يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الشتاء ، و فقرة القرآن الكريم ، و فقرة الحديث الشريف ، و فقرة كلمة الصباح ، و هل تعلم عن الشتاء ، و فقرة الحكمة عن الشتاء ، و فقرة الدعاء ، و خاتمة إذاعة مدرسية عن الشتاء ، الشتاء فهو فصل الخير والعطاء، وهو الفصل الذي تجود فيه السماء بالأمطار التي تحيي الأرض وتروي عطشها بإذن الله، وفصل الشتاء هو وردة الفصول الأربعة وأكثر الفصول صخبا، وهو الفصل الذي يثير شجون القلب، خصوصا أن صوت المطر المتساقط يزرعه في القلب الأمل، ويثير الذكريات، ويجعل الأفكار تصحو من نومها، لذلك سنعرض لكم اذاعة مدرسية عن الشتاء.

اذاعة مدرسية عن الشتاء

اذاعة مدرسية عن الشتاء
اذاعة مدرسية عن الشتاء

مقدمة إذاعة مدرسية عن الشتاء

بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد، في هذا اليوم الجميل، ومع هذه الأجواء الشتوية الرائعة والجميلة، نقدم لكم إذاعة مدرسية غنية بالمعلومات، والفقرات الشيقة المناسبة في ظل هذه الاجواء الشتوية، ومع وجود وظهور الغيوم المحملة بالأمطار، حيث أقدم لكم هذه الإذاعة انا الطالب/………………………………………..، من الصف/………………..، ومع أولى فقراتنا.

فقرة القرآن الكريم

إن خير الكلمات هي تلك التي نبدأ بها يومنا الدراسي.. وخير الكلمات هي الواردة في كتاب الله العزيز، والآن مع فقرة القرآن الكريم.. ويقدمها لكم الطالب/ …… وما تيسر من سورة قريش:

بسم الله الرحمن الرحيم: (إِيلافِ قُرَيْشٍ* إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ* فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ* الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ). صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

من السنة النبوية نستقي العلم والمعرفة.. والآن مع فقرة الحديث الشريف، وتقدمها لكم الطالبة/ ….

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الصومُ في الشتاءِ الغنيمةُ الباردةُ“. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

فقرة كلمة الصباح

والآن جاء دور كلمة الصباح عن فصل الشتاء، ليقدمها لنا الطالب والزميل/……………………….، فليتقدم مشكوراً.

” بسم الله الرحمن الرحيم، فصل الشتاء من أجمل فصول العام، حيث تهطل فيه أمطار الخير على المزروعات والأراضي القاحلة، لتنبت فيها ما مات سابقاً، ولتطهر أيضاً ذنوب الإنسان، حيث يفرح الإنسان عن رؤيته هطول الأمطار، ويبدأ باستغفار ربه في هذه الأوقات، والدعاء والتقرب الى الله عز وجل، لن الدعاء في هذه الأوقات مستجاب، وقد حثنا الإسلام الحنيف على الاستمرار في الدعاء في مثل هذه الأوقات، لهذا زملائي الأعزاء، لا يجب أن نضيع هذه الأوقات الجميلة والروحانية من فصل الشتاء في اللهو والمزاح، والأمور التي لا فائدة منها، بقدر ما نحن نحتاج الى هذه الأوقات في الدعاء، وترتيل الأدعية والاستغفار، الذي يقربنا من الله عز وجل، والذي يبعث فينا الطمأنينة والسعادة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

شكراً لزميلنا الطالب على هذه الكلمة الطيبة.

هل تعلم عن الشتاء

إلى فقرة هل تعلم التي يقدمها الطالب: (…………..) عبارة عن معلومات عن فصل الشتاء جمعها من هنا وهناك ليمتعكم بها، فنترككم معه:

  • هل تعلم أن كلمة شتاء معناها في اللغة العربية شاتي أي صاحب مطر والجمع منها اشتية.
  • هل تعلم أن فصل الشتاء يبدأ مع الانقلاب الشتوي وينتهي في الاعتدال الموالي أي بداية فصل الربيع.
  • هل تعلم أنه في نصف الكرة الشمالية يبدأ الموسم الشتوي من 7 نوفمبر وحتى 7 فبراير، وفي النصف الجنوبي يبدأ الشتاء من 7 مايو حتى 7  أغسطس.
  • هل تعلم أن الفصل البارد في النصف الشمالي يكون في ديسمبر ويناير وفبراير، أما في النصف الجنوبي يكون في يونيو يوليو أغسطس.
  • هل تعلم أنه في فصل الشتاء هناك حالة نفسية تصيب الإنسان تجعله يشعر بأنه لا شيء في الحياة يستحق عناء نهوضك من السرير صباحاً وهذه الحالة تعرف باسم كلينومينيا وتعطي لصاحبها رغبة في البقاء طوال اليوم في الفراش وهذه حالة طبيعية وغير مرضية.
  • هل تعلم أن درجة البرودة في فصل الشتاء تعتمد على قربك أو بعدك من خط الإستواء، فكلما ابتعدت عن خط الاستواء زادت درجات الحرارة في الانخفاض.
  • هل تعلم أن بعض الحيوانات ينمو لها جلد أكثر سُمكاً في المناطق الثلجية لمساعدتها على البقاء دافئة.
  • هل تعلم أن بعض البلاد لا يوجد فيها أربع فصول ولكن فصلين فقط وهما فصل الشتاء وفصل الصيف.
  • هل تعلم أن الكثير من الحيوانات تقوم بعمل بيات شتوي في فصل الشتاء تتغذى فيه على الطعام الذي ادخرته طوال العام.
  • هل تعلم أن الحرارة في فصل الشتاء في قطب الكرة الأرضية الجنوبي تصل إلى 72.9- درجة.

قديهمك:

فقرة الحكمة عن الشتاء

فصل الشتاء هو الفصل المفضل بالنسبة إلى الحكماء والأدباء.. والآن مع فقرة الحكمة وعن الشتاء، وتقدمها لكم الطالبة/ ….

  • إن الشتاء هو ذلك المطر المتساقط الذي يمنح الروح النسمات الهادئة.
  • في الشتاء محبة لا توصف.. فتلك المشاعر التي تراودك لا يمكن للكلمات أن تصفها.
  • الشتا يسقى الروح والعين.. كما تسقي المياه الأزهار.

فقرة الدعاء

والآن مع الأدعية الروحانية الجميلة في أوقات هطول المطر، والطالب/……………..

  • اللهم طَهّر قلبي واشرح صَدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وَجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شَرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.
  • سُبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خَيفتِه.
  • اللهم اِسقينا غيثاً، مغيثاً، مَريئاً، نافعاً، غير ضَار.
  • اللهم إني أعوذ بك من زَوال نعمتك، وتَحول عافيتك، وجَميع سَخطك.
  • اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونَحن الفقراء، لك الحمد أن أنزلت عَلينا الغيث، اللهم اجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حِين.

شكراً لك عزيزي الطالب على هذه الأدعية الروحانية الجميلة في أوقات المطر.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الشتاء

انتهت إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، لكن لنا لقاء جديد كل يوم، نأمل أن يكون موضوع اليوم عن فصل الشتاء قد نال إعجابكم، وعلى وعد لكم بأن نكون دائمًا عند حسن ظنكم، وغدًا لقاء آخر مع موضوع آخر إن شاء الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا