السياحة في عمان – عمان ليست دولة يفكر الكثير من الناس في زيارتها ، وهو عار لأنه لديها الكثير لتقدمه وهي واحدة من أكثر الدول أمانًا في الشرق الأوسط.

في عمان يمكنك زيارة الحصون والصحاري والجبال والشواطئ والمساجد والأسواق ، والسباحة في الأودية المذهلة.

هذه هي الأماكن المفضلة للزيارة في عمان :

1) جامع السلطان قابوس الكبير ، مسقط

السياحة في عمان

تعتبر قاعة الصلاة الرئيسية للمسجد الحرام في مسقط واحدة من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في عمان

تبدأ معظم الرحلات إلى عمان في العاصمة مسقط وعلى رأس قائمة الجميع زيارة مسجد السلطان قابوس الكبير. إنه مسجد عصري مذهل يرقى إلى مستوى اسمه بمساحة لـ 20.000 من المصلين.

تتميز قاعة الصلاة الرئيسية الفخمة بثريا ضخمة ، وبلاط فسيفساء أزرق مفصل ، وثاني أكبر سجادة إيرانية مصنوعة يدويًا في العالم – استغرق الأمر 600 امرأة لأربع سنوات لنسجها.

تعتبر أراضي المسجد مكانًا هادئًا للتجول والاستمتاع بالخطوط المتناغمة والقناطر لمختلف المباني والحدائق الجميلة. في زيارتنا ، قام دش مطري نادر بتحويل الأرضيات الرخامية إلى مسبح عاكس.

مكان الإقامة: يحتوي فندق Beach Bay Hotel على غرف مريحة ووجبة إفطار رائعة ، ويبعد مسافة دقيقتين فقط سيرًا على الأقدام عن شاطئ القرم في المنطقة الدبلوماسية في مسقط. يمكنك استخدام مسبح Grand Hyatt المجاور مقابل رسوم رمزية.

2) كورنيش مطرح ، مسقط

السياحة في عمان

قبل غروب الشمس توجه إلى الجانب الآخر من مسقط إلى كورنيش مطرح. انضم إلى السكان المحليين للتنزه على طول الواجهة البحرية الجميلة حيث يتم دعم المباني والمساجد البيضاء بالجبال الصخرية والحصون التي تتوهج ذهبية في ضوء بعد الظهر المتأخر.

في الجوار ، يمكنك التسوق في الممرات الضيقة لسوق مطرح ، أحد أقدم الأسواق في عمان ، للبخور والمر ، وحرق البخور الخزفي ، والمجوهرات الفضية ، والباشمينا ، والعمائم ، ومصابيح الجني ، والزهور الرقيقة ، وغير ذلك الكثير.

مكان الإقامة: يمكنك الإقامة في فندق  Beach Bay Hotel(أعلاه) ، ولكن يقع فندق مطرح على مسافة قريبة من كورنيش مطرح ، وهو أرخص (ولكنه أساسي قليلاً).

3) حصن جبرين

السياحة في عمان

نوصي من مسقط بالقيام برحلة إلى منطقة نزوى حيث يمكنك استكشاف الحصون والجبال والقرى القديمة.

يعود تاريخ قلعة جبرين (المعروفة أيضًا باسم قلعة جبرين) إلى عام 1675 وتبدو مثل قلعة رملية وسط واحة من أشجار النخيل.

يمكنك التجول في متاهة الغرف ومشاهدة الطرق الدفاعية المستخدمة مثل ثقوب القتل والفجوات في الأرضية حيث كانوا يستخدمون لصب زيت التمر على الأعداء.

مكان الإقامة: نزوى قاعدة جيدة. كانت شقتنا ذاتية الخدمة في Al Karam Apartment Hotel فسيحة ومريحة وبأسعار معقولة.

4) حصن نزوى

السياحة في عمان

حصن شهير آخر لزيارته هو حصن نزوى من القرن السابع عشر ببرجه الدائري الضخم الذي يمكنك تسلقه لإطلالات على المسجد والسوق والجبال الصخرية البعيدة وأشجار النخيل التي تحيط بهذه المدينة الواحة.

تم تجديد قلعة نزوى مؤخرًا ، وهناك الآن عناصر تاريخية معروضة مثل المجوهرات والأدوات والجدول الزمني لتاريخ المنطقة.

يمكنك أيضًا مشاهدة النساء يصنعن الحرف وخبز الخبز على نار مفتوحة. ابحث عن ثقوب القتل هنا أيضًا.

مكان الإقامة: أقمنا في فندق الكرم للشقق الفندقية – انظر أعلاه.

5) جبل الاخضر

السياحة في عمان

جبل أخضر يعني الجبل الأخضر ، لكنك قد تتساءل لماذا بينما تصعد جوانبها الرمادية واللامعة البرتقالية المحروقة ، قاحلة باستثناء عدد قليل من الشجيرات الجافة الشائكة.

يشير اللون الأخضر إلى قرى هضبة Saiq ، على ارتفاع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر ، حيث تسمح الأمطار الغزيرة بنمو الرمان والعنب والخوخ والمشمش والورود لماء الورد المستخدم في الحلويات العمانية والعطور.

الربيع هو أفضل وقت للزيارة عندما تزهر الورود وتكون مزارع التراس خضراء نابضة بالحياة.

يعد جبل الأخضر رحلة يومية سهلة من نزوى (أو حتى مسقط) ، ولكنك تحتاج إلى دفع رباعي لصعود الطريق المتعرج الحاد (استأجرنا سائقًا عند نقطة تفتيش الشرطة).

المناظر من أعلى القرى المحاطة بالقمم المتعرجة مذهلة ، والهواء البارد يخفف من السهول الساخنة.

مكان الإقامة: بقينا في   فندق الكرم للشقق الفندقية ، على بعد 15 دقيقة بالسيارة من قاعدة الجبل في بركة الموز. إذا كنت تستطيع ذلك ، فإن أليلا جبل الأخضر الجديدة في أعالي الجبال تبدو مذهلة.

6) مسفاة العبرين

السياحة في عمان

تم التخلي عن معظم القرى القديمة في عمان ، لكن مسفاة العبرين لا تزال مسكونة وهي واحدة من أكثر القرى الخلابة في عمان.

إنها قرية تشبه المتاهة تضم منازل طينية متداعية في ممرات ضيقة تنحدر على سفح الجبل. تحت القرية ، يمكنك متابعة قنوات ري الفلج والسير عبر التاريخ المورق ومزارع الموز – إنها خضراء بشكل صادم بعد الصحراء.

مكان الإقامة: قمنا بزيارة المسفاة بين نزوى وجبل شمس. للحصول على تجربة محلية مثيرة وطعام منزلي ، يمكنك الإقامة في بيت الضيافة  Misfah Old House.  

7) جبل شمس

The view on the Balcony Walk at Jebel Shams, one of the best things to do in Oman

إنها رحلة طويلة على الطرق الوعرة شديدة الانحدار إلى قمة جبل شمس ، أعلى جبل في عُمان ، لكنها تستحق المشاهدة والمناظر الخلابة في أعماق وادي الغول ، والمعروفة باسم جراند كانيون العرب. إنها واحدة من أجمل الأماكن في عمان.

كان تسليط الضوء علينا هو ممشى الشرفة ، وهو نزهة سهلة إلى حد ما ولكنها مثيرة لمدة 2.5 ساعة والتي تدور حول المنحدرات في منتصف الطريق حتى حافة الوادي إلى قرية As Sab المهجورة. تندفع بيوت الحجر والطين الصغيرة بشكل غير مستقر على حافة الوادي تحت حافة صخرة – مكان جنوني للعيش فيه.

مكان الإقامة:  منتجع جبل شمس هو أجمل فندقين على قمة الجبل. لقد حصلنا على منظر جيد من شاليه غروب الشمس الخاص بنا وهو ملائم لوجهة النظر ومشي البلكونة.

8) رمال وهيبة

Wahiba Sands, Oman

للتجربة الصحراوية الحقيقية ، توجه إلى رمال وهيبة لتدحرج الكثبان الرملية وركوب الجمال ومغامرات 4WD.

قضينا ليلة في خيمة بدوية على شعر الماعز عند سفح الكثبان الرملية الضخمة التي صعدناها لغروب الشمس وشروق الشمس.

شاهدنا الجمال يتجول في الماضي ، وشربنا الشاي بجوار النار ، ونظرنا إلى السماء مضاءة بالنجوم. كانت سلمية بشكل رائع.

مكان الإقامة: كان  Desert Retreat Camp المكان الأكثر إثارة للاهتمام الذي أقمنا فيه في عمان. أحببنا الخيام البسيطة والطعام الهندي الممتاز والموقع الهادئ.

9) وادي بني خالد

Wadi Bani Khalid in Oman

أحد الأشياء المفضلة لدينا في عُمان كانت الأودية أو الوديان الصخرية أو مجاري الأنهار الجافة التي تحتوي فقط على الماء في أوقات معينة من العام ، ولكن العديد منها يحتوي على حمامات سباحة يمكنك السباحة فيها.

وادي بني خالد واحة خلابة في الصحراء بمياه خضراء صافية ومحاطة بأشجار النخيل والجبال الوعرة. حمامات السباحة ضخمة والسباحة فيها منعشة للغاية في حرارة الصحراء. إنه المكان المثالي لقضاء فترة استرخاء بعد الظهر.

مكان الإقامة: قمنا بزيارة وادي بني خالد في طريقنا من رمال وهيبة إلى صور. يعد Oriental Nights Rest House أحد أقرب الفنادق إذا كنت ترغب في الإقامة  بالقرب منه.

10) صور

Sur, Oman

في صور ، تلتقي الصحراء بالبحر. ستجد شواطئ طويلة فارغة ، وقرية الصيد العجيبة الخلابة ، وساحة بناء مركب شراعي ، وشمال محمية السلاحف في رأس الجنز. (للأسف لم يكن هناك السلاحف على الشاطئ عندما قمنا بزيارة للجولة 5 صباحا).

قد يهمك : السياحة و السفر

مكان الإقامة: لزيارة محمية السلاحف بقينا في بيت ضيافة رأس الحد (أرخص بكثير من المحمية نفسها) ثم انتقلنا إلى فندق صور الأساسي في وسط صور. سواء كانت رخيصة ومريحة.

11) وادي شاب

Wadi Shab, one of the best things to do in Oman

وادي شاب ، أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في عمان

بينما يدور وادي بني خالد حول الاسترخاء ، فإن وادي شاب يدور حول المغامرة. يمكنك ركوب قارب عبر النهر ، والتنزه لمدة 45 دقيقة عبر واد مذهل ، ثم السباحة عبر سلسلة من حمامات السباحة للوصول إلى كهف يحتوي على شلال. إنه رائع وواحد من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في عمان.مكان الإقامة: قمنا بزيارة وادي شاب في طريقنا من صور إلى مسقط. منتجع سما وادي شاب هو أقرب فندق للوادي.