يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الكيمياء ، و فقرة القرآن الكريم ، و فقرة الحديث الشريف ، و كلمة عن الكيمياء للإذاعة المدرسية ، و هل تعلم عن الكيمياء للإذاعة المدرسية ، و فقرة شعر عن الكيمياء للإذاعة المدرسية ، و خاتمة إذاعة مدرسية عن الكيمياء ، فالكيمياء مفهوم واسع الأطياف ومتعدد الاستخدامات ومختلف الميادين، فهو علم يندرج تحت بند الأساسيات في الفصول الدراسيّة، إذ تسعى المؤسسات التربوية والقائمون عليها لتوعية الطلبة بمدى أهمية هذا العلم، الذي يقوم على الحقائق المجنيّة من التجربة، ونظراً لأهمية الموضوع وتلبيةً لاحتياجات طلبة العلم، يقدم موقع إقرأ في السطور التالية إذاعة مدرسية عن علم الكيمياء.

اذاعة مدرسية عن الكيمياء

الكيمياء من العلوم التي تظهر أهميتها جليّة بحياتنا يوميًا، لكن لا يرى الطلاب هذا بعينٍ من الوضوح، لذا من المهم أن تسعى الإذاعة المدرسة على إظهار ذلك لهم من خلال الفقرات الإذاعية.

اذاعة مدرسية عن الكيمياء
اذاعة مدرسية عن الكيمياء

مقدمة إذاعة مدرسية عن الكيمياء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحييكم أحبتي بالله وأشكر لكم حضوركم اللافت والمميز والمتجدد مع كل شروق لأشعة الشمس، إنّ أجمل ما في اللقاء هو ما تصبو إليه الأنفس من تفاؤل بكم كبناة المجتمع، فأنتم الحلم الواعد لمستقبل الوطن، وبسواعدكم ومساعيكم تنجو الأمة من زواريب الجهل، وبعد:

لقد وقع اختيارنا لبرنامج الإذاعة المدرسية اليوم على موضوع الكيمياء، وضرورة تواجدها في حياتنا، فالبرغم من خطورة التفاعلات الكيميائية وانبعاثات اختباراتها في الأجواء، إلا أن الكيمياء تبقى ضمن أساسيات العلوم التي لا يمكن الاستغناء عنها، فالكيمياء منوعة واستخداماتها كثيرة تدخل في كافة مناحي الحياة، ولعل أبرز صور الكيمياء التي تعود مباشرةً بالفائدة على البشر هو صناعة الأدوية من مستحضرات وعقاقير ومعقمات وغيرها، ولا تتوقف تداخلات الكيمياء في حياتنا اليومية عند هذا الحد، بل تمتد لتشمل العديد من الأمور الحياتية اليومية، لا سيما الصناعات الغذائية.

اكتفِ بهذا القدر، وأفسح المجال لي لكم أحبتي الطلبة للاستفادة القصوى؛ مما أعد لبرنامج اليوم من معلومات عن الكيمياء، دمتم برعاية الخالق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقرة القرآن الكريم

لا يخفى على أحد أن القرآن الكريم هو إعجاز علمي حقيقي، ففي مواضع عدة فسر الكثير من العلوم التي توصل العلماء في عصرنا هذا قبل ملايين السنين.

حيث يظهر الإعجاز في قوله تعالى: وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هذا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وهذا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ۖ وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” (سورة فاطر12).

فالملح قادرٌ على حفظ كل الكائنات الحية التي تعيش بالبحار دون تعفن، وهو الذي يُساعد على سير الفُلك (السفن)؛ لأنه يخفف من وزنها.

فقرة الحديث الشريف

حثنا النبي -صلى الله عليه وسلم- على طلب العلم، كما أجلّ من العلم والعلماء، وظهر هذا في سيرته وأحاديثه كثيرًا.

  • “إنَّ اللهَ لا يقبضُ العلمَ انتزاعًا ينتزعُهُ منَ النَّاسِ، ولَكن يقبضُ العلمَ بقبضِ العُلماءِ، حتَّى إذا لم يترُك عالمًا اتَّخذَ النَّاسُ رؤوسًا جُهَّالًا، فسُئلوا فأفتوا بغيرِ عِلمٍ فضلُّوا وأضلُّوا” رواه عبد الله بن عمرو، صحيح الترمذي.
  • “إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، وعلمٍ ينتفعُ به، وولدٍ صالحٍ يدعو له” صحيح.

كلمة عن الكيمياء للإذاعة المدرسية

وأما الآن فنستمع معاً للطالب…. الذي سوف يقدم لنا كلمة صباحية عن هذا الموضوع الهام، فليتفضل مشكوراً:

السيد مدير مدرستنا المحترم، السادة المعلمين والمعلمات الأفاضل، زملائي وزميلاتي في رحلة العلم والتعلم، أسعد الله تعالى صباحكم بكل خير، وأدام الله علينا نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى، والتي نلقاها في كل مكان نسعى فيه لتنفيذ أمره عز وجل، كما طريق العلم الذي نسلكه في هذا الصرح العلمي المتواجدين فيه الآن، والذي يعلمنا معنى العلوم وقيمتها في حياتنا، كما هو الحال مع مادة الكِيمياء التي تدخل في عمل كل ما يدور حولنا، ولعل أكثر التفاعلات الكيميائية التي يدرسها العلماء هي التي تحدث في أجسامنا، وهي فرع من فروع علم الكِيمياء الواسع والكبير، والذي يضم الكِيمياء العضوية والحيوية والفيزيائية والذرية والحرارية والبيئية والتحليلية، وغيرها العديد من الفروع التي تدخل في تفاصيل عميقة من حياتنا، ولذلك كان هذا العلم من العلوم الهامة التي يتطلب التعريف بها، وخاصة أنها ترتبط بعلوم أخرى تتعلق بحياتنا ومحيطنا، فالأولى بنا أن نهتم لهذه المادة وتفصيلاتها بشكل كبير، ونسأل الله تعالى أن نصيب بها أكبر قدر من العلم والمعرفة، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

قديهمك:

هل تعلم عن الكيمياء للإذاعة المدرسية

نشكر الطالب…. على هذه الكلمة الجميلة والثمينة، ونبقى الآن مع الطالب… الذي سوف يردد على مسامعنا بعض المعلومات الهامة عن هذا العلم، فليتفضل مشكوراً:

  • هل تعلم أن علوم الكِيمياء من أقدم العلوم التطبيقية والتجريبية التي عرفها الإنسان منذ عصور ما قبل التاريخ.
  • هل تعلم أن مسمى الكِيمياء يعد من المسميات العربية، والأصل القديم للتسمية الغير عربي كان علم الخيمياء.
  • هل تعلم أن علم الخيمياء المعروف سابقاً قبل الكِيمياء، كان مزيجاً من الكِيمياء والفيزياء والفلسفة والفلك، وكان بعضها مرتبطاً بعلوم الشعوذة والسيمياء.
  • هل تعلم أن شعوب الحضارات القديمة مثل الفراعنة والبابليين وغيرهم، استخدموا علم الكِيمياء البسيط من خلال عمليات التعدين وصناعة الأصبغة والفخار وغيرها.

فقرة شعر عن الكيمياء للإذاعة المدرسية

لقد أبدع الشعراء العرب في وصف كل شيء، بما في ذلك علم الكِيمياء، ومن الشعر الجميل في ذلك سوف يقرأ علينا الطالب… فليتفضل مشكوراً:

هي الكيمياء فاسألنا اليقيـنا تنبئـك الثـيـاب بما لقيــنـا

ممزقة كـأن الحـمـض فيهــا أثـار النّـار فـاحـتـرقـت وفـينا

تفـوح روائـح الغـازات مـنها وتعبق أشهراً بل قل سنينا

وأيـديـنـا عـلـيهـا كـلّ لـون من الأصباغ نحن بـها طليـنا

تزيّنـنـا فتـمـنحـنـا وسـامـاً يمجّـدنـا ويبقـى مـا حـيـينـا

هي الكيمياء ونحن لها جنود إلى العـلياء نصـعد سابقينـا

منـار العـلـم منـبـعـه لـدينا ونـأتـي كـل علـم رافـديـنـا

خاتمة إذاعة مدرسية عن الكيمياء

مع هذه الأبيات الجميلة نصل وإياكم إلى نهاية فقرات إذاعتنا المَدرسية عن هذا الموضوع الهام، وقبل الختام أتوجه بالشكر لطلابنا المجتهدين الذين أبدعوا في التحضير لهذه الإِذاعة، ونسأل الله تعالى أن نكون قد أصبنا النفع في ما تعلمنا اليوم، ويكون علمنا اليوم نافعاً لنا في المستقبل القريب والبعيد، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، دمتم في حفظ الله تعالى ورعايته.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا