يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي في ركوب الطائرة , تعد الطائرات وسيلة المواصلات الأسرع والأميز بين المواصلات كلها، ولكن الكثيرين يخشون خوض تجربة ركوب الطائرة للمرة الأولى بسبب فكرة الهواء والطيران بين السحب، بجانب تهولهم لحوادث الطائرات وكل ما يستمعون إليه، فركوب الطائرة للمرة الأولى هي رحلة يتمناها الكثيرين ويخشونها في نفس الوقت، وهناك العديد من الأشخاص الذين لا يُفضلون خوض هذه الرحلة ولا يحبون ركوبها على الإطلاق ولكن قد تضطرهم أمور الحياة لذلك أحيانًا، لذلك في مالنا اليوم سنتعرف على تجربتي في ركوب الطائرة تابعوها معنا.

تجربتي في ركوب الطائرة

التنقل على متن الطائرات أمر ضروري وحتمي إذا كنت ستسافر لمسافة بعيدة، وسواء كنت تسافر للعمل أو للسياحة أو لأداء مناسك الحج، أو حتى للدراسة، فإن هناك الكثير من نصائح السفر على الطائرة والتي يجب عليك الإلمام بها حتى تكون رحلتك ناجحة ودهشة ولكن متعة السفر تختلف من فرد لآخر، فمن يسافر لأول مرة سيختبر شعور إقلاع وهبوط الطائرة للمرة الأولى وقد يكون لديه مخاوف كثيرة من الأمر، وهو ما يتشابه إلى حد ما مع من يعانون من فوبيا ركوب الطائرات ويخشون التحليق على ارتفاعات كبيرة ، اليكم تجربتي مع ركوب الطائرة التي من شأنها ان تعطيكم فكرة عن ركوب الطائرة و اجوائها لا تفوتوها.

تجربتي في ركوب الطائرة
تجربتي في ركوب الطائرة
  • تعتبر الطائرة من وسائل المواصلات المريحة والأمنة بعد الله , حيث تتميز الطائرة بأنظمة آمان قوية بل أن معظم الانظمة بالطائرة تكون فيها بديل احتياطي مثل الهودرليك والكهرباء والوقود في حال توقف نظام لاسمح الله يعمل الاحتياط تلقائي ، هناك أشخاص ليس لديهم فوبيا الطيران ولكن لديهم مشكلة في التوازن وقد يوجهون مشكلة أثناء الاقلاع والهبوط وهذا بسبب تغير الضغط الجوي وهناك أدويه تساعد على التقليل من هذه الاعراض من الاقراص أو بخاخ للانف هناك جزء أثناء الطيران قد يكون مخيف للبعض وهي المطبات الهوائية ومسئلة الهبوط أما فيما يتعلق بالمطبات الهوائية سببها قد يكون من السحب القوية أو تقابل هواء بارد مع حار وعادة مايتجنب قائد الطائرة هذه السحب ويطلب من الرادار السماح له بالنزول او الاتفاع او الانعطاف يمين او يسار ومع هذا المطبات لا تشكل خطورة على الطائرة
  • أما فيما يخص الهبوط قد يعتقد البعض أنه إذا كان الهبوط مريح فأن كابتن الطائرة ممتاز ولا شك أن الهبوط المريح يعطي انطباع جيد على كابتن الطائرة ولكن هناك حالات لا نقول فيها أن كابتن الطائرة غير جيد في الهبوط لو هبط بشكل قاسي لتعلم أن هناك هبوط نوعين هبوط ناعم وهبوط خشن في حالة الهبوط الناعم نستطيع تقييم كابتن الطائرة أما في الهبوط الخشن فهذا مجبر عليه الكابتن ويكون عادة في سوء الاحوال الجوية وخاصة إذا كان المدرج ملئ بالامطار فيضطر الكابتن للهبوط الخشن حتى لا تنزلق الطائرة لا سمح الله.

قد يهمك :

تجربتي في ركوب الطائرة
تجربتي في ركوب الطائرة
  • على الرغم من أن حوادث الطائرات نادرة الحدوث، إلا إنها تحظى في الغالب بتغطية إعلامية واسعة النطاق، وبالطبع مع تكرار مشاهدة الصور المؤثرة لحطام الطائرات والجثث المغطاة، يرتعد الكثير منا خوفًا من فكرة ركوب الطائرة ، يجب ان تعلم ان الطائرة كالغواصة والسيارة، مصممة بشكل لتؤدي وظيفتها وهي الطيران في الهواء، ومقابلة المطبات الهوائية، وكل جزء فيها يعمل وفق معادلة فيزيائية.
  • غالبا يكون فصل مشاعر الخوف عن إمكانية حدوث المخاطر أمرا صعبا، لأن جسمك يتفاعل مع كل منهما بالطريقة نفسها؛ لذا ذكّر نفسك دوما بأن الشعور بالقلق لا يعني أنك في خطر، فأنت آمن حتى وأنت تشعر بقلق شديد ، قد يقوم البعض بمشاهدة مقاطع فيديو عن آخر حوادث الطائرات وأبشعها قبل سفره بأيام، وهي فكرة سيئة، لكن من يخاف الطيران لا يمكنه مقاومة هذه الأفكار السيئة ، إذا فكرت في القراءة عن حوادث الطيران واحتمالية وقوع ذلك، فيمكنك مقارنتها بحوادث السيارات. الفارق كبير، وحوادث الطائرات نادرة حقا، ويمكنك التفكير في رحلتك على أنها أكثر أمانا من السيارة والسفينة، وهذه النظرة الإيجابية ستساعدك في تخفيف التوتر أثناء رحلتك.
  • قد يبدأ التوتر فور دخولك الطائرة، ولحظة الإقلاع، وشعورك بضغط الهواء على أذنيك؛ لتشعر بزيادة دقات قلبك، ورعشة لا يمكنك السيطرة عليها وصعوبة التنفس. هذه الأعراض يمكنك تخطيها إذا تحكمت في تنفسك قبل إقلاع الطائرة.
  • يمكنك البدء باستنشاق الهواء لأربع ثوان، ثم الزفير لأربع ثوان، كرر هذه الخطوة بالتوازي مع قبض عضلاتك بثبات، كالردفين والصدر والبطن، مع استقامة الظهر، فذلك يزيد من الإشارات العصبية التي تصل للمخ؛ مما يساعدك على الهدوء والتحكم في أعصابك وأعراض القلق.
  • ويمكنك أيضا تجربة تمارين الإلهاء لصرف انتباهك عن مشاعر الخوف، كفتح حوار هادئ مع من بجوارك، أو قراءة المجلة، أو مشاهدة فيلم من تلك الموجودة على الجهاز أمامك. وبدل ذلك يمكنك الضغط بقوة على الجلد بين إصبع السبابة والإبهام، وهذه المنطقة مسؤولة عن التوتر، وبالضغط عليها سترسل إشارة لمخك ليهدأ.
تجربتي في ركوب الطائرة
تجربتي في ركوب الطائرة
  • وفي رأيي أن تجربة الطيران، إن كانت متاحة، هي تجربة لا بد أن تجرب لأن الطيران بين السحب ورؤية العالم عن بعد أمر ليس له مثيل، وحتى إن كان لديك بعض القلق فإن الأمر سييتم اجتيازه بمجرد إقلاع الطائرة إلى الأعلى، وعندما تجرب رحلتك الأولى ستجد أن العقدة قد انحلت وأنك لا تخشى هذا الأمر مرة أخرى، وهنا سأقدم إليك بعض النصائح إن كنت مُقدمًا على ركوب الطائرة للمرة الأولى في حياتك.
  • قد يكون الأمر غريبا، لكن أفضل طريقة للتغلب على قلقك نحو شيء ما هي مواجهته، ولحل أزمتك مع الطيران تقدم بعض شركات الطيران تدريبات ودروسا لمحاكاة رحلة طيران حقيقية ، لذلك ما يمكنك فعله لتخطي رهاب الطيران، لذا ابدأ رحلتك الأولى، ولكن لا تتهور وتحجز تذكرة طيران لرحلة طويلة عبر القارات. حاول أن تكون رحلتك الأولى قصيرة، كطيران داخلي، أو لدولة قريبة. وحاول تفادي النظر من النافذة إذا وجدت أن ذلك يزيد خيالك المرعب.