السياحة في السعودية – للمرة الأولى ، ستفتح المملكة العربية السعودية أبوابها للسياح الدوليين بنظام تأشيرات جديد لـ 49 دولة.

حتى الآن ، تم منح التأشيرات السعودية فقط للعمال الأجانب ، والأشخاص الذين يزورون الأعمال ، والحجاج الذين يزورون أي من المدينتين المقدستين مكة والمدينة أو كليهما.

وتعهدت المملكة أيضًا بتخفيف قواعد اللباس الصارمة للزوار ، والسماح للنساء بالسفر إلى البلاد دون مرافقة.

هذا كله جزء من سعي المملكة للإصلاح الاقتصادي ، من أجل تقليل اعتمادها على النفط – ولكنه أيضًا محاولة لإعادة تسمية نفسها وسط انتقادات لسجلها في مجال حقوق الإنسان ، بما في ذلك قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي العام الماضي ، وحملات القمع على نشطاء حقوق المرأة.

هناك أيضًا بعض المحاذير. ستظل النساء بحاجة إلى ارتداء ملابس متواضعة في الأماكن العامة ، وسيظل غير المسلمين ممنوعين من زيارة المدن المقدسة في مكة والمدينة.

فماذا يتوقع السياح السعوديون الجدد رؤيته؟

فوهة الوهبة البركانية

السياحة في السعودية

في وسط الصحراء ، على بعد حوالي 250 كيلومترًا (155 ميلًا) من مدينة الطائف ، توجد الوهبة – فوهة بركانية كبيرة مع حقل ملح في وسطها.

أصبح الوهبة شائعًا لدى المتنزهين في السنوات الأخيرة ، على الرغم من أنه يمثل تحديًا. نظرًا لأن الحفرة بعمق 820 قدمًا ، يستغرق المتنزهون الأكفاء حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات للنزول إلى الأسفل والنسخ الاحتياطي مرة أخرى.

بالنسبة لأولئك الذين يأملون في شيء أقل نشاطًا ، فهو أيضًا مكان تخييم شهير.

مدينة مدائن صالح القديمة

السياحة في السعودية

كانت مدائن صالح ثاني أكبر مدينة للأنباط ، وهي مجموعة من الناس الذين استقروا عبر شبه الجزيرة العربية القديمة ووادي الأردن حتى ضم الرومان إمبراطوريتهم عام 106 م.

الآن ، من بين الأنقاض مقبرة شاسعة بها 130 مقبرة ، مذابح صغيرة قبل الإسلام ، وبعض المنازل المبنية من الطوب – في المباني التي كانت في السابق أماكن المعيشة في المدينة.

تم تعيين مدائن صالح ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 2008 – أول موقع في المملكة العربية السعودية يحصل على هذه الجائزة.

جدة التاريخية وبوابة مكة

السياحة في السعودية

موقع اليونسكو للتراث العالمي هو بوابة مكة ، وتقع في جدة التاريخية.

في القرن السابع الميلادي ، تم إنشاء جدة كميناء رئيسي لطرق التجارة في المحيط الهندي ، ونقطة دخول للحجاج المسلمين الذين وصلوا عن طريق البحر في طريقهم إلى مدينة مكة الدينية.

السياحة في السعودية : حصن المصمك بالرياض

السياحة في السعودية

حصن المصمك في العاصمة السعودية الرياض تم بناؤه لأول مرة في عام 1865 تقريبًا – ولكنه معروف أكثر لما حدث بعد 37 عامًا.

في عام 1902 ، عاد الملك المنفي عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود إلى مسقط رأسه الرياض واستولى على هذه القلعة.

مقره في المصمك ، ذهب لغزو الممالك المختلفة في المنطقة ، قبل أن يوحدهم في نهاية المطاف لتشكيل ما هو الآن المملكة العربية السعودية.

السياحة في السعودية : نافورة الملك فهد

السياحة في السعودية

يقال أن نافورة الملك فهد في جدة هي أطول نافورة في العالم.

تقول التقديرات المتحفظة أن النافورة ، التي تبرع بها الملك الراحل الملك فهد ، يمكن أن تطلق المياه المالحة التي يصل ارتفاعها إلى 853 قدمًا (260 مترًا) – على الرغم من أن بعض التقديرات جعلت هذا أقرب إلى 1000 قدم.

في الليل ، يضيء أكثر من 500 بقعة ضوء.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

Umluj – الملقب بملديف السعودية

السياحة في السعودية

تقع شواطئ Umluj الرملية – غالبًا ما يشار إليها باسم جزر المالديف السعودية – على ساحل البحر الأحمر في البلاد.

من الشاطئ يمكنك رؤية الجبال والبراكين غير النشطة ، بينما توجد مزارع المانجو في مكان قريب.

فن العصر الحجري الحديث في جبة والشويميس

السياحة في السعودية – وفقا لليونسكو ، كانت هناك بحيرة بالقرب من هذه التكوينات الصخرية ، مما جعلها بقعة تجمع مهمة للبشر والحيوانات.

بينما هنا ، ترك أسلافنا من العصر الحجري الحديث بصماتهم ، في شكل هذه الرسوم على الوجوه الصخرية لجبه والشويميس.

ما هو شكل زيارة المملكة العربية السعودية؟

زار جيمس ميريمان – من بارنستابل ، إنجلترا – الرياض عام 2014 بتأشيرة عبور لمدة ثلاثة أيام.

“زرت قلعة المصمك ، وهي جزء من الرياض القديمة. وفي الداخل يوجد متحف صغير يضم صورًا للرياض القديمة من أوائل القرن العشرين. بالقرب من ساحة ديرة وهي الساحة العامة الرئيسية في المدينة. الاستخدام الشرير للموقع الذي يتم فيه تنفيذ عمليات الإعدام العامة ، ومن ثم يطلق عليه “مربع ختم قطعة”.

قد يهمك : السياحة و السفر

أماكن الإقامة في السعودية

“الرياض الحديثة تدور حول مراكز التسوق الكبرى وناطحات السحاب الكبيرة التي تقع على طريق الملك فهد الكبير. مركز المملكة هو الأكبر (المبنى ذو فجوة في الأعلى مثل فتاحة زجاجات). يمكن للسياح زيارة مكتب المراقبة في الأعلى للحصول على إطلالات رائعة على المدينة.

“أفضل مناظر الرياض في الليل هي من برج الفيصلية القريب. من الأعلى ستتمتع بمنظر جميل لبرج مركز المملكة مضاء بألوان مختلفة. ولكن نظرًا لأنها منصة عرض مفتوحة على سطح السفينة ، فهي عاصفة للغاية!

“بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تجربة المأكولات المحلية ، يحب السكان المحليون أكل لحم الإبل. أود أن أصفها بأنها تشبه لحم الضأن ولكنها أكثر دهنية. لقد فضلت التمور المحلية الممتازة ومشروبات الشعير غير الكحولية المنعشة.”