يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية ، و فقرة القرآن الكريم عن السلامة المرورية ، و فقرة الحديث الشريف عن السلامة المرورية ، و فقرة كلمة الصباح عن السلامة المرورية ، و هل تعلم عن السلامة المرورية ، و فقرة شعر في السلامة المرورية ، و خاتمة اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية ، تعتبر السلامة المرورية من أهم الضروريات التي يجب أن نتعلمها وخاصة للأطفال منذ الصغر، ليعلموا اشارات المرور وقواعده والتي تحميهم من الحوادث، وعندما يبلغوا سن الرشد ويتمكنوا من القيادة يكونوا علي دراية بإجراءات السلامة المرورية. ليتفادوا المخاطر فيجب علينا توعية الاطفال منذ الصغر حفاظا علي أرواحهم. وفي إذاعتنا اليوم سنعرض أهم تعليمات السلامة المرورية.نظرًا لأنه من أهم الموضوعات التي يجب الانتباه إليها في الحياة الواقعية، لأنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسلامة الحياة، بالإضافة إلى التوعية المرورية اللازمة لطلاب المدارس على اختلاف مستوياتهم الأكاديمية.

اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية

لا بد من التوعية المرورية لكافة المراحل الدراسية، لفتًا للانتباه وتقليلاً لحدوث الإصابات والحوادث المختلفة، وفي ذلك سندرجُ إذاعة مدرسية بفقرات متكاملة عن السلامة المرورية:

اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية
اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية

مقدمة اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين، يشرفنا في هذا اليوم أن نبدأ معكم برنامجنا الإذاعي المميز بعنوان السلامة المرورية، وذلك من أجل التشديد على مدى أهميتها العظيمة، كذلك وأهمية تعليمها للأطفال منذ الصغر، حيث أن إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم سوف تكون كاملة ومتكاملة ونرج من الله سبحانه وتعالى أن تنال على إعجابكم.

فقرة القرآن الكريم عن السلامة المرورية

خيرُ الكلام كلامهِ جلّ وعلا، وخيرُ النصيحة ما تؤخذ من الكتاب الحكيم، فهو الكتاب المُعظم المُبجل المنزه عن أي نقص أو خطأ، وهو الكتاب الذي أتى بآيات ونصوص قرآنية شددت على حق حفظ الحياة من خلال الممارسات السليمة التي يتبعها الإنسان في شتى أمورِ حياته، وفي ذلك، فلنستمع إلى آيات من الذكر الحكيم يتلوها على مسامعكم الطالب “……”، فليتفضل مشكورًا:

  • قال الله -سبحانه وتعالى-: (وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين).
  • قال الله -سبحانه وتعالى-: (الذي جعل لكم الأرض مهاداً وجعل لكم فيها سبلاً لعلكم تهتدون).

فقرة الحديث الشريف عن السلامة المرورية

جاءت سنة سيد الورى وضياءُ الكون مفسرة لكل ما ورد في كتابه -جل وعلا-، كما أنها جاءت بقصص كثيرة عن مجريات الحياةِ ومقتضياتها وكيفية التصرف في مختلف الظروف الحاصلة، وتحدثت مطولاً عن طرق التجارة، وكيفية اتخاذ الحذر وسلك الطريق الصحيح، وفي ذلك نستمع إلى حديث رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- مع الطالب “……”، فليتفضل مشكورًا:

  • قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من أخرج من طريق المسلمين شيئًا يؤذيهم كتب الله به حسنة ومن كتب له حسنة أدخله الجنة).
  • قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (بيْنَما رَجُلٌ يَمْشِي بطَرِيقٍ وجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ علَى الطَّرِيقِ فأخَّرَهُ، فَشَكَرَ اللَّهُ له فَغَفَرَ له. ثُمَّ قَالَ: الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ، والمَبْطُونُ، والغَرِيقُ، وصَاحِبُ الهَدْمِ، والشَّهِيدُ في سَبيلِ اللَّهِ، وقَالَ: لو يَعْلَمُ النَّاسُ ما في النِّدَاءِ والصَّفِّ الأوَّلِ، ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إلَّا أنْ يَسْتَهِمُوا لَاسْتَهَمُوا عليه. ولو يَعْلَمُونَ ما في التَّهْجِيرِ لَاسْتَبَقُوا إلَيْهِ ولو يَعْلَمُونَ ما في العَتَمَةِ والصُّبْحِ لَأَتَوْهُما ولو حَبْو).

فقرة كلمة الصباح عن السلامة المرورية

والآن جاء موعدنا مع كلمة الصباح عن السلامة المرورية والطالبة..

تعني السلامة المرورية الحفاظ على سلامة الشخص وسلمة الأشياء المحيطة به، وهذا ما دعى الدول المختلفة إلى إصدار بعض القوانين التي تنظم حركة المرور، لمنع حوادث المرور، حيث أنه من المهم للغاية معرفة أن الإشارة الحمراء للسيارات تعني توقف السيارات وتفتح الإشارة الخاصة بعبور الأفراد، وإذا كانت الإشارة الخاصة بالسيارات خضراء فأن هذا يعني عدم محاولة عبور الطريق وإنتظار العد حتى تفتح الإشارة الخاصة بالمشاة مرة أخرى، وفي حالة عدم القدرة على اجتياز الشارع بمفردك فمن الممكن طلب المعاونة من الشرطي المنظم للمرور والذي وظيفته  هي المحافظة على الأرواح.

قديهمك:

هل تعلم عن السلامة المرورية

أما الآن نستمعُ إلى مجموعة من المعلومات الشيّقة المطروحة بصيغة السؤال المعرفيّ مع الطالب “…..”، فليتفضل مشكورًا:

  • هل تعلم أن المعنى من السلامة المرورية هو تعليم الناس كيفية عبور الطريق بأمان، وكيفية القيادة بشكل صحيح أيضًا.
  • هل تعلم أن عدد إشارات المرور الضوئية ثلاثُ إشارات بألوان مختلفة وهي الأخضر والأحمر والبرتقالي.
  • هل تعلم أنه يوجد عدة أمور مساعدة لعبور الطريق بأمان إلى جانب إشارة المرور الضوئية، مثل علامة تحذير من المطبات أو الطرق الوعرة وغيرها، ويوجد أيضًا إشارات إرشادية تستخدم لتحديد الاتجاهات والأماكن، والإشارات الإجبارية التي تحمل قوانين معينة مثل الالتزام بسرعة محددة أو منع التوقف في هذا المكان وغيرهُ.
  • هل تعلم أن الشريعة الإسلامية تحدثت مطولاً عن حق الطريق، ومنها حقوق عامة مثل عدم الجلوس على الطرقات، إلى جانب غض البصر، وكف الأذى عن الطريق، وغيرهُ.

فقرة شعر في السلامة المرورية

لا شك أن الإرشادات والنصائح لا تتوقف فقط على الكلام والجمل والعبارات، بل إنه يوجد هناك العديد من الشعراء الذين تغنوا في أشعارهم بالحديث عن السلامة المرورية، وهذا إن دل فإنه يدل على مدى أهميتها، وإليكم أهم هذه الأشعار التي تم قولها عن السلامة المرورية فيما يلي:

إشارات المرورِ لكَ الأَمان … معالم للسلامة يا فلان

فصنْها إنْ أردْتَ صَلاحَ حالٍ … تصنك إذا ركِبْتَ كمَنْ يصان

بها حِفظ النفوسِ على طَريقٍ … مَخاطرها يَحار لها الجَنان

فَقِفْ حيث الوقوف، وسِرْ إذا مَا … رأَيتَ السَّيرَ فيهِ لكَ الأَمان

وَلا تعجَلْ فإنَّكَ لستَ تَدري … بِما يخفي لذِي عَجَلٍ زمان

وشدَّ حزامَ أمْنِكَ، وابتدِرْه … حزام الأمْنِ لو تدْرِي ضمان

ولا تجعلْ مِنَ الغاياتِ سَبْقاً …. لمنْ كانوا أمامَكَ كيْ يهَانوا

خاتمة اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية

أعزائي الطلاب والطالبات السلامة المرورية أمر هام للغاية ويجب الالتزام بتعاليمها وعدم الاستهتار والسرعة ويجب الحرص علي القوانين حفاظا علي ارواحنا وأرواح الآخرين. كان هدفنا من هذا الموضوع هو التوعية من أجلك انت ومن اجل أسرتك وحتي لا تعاني من فقد أحد أفراد أسرتك أو تذق أسرتك ألم فقدك وهكذا نكون قد تحدثنا في موضوع من أهم المواضيع ذات التأثير الكبير علي حياة الفرد والمجتمع.