يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني ، و فقرة القرآن الكريم ، و فقرة الحديث الشريف ، و فقرة هل تعلم في اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني ، و كلمة عن الدفاع المدني ، و شعر عن الدفاع المدني ، و خاتمة اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني ، الدفاع المدني هو أحد الأجهزة التي تهتم بحماية المواطنين وإنقاذهم من الحرائق والغرق، بالإضافة إلى حماية الممتلكات العامة والخاصة داخل حدود الدولة، ومن هنا وجدنا أنه من الضروري إلقاء الضوء عليهم والإشادة بهم وبمجهودهم الرائع والمبذول في حماية الوطن من الداخل.

اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني
اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الدفاع المدني

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على مولانا ورسول الله تعالى وسيدنا محمد النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، نتمنى أن يكون هذا الصباح موفق لكم زملائي الأعزاء، مع شروق الشمس هذا الصباح نقدم لكم إذاعة مدرستنا اليوم نتطرق فيها إلى موضوع الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني، والذي يعتبر أهم يوم دولي لدينا وإحدى المناسبات الهامة،من أجل الحق في أن نفخر بأجهزة الدفاع المدني لأمتنا العزيزة، نحن فخورون بكل ضباط الدفاع المدني في العالم الذين لديهم شغف بحياة الإنسان والحفاظ عليه آمنًا.

فقرة القرآن الكريم

نمرر فقراتنا اليوم في اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني، وذلك من خلال أول ما نبدأ بثه اليوم كما اعتدنا أن تكون من خلال تلاوة الذكر الحكيم، والآن نقدم لكم بضع آيات قرآنية يتلوها عليكم “اسم الطالب”.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: “وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ (27) أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ (28) كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (29)” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم، نوجه الشكر إلى الطالب على جمال ودقة تلاوته الصحيحة للآيات الكريمة، والآن نستمع معًا إلى فقرة الحديث النبوي الشريف، لنتعلم من كلام النبي عليه الصلاة والسلام الذي لا ينطق عن الهوى أسمى المعاني، يقدمه لنا الطالب\…….

قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم في اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

بمناسبة الذكرى السنوية للاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني التي تحتفل بها البلاد في هذا اليوم، نقدم لكم فقرة هل تعلم، وذلك من أجل تزويدكم بأهم المعلومات عن هذا اليوم، يقدمها لكم الطالب\…….

  • هل تعلم أن رجال الدفاع المدني يتعرضون كل يوم للخطر لنكون أنا وأنت بأمان؟
  • أجهزة الدفاع المدني هم أول الحاضرين لحمايتك في حال وقوع خطر.
  • رجال الدفاع المدني يتوقعون منك التعاون معهم للنجاح في حمايتك والحفاظ على سلامتك.
  • هل تعلم أنه من الممكن أن تتواصل بنفسك مع أجهزة الدفاع المدني عند تعرضك لأي مشكلة ولن يتأخروا عن تقديم الدعم اللازم لك.

قديهمك:

كلمة عن الدفاع المدني

  • الدفاع المدني يا زملائي وزميلاتي الطلاب والطالبات ليس جهاز مكون من عدة رجال، وسيارة بها ماء تقوم بإطفاء الحريق فقط.
  • بل هو جهاز كبير يشمل الحماية والإنقاذ على نطاق واسع للغاية، لذلك دعونا نتعرف عليه بشكل موسع من خلال كلمة اليوم بعنوان” دور رجال الدفاع المدني في المجتمع“، ومع الطالب/….
  • الدفاع المدني هو جهاز من أهم أجهزة الحماية في الدولة، حيث يقع على عاتقه حماية المواطنين من الكوارث البشرية والطبيعية.
  • يعمل هذا الجهاز على نطاق موسع داخل حدود الدولة، كما أنه يستجيب للإغاثة المطلوبة في أي مكان وفي أي وقت طالما أنه داخل حدود دولته.
  • ويهتم رجال الدفاع المدني بالعديد من الأمور أهمها حماية المواطنين من الحرائق، وإطفاء جميع أنواع الحرائق في الأماكن المختلفة مثل المنازل، الحدائق والغابات، المؤسسات والشركات.
  • بالإضافة إلى إنقاذ المواطنين من الغرق، والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم بأقل الخسائر دون التفكير في أنفسهم.
  • ويتميز رجال الإطفاء بمتابعة الدورات التدريبية المختلفة التي تساعدهم بشكل كبير على الدخول وسط النيران وإنقاذ الأشخاص.
  • بجانب التدريب المكثف على الغوص والسباحة على مسافات بعيدة من أجل إنقاذ المواطنين من الغرق سواء في البحار أو الأنهار.
  • كما يجب ألا نغفل دور الدولة في توفير العديد من المعدات والعتاد والسيارات المجهزة بالمياه، وطفايات الحريق التي تساعد على إطفاء الحرائق.
  • بالإضافة إلى استخدام الحبال من أجل النزول من على المباني العلوية، والسلالم الكهربائية، وملابس رجل الإطفاء المضادة للحريق والخوذة وغيرها من الأدوات التي تساعدهم على أداء مهامهم على أكمل وجه.
  • والجدير بالذكر أن الدفاع المدني يفتح أبوابه للمواطنين الراغبين في الانضمام لهم من خلال التطوع في جهاز الدفاع المدني، والحصول على دورات تدريبية تؤهلهم للعمل به والحفاظ على العديد من الأرواح.

شعر عن الدفاع المدني

شكراً للطالب، والآن مع الطالب:………………….. في فقرة قصيدة عن الدفاع المدني فليتفضل على بركة الله.

هاج الحريق وزوده جمعت الناس
وزاد الدخان وزوده كثر مابه
تجمعت ضباط وعسكر وحراس
لكن حريقه فوق ماينحكى به
دفاعنا قاوم حريقه ولاباس
طفى وسيطر وزاد كله مهابه
ياجنودنا شمتو على كل نبراس
يالله تجزى كل مخلص مثابه
سطم تفوق به على كل الاجناس
دخل بوسط النار لا مايهابه
كفى ووفى مالقينا له قياس
بشجاعته طفى الحريق وعثابه

خاتمة اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

  • أعزاءي الطلاب والطالبات إن رجال الدفاع الوطني هم حراس الأمن والأمان والسلامة داخل حدود الدولة.
  • وهم السند للمواطن أثناء حدوث الكوارث مثل الزلازل، السيول، الفيضانات، الغرق، الحرائق وغيرها من الكوارث.
  • لذلك من الواجب علينا الحفاظ على أرواحنا واتباع تعليمات السلامة والأمن واللجوء إلى مكان آمن أو الخروج من مكان الطوارئ المخصص له، عند التعرض لأي كارثة.
  • بجانب مساعدة رجال الدفاع وعدم التكدس مكان الحريق، حتى نسهل عليهم الحركة والقيام بمهامهم وإنقاذ الأشخاص الآخرين.
  • وفي الختام أتمنى من الله أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة وتعرفنا على مدى دور الحماية المدنية ورجال الدفاع المدني.
  • وختاماً لا نقول وداعاً ولكن نقول مع تحيات أسرة البرنامج الإذاعي لهذا اليوم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كان معكم الطالب/…..