الأرضية بطرقٍ خاصّة بذلك، وتتفاوت أنواع النفط وفقاً لمكان استخلاصه واستخراجه فيظهر الاختلاف بشكل كبير في تركيبته، ومظهره.

تدخل في تركيبة النفط مجموعة من المواد تشكل بمجملها خليطاً من الهيدروكربونات المعقدة، وتدخل في تركيبتها أيضاً الألكانات الكيميائية والتي تعّد ثمينةً للغاية، وأظهرت إحصائيّات الطاقة العالمية بأنّ النفط من أهم مصادر الطاقة الأولية وأثمنها، وتتربّع الولايات المتحدة الأمريكية على رأس قائمة أكبر الدول المستهلكة للنفط حول العالم؛ إذ تحرق ما يقارب ثمانين مليون برميل بشكل يومي في مختلف المجالات.

يأتي النفط بألوان متعددة، وكثافة مختلفة، وله رائحة نافذة، وطعمه يختلف حسب نوعيته، بعضه حامض، وبعضه حلو. يأتي صافياً في بعض الأحيان، وتشوبه شوائب عديدة في كثير من الأحيان، ومن هذه الأنوع النفط الخام والنفط الصخري. النفط الخام النفط الخام هو: النفط على حالته الطبيعية عندما يستخرج قبل تكريره، أو كما هو موجود في سبخات طبيعية على وجه الأرض.

وحسب أكثر النظريات شيوعاَ، يعد النفط مادة عضوية أساسها نباتات بكتيرية غمرتها المياه والتربة، وتعرضت لضغط وحرارة عاليين على مدار ملايين السنين حتى تحولَّت إلى نفط؛ لهذا يقال إن مصدر النفط هو الطاقة الشمسية أصلاً؛ لأن النباتات اختزنت هذه الطاقة من خلال عملية التمثيل الضوئي. إلا أن هناك نظريات أقل شيوعاً تقول إن النفط معدن من المعادن خلق مع الأرض. ويتبنى هذه النظرية عدد من العلماء الروس.

النفط الصخري النفط الصخري هو: والنفط الموجود في صخور مسامية وتجويفات في باطن الأرض هو نفط “مهاجر” ترك الصخرة الأم وظل ينتقل حتى انحبس في منطقة كتيمة. وهناك نفط مازال محبوساً في الصخرة الأم ولم يستطع الهجرة.

بحث عن النفط والغاز الطبيعي

يستخدم الغاز الطبيعي في العديد من الاحتياجات، لذا تعرفوا معنا على نموذج بحث عن النفط والغاز الطبيعي.

بحث عن النفط والغاز الطبيعي
بحث عن النفط والغاز الطبيعي

يشكل النفط و الغاز العمود الفقري لاقتصاد دولة قطر في حين تبذل الدولة جهداً كبيراً لتنويع مصادرها من أجل تخفيف اعتماد البلاد على هذه الموارد الطبيعية. وتسعى القيادة القطرية إلى زيادة الطاقة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال حيث يستند أغلب الناتج المحلي والإجمالي لدولة قطر على النفط والغاز وما يصاحبها من أنشطة صناعية وسيظل موقف قطر بارزا في سوق الطاقة العالمية لعدة سنوات قادمة باعتبارها أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، بما يصل إلى ربع إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية.

وتقوم قطر للبترول (QP) المملوكة بالكامل للدولة بكل عمليات صناعة النفط والغاز في قطر ويتم إنتاج البترول القطري من حقول برية وأخرى بحرية من أهمها: حقل دخان البري وحقول العد الشرقي ،وميدان محزم، وبو الحنين، والبندق، والشاهين، والريان، والخليج، والكركرة وطبقات (أ) البحرية.

يُعرّف الغاز الطبيعي بأنّه أحد مصادر الطاقة الأحفورية التي تُستخرج من باطن الأرض، ويدخل الغاز الطبيعي في صناعات الوقود والعديد من المواد الكيميائية الأخرى، ويتكون الغاز الطبيعي من بعض المكونات الكيميائية، وأهمّها كالآتي غاز الميثان: وهو مركب كيميائي يتكون من ذرة كربون واحدة و4 ذرات هيدروجين، ويُعرف بالصيغة الكيميائية (CH4)، ويُعدّ المكوّن الأكبر للغاز الطبيعي. مُتكثّف الغاز الطبيعي: وهو خليط قليل الكثافة ناتج عن العديد من السوائل الهيدروكربونية. الغازات غير الهيدروكربونية: وتتمثّل في غاز ثاني أكسيد الكربون، وبخار الماء.

يُستخرج الغاز الطبيعي من باطن الأرض عن طريق حفر الآبار داخل الصخور للوصول للخزّانات الجوفية، إذ تتميّز صخور الخزانات الجوفية بطبيعتها ذات المساميّة المنخفضة التي تُساعدها على حفظ كميّات كبيرة من الغاز الطبيعي أو المياه أو الزيت داخلها، وتتنوع أشكال الغاز الطبيعي التي تُستخرج، وأهمّها ما يأتي الغاز المصاحب للنفط: يُعدّ الغاز المصاحب أحد أشكال الغاز الطبيعي الذي يتواجد عادة داخل خزانات النفط، حيث جرت العادة في الماضي باستخراجه والتخلُّص منه بحرقه أو إخراجه مع النفايات النفطية، أمّا اليوم فيتم إعادة استخدامه بعد استخراجه. الغاز الصخري. الغاز الحبيس. الغاز الحمضي. الغاز المُستخرج من الفحم. الغاز الحمضي. هيدرات الغاز.

موضوع عن اكتشاف النفط

موضوع عن اكتشاف النفط
موضوع عن اكتشاف النفط

يعتبر النفط احد مصادر الطاقة الرئيسية في العالم. والنفط إضافة إلى الغاز يمثلان حالياً نحو 60 % من موارد الطاقة في العالم. وتشير التوقعات إلى أن هذه النسبة سترتفع إلى أكثر من65% بنهاية عام 2012م ، حيث يتم حالياً استخدام حوالي 95% من المشتقات النفطية في وسائل المواصلات، كما أنه يشكل الرافد الاقتصادي الرئيسي لأغلب البلدان المنتجة لهذه السلعة وخاصة الدول العربية ومنها دول الخليج العربي.

يعتبر النفط السلعة الرئيسية لتحقيق الرخاء والتنمية لديها، حيث يملك العرب حوالي 63% من الاحتياطي العالمي المؤكد من النفط ، وإن كانوا حالياً لا ينتجون سوى نحو 38% من الإنتاج العالمي ويشكل النفط أساساً لصناعات عديدة في مقدمتها صناعة الأسمدة التي تعتبر إحدى مرتكزات الثورة الخضراء والتي سمحت بتلبية حاجات العالم من الغذاء على الرغم من مضاعفة سكان العالم بأربع مرات خلال القرن العشرين.

يعد اكتشاف نفط كركوك في شمالي العراق أحد أهم الأحداث التي شهدها البلد مطلع القرن الـ20، حيث أدى ذلك الاكتشاف إلى تغييرات جذرية في المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والسكاني. ويعتبر حقل نفط كركوك الذي اكتشف يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول 1927 أقدم حقول العراق، وثاني أكبر حقل نفطي في العالم من حيث القدرة على الإنتاج، وهو خامس أكبر حقل على الصعيد العالمي من حيث الحجم باحتياطي نفط يفوق 10 مليارات برميل من النوعية الجيدة.

كان اكتشاف النفط في الجزيرة العربية للمرة الأولى قد تم في أرض البحرين عام 1932م ومتزامنًا مع انهيار تجارة اللؤلؤ الطبيعي بسبب اكتشاف اللؤلؤ الصناعي وانتشاره، حيث كانت تعتمد البحرين على تجارة اللؤلؤ في اقتصادها الوطني، ففي عام1925م منحت الحكومة البحرينية أول امتياز للتنقيب عن النفط، وفي عام 1929م تأسست شركة نفط البحرين المحدودة كأول شركة نفط في الجزيرة العربية، وظهر النفط البحريني بكمية تجارية في يوم 2 يونيو 1932م من بئر في جبل الدخان.

تقرير عن النفط في العراق

تقرير عن النفط في العراق
تقرير عن النفط في العراق

يملك العراق احتياطيا مؤكدا من النفط قوامه 112 مليار برميل ، وهو بذلك ثاني دول العالم بعد المملكة العربية السعودية ويتوقع البعض أن يفوق الاحتياطي في العراق نظيره في دول الخليج بإكمال البحث والتنقيب في الأراضي العراقية التي لم تلقَ مسحًا جيولوجيًّا كاملا وبسبب دخول العراق في عدة حروب متتابعة ، لم يتمتع العراق باستخدام التقنيات الحديثة المستعملة في التنقيب علن النفط في العالم.

وعلى رأس هذه التقنيات البحث الجيولوجي بالمجسات ثلاثية الأبعاد 3D seismic وستحل هذه التقنيات محل أساليب قديمة مستخدمة منذ الثمانينيات مثل الحقن المائي Water injection ” ” flooding كثير من قطاعات الصحراء الغربية العراقية لم ترسم لها خرائط بتروجيولوجية دقيقة، ويتوقع أن توجد فيها كميات كبيرة من النفط وتشير التقديرات الأولية إلى احتمال وجود 100 مليار برميل أخرى. ويصنف الاقتصاديون حقول النفط العراقية في المرتبة الأولى في العالم من حيث انخفاض تكلفة الإنتاج لوجود الخام على مقربة من السطح وعدم وجود عقبات جيولوجية.

يشار إلى تقديرات متباينة على نطاق واسع لعدم اليقين بشأن احتياطيات العراق النفطية. قدرت وزارة الطاقة الأمريكية (DOE) في عام 2003 أن العراق لديه 112 بليون برميل (17.8×109 م3). قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) عام 1995 الاحتياطيات المؤكدة بـ 78 بليون برميل (12.4×109 م3). وقال نائب وزير النفط العراقي قبل الحرب إن الاحتياطيات المحتملة قد تكون 300 بليون برميل (48×109 م3). مصدر عدم اليقين هو أنه بسبب عقود من الحرب والاضطرابات فإن العديد من آبار النفط في العراق قد دمرت أوعطلت يوينبغي أن تتيح الإصلاحات في الآبار والمنشآت النفطية المزيد من النفط المتاح اقتصاديًا من نفس الحقول. قد يثبت العراق أنه يحتوي على أكبر مستودعات النفط القابلة للاستخراج في الشرق الأوسط بأسره بمجرد تقدم الاستثمار والتطوير في المنشآت.

بعد أكثر من عقد من العقوبات وحربى الخليج تحتاج البنية التحتية النفطية في العراق إلى التحديث والاستثمار. على الرغم من الجهود الكبيرة لإعادة الإعمار لم تتمكن صناعة النفط العراقية من تحقيق أهداف إنتاج وتصدير المواد الهيدروكربونية يقدر البنك الدولي أن هناك مليار دولار إضافي في السنة سوف تحتاج إلى استثمار فقط للحفاظ على الإنتاج الحالي تكاليف إعادة إعمار العراق على المدى الطويل قد تصل إلى 100 مليار دولار أو أكثر منها أكثر من الثلث سوف يذهب إلى قطاعات النفط والغاز والكهرباء التحدي الآخر لتطور العراق في قطاع النفط هو أن الموارد ليست مقسمة بالتساوي عبر الخطوط الطائفية. معظم الموارد المعروفة موجودة في المناطق الشيعية في الجنوب والشمال الكردي مع وجود موارد قليلة يسيطر عليها السكان السنة في الوسط.

تقرير عن النفط في الكويت

تقرير عن النفط في الكويت
تقرير عن النفط في الكويت

تاريخ النفط في الكويت بدأ قبل اكتشاف النفط في دولة الكويت بعقود، وذلك إثر محاولات شركات النفط الغربية الحصول على حق الامتياز للتنقيب عن البترول في أراضيها ما بين عامي 1911-1934. وكان الاقتصاد الكويتي قبل اكتشاف النفط يرتكز بشكل أساسي على صيد الأسماك واللؤلؤ، بناء السفن والتجارة. وأصبح النفط منذ أن بدأت الدولة بتصدير أول شحنة تجارية كويتية في العام 1946، المصدر الأساسي للدخل القومي الكويتي، ليسيطر على أكثر من 85% من صادرات الكويت، حتى بات القطاع النفطي العصب الرئيسي الذي يحرّك الاقتصاد الكويتي، لتشكّل عائداته أكثر من 95% من واردات الميزانية العامة الدولة.

بعد مسيرة دامت أكثر من 70 عاماً، تصدّر الكويت اليوم نفطها إلى أكثر من 40 دولة حول العالم، وتضخّ أكثر من 2.6 مليون برميل يومياً من الإمدادات النفطية، في حين تُصدّر نحو 1.933 مليون برميل يومياً من الخام، وفق المراجعة الإحصائية السنوية لشركة “بي بي” وتلفت صحيفة “الطاقة” إلى أن الكويت تأتي بالمرتبة الخامسة من ناحية أكثر الأعضاء في أوبك امتلاكاً لاحتياطيات النفط المؤكدة، بحسب البيانات المنشورة على موقع منظمة “أوبك” التي ترصد حجم الاحتياطيات حتى نهاية عام 2018.

وبالعودة إلى الباحث السعيد، يرى في حديثه لـ”الخليج أونلاين” أن اعتماد الكويت على صناعة النفط سيستمر كمصدر أساسي للدخل في الفترة القادمة، “إلا أنه يجب البحث عن مصادر مختلفة للدخل، قد يكون أهمها استثمار أموال النفط في مشروعات إنتاجية” ويؤكد أنه ليس شرطاً أن تكون بالداخل الكويتي، بل يمكن الاستثمار في مجالات مختلفة كالزراعة والصناعة بدول أخرى تتوافر فيها الأيدي العاملة أو الأراضي الخصبة، وكذلك الاتجاه إلى الاستثمار في إيجاد بدائل كالطاقة النظيفة والتعاون مع بعض الدول العربية في ذلك المجال.