يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن التعاون ، و مقدمة عن التعاون ، و كلمة عن التعاون ، و هل تعلم عن التعاون ، و أسئلة عن التعاون ، و دعاء عن التعاون ، و خاتمة اذاعة مدرسية كاملة عن التعاون ، التعاون هو أحد الصفات الحميدة التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، خاصةً وأن جميع الأديان السماوية دعت للتعاون لأنه سمة من سمات المؤمنين المتحابين، لذلك فإن التكاتف والتعاون بين أفراد المجتمع يخلق روح من الألفة والمحبة والتكافل الاجتماعي.

اذاعة مدرسية عن التعاون

حثت جميع الأديان السماوية ونخص بالذكر الدين الإسلامي على أهمية التعاون فيما بين الناس، ولكن ليس المقصود بالتعاون  أن يتم في مواقف يتم فيها جلب الشر للآخر لكن لابد وأن يكون التعاون مثمرا وجالبا للنفع العام.

اذاعة مدرسية عن التعاون
اذاعة مدرسية عن التعاون

إذاعة مدرسية عن التعاون من الممكن ان تؤتي نفعها إذا تم ترتيب الفقرات واختيارها في صميم الموضوع ونقدم لكم خلال المقال فقرات خاصة عن التعاون المدرسي من الممكن الاستفادة في عمل برنامج إذاعي ناجح عن التعاون.

مقدمة عن التعاون

سلام الله يسري ما أقيمت صلاة من عباد خاشعـينا، وما جادت بماء المزن سحب سـقـى الأشجار والزرع الدفينا، سلام عاطر وله أريج من الأعماق يعبق ياسمينا، سلام الله نهديه إليكم مع الإشفاق ممزوجًا حنينا. بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله تعالى نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم عن أمر غاية في الأهمية، أمر هو الأساس في نهضة المجتمعات وفي قيام الحضارات، وفي تماسك الأوطان، ألا وهو التعاون.

لا يستطيع أي شخص مهما آتاه الله -سبحانه وتعالى- من قوة وعزم ومن أسباب الحياة القويمة، أن يعيش في هذه الأرض وحيدًا، فالتفرد والوحدة أمر يخالف طبيعة الإنسان؛ وذلك أن الفرد يحتاج إلى الجميع والجميع يحتاجون للفرد لكي تبقى الحياة قائمة على النحو الصحيح، وبأفضل صورة، وهذا هو ما يسمى التعاون بمفهومه البسيط، على الرغم من أن هناك مجموعة من المفاهيم للتعاون تختلف تبعًا إلى نوع العلم الذي أنت في صدده إلا أن جميعها تدور حول فكرة الاجتماع والتعاضد والعمل في مجموعات.

قرآن كريم عن التعاون

وإن خير ما يجب أن نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو خير الكلام، كلام الله عز وجل، ومع القرآن الكريم والطالب/…..

بسم الله الرحمن الرحيم 

وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [المائدة: 2]

حديث شريف عن التعاون

أكد رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام عن أهمية تعاون الفرد مع الآخرين حتى يكون مجتمع صالح يبعث الألفة والتراحم مع بعضه البعض ومع الحديث الشريف والطالب /……

“عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن نفَّس عن مؤمنٍ كربةً من كُرَب الدنيا، نفَّس الله عنه كربةً من كُرَب يوم القيامة، ومن يسَّر على معسرٍ، يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة، واللهُ في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهَّل الله له به طريقًا إلى الجنة، وما اجتمع قومٌ في بيتٍ من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن بطَّأ به عمله لم يسرع به نسبه))؛ رواه بهذا اللفظ مسلم”

حكمة للاذاعة المدرسية عن التعاون

هناك العديد من الحكم المميزة والشهيرة والتي تعطينا الدافع والقوة للتعاون، ويمكننا الاستماع لبعض الحكم والأمثال لهذا اليوم ومع الطالب/……

  • اليد تغسل كل منهما الأخرى والاثنين يغسلان الوجه.
  • لا تستطيع نحلة واحدة بناء خلية النحل.
  • قرص العسل لا تصنعه نحلة واحدة.
  • يد الله مع الجماعة.
  • الجداول الصغيرة بداية لتكوين نهر كبير.
  • تعاونوا تجدوا ملذة العيش.

كلمة عن التعاون

والآن مع كلمة صباحية عن التعاون يقرأها على علينا الطالب (فلان):

صباح الخير أيها الأخوة الأحبة، صباح التفاؤل والطموح الكبير نحو النجاح، هذا النجاح الذي يمكننا أن نحققه معًا، يدك بيدي يمكننا أن نفعل المستحيل، يمكننا أن نصنع وطنًا جديدًا، وطنًا جميلًا يليق بنا، وطنًا يكون علمًا بين أمم العالم. فعندما نعمل جماعةً يمكننا أن نرتقي بأنفسنا، وبعائلاتنا ومجتمعاتنا، وأن نجعلها كلها تنمو وتزدهر، نبنيها طوبة طوبة، حتى تنمو وتعلو بين السحاب، ويذيع صيتها بين الأمم، أنت وأنا ونحن كلنا يمكننا أن نجعل المستقبل يبدو بصورة أفضل إن تعاونا.

لقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالتعاون مع بعضنا البعض في أحاديثه الشريفة، وبين لنا الفضل الكبير لهذا التعاون، وثمراته الحلوة اللذيذة، فبالتعاون يصبح الهم أصغر، وتصبح السعادة أكبر. بالتعاون يمكننا أن نقضي على كل مشاعر الحسد والحقد والبغضاء، فأنت عندما تشارك أخاك فرحه وترحع وتعينه على تحقيق الأفضل لك وله، وتقضي حاجته ويقضي حاجتك سوف تتولد في داخلك راحة نفسية، شعور بحب الخير للصاحب والأخ والصديق الصدوق الذي يساعك ويعينك ماديًا ومعنويًا قدر استطاعته. فلنحافظ على التعاون يا أخوتي، فلنتقرب إلى بعضنا البعض، يدًا بيد نحقق المستحيل.

هل تعلم عن التعاون

لقد علم الله سبحانه وتعالى بفضله وكرمه ومنّ عليه بأن علمه ما لم يكن يعلم، فالإنسان مهما وصل من مرحلة عمرية، أو درجة علمية يبقى محتاج إلى العلم، فالعلم والحكمة هما أمران مهمان على المسلم أن يتمسك بهما. وحرصًا منا على أن نعلمكم كل جديد سوف يلقي الطالب فلان على مسامعكم فقرة هل تعلم عن التعاون:

  • هل تعلم أن التجارة بين الدول هي تعاون بين المجموعات على نطاق كبير.
  • هل تعلم أن التعاون يوفر حلًا للعديد من المشكلات والنزاعات.
  • هل تعلم أن المجتمع يتقدم من خلال التعاون ويتراجع في غيابه.
  • هل تعلم أن التعاون آخذ في الازدياد والصراع المدمر آخذ في التناقص داخل المجموعات المتحضرة في الآونة الأخيرة.
  • هل تعلم أن المنافسة في الرياضة هي شكل من أشكال التعاون؛ حيث يتفق المشاركون على قواعد اللعبة ويعملون معًا لتحديد الشخص أو الفريق الأفضل في الرياضة في النهاية.
  • هل تعلم أن التعاون على الجشع والادخار كقوى دافعة في السلوك البشري يؤدي إلى تشويه سمعة التعاون غير التنافسي.

أسئلة عن التعاون

يعد أسلوب الأسئلة من الأساليب المفيدة جدًا في التعلم، لأنها تجعلنا نكتسب المعلومة بطريقة شيقة ومميزة، فتتثبت في عقولنا بشكل أكبر، لهذا سوف يطرح علينا الطالب (فلان) مجموعة من الأسئلة لنفكر في إجاباتها ثم يخبرنا الإجابة الصحيح:

  • السؤال: ما هو تعريف التعاون؟
    الإجابة: التعاون هو شكل من أشكال التفاعل الاجتماعي حيث يعمل شخصان أو أكثر معًا لتحقيق نهاية مشتركة.
  • السؤال: ما هي أنواع التعاون؟
    الإجابة: التعاون المباشر، التعاون غير المباشر، التعاون الأساسي، التعاون الثانوي، التعاون الثلاثي.
  • السؤال: تتميز المجتمعات المتحضرة بتطبيقها واحد من أنواع التعاون، ما هو؟
    الإجابة: التعاون الثانوي
  • السؤال: هل يمكن للإنسان أن يعيش بشكل فردي من غير أن يتعاون مع أحد بأي شكل من الأشكال؟
    الإجابة: لا، فالتعاون أساس للبقاء.
  • السؤال: اذكر مثالًا على التعاون على نطاق واسع؟
    الإجابة: التعاون بين الدول على حل المشكلات التي يمكن أن تواجه واحدة منها.
  • السؤال: اذكر مثالًا على التعاون على نطاقك البسيط؟
    الإجابة: تعاون الطالب مع صديقه من خلال شرح الأمور التي لم يتمكن من فهمها في الفصل الدراسي، وتعاون الأخوة بين بعضهم في العائلة.
  • السؤال: بماذا توصف المجتمعات التي تعتمد على مبدأ التعاون في تسيير أمورها؟
    الإجابة: المجتمعات المتحضرة والمتقدمة
  • السؤال: اذكر واحدًا من الأحاديث التي تحث المسلمين على التعاون؟
    الإجابة: “إنَّ المُؤْمِنَ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا. وشَبَّكَ أصَابِعَهُ.”

قديهمك:

دعاء عن التعاون

أمرنا الله سبحانه وتعالى أن ندعوه في كل حين، وعلى أي أمر يعسر علينا، أو فيما نريده من صلاح الدنيا وسعادة الآخرة، وقد وعدنا بالإجابة، وعلى المسلم أن يدعوا الله تعالى بقلب نقيب منيب إليه. والآن دعونا نستمع إلى هذه الأدعية يقرأها علينا الطالب (فلان) ونسأل الله تعالى لنا ولكم القبول:

  • اللهم اهد أبناء هذه الأمة وألهمهم التعاون والعمل المشترك مع بعضهم البعض نحو الرقي والتحضر.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن تجعل التعاون على البر والتقوى نهجًا تسير عليه مجتمعاتنا الإسلامية.
  • اللهم ربنا يا كريم يا سميع الدعوات، اجعل تعاوننا على ما فيه خير وصلاح لنا وللأمة الإسلامية، وابعد عنا صحبة السوء والاجتماع على السوء والتعاون على السوء.
  • اللهم اجعلنا نذوق ثمرة تعاوننا على البر والتقوى، واجعل عاقبته علينا حلوة سعيدة.
  • اللهم يا رب ألهم طلاب مدرستنا التعاون والتعاضد على فهم العلم، ونشره والعمل بمقتضى ما فيه، واجعل نهضة الأمة الإسلامية على أيديهم.
  • اللهم إنا نسألك البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم ربّنا إنا نسألك أن تجعل اجتماعنا هذا وكل أمر نجتمع عليه ونتعاون فيه اجتماعًا مباركًا نحو الصلاح والنجاة.

خاتمة اذاعة مدرسية كاملة عن التعاون

  • هكذا وفي النهاية فإن التعاون شيئ جميل وعظيم، فلنتعاون جميعا لكي نتقدم، ولكي نساند بعضنا بعض، ولكي نحقق احلامنا ، واهدافنا، ونكسب حب وود كل من حولنا بالتعاون، لاننا بالتعاون سوف نحيا حياة كريمة فاضلة، وسوف نستغنى عن الدول الغربية، في قضاء حوائجنا.
  • هكذا وقد اكد الرسول صلى الله عليه وسلم على فكرة التعاون، وقال المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعض.

كان الوداع لزاماً علينا ، و لكنه لم يكن مبتغانا ، شاكرين حسن استماعكم وآملين لقياكم في إذاعات قادمة بإذن الله..

هكذا كان معكم مقدم الإذاعة الطالب/…………….