يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الرسم ، و مقدمة اذاعة عن الرسم ، و هل تعلم عن الرسم ، و أنواع الرسم ، و فوائد الرسم للأطفال ، و خاتمة اذاعة عن الرسم ، يُعتبّر الرسم من التعبير التشكيليّ عن الأشياء من خلال الخطّ، أو البقع الملوّنة بأدوات معيّنة، كما أنّه أحد أشكال الفن المرئيّ، وقد يكون الرسم بخطوط سريعة للتعبير عن مشاهدة أو ملاحظة، أو خاطرة معيّنة بشكل وبوقت محدّدَين. يمكننا تعريف الرسم بطريقة أدقّ أنّه فن نشأ مع نشأة الإنسان، والذي بواسطته يستطيع الفرد التعبير عن مشاعره، وما يحس به، ويصف الأشياء كما يتصوّرها أو يراها.

اذاعة مدرسية عن الرسم

اذاعة مدرسية عن الرسم
اذاعة مدرسية عن الرسم

يعتبر الرسم أحد أهم الفنون الجميلة التي تستخدم لإظهار المشاعر والصراعات الداخلية داخل الإنسان حيث يعبر الرسم عن مكنون النفس البشرية وينقل ما بداخلها من حب وألم وفراق واشتياق وغيرها من المشاعر كما يحاكي الرسم الكثير من الأحداث الهامة ويعبر عنها ويخلدها؛ لذلك تابعوا معنا هذه المقالة للتعرف على بعض المعلومات الهامة عن الرسم .

مقدمة اذاعة عن الرسم

اسعد الله اوقاتكم بكل خير لا يخفي عن أحد أهمية ” الرسم ” في حياتنا اليومية، ولا نستطيع أن ننكر الدور الهام الذي يؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة على حياة المجتمع، لذا قمت بسرد الأفكار التي تفيد جميع الطلاب.

هل تعلم عن الرسم

  • هل تعلم أن الرسم أحد أهم الفنون التي تستخدم لتوضيح معنى معين أو تجسيد صورة أو شكل ما وهو يعتمد في المقام الأول على الموهبة والتي يمكن ثقلها بالتعلم والدراسة.
  • هل تعلم أن الرسم عُرف منذ القدم على إنه أحد الهوايات الهامة التي تتم ممارستها للتعبير عن الأفكار والمشاعر والأحاسيس.
  • هل تعلم أنه يمكن ممارسة الرسم من خلال الإعتماد على بعض الأدوات الهامة والتي منها ” القلم الرصاص، ألوان الماء، ألوان الباندا، الجواش، الفحم، الألوان الزيتية”.
  • هل تعلم أن الرسم استخدم في القدم في تجسيد الصراعات والحروب والتداخلات التي عاصرتها الحضارات المختلفة على مر الأزمنة.
  • هل تعلم أن الرسم أحد أهم الأشياء التي تساهم في تحفيز الإبداع والإبتكار لدى الإنسان كما تساعده على التخيل ونسج الأفكار الجديدة والملهمة.
  • هل تعلم أن الرسم يستخدم في صنع وتشكيل صورة معينة سواء كانت هذه الصورة لشيء أو لشخص كما يمكن أن تجسد فكرة أو معنى معين.
  • هل تعلم أن الرسم ظهر منذ أكثر من قرن حيث كان الفنانون يرسمون على الأسطح والجدران والمخطوطات وكانوا يوظفون كل شيء لنقل أفكارهم وتوثيق الأمور التي تحدث أمامهم.

قديهمك:

أنواع الرسم

الرسم التجريدي

يُطلق على هذا النوع من الرسم الفن غير التمثيلي، أو النحت، أو فن الجرافيك الذي لا يتم فيه تصوير الأشياء من العالم المرئي، كما يتكوّن هذا الرسم من عناصر مُجرّدة وهي عناصر الشكل، واللون، والخط، والملمس، وقد تم استخدام هذا النوع من الرسم قبل القرن العشرين من قبل مجموعة من الفنانين، وذلك لوصف، أو توضيح، أو إعادة إنتاج عالم الطبيعة، والحضارة الإنسانيّة بهيئة أخرى، بالإضافة إلى أنّ المفهوم العرضي التفصيلي في هذا النوع من الرسم يغلب على المفهوم التعبيري.

الرسم الزخرفي

يتم أداء هذا النوع من الرسم من قبل الزخرفيين، ولكن نظراً لكونخم مُتخصّصين في مهن ومجالات مُحدّدة، فهم معروفون بين عامّة الناس بكونهم حرفيّين، ومن القطع الفنيّة التي تعتمد في إنتاجها على الرسم الزخرفي: المنسوجات، والسيراميك، بالإضافة إلى العديد من قطع الأثاث، والسجاد، والأقمشة، والفخار، وأدوات المائدة، وغيرها من الأدوات والأعمال الخشبية، والمعدنيّة، التي تُعتبر جُزءاً من الفنون الزخرفيّة.

الرسم التنقيطي

يُعرف الرسم التنقيطي على أنّه تقنية مُستخدمة في فن التصوير الانطباعي، ويتم برسم نقاط صغيرة من ألوان نقيّة، لتبدو ممزوجةً معاً ومتّحدةً بالنسبة للناظر إليها، وقد تم تطوير هذه التقنيّة من قبل الرسام جورج سورا لخلق أكبر نسبة تألّق مُمكنة من الألوان.

الرسم الكاريكاتيري

يُعرف الرسم الكاريكاتيري بأنّه صورة، أو وصف، أو تقليد لهيئة شخص أو شيء ما، إذ يتم فيه تضخيم الخصائص اللافتة للنظر فيه بهدف خلق تأثير كوميدي، ويتم تطبيق بهذا الرسم من خلال أخذ صفة، أو سمة بارزة، ومبالغ فيها ورسمها بطريقة طريفة، كما يتم استبدال خصائص الحيوانات والطيور،أو النبات بأجزاء من الكائن البشري، ويُقصد بذلك تسلية الأشخاص، وتقديم محتوى مُمتع.

الرسم الكرتوني

يُعتبر الرسم الكرتوني أحد أنواع الرسم المعروفة، وقد بدأ هذا النوع من الرسوم على المنسوجات، والفسيفساء وفي الوقت الحاضر، تعد الرسوم المتحرّكة هي المرحلة الأخيرة من سلسلة الرسم الكرتوني، وقد اكتسبت معنى جديد وهو خلق مُحاكاة تصويريّة ساخرة ، أو رسم استنساخي وغالباً ما يتم إبرازه بواسطة الكتابة، أو التعليق، أو الحوار.

فوائد الرسم للأطفال

  • يفيد الرسم الأطفال في مساعدتهم على التمتع بالصحة العقلية السليمة.
  • يطور الرسم من المهارات العقلية والحركية عند الأطفال.
  •  كما يعمل على تعزيز نمو الطفل الإستكشافي والنفسي والعاطفي.
  • ويعزز روح البراءة لدى الطفل فهو يرسم بتلقائية ولا يهمه رأي الآخرين بما يرسمه.
  • يستخدم الطفل الرسم في تعزيز خياله عن طريق أن الرسم يفتح له بوابة التعبير التلقائي عن القصص التي يسمعها، والحوادث التي يمر بها.
  • ينمى الرسم مخيلة الرسم في تحويل القصص المتخيلة إلى واقع مهما كان غريباً أو مضحكاً بالنسبة للكبار.
  • يعمل الرسم على تطوير حركة يد الطفل.
  • يساعد على التنسيق بين حركة العين واليد.
  • يبدأ الطفل في حساب المسافة بين الأبعاد المختلفة وتقديرها.
  • تطور الرسم عند الطفل يساعده في تطوير مهارات الكتابة لاحقاً، فيتحسن خطه ويحافط على إرتفاعات الأحرف ونزولها وصعودها عن الأسطر.
  • يشير الرسم الذي يرسمه الطفل إلى تطور نموه، وبالتالي فالأم تصبح على إطلاع وطمأنينة بالنسبة لنمو طفلها، فمثلاً الطفل في عمر الست سنوات يبدأ في الوصول لمرحلة المدرك الشكلي، فعندما يصل إلى هذا المدرك فهو ينمو بشكل سليم، فقبل ذلك هو يرسم الرسومات التخطيطية التي لا يفمهما المشاهد إلا بشرح من الطفل وما يوحيه له خياله.

خاتمة اذاعة عن الرسم

احبتي الاعزاء حفظكم الله ورعاكم وفي نهاية هذه الاذاعة الشيقة عن الرسم حرصت على تقديم كافة المعلومات التي قد تحتاجون إليها في التوصل إلى الأهداف ونتائج جديدة لم يتطرق إلى ذكرها أي اذاعه آخرى والله يوفق ويسعدكم