يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على فقره هل تعلم عن الكسوف ، و هل تعلم عن الخسوف والكسوف، و إذاعة عن كسوف الشمس، و إذاعة مدرسية عن الكسوف، و إذاعة كاملة عن كسوف الشمس، و ماذا تعرف عن الكسوف؟، و لماذا لا يجب ان ننظر الى الكسوف؟، و كسوف الشمس هل هو غضب من الله؟، و ما هو سبب الكسوف؟، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن فقره هل تعلم عن الكسوف على موسوعة إقرأ.

فقره هل تعلم عن الكسوف

فقره هل تعلم عن الكسوف ، هي عبارة عن ظاهرة فيزيائية مهمة تحدث في الشمس وتعتبر من الأمور المهمة التي ينبغي على الطلاب دراستها والتعرف على هذه الظاهرة الفيزيائية إذ أنها تحدث على مر العصور والتاريخ وهناك العديد من التفسيرات والرؤيات المختلفة عن هذه الظاهرة وفيما يلي كل ما تبحثون عنه من معلومات حول كسوف الشمس:

فقره هل تعلم عن الكسوف
فقره هل تعلم عن الكسوف
  • هل تعلم ان يستغرق الكسوف منذ بدايته في الساعة في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريبا ككسوف شبه ظلي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة وحتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين و8 ثوان 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.
  • هل تعلم ان يمكن رؤيته ككسوف جزئي في أوروبا وجزر الأورال وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا ومن شمال شرق إفريقيا.
  • هل تعلم ان سيتم تسجيل المرحلة القصوى من الكسوف الجزئي في سهل غرب سيبيريا في روسيا بالقرب من نيجنفارتوفسك حيث يغطي قرص القمر حوالي 86 من قرص الشمس.
  • هل تعلم أن السبب الرئيسي لحدوث كسوف الشمس هو وجود القمر في منتصف المسافة بين الأرض والشمس مما يؤدي إلى حجب أشعة الشمس عن كوكب الأرض.
  • هل تعلم ان ينتهي الكسوف الجزئي في الساعة الثانية وست عشرة دقيقة تقريبا وبذلك يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته في القاهرة وحتى نهايته ساعتين وست عشرة دقيقة تقريبا.
  • هل تعلم أن ظاهرة كسوف الشمس هي نوع من أنواع الظواهر الفيزيائية التي تحدث على مر التاريخ والتي تم إثباتها من خلال النقوش الحجرية عن حضارات عميقة جدا.
  • هل تعلم أن ظاهرة كسوف الشمس هي واحدة من أنواع الظواهر التي طالما كانت مصدر يقلق للإنسان وذلك بسبب وجود التفسير العلمي الذي يضمن الوصول إلى حقيقتها.
  • هل تعلم أن ظاهرة كسوف الشمس حدثت في عهد النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم وقد كانت في فترة قريبة من ذكرى وفاة ولده وقال الناس أن الشمس كسفت حزنا عليه فنهاهم الرسول وقال لهم أن الشمس من آيات الله ولا تنكسفان لموت أحد وعلمهم صلالة الكسوف.

هل تعلم عن الخسوف والكسوف

فيما يلي من هذه الفقرة هل تعلم عن الخسوف والكسوف نتمنى أن تلقى إعجابكم:

  • يحدث الخسوف القمري عندما تكون الشمس والأرض والقمر بمحاذاة بعضهم بدقة شديدة على خط.
  • واحد، بحيث تقع الأرض في المنتصف ما بين الشمس والقمر.
  • يحدث الخسوف فقط خلال فترة اكتمال القمر، ويحدث فقط إذا كان القمر يمر عبر جزء من منطقة.
  • ظل الأرض.
  • هناك ثلاث أنواع من الخسوف، الكلي، الجزئي، وشبه الجزئي، وأكثرهم وضوح وقوة الكلي؛ لأن القمر.
  • يبدو أحمر اللون أثنائه.
  • خلال الخسوف الجزئي يتم تغطية جزء من القمر بظلال الأرض المظلمة، مما يوحي بأن الأرض.
  • أخذت قليلاً من حجم القمر.
  • لا يحدث الخسوف كل شهر، لأن مدار القمر يميل حوالي خمس درجات إلى مدار الأرض حول.
  • الشمس، حيث يوجد إما أسفل أو أعلى من مدار الأرض معظم الوقت.
  • الضوء القوي اللامع الذي يتكون بواسطة وضعية الأرض والشمس ينكسر على القمر.
  • مما يعطيه توهج أحمر بدلاً من إختفاء الضوء تماماً.

قد يهمك:

إذاعة عن كسوف الشمس

إن الإذاعة المدرسية من العوامل المؤثرة في نفوس وأفكار الطلاب، نظرًا لأنها تنتج عن مجهوداتهم الشخصية، ويكونوا هم المسؤولون عنها في المقام الأول، لذا يشعر الطالب في الإذاعة أنه شخصًا مسؤولًا.

  • فيستطيع الوقوف أمام جمهور صغير، يتحدث ويعرض أفكاره ويناقشها، فكل ذلك يصنع نفسًا سويةً للمستقبل، ومن الموضوعات الشيقة التي يمكن الحديث عنها في الإذاعة هي ظاهرة كسوف الشمس، ونتناول فقراتها فيما يلي:
  • مقدمة الإذاعة المدرسية “السلام عليكم ورحمة الله بركاته، قائد مدرستنا، ومعلمينا، وزملائنا، نسأل الله أن يكون هذا اليوم الجديد هو بداية لكل الخير والنجاح والتوفيق لنا ولكم، ونسأله أن يجعل جمعنا هذا جمع خير يكون في ميزان حسناتنا ليوم الدين.
  • اخترنا لكم في برنامج إذاعتنا اليوم موضوع تتحقق فيه صورة من صور قدرة الله عز وجل وقوته، والتي من المفترض أن تبعث في قلوبنا الخشية واليقين بتلك القدرة التي بها تُصنع المعجزات، وعليه فإن محور حديثنا اليوم هو كسوف الشمس”.
  • فقرة القرآن الكريم
    حدثنا الله عز وجل في كتابه العزيز عن نِعمه وقدرته التي نراها في كل صغيرة وكبيرة في أنفسنا وفيمن حولنا، ومع الصوت العذب (اسم الطالب) نُطهر قلوبنا وأسماعنا، ونتهيأ لمرافقة الملائكة التي تتنزل للاستماع للتلاوة العطرة من كلام الله.
  • {وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [يس: 37 – 40].

إذاعة مدرسية عن الكسوف

تُعتبر ظاهرة الكسوف من الظّواهر الفريدة التي يتناولها النّاس بكثير من الحفاوة والاهتمام عامًا بعد آخر، لما لها ملامح تبعث على الدّهشة والغَرابة، وفي ذلك نقوم على طرح فقرات إذاعة مدرسيّة متكاملة عن الكسوف، في الآتي:

  • فقرة القرآن الكريم عن الكسوف إنّ نعمة الإسلام العظيم، فسّرت لنا جميع الظّواهر، وخير ما نبدأ به فقرات إذاعتنا الصباحيّة هو الاستماع إلى آيات من الذّكر الحكيم عن تلك القضيّة، بصوت زميلنا الطّالب (اسم الطّالب) مع الشّكر:
  • إنّ الشّمس والقمر هم إحدى آيات الله التي نتعرّف من خلالها على رحمته وقدراته، قال تعالى: “وَآَيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37) وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ”
  • فقرة الحديث النبوي عن الكسوف صدق ربّنا الكريم، وأمّا الآن، فلا بدّ لنا من التّرحيب بزميلنا الخلوق الذي أعدّ لنا فقرة الحديث النبوي التي تتناول هذه الظّاهرة، شاكرين له حُسن الإعداد، فليتفضّل مع الكثير من الشّكر:
  • حدث الكسوف في عهد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فعلّم الصحابة طريقة التّعامل معه، وفق الآتي: “حَدَّثَنَا هِشَامٌ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: خَسَفَتِ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللهِ -صلّى الله عليه وسلّم-، فَقَامَ رَسُولُ اللهِ يُصَلِّي، فَأَطَالَ الْقِيَامَ جِدًّا، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ جِدًّا، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَأَطَالَ الْقِيَامَ جِدًّا، وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ الرُّكُوعَ جِدًّا، وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ سَجَدَ، ثُمَّ قَامَ، فَأَطَالَ الْقِيَامَ، وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ سَجَدَ، ثُمَّ انْصَرَفَ رَسُولُ اللهِ -صلّى الله عليه وسلّم-، وَقَدْ تَجَلَّتِ الشَّمْسُ، فَخَطَبَ النَّاسَ، فَحَمِدَ اللهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ مِنْ آيَاتِ اللهِ، وَإِنَّهُمَا لَا يَنْخَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ، وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَكَبِّرُوا، وَادْعُوا اللهَ وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا، يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ: إِنْ مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرَ مِنَ اللهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ، أَوْ تَزْنِيَ أَمَتُهُ”

إذاعة كاملة عن كسوف الشمس

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، أما بعد: بعرف جميعًا أن الله قادر على فعل ما يريد وأنه سبحانه أبدع فخلق الإنسان في أحسن تقويم وجعل له في الحياة الدنيا سب الحياة والعيش، ومنها المأكل المتمثل في الحيوانات والزرع ومنها المشرب، وغيره.

  • كما أنه سبحانه أخفى عنه علم بعض الأمور في الحياة الدنيا، وأستأثر بها في علم الغيب عنده، كما علمه الحكمة من بعض الأمور الأخرى والتي يعد كسوف الشمس من أهمها، كسوف الشمس تلك الظاهرة الطبيعية التي تحدث حين يدور القمر حول الكرة الأرضية ويستقر أمام الشمس ليحجب أشعتها أو جزء منها، بإذن من الله الواحد الأحد.
  • ذلك ليثبت الله للإنسان أنه ما من أله غيره في الكون، وأنه هو القادر الفعال لما يريد ولا يوجد في الكون من هو قادر على الانسياب من أمره، حتى لو كان الشمس أو القمر، والذين يعبدونهم بعض الجهلة الفاسقين.

ماذا تعرف عن الكسوف؟

  • كسوف الشمس هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.

لماذا لا يجب ان ننظر الى الكسوف؟

  • إن أشعة الموجات فوق البنفسجية تؤدي لأضرار شديدة للعين تصل إلى فقدان البصر، بسبب احتراق مركز الإبصار. إن النظر إلى الشمس أثناء أي نوع من الكسوف يسبب أضراراً دائمة للعين، بسبب تلقيها كمية من الإشعاعات الخطرة والمركزة.

كسوف الشمس هل هو غضب من الله؟

ثبت عن النبي ﷺ أنه أخبر أن الكسوف والخسوف للشمس والقمر يقعان تخويفا من الله لعباده، وحثا لهم على مراعاة هذه الآيات والخوف من الله عز وجل والفزع إلى ذكره وطاعته، وأخبر عليه الصلاة والسلام أنهما لا ينكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته، وإنما هما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، وقال: إذا رأيتم الخسوف فافزعوا إلى ذكره ودعائه، وقال أيضا عليه الصلاة والسلام: إذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم.

ما هو سبب الكسوف؟

  • يحدث الكسوف الشمسي عندما يتحرك القمر بين الشمس والأرض، ويتسبب القمر في منع ضوء الشمس من الوصول إلى الأرض، ويلقي بظلاله على الأرض. أنواع الكسوف: كسوف كلي: يحدث عندما يحجب القمر الشمس بالكامل، ويتلألأ الغلاف الجوي الخارجي للشمس (الهالة الشمسية) حول القمر عند حجبه للشمس.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا