يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الذكر ، و فقرة القرآن الكريم ، و فقرة الحديث الشريف عن ذكر الله ، و كلمة الصباح عن ذكر الله عز وجل ، و فقرة هل تعلم إذاعة مدرسية عن ذكر الله ، و حكمة عن ذكر الله في الإذاعة المدرسية ، و خاتمة إذاعة مدرسية عن ذكر الله ، ذكر الله في كل وقت له ثواب وفضل عظيم فبمجرد ذكر اسم الله عز وجل تفتح لنا أبواب السماء ويتقبل منا دعائنا ويزيل عننا الكرب والهم، ولذلك سوف نقدم لكم الآن إذاعة كاملة عن ذكر الله لطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية.

اذاعة مدرسية عن الذكر

اذاعة مدرسية عن الذكر
اذاعة مدرسية عن الذكر

لا يوجد أفضل من ذكر الله تعالى في أوقات الفراغ، وذلك لأن الذكر يحمي الإنسان من استغلال ذلك الوقت في ارتكاب المعاصي، كما أنه يكون سببًا في حصول العبد على حسنات لا تُعد ولا تُحصى.

يكون سببًا في زيادة قرب العبد من ربه، لذا وجب علينا غرس هذا في الأطفال، لأنه سيساعد على استقامة أخلاقهم منذ الصغر، ويمكن ذلك من خلال الإذاعة المدرسية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن ذكر الله

نحمد لله فالق الإصباح الذي من علينا بالذكر والدعاء له، حمدًا يتكرر في الصباح والرواح, كالشمس وضحاها والقمر إذا تلاها, الحمد لله تعالى ما تعاقب الليل والنهار، وما سبح مسبح بالغدو والابكار وبعد:

السيد الفاضل مدير المدرسة، السادة معلمي المدرسة، إخواني الطلاب تحية طيبة مباركة ويسعدني أن أقدم برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم عن ذكر الله.

فقرة القرآن الكريم

القرآن الكريم ذكر فكلماته تحوي الكثير والكثير من آيات الذكر ومع أولى فقراتنا القرآن الكريم والطالب( ….).

  • بسم الله الرحمن الرحيم:”  الذين يذكرون الله قيامًا وقعودًا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلًا سبحانك فقنا عذاب النار* ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظلمين من أنصار* ربنا إنا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن ءامنوا بربكم فأمنا ربنا فأغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار”. صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن ذكر الله

والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب/…..

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قال لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لَا شرِيكَ لَهُ ، لَهُ الملْكُ ، ولَهُ الحمْدُ ، وهُوَ عَلَى كُلِّ شيءٍ قديرٌ ، فِي يومٍ مائَةَ مرةٍ ، كانتْ لَهُ عِدْلَ عشرِ رقابٍ ، وكُتِبَتْ لَهُ مائَةُ حسنَةٍ ، ومُحِيَتْ عنه مائَةُ سيِّئَةٍ ، وكانَتْ لَهُ حِرْزًا منَ الشيطانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حتى يُمْسِيَ ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضلَ مِمَّا جاءَ بِهِ ، إلَّا أحدٌ عَمِلَ عملًا أكثرَ مِنْ ذلِكَ).
  • (كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ).

كلمة الصباح عن ذكر الله عز وجل

وصلنا إلى أهم فقرات إذاعة مدرسية كاملة عن ذكر الله، وهي فقرة الكلمة التي نحاول جاهدين بها أن نسلط الضوء على أهمية موضوعنا الإذاعي، والآن سيتقدم معلم اللغة الدينية ليقولها لنا:

” بسم الله الرحمن الرحيم، أيها الحاضرين اليوم، أتمنى لكم جميعًا دوام الصحة والعافية، أود أن أذكركم بأن الذكر أحب الأعمال إلى المولى عز وجل، لأن به ثناء وتعظيم له، لذا جعله الله تعالى أحد مُنجيات العبد من عذاب القبر، ومن دخول نار جهنم يوم القيامة، كما أنه يغفر ذنوب العبد بالدنيا، ويكون الذكر سبب في حصول العبد على الأرزاق المختلفة.

الذكر أيضًا يجعل قلب العبد مُعلقا بالله تعالى، فكلما فكر في معصية الله تعالى، عاد إلى المولى عزو وجل سريعًا ليتوب خوفًا من أن يضيع أجره، كما أنه يطرد الشياطين، فيكون قادرًا على تأدية العبادات دون سيطرة الشيطان، لذا عليكم ألا تغفلوا عن ذكر الله تعالى في كل وقت، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

قديهمك:

فقرة هل تعلم إذاعة مدرسية عن ذكر الله

لا يمكن أن تكون إذاعة مدرسية عن ذكر الله كاملة دون مدكم بمجموعة من المعلومات الرائعة التي تتعلق بفضائل المداومة على ذكر الله تعالى في كل وقت.

  • هل تعلم أن في الذكر إرضاء للمولى عزو وجل؟
  • هل تعلم أن الذكر يقوي القلب والعقل والبدن؟
  • هل تعلم أن الذكر يجعل الإنسان محبوبًا من الله تعالى ومن الناس على حد سواء؟
  • هل تعلم أن الذكر يخلق الإنابة في العبد، وهي التوبة من المعاصي، والرجوع إلى الله تعالى على الدوام؟
  • هل تعلم أن الذكر يجعل صاحبه ذو وجه منير ونضر؟
  • هل تعلم أن من يذكر الله كثيرًا لا يعرف الإحساس بالحزن أو الهم؟
  • هل تعلم أن من يذكر الله تعالى لا يفكر في أن يغتاب الناس، أو يتحدث عنهم بسوء؟
  • هل تعلم أن الذكر يخلص القلب من القسوة التي توجد به؟

حكمة عن ذكر الله في الإذاعة المدرسية

  • ابن القيم: “القلب يمرض كما يمرض الجسم وشفاؤه بالتوبة، ويصدأ كما يصدأ المعدن وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسد، وزينته التقوى”.
  • عمر بن الخطاب: “عليكم بذكر الله تعالى فإنه دواء، وإياكم وذكر الناس فإنه داء”.
  • ابن الجوزي: “إذا غفل القلب عن ذكر الموت دخل العدو من باب الغفلة”.
  • سعيد حوى: “الذكر والفكر توأمان في تفتيح قلب الانسان على آيات الله”.
  • عمر بن الخطاب: “ذكر الله عند أمره ونهيه خير من ذكر باللسان”.
  • ابن القيم: “إن بيوت الجنة تبنى بالذكر، إذا أمسك الذاكر عن الذكر أمسكت الملائكة عن البناء”.
  • محمد الغزالي: “علمنا القرآن الكريم أن التطلع الى النعمة، والسعادة في كلتا الحياتين هو من أكبر الذكر لله”.

خاتمة إذاعة مدرسية عن ذكر الله

إذاعة مدرسية عن ذكر الله كاملة كانت من أجمل الإذاعات وفي الختام نعاهد أنفسنا بالتجديد والذكر لله والدعاء، بكل الحب التقينا وبكل الحب نفترق نرجو أن تكون إذاعتنا قد نالت رضاكم واستحسانكم.