يعرض لكم موقع إقرأ أبرز مميزات وعيوب دوله البحرين ، و تجربتي في البحرين ، و سلبيات العيش في البحرين ، و الرواتب في البحرين للمغتربين ، و كم يكفي مصروف في البحرين ، و السكن في البحرين ، تمثل البحرين أكثر دول العالم جذبا للجنسيات المختلفة للسكن والعيش فيها، وذلك بسبب تعايش الناس في أجواء من الأمن والطمأنينة التي تجعل من المملكة حاضنة للجميع ، إذا كنت مازالت حائرا وتفكر في موضوع الانتقال من أجل العيش في البحرين ، سنساعدك هنا على الحسم في اتخاذ القرار من خلال عرض أبرز مميزات وعيوب دوله البحرين .

مميزات وعيوب دوله البحرين

لابد من ذكر مميزات وعيوب دوله البحرين للاجانب بصفة عامة، باعتبارها أحد النقاط الضرورية التي يهتم بها أي شخص قادم إلى البحرين بهدف العمل فيها، لهذا كان من الواجب ذكر ما يلي :

مميزات وعيوب دوله البحرين
مميزات وعيوب دوله البحرين

مميزات دوله البحرين :

  • جودة المعيشة لا تتصف البحرين بالودية والترحيب في بيئة العمل فحسب، ولكن نعتبر صفة الودية هي السمة الوطنية لمملكة البحرين، فالشعب البحريني شعب ودود ومرحب للغاية والجو العام فيها مريح وعالمي ومنفتح.
  • تم تصنيفنا في المرتبة السابعة على مستوى العالم كأفضل وجهة للوافدين للعمل والعيش وتربية الأسرة في استطلاع Inter Nations للمغتربين لعام 2019 ، والأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث السعادة الشخصية.
  • تراثنا الثقافي الغني يعود تاريخ مملكة البحرين وثقافتها إلى آلاف السنين، مما أدى لامتلاكنا الكثير من الكنوز الأثرية والتاريخية، وهناك اثنان منها مواقع أثرية مسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو وهما: قلعة البحرين وطريق اللؤلؤ.
  • ويمكن للزوار أيضاً أن يستمتعوا بالثقافة العربية المعاصرة الغنية بالفن والضيافة ونمط الحياة المتميز مثل مهرجان ربيع الثقافة وسباق الفورمولا 1 وجائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج.
  • تكاليف معيشة تنافسية أظهر استطلاع Inter Nations للمغتربين لعام 2021 أن البحرين تحتل المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث تكلفة المعيشة والتمويل الشخصي.
  • أحب الحياة في البحرين عالميًا ، احتلت البحرين المرتبة الخامسة في استطلاع Inter Nations للمغتربين لعام 2021 باعتبارها أسهل مكان للاستقرار ، واحتلت المرتبة الثامنة في استطلاع HSBC للمغتربين 2021.
  • سياسات سهلة ومريحة للحصول على تأشيرة دخول يمكن للزوار والعاملين أن يدخلوا إلى البحرين بكل سهولة، نظراً لسياسات الحصول على التأشيرة الميسرة والمريحة.
  • حيث يمكن الحصول على تأشيرة دخول لمدة شهر من المطار إلى مواطني أكثر من 67 دولة من حول العالم، مع إمكانية التجديد لمدة ثلاثة أشهر إضافية.

عند البحث عن عيوب العمل في البحرين وجدنا بصعوبة بالغة العيبين التاليين :

  • تصل رسوم التعليم في البحرين إلى مستويات مرتفعة مما قد يشكل عائق لدى أسر العاملين.
  • تصل أسعار المياه والكهرباء في البحرين إلى أسعار مرتفعة جداً وقد تصل أسعارها حتى نصف المرتب الشهري لدى العامل.

قد يهمك :

تجربتي في البحرين

تجربتي في البحرين هي كالتالي :

تجربتي في البحرين
تجربتي في البحرين
  • هذه تجربتي في الدخول للبحرين امس ٤ اغسطس٢٠٢٠ علي الخطوط المصرية اولا يفضل تحميل تطبيق مجتمع واعي وانت في مصر ثانيا لاحظ جيدا انه يعطيك خياران للتسجيل في التطبيق اما التسجيل بالرقم الشخصي CPR أو رقم الجواز وكذلك يعطيك نفس الخياران عند دفع ٣٠ دينار على نفس التطبيق فإذا سجلت في التطبيق برقم الجواز فلازم لازم لازم تسجل دفع الفلوس بنفس رقم الجواز اما لو سجلت في التطبيق برقم CPR يبقي لازم تدفع الفلوس برقم CPR أيضا.
  • ليه بقول كده لانك لو سجلت الدفع برقم غير اللي سجلت به في التطبيق دى غلطة حتكلفك وقت وجهد كتير جدا عشان التعديل في المطار وناس كتير غلطت ثالثا الخروج من مصر عادي جدا جدا مفيش اى إجراءات استثنائية.
  • رابعا الدخول للبحرين تستقبل في صالات خاصة الصالة الأولى لتحميل تطبيق برنامج مجتمع واعي الصالة الثانية للدفع سواء نقدا أو من خلال التطبيق أو من خلال أجهزة الصراف الموجودة بالصالة وهناك مكتب لتغير العملات الصالة الثالثة لتركيب اسورة اليد وشرح خطوات الحجر وتصويرك.
  • وكتابة مكان إقامتك بالبحرين (ارقام ..مجمع شارع و بناية وشقة ) الصالة الرابعة لأخذ مسحة من فتحتي الأنف(سهلة وبسيطة وليس فيها اى ألم ولا تتعدي جزء من دقيقة واحدة ) كده انتهت إجراءات الحجر خامس تتوجه للجوازات لختم الدخول ثم الحقائب ثم مغادرة المطار كل هذه الإجراءات بين ساعة وساعتين على الأكثر.
  • سادسا عند وصولك لمقر السكن أو الحجر الصحي تفعل ذلك من خلال التطبيق لاحظ الا تتاخر في هذا الإجراء وسيظهر لك عداد الأيام العشرة للحجر لاحظ مسموح ب ٣ ساعات من ساعة خروجك من المطار لتفعيل البرنامج طبعا ممنوع العبث بالاسوارة مع تشغيل الانترنت و البلوتوث و GPS طوال فترة الحجر.

سلبيات العيش في البحرين

سلبيات العيش في البحرين
سلبيات العيش في البحرين
  • يعتبر غلاء المعيشة من أبرز المشكلات التى تسيطر على هموم “الوافدين” بالبحرين، وخاصة على الأسر بدخلها المحدود، ويظل هذا الغلاء يضغط أكثر على جيوب، ويوجع قلوبهم وعلى وقع التحديات الاقتصادية، بتهاوي أسعار النفط، وتداعيات الرسوم، وارتفاع الإيجارات ورفع الدعم عن الكهرباء والماء، يتأثر الوافدون بهذا الوضع، ويجدون أنفسهم ملزمين بأمرين لا ثالث لهما، تحمل أعباء إضافية مع وجع في القلوب وخواء في الجيوب، أو العودة إلى البلد الأم.
  • يشمل تكاليف الإيجار فواتير المياه والكهرباء. وتلك قصة أخرى للوافدين خاصة بعد رفع الدعم عنهما مع ضريبة الخدمات البلدية، وهي في المجمل دفع ثمن استهلاك الكهرباء والمياء زائد البلدية، تحتاج إلى إنفاق ما معدله 80 دينارا في أغلب أشهر السنة، أي بمعدل لا يقل عن 900 دينارا سنويا.
  • تنضاف إلى كلفة الإيجار السنوي، ويرتفع في أشهر الصيف الحارة الممتدة من مايو وحتى أغسطس، وبطبعة الحال سوف ترتفع التكاليف أكثر لأنه يفترض استهلاكا أعلى.

الرواتب في البحرين للمغتربين

تعد البحرين وجهة سياحية رائعة للسياح، حيث تقدم البحرين مزيجًا من التاريخ والثقافة والأنشطة التي تناسب جميع أنواع المسافرين، بالإضافة إلى شواطئها الجميلة وسوحلها ذات الطبيعة الخلابة ، إليكم الرواتب في البحرين للمغتربين :

الرواتب في البحرين للمغتربين
الرواتب في البحرين للمغتربين
  • كشفت الإحصائيات الخاصة بدراسة حالة الاقتصاد وسلم الرواتب في البحرين في الآونة الأخيرة أن هناك نسبة 5% فقط من العمالة الأجنبية في المملكة البحرينية يحصلون على رواتب شهرية تزيد عن 7410 دينارا شهريا، أي ما يقارب 88920 دينارا في كل عام، مما يعادل مبلغ قدره 237047 دولارا أمريكيا، وهو ما يمثل أعلى قيمة الرواتب في المملكة البحرينية.
  • بينما يتقاضى 8% ثمانية في المائة من العمالة الأجنبية في البحرين مبلغ سنوي يتراوح ما بين 60 ألف دينار بحريني وحتى 80 ألف دينار بحريني، تلك النسبة شاملة العاملين في المؤسسات التابعة للحكومة البحرينية ومؤسسات القطاع الخاص أيضا والذي يعادل حوالي 159361 دولار أمريكي إلى 201697 دولار أمريكي، براتب شهري من الممكن حسابه بسهولة مما يقارب 5000 دينار وحتى 6660 دينار في كل شهر.
  • في المطاعم البحرينية فإن متوسط راتب الشيف هو 400 دينار بحريني أما مجال البناء و مقاولات البناء فهي محتكرة من العمالة الهندية و الباكيستانية البنغالية أما مجال الهندسة المدنية و الكيميائية فمتوسط
  • راتبها الشهري هو 1100 دينار بحريني أما مجال السيكريتارية فمتوسط راتبها هو 350 دينار بحريني أما مجال التسويق فهو 500 دينار بحريني و مجال الموارد البشرية RH ف 750 دينار بحريني أما موظفي البنوك فيحصلون على متوسط راتب 800 دينار بحريني دون احتساب العلاوات ف الرواتب في البحرين للمغتربين تختلف بحسب حجم الشركة المشغلة و خبرتك ومؤهلاتك في الوظيفة المطلوبة.

كم يكفي مصروف في البحرين

كم يكفي مصروف في البحرين
كم يكفي مصروف في البحرين
  • متوسط ​​أسعار الملابس زوج واحد من الجينز 45.09 دولارًا أمريكيًا 1 فستان صيفي في سلسلة متاجر (زارا ، إلخ …) 54.50 دولارًا 1 زوج من أحذية المشي (متوسطة المدى) 79.72 دولارًا أمريكيًا.
  • متوسط ​​أسعار النقل تذكرة ذهاب بلا عودة 0.80 دولار عبور شهري 37.13 دولارًا الغازولين 0.48 دولار متوسط ​​أسعار المرافق أساسي (ماء ، كهرباء ، قمامة ، تدفئة ، تبريد) 104.00 دولارًا أمريكيًا 1 دقيقة. من تعرفة الجوال المحلية مسبقة الدفع 0.11 دولار الإنترنت 41.00 دولارًا.
  • متوسط ​​أسعار الإيجار شقة (غرفة نوم واحدة) في وسط المدينة 866.91 دولارًا أمريكيًا شقة (1 غرفة نوم) خارج المركز 609.40 دولار أمريكي شقة (3 غرف نوم) في وسط المدينة 1781.46 دولارًا.
  • متوسط ​​أسعار المطاعم وجبة (مطعم غير مكلف) 5.30 دولار بيرة منزلية (0.5 لتر) 9.28 دولار ماء (0.33 لتر) 0.33 دولار متوسط ​​أسعار السوق حليب (1 لتر) 1.60 دولار خبز رغيف (500 جرام) 1.12 دولار بيض (12) 2.67 دولار.
  • متوسط ​​أسعار الترفيه نادي اللياقة البدنية ، رسوم شهرية لشخص بالغ 76.94 دولارًا أمريكيًا إيجار ملعب التنس (ساعة واحدة) 28.97 دولارًا أمريكيًا سينما ، 1 مقعد ، إصدار دولي 7.96 دولار.

السكن في البحرين

تشتهر البحرين بمناطقها السكنية المتنوعة، فهي تعتبر من البلدان التي أعطت أولوية للتنمية العقارية في السنوات الأخيرة، وفيما يلي عرض لأرقى وأفضل مناطق السكن في البحرين :

السكن في البحرين
السكن في البحرين
  • منطقة البسيتين تتميز تلك المنطقة بأنها تقع في قلب العاصمة البحرينية المنامة. يعد أيضًا من ضمن مميزات منطقة البسيتين أنها تقع شمال غرب ثاني أكبر جزيرة في البحرين، وهي جزيرة المحرق، كما يربط جسر الشيخ عيسى بن سلمان بينها وبين جزيرة البحرين. تقع بالقرب من العديد من المؤسسات التعليمية، سواء مدارس كمدرسة الهداية الخليفية، أو جامعات، مثل: كلية الجراحين الملكية الأيرلندية للرعاية الصحية.
  • منطقة السيف تقع منطقة السيف في موقع مميز للغاية، فهي تقع في قلب المنامة عاصمة البحرين، كما تقع على يسار ساحل الخليج العربي. ويمر بها طريق الشيخ خليفة بن سلمان، الذي يعد من أهم الطرق في البحرين، حيث يعد حلقة وصل بين منطقة السيف وبين باقي المناطق التي لا تقل أهمية عنها. كما تضم مجموعة من أرقى أماكن ترفيه في البحرين أهمها ماجيك بلانيت، مجيك ايلاند، وحديقة كرباباد.
  • منطقة العدلية تختلف طبيعة منطقة العدلية عن غيرها من مناطق البحرين كلها، وذلك لأنها تعد من المناطق متعددة العرقيات، أو الثقافات فهي تضم أعراق، ثقافات وتقاليد متعددة ومتنوعة، ولكنها غير متناحرة. تُصنف العدلية بأنها من مناطق البحرين الشعبية. تقع منطقة العدلية في مركز العاصمة كما تقع على مقربة من أهم الأماكن في البحرين مثل: مسجد الفاتح الكبير، القصر الملكي ومتحف البحرين الوطني.
  • منطقة القفول تمتاز منطقة القفول كغيرها من مناطق البحرين التي قمنا بذكرها، بتوسطها للعاصمة المنامة. وهذا ما يجعلها قريبة من الخدمات الهامة، مما يجعل المواطنين يقبلوا على شراء أو تأجير وحدات سكنية هناك. يربط طريق البديع بينها وبين قلب العاصمة، ومدينة البديع، ومنطقة الجنبية. يمكن الوصول إلى القفول من عدة طرق، فيمكن الوصول إليها من خلال السقية، أو أم الحصم، أو السلمانية.
  • منطقة الجفير تعد الجفير من أكثر مناطق البحرين الشعبية جمالًا. يتوافر بها عدد كبير من المدارس، المطاعم، المقاهي، الأسواق، والفنادق. تعد الجفير المنطقة المفضلة لدى السكان الأجانب، وذلك لسببين، الأول وهو وجود القاعدة العسكرية الأمريكية على تلك المنطقة.
  • منطقة سار تتميز سار كأحد أفضل مناطق البحرين السكنية بموقعها المتميز، حيث تقع في المحافظة الشمالية غرب البحرين وعلى مسافة قليلة جدًا من جسر الملك فهد الذي يربط بين البحرين والسعودية. تُقدر المسافة بينها وبين المنامة حوالي 10 كم فقط. كما تعد منطقة سار ضمن المناطق الشعبية في البحرين، ولكنها تتميز بأحيائها الراقية الهادئة. مثل الحي الياباني، الذي يتواجد به أهم مدارس الحي، وهي المدرسة اليابانية.
  • منطقة الجنبية تعتبر الجنبية من أعرق مناطق البحرين على الإطلاق، كما أنها تقع تحت إدارة الحكم المحلي للمقاطعة الشمالية وذلك وفقًا للتقسيم الإداري للبلاد. تقع الجنبية في موقع مميز للغاية، فهي تقع على امتداد الساحل الشمالي لدولة البحرين، مما يجعلها تطل على عدد كبير من الشواطئ.
  • منطقة الحد تتميز منطقة الحد بأنها من أهم المناطق في البحرين حيث تقع جنوب جزيرة المحرق. كما شهدت منطقة الحد تطور عمراني كبير جدًا في الآونة الأخيرة شغل مساحة كبيرة تبلغ 15 كم مربع تقريبًا. كذلك قامت شركة بن فقيه للاستثمار العقاري بالاستثمار في منطقة الحد، والمشاركة في هذا التطور المعماري الهائل، عن طريق إقامة مشروع “مرتفعات الحد”.