يعرض عليكم موقع إقرأ فقرة هل تعلم عن ليلة القدر ، و اذاعة مدرسية عن فضل ليلة القدر، و اذاعة مدرسية عن ليلة القدر، و هل تعلم عن شهر رمضان إذاعة مدرسية، و حكمة عن ليلة القدر، و معلومات عن ليلة الْقَدْرِ، و علامات ليلة القدر، و كلمة صباح عن ليلة القدر، و حديث عن ليلة القدر، و هل تعلم على ليلة القدر؟، و هل تعلم عن ليله القدر اذاعه مدرسيه؟، و من اجمل ما قيل عن ليلة القدر؟، و هل تعلم عن العشر الأواخر من رمضان؟، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن فقرة هل تعلم عن ليلة القدرعلى موسوعة إقرأ.

فقرة هل تعلم عن ليلة القدر

هناك العديد من المعلومات الهامة والمتعلقة بليلة القدر التي ننتظرها جميعًا من العام إلى العام، لذا نقدم لكم أهم هذه المعلومات في فقرة هل تعلم مع الطالب “اسم الطالب” فيما يلي:

فقرة هل تعلم عن ليلة القدر
فقرة هل تعلم عن ليلة القدر
  • هل تعلم زميلي الطالب أنَّ القرآن الكريم نزل دفعة واحدة في ليلة القدر إلى السماء الدنيا، ثم نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مفرقًا على مدة ثلاث وعشرين سنة حسب الأحداث التي كانت تجري مع المسلمين.
  • هل تعلم أيها الزميل أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد علم بموعد ليلة القدر بدقة ولكنَّ أنسيها بعد ذلك وبقيت مخفية عن المسلمين حتى يحرصوا على الاجتهاد في الطاعة في أيام العشر الأواخر من رمضان.
  • هل تعلم عزيز الطالب أنَّ ليلة القدر هي نفسها في جميع أنحاء العالم رغم اختلاف الليل والنهار، فكلما غابت الشمس على بلد بدأت عندهم ليلة القدر وهكذا، وقد تمتد ليلة القدر على الأرض مدة 24 ساعة.
  • هل تعلم عزيزي أنَّه يمكن للمسلم الذي يوفقه الله تعالى لقيام ليلة القدر أن يرى ليلة القدر بالعين من خلال علاماتها وأماراتها التي ذكرتها الأحاديث النبوية الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اذاعة مدرسية عن فضل ليلة القدر

لقد فضَّل الله تعالى ليلة القدر على غيرها من الليالي، فأنزل فيها القرآن الكريم إلى السماء الدنيا، وفيها أيضًا تتنزل الملائكة وعلى رأسهم جبريل عليهم السلام بأمر الله تعالى.

  • وقد ذكر بعض العلماء أنَّ في هذه الليلة يقدر الله تعالى كل ما سوف يكون في السنة كلها، ومن هنا فإنَّ فضل هذه الليلة عظيم جدًّا لا يعلمه إلا الله تعالى، وإنَّ الله تعالى يغفر لمن يقوم هذه الليلة لوجه الله تعالى إيمانًا واحتسابًا ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ويضاعف الأجر والثواب للعباد.
  • وقيامها والاجتهاد في القيام فيها وفي العشر الأواخر سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على تحريها في هذه العشر في كل شهر رمضان، وما هذا إلا لعظيم فضلها ورفعة قدرها ومكانتها.

اذاعة مدرسية عن ليلة القدر

إنّ خير ما نبدأ به هو كلام الله سبحانه وتعالى، وهو ما نستمع إليه عبر زميلنا الطّالب (الاسم) فليتفضّل مع الشّكر:

  • إنّ ليلة القدر هي الليلة التي اختارها الله فكانت موعدًا لنزول القرآن الكريم إلى السّماء الدّنيا، قال تعالى: “حم، وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ، إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ، فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ، أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ، رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
  • إن ليلة القدر هي الليلة التي تُساوي في أجر عملها أجر عمل ألف شهر كامل، قال تعالى: “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ، سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

قد يهمك:

هل تعلم عن شهر رمضان إذاعة مدرسية

فيما يأتي أفضل مقدمة هل تعلم عن شهر رمضان إذاعة مدرسية وهي كالتالي :

  • هل تعلم أن الصيام في رمضان هو الامتناع عن الطعام أو الشراب أو الجماع وغيّرها من المفطرات من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس عبّادة لله.
  • هلْ تعلمْ أن الصيام فرض على المسلمين في السنة الثانية للهجرة في شهر شعبان.
  • هلْ تعلمْ أن صيام شهر رمضان هو فرض على كل مسلم بالغ عاقل قادر ذكرًا كان أم أنثىْ.
  • هلْ تعلمْ أن الصائمين يوم القيامة يدخلون من باب يسمّى الريّان.
  • هل تعلمْ أن دخول شهر رمضان يثبت بأحد أمريّن، أولهما رؤية هلال رمضان، والأمر الثاني الذي يثبت به دخول شهر رمضان هو تمامْ شعبان ثلاثين يومًا.
  • هل تعلمْ أن صيام شهر رمضان هو تكفير للذنوب، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).
  • هل تعلمْ أن ليلة القدر تكون في آخر شهر رمضان، وهي اللّيلةُ التي ابتدأ فيها نزولُ القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.
  • هل تعلمْ أن العشر ليالٍ الأخيرة من شهر رمضان أفضل ليالِ السنة، وذلك لأن فيها ليلة القدر.

حكمة عن ليلة القدر

مع الحكماء نجد الكثير من المعلومات، هيا بنا يا أصدقائي نستمع إلى فقرة الأقوال والحكم والآن مع الحكمة:

  • إنّها الليلة الجميلة ليلة الصفاء والنقاء ليلة يقوم فيها القلب الصادق بالبكاء متمنيًا الرحمة والمغفرة والعتق من النار، إنّها ليلة الشرف ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة الشرف الجميل.
  • وهل يشبهه شهر وفيه ليلة القدر؟ فكم من خبر صح فيما فيها من الخير، روينا عن ثقات أنها تطلب في الوتر، فطوبى لأمرئ يطلبها في هذه العشر، ففيها تنزل الأملاك بالأنوار والبر، ألا فادخلوها إنّها من أنفس الذخر، فكم من معتق فيها من النار ولا يدري.

معلومات عن ليلة الْقَدْرِ

فيما يأتي أفضل مقدمة معلومات عن ليلة الْقَدْرِ وهي كالتالي :

  • يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي : قد نَوَّه القرآن، ونَوَّهَت السُّنَّة بفضل هذه الليلة العظيمة، وأنزل الله فيها سورة كاملة: ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزُّلُ المَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْر * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ) سورة القدر.
  • عَظَّمَ القرآنُ شأنَ هذه الليلة، فأضافها إلى (القدر) أي المقام والشرف، وأي مقام وشرف أكثر من أن تكون خيرًا وأفضل من ألف شهر. أي الطاعة والعبادة فيها خير من العبادة في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر.
  • وفي فضل ليلة القدر فإن ألف شهر تساوي ثلاثًا و ثمانين سنة وأربعة أشهر، أي أن هذه الليلة الواحدة أفضل من عمر طويل يعيشه إنسان عمره ما يقارب مائة سنة، إذا أضفنا إليه سنوات ما قبل البلوغ والتكليف.

علامات ليلة القدر

عند الحديث عن علامة ليلة القدر، نجد أن المشهور أنها هي ليلة السابع والعشرين من رمضان، وإن كان الأصح أنها غير محددة بليلة معينة من العشر الأواخر، وقد روَوْا في علاماتها أنها ليلة معتدلة، لا حارة ولا باردة، وأن الشمس في صبيحتها تكون بيضاء لا شعاع لها.

  • وأما عن فضلها فقال الشيخ عطية صقر رحمه الله : { لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أْلِف شَهْرٍ } أي: العبادة فيها خير من العبادة في ألف شهر، ليس فيها ليلة قدر، وقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ” من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه “. وألف شهر لا يراد به التحديد ، بل المراد به جميع الدهر، فالتعبير عربي يراد به الكثرة ، كما قال تعالى : { يَوَدُ أَحَدُهُمْ لَو يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ } البقرة :96.

كلمة صباح عن ليلة القدر

الآن مع الطالب “اسم الطالب” نقدم لكم فقرة كلمة عن ليلة القدر عسى أن يكون فيها الإفادة لنا جميعًا فليتفضل:

  • ليلة القدر هي أهم ليالي العام لما فيها من أجر وفضل عظيم، فهي ليلة خصص الله لها سورة كاملة في القرآن الكريم، وقد تنزل فيها الملائكة بالقرآن الكريم على قلب خير الخلق والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليها وسلم، وهي غير محددة تمامًا فهي أحد الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، لذا فإن من قام العشر الأواخر من هذا الشهر، فقد أدرك ليلة القدر، وهو أمر من رسول الله لنا بحثنا أن نلتمسها خاصة، وأن الله -عز وجل- قد اختصها بالمنزلة العالية من بين جميع الليالي، وفيها تقدر أرزاق الناس وأعمارهم، لذا علينا أن نغتنمها جميعًا بالعمل الصالح.

حديث عن ليلة القدر

  • عن جابر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إني كنت أُرِيت ليلة القدر ثم نسيتها وهي في العشر الأواخر وهي طلقة بجة لا حارة ولا باردة كأن فيها قمراً يفضح كواكبها لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرها.”

هل تعلم على ليلة القدر؟

  • ليلة القدر هي الليلة التي تنزل فيها القرآن الكريم. ليلة القدر هي التي تُقدّر فيها الآجال والأرزاق. العبادة والدعاء في ليلة القدر في ثوابها تفوق عبادة ألف شهر. ليلة القدر تتنزل فيها الملائكة بأمر من الله حاملين الرحمات والخير والبركة.

هل تعلم عن ليله القدر اذاعه مدرسيه؟

سننتقل الآن لنقدم لكم فقرة هل تعلم عن ليلة القدر، مع الطالب” اسم الطالب”:

  • هل تعلم أنه يوجد علامات لليلة القدر ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام؟
  • وهل تعلم أن ليلة القدر تأتي في العشرة الأواخر؟
  • هل تعلم أن ليلة القدر خير من ألف شهر؟
  • هل تعلم أن ليلة القدر سُميت بهذا الاسم لما تتمتع به من قيمة ومكانة وشرف؟
  • هل تعلم أن القرآن الكريم أنزل ليلة القدر؟
  • هل تعلم أن الملائكة تتنزل في ليلة القدر بأمر الله تعالى؟

من اجمل ما قيل عن ليلة القدر؟

  • إن العبادة فيها خير من عبادة ألف شهر. الملائكة تتنزل فيها وهم لا ينزلون إلا بالخير والبركة والرحمة والعتق من النار. أنها سلام من الآفات والعقوبات. من قامها غفر له ما تقدم من ذنبه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم” من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” متفق عليه

هل تعلم عن العشر الأواخر من رمضان؟

  • العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي أفضل عشر ليال للعبادة، والعمل الصالح، تبدأ من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملا. وفي العشر الأواخر يتحرى المسلمون ليلة القدر بما لها من مكانة. قال الله تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا