يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الصدق ، و مقدمة عن الصدق ، و شعر اذاعة مدرسية عن الصدق ، و هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن الصدق ، و حكم عن الصدق ، و كلمة عن الصدق ، و ختام اذاعة عن الصدق ، هو الشأن الخاص لمقالنا اليوم إذ يعد خلق الصدق من أهم ما يجب أن يتمتع به المرء سواء على مستوى الحياة الاجتماعية والأسرية أو على مستوى الحياة العملية ولتأسيس شخصية ينبع من داخلها الصدق والصدق يكون سمة أساسية لها لابد من أن يكون للمدرسة الدور الأكبر في ذلك بالمشاركة مع المنزل والوالدين وسوف نستعرض من خلال المقال التالي اذاعة عن الصدق.

اذاعة مدرسية عن الصدق

يعتبر الصدق هو طريق النجاة في الدنيا وفي الاخرة، اما الكذب فهو طريق الهلاك، فالصدق هو مسلك الابرار والصالحين والاوفياء المتقين والكذب هو صفة المنافقين، لذالك يعتبر الصدق عزيز لا ينبت في قلب صاحبه وذالك الا اذا ارتوى بالعمل، ولا يقنع بصاحبه الا اذا صدق بصغار الامور قبل كبارها والكذب يعتبر مهلكة المرء ان اتقن واخفى، فالكذب حبله قصير ولا اجل له في الدنيا، ةحساب الكاذب يوم القيامة على رؤوس الاشهاد، لذالك سنطرح اذاعة مدرسية عن الصدق كاملة.

اذاعة مدرسية عن الصدق
اذاعة مدرسية عن الصدق

إذاعة مدرسية كاملة عن الصدق بالمقدمة والخاتمة، بسم الله والحمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، الحمد لله الذي أمرنا بالخير ونهانا عن كل شر واللهم صلي وسلم وبارك على نبيك خير البشر أجمعين من وصف بالصادق الأمين وبكل خلق كريم.

إخواني وأخواتي ليس هناك أجمل من مكارم الأخلاق التي تقرب العبد من ربه وتحبب فيه خلقه وتزيد رزقه وتطيل عمره بالأثر الجميل الذي يذكر بعده، أخواتي الأعزاء نتناول في إذاعتنا اليوم الحديث عن صفة ما أجملها من صفة فهي من صفات الأنبياء وهي خلق من أخلاق العباد الصالحين.

ألا وهي الصدق فكونوا معنا وهذه الإذاعة المدرسية ستكون للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، حيث نقدم لكم موضوع هام اليوم وهو إذاعة مدرسية كاملة عن الصدق بالمقدمة والخاتمة.

مقدمة عن الصدق

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على اشرف المرسلين، سيدنا محمد الصادق الامين، اما بعد، ناظري الموقر ، زملائي الكرام، اعضاء الهيئة التدريسة الكرام، سنقدم لم اليوم اذاعتنا المدرسية والتي بعنوان الصدق..

ان الصدق هو سلوك اسلامي عظيم، حيث امرنا الله عز وجل بالتحلي به وايضا يدل على طهارة القلوب وطهارة وايمان صاحبه، حيث يجد المسلم راحته في الصدق، ويبعده عن النفاق والرياء، فالصدق منجى من كل شر وذالك عن حديث ابْنِ مَسْعُودٍ -رضي الله عنه- “إِنّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الجَنَّةِ”، لذالك يأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالصدق، حيث يعتبر الصدق هو من يهدينا لكل خير، لذالك يجب على المسلم ان يكون صادق في كل اموره، ويكون صادق في كل مواعيده وحديثه، وذالك ما امرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم.

فقرة القرآن الكريم عن الصدق

لذالك فإننا نبدأ اذاعتنا المدرسية لهذا اليوم والطالب ……، حيث يتلو علينا بعض من آيات الذكر الحكيم التي تتحدث عن الصدق واهميته في حياتنا، قال تعالى:﴿ إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾ صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن الصدق

واما الان فنترككم مع كلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن الصدق، واسيلقيها على مسامعكم الطالب…….

عن ابن مسعود – رضي الله عنه – عن النَّبيّ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ: “عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فإن الكذب يهدى إلى الفجور وإن الفجور يهدى إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شعر اذاعة مدرسية عن الصدق

كتب العديد من الشعراء عن الصدق، حيث تحدث عنه الشعراء في العصر الجاهلي والعصر العباسي، الى عصرنا هذا، فيعتبر الصدق من اجمل الصفات التي يتخذها الانسان، لذالك نترككم مع الطالب…….. ليلقي على مسامعكم الابيات الشعرية عن الصدق.

عليك بالصدق يا مخلوق ياأنسان * بالصدق تكسب رضى الباري وغفرانه
الصدق منجاة لأربابه من النيران * والله صادق بحد ذاته وسبحانه
لا ترضي الناس فيما يغضب الرحمن * من سار بالصدق ما يُمنآ بخـُسرانه
قـُل كلمة الصدق بوجه الجائر السلطان * وغض عينيك من ماله وسلطانه
لا هو مخلد ولا أنته يا فتى خسران * إن كُنت مؤمن فلا تخشى لعدوانه
قد بشرالصادقين الله في القرآن * في يوم معلوم لأكرامه واحسانه
في يوم لا ينفع الا رحمة الديان * في وقت لا ينفعه ماله وخلانه
في محشرالمراء يُنصب حقه الميزان * يا سعد من رجحة كفات ميزان
والمصطفى قالها طه ولد عدنان* ثلاث يُعرف بها المؤمن بإيمانه
وقار وأداب يِظهر ميزة الأيمان * ومن لسانه حصانه طولما هانه

والّـيّن يعني عمود الدين للأنسان * من حدث الناس واصدقّ يعتلي شانه

هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن الصدق

والآن سوف نقدم لكم ففرة من أهم الفقرات وهي فقرة هل تعلم عن الصدق 

هل تعلم أن الصدق هو من صفات الله ومن صفات الأنبياء والمؤمنين.
هل تعلم أن الصدق يهدي إلى البر، وأن البر يهدي إلى الجنة.

وهل تعلم أن الصدق يورث صاحبه سكينة وطمأنينة بينما الكذب يورث صاحبه هلعا وجزعا .

لقد لقب رسولنا صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين.

لقد كان سيدنا إبراهيم كثير الصدق لذلك وصفه الله عز وجل ﴿ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً ﴾.

حكم عن الصدق

نستمع سويا إلى حكمة اليوم مع الطالب/……

  • الصدق في القول هو قمة الإخلاص والتقى.
  • مكارم الأخلاق هم عشر وأولهم خلق الصدق.
  • يقول الحسن بن علي رضي الله عنهما أن حضارة الأمة رهن صدق رجالها.
  • لا تنظروا إلى عبادات أحدكم ولكن انظروا إلى مدى الصدق في لفظه وعمله.
  • عليك بزرع خلق الصدق وستحصد الثقة مع خلق الأمانة وهما النتاج الفعلي لخلق الصدق.
  • عليك أن تحزن شخص ما بقول الصدق ولكن ليس من بين أدوارك أن تسعده بالكذب.
  • طريق الصدق وبابه هو بمثابة أولى فصول كتاب الحكمة.
  • يقول سقراط: ليس من الأمر الضروري أن يقبل الجميع كلامي، لكن من المهم أن يكون كلامي صادقا.

قديهمك:

كلمة عن الصدق

إن الصدق منجى من كل سوء وهو من أول دروب الخير، ومن صفات الأنبياء والمؤمنين، وقد حثنا الله عليه وأمرنا بالصدق في جميع الأمور قال تعالى ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصآدقين ).

وقال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه (عليك بالصدق وإن قتلك)، وقد وصفه الرسول محمد الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم أنه طريق البر، ولذلك يجب التحلي بالصدق قدوة بنبينا عليه أفضل الصلاة والسلام.

وقال الشعبي رحمه الله: “عليك بالصدق حيث ترى أنه يضرك فإنه ينفعك، واجتنب الكذب حيث ترى أنه ينفعك فإنه يضرك”.

ويقول الشاعر:

عود لسانك قول الصدق تحظ به * إن اللسان لما عودت معتآد.

ختام اذاعة عن الصدق

  • وصلنا بحضراتكم إلى نهاية فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم داعين المولى عز وجل أن يمتعنا بخلق الصدق وأن يوفقنا لما يحب ويرضى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقرة ختام اذاعة عن الصدق كاملة كانت هي آخر فقرات هذا البرنامج الإذاعي ووصلت بنا إلى نهاية المقال الذي تطرق لعرض أهم الفقرات التي من الممكن أن يتطرق إليها البرنامج الإذاعي المتحدث عن خلق الصدق.