السياحة في باكستان ـ تضم باكستان ، العديد من المناظر الطبيعية والتضاريس ، الجبال والأنهار لمن يبحثون عن الهروب من الحشود. في بلد به العديد من الخيارات للاختيار من بينها ، إليك بعض من أفضل الأماكن للزيارة.

جيلجيت بالتستان

السياحة في باكستان - جيلجيت بالتستان

سافر إلى الشمال للحصول على أفضل المناظر الطبيعية وأنشطة المغامرة التي تقدمها البلاد. ابدأ رحلتك في Gilgit-Baltistan  وهو خيار شائع لأولئك الذين يبحثون عن تجارب متنوعة مع التمسك بمنطقة واحدة فقط. غيغابايت ، أقصى شمال الإقليم الإداري لباكستان ، هي موطن لعدد من قمم الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 20000 قدم ، بما في ذلك K-2 و Nanga Parbat الشهير.

 تقع شاندور ، أعلى أرض بولو في العالم ، هنا ، وكذلك بحيرة أتاباد ذات اللون الفيروزي في وادي هونزا والتي تم إنشاؤها بعد انهيار أرضي في عام 2010.

 تقع حديقة ديوساي الوطنية التي لا تشوبها شائبة ، وتقع إلى حد كبير في منطقة سكاردو ، على 4،114 أرض مرتفعة العجائب غنية بالنباتات والحيوانات التي لا يمكن الوصول إليها إلا في الصيف. يمكن لعشاق التزلج زيارة منتجع Naltar للتزلج ، ويمكن للمسافرين المتحمسين الذهاب إلى Fairy Meadows الخلابة.

مولتان

السياحة في باكستان - مولتان

تعد مدينة ملتان مزيجًا مثيرًا للاهتمام من ذكريات الحرب القديمة والتجارة وحكم الأسر الحاكمة والصوفية. غيرت سابع أكثر مدن باكستان اكتظاظًا بالسكان منذ عام 3300 قبل الميلاد .

 حيث بدأ الاحتلال الهندي ، ثم شهد غزوًا يونانيًا واستضاف حقًا فترة طويلة من الحكم الإسلامي تأثرت كثيرًا بالتصوف في القرنين الحادي عشر والثاني عشر. تعد ملتان الآن جزءًا مهمًا من جنوب البنجاب .

 ويزور المحبون من جميع أنحاء البلاد وخارجها الأضرحة والمقابر والمساجد التي لا حصر لها على مدار السنة. هذا هو تقديس الصوفيين المتوفين الذين تذكرهم أو دفنوا هنا ويعرف باسم “مدينة القديسين”.

ثارباركار

السياحة في باكستان - ثارباركار

الاهتمام في منطقة ثارباركار في السند كمنطقة سياحية هو تطور حديث نسبيًا. تعد الزيادة التدريجية في عدد السياح كل عام علامة مشجعة للمنطقة التي تتكون من مزيج من البلدات والقرى التي تتراوح من مستوطنات طفيفة إلى مستوطنات ريفية بالكامل.

يتدفق معظم الزوار إلى المنطقة أثناء أمطار الأمطار الموسمية أو بعدها لتجربة الفترة القصيرة التي تتحول فيها الصحراء إلى واحة. هذا الموسم القصير هو أيضًا مصدر فرح للسكان لأن تربة هذه الصحراء خاصة خصبة للغاية وتدعم زراعة الأمطار.

وديان كلش

السياحة في باكستان - وديان كلش

باكستان بلد متنوع عرقياً ، ويشكل الكالاشا ما قد يكون أكثر الجماعات الأصلية تميزًا. تعد وديان Kalash – Bumburet و Rumbur و Birir – جزءًا من Chitral ، وهي أكبر مقاطعة في إقليم Khyber-Pakhtunkhwa في باكستان ، وتحيط بها سلسلة جبال Hindu Kush الشهيرة. ساعدهم بعد الأودية على الحفاظ على تفردهم على مر القرون.

يشتهر شعب كالاشا ذو اللون الأزرق الفاتح وذو العيون الزرقاء بالزي الملون ودين الشرك. هذا الدين ، الذي يقال إنه يشترك إما في شكل من أشكال الروحانية أو الهندوسية القديمة ، هو عالم بعيد عن عالم جيرانهم المسلمين.

إنهم يحبون الرقص ، ويخمرون النبيذ الخاص بهم ويلعبون الآلات الموسيقية التقليدية. أفضل وقت لزيارة هذه الوديان هو خلال أي من مهرجاناتها السنوية الثلاثة – تشيلام جوشي في مايو ، وأوتشاو في سبتمبر ، وتشوموس في وقت الانقلاب الشتوي.

موهينجو دارو

موهينجو دارو

السياحة في باكستان : سوف يجد هواة التاريخ صعوبة في تمرير فرصة زيارة موهينجو دارو في السند ، وهو موقع أثري يعود تاريخه إلى 2500 سنة قبل الميلاد. أدت دراسة وحفر واسعة النطاق للمنطقة إلى استنتاج أن التلال والأطلال كانت ذات يوم جزءًا من حضارة وادي السند .

وهي معاصرة لمصر القديمة وبلاد ما بين النهرين. من بين أشياء أخرى ، تم بناء Mohenjo-daro وفقًا لخطة شبكية ، وتمتاز بنظام فعال لإدارة المياه وحمامات عامة مميزة – كل هذا يعتبر التخطيط الحضري المتقدم والهندسة المدنية متقدما بوقت طويل.

تم التخلي عن المدينة في نهاية المطاف حوالي عام 1900 قبل الميلاد لأسباب غامضة ولم يتم اكتشافها حتى عشرينيات القرن العشرين.

استمرت الحفريات التفصيلية حتى عام 1966 ، وبعد ذلك توقفت جميع الأعمال الأثرية المتعمقة بسبب الأضرار الناجمة عن الطقس. تم إعلان موقع Mohenjo-daro كموقع تراث عالمي لليونسكو في عام 1980 ، ويمكن زيارته عبر وسائل النقل الخاصة أو الحافلات العامة أو الرحلات الأسبوعية من كراتشي.

منجم كوهرا سولت

منجم كوهرا سولت

قد لا تكون الرحلة إلى ثاني أكبر منجم للملح في العالم ميزة قائمة منتظمة في خطط الإجازات التقليدية ، لكنها بالتأكيد تجربة تعليمية رائعة. يقع منجم الملح Khewra في سفوح سلسلة جبال Salt Range (في مقاطعة البنجاب) ، ويبعد حوالي 184 كم عن إسلام أباد ، العاصمة. ليس فقط مصدر الملح الحيوي في البلاد .

ولكن الموقع هو أيضًا عامل جذب سياحي رئيسي ، حيث يصل عدد زواره إلى ما يصل إلى 250،000 زائر كل عام. بمجرد نقلها عبر العربات ، يمكن للسياح مشاهدة الكهوف المصنوعة بالكامل من الملح ، وعدد من برك المياه المالحة ، وبعض هياكل الملح المصغرة ذات المعالم الهامة في البلاد. ويقال إن احتياطي الملح اكتشف من قبل قوات الإسكندر الأكبر عام 326 قبل الميلاد.

السياحة في باكستان : ساحل مكران

ساحل مكران

السياحة في باكستان : لم تحول باكستان شواطئها إلى منتجعات لقضاء العطلات ، ولكن إذا كان استكشاف ساحل غير ملوث بشواطئ طبيعية أمرًا يستحق الزيارة ، فمن المؤكد أن ساحل مكران يستحق الزيارة. المناظر الطبيعية الخلابة في مقاطعة بلوشستان هي مفاجأة سارة في ما هي التضاريس الوعرة التي تتكون في معظمها من الجبال القاحلة. يمتد الساحل نفسه بطول ألف كيلومتر على طول خليج عمان ويتخلله شواطئ أصيلة يمكن الوصول إليها عبر طريق مكران الساحلي بطول 650 كم .

قد يهمك : السياحة و السفر

والذي يبدأ من كراتشي في السند  ويمر في مدينتي أورمارا وباسني ، وينتهي في جوادر. من المستحسن أن تبدأ رحلتك من كراتشي عند بزوغ الفجر حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من الرحلة الطويلة. تشمل الشواطئ البارزة على الشريط الساحلي شاطئ Kund Malir ، وجزيرة Astola ، وشاطئ Ormara ، وشاطئ Sonmiani ، وشاطئ Gwadar وشاطئ Pasni.