يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد ، و مقدمة اذاعة عن الجد والاجتهاد ، و فقرة القرآن الكريم ، و فقرة الحديث الشريف ، و كلمة الصباح عن الجد والاجتهاد ، و فقرة هل تعلم عن الجد والإجتهاد ، و شعر عن الجد والاجتهاد ، و خاتمة عن الجد والاجتهاد ، الجد والاجتهاد من أكثر الأشياء التي يحتاج إليها الأفراد منذ بداية حياتهم، سواء للأطفال أو للكبار، ويحتاج الجد والاجتهاد بالطبع إلى تنظيم وإدارة الوقت، حيث أن الوقت من أغلى الأشياء على الإطلاق، فمن المهم أن يعلم الشخص ماذا يفعل في وقته وكيف يستثمره، حتى لا يؤثر على حياته بالسلب، حيث أن الإنسان الذي يحافظ على وقته ويجتهد في عمله مهما كان، هو إنسان مفيد لنفسه ولوطنه، ولذلك لابد من غرس قيم الجد والاجتهاد والحفاظ على الوقت والجهد بداخل نفوس الطفل منذ نعومة أظافره ليكبر على هذا الشيء.

اذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد

اذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد
اذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد

الجد والإجتهاد من أهم أساسات نجاح الأعمال بمختلف أنواعها ومجالاتها، إذ لا يكون التفوق والنجاح بشكل كبير إلا بالجد والإجتهاد، فهو وسيلة تُمهد الطريق للنجاح والاستمرار في الحياة بسعادة واستقرار، الجد والإجتهاد عبارة عن مفتاح أساسي للتفوق، وللجد والإجتهاد الآثار الكبيرة على الفرد والمجتمع.

للجد والإجتهاد الأهمية الكبيرة في حياة الأفراد والمجتمعات بحيث له الأثر الكبير في تغير حياة الفرد للأفضل بشكل مستمر إن أخذه كمنهج حياة، ويساهم كذلك في بناء المجتمعات وتطويرها وزيادة نمو الإنتاج.

مقدمة اذاعة عن الجد والاجتهاد

فيما يلي سوف نقدم لكم مقدمة شاملة عن الإذاعة المدرسية التي تحمل في طياتها أحد المواضيع الهامة المؤثرة في تكوين شخصية الفرد وبالتالي المجتمع وهي التمتع بكل من صفة الجد وصفة الاجتهاد.

نبدأ الحديث بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه وحبيبه محمد صل الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زملائي الأعزائي، يوافق اليوم……. /…… /…… الحديث عن مبدأ التحلي بميزة الاجتهاد والسعي الدوؤب في تحقيق كافة متطلبات الحياة بالنسبة بالفرد.

حيث يعتبر الجد وحده هو الوسيلة الأكثر ضمانًا والأكثر فاعلية في الوصول لما يبتغيه الفرد من أحلام وطموحات من شأنها إعلاء مكانة الشخص وتحسين أموره بشكل كبير.

لا تنال الأهداف إلا بالعمل الجاد في تخطي الصعاب والاجتهاد في تخطي ما يواجه الفرد من صعاب تحتمها عليه الحياة.

فقرة القرآن الكريم

تأتي كلمات الله في مقدمة ما نقدمه، فلا يوجد ما هو أفضل من كلمات الذكر الحكيم حتى نعرضها لكم في أول فقراتنا اليوم في إذاعتها، ونستمع لها بالصوت العذب الذي منحة الله للطالب/……. فليتفضل.

  • بسم الله الرحمن الرحيم : “الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (4) إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (5) هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6)”

فقرة الحديث الشريف

ندعم إرساء فكرة أهمية التحلي بصفة الجد والاجتهاد بحديث نبوي صحيح من السنة النبوية الشريفة يقرأه عليكم الطالب/ــــــــــــ:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-” إن قامتِ الساعةُ و في يدِ أحدِكم فسيلةً، فإن استطاعَ أن لا يقوم حتى يغرِسَها فليفعل” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

كلمة الصباح عن الجد والاجتهاد

والآن مع الطالب:……….. في كلمة الصباح عن الجد والإجتهاد، ومدى أهمية هذا العنصر لكل فرد منا فليتفضل مشكوراً على بركة الله.

من أكثر الأشياء التي بحاجتها كل من الأفراد والمجتمعات منذ بداية حياتهم هما الجد والإجتهاد، ولابد من تنظيم الوقت وادارته إن كنا نُريد أن نكون من أصحاب الجد والإجتهاد فالوقت هو أغلى شيء على الإطلاق، ومن المهم ان يعلم الشخص ما هو فاعل بوقته وكيف يستثمره.

ولابد للإنسان أن يُحافظ على وقته ويجتهد في عمله ليكون مُفيداً لمجتمعه ووطنه وأمته، ولابد من غرس قيم الجد والإجتهاد والمُحافظة على الوقت والجهد في نفوس وعقول الأطفال منذ نعومة أظافرهم فكما نعلم فإن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر. وشكراً.

قديهمك:

فقرة هل تعلم عن الجد والإجتهاد

والآن مع الفقرة التي يعشقها وينتظرها الكثير، فقرة هل تعلم مع الطالب:……….. فليتفضل مشكوراً على بركة الله.

  • هل تعلم بأن التوكل على الله قبل كل بداية في المذاكرة من أسرار النجاح.
  • هل تعلم بأن النجاة من النار يجعلك سعيداً وهادئاً ويُبعد عنك الأشرار.
  • هل تعلم بان مساعدة الآخرين في دراستهم تعود عليك بالمزيد من الفهم والتفوق.
  • هل تعلم بان الفيل هو أضخم حيوانات الأرض.
  • هل تعلم بأن الإخلاص في الأعمال يزيد من مكانة الفرد في الدنيا والآخرة.
  • هل تعلم بأن المكانة العليا وتحقيق النصر دائماً يحتاج إلى المزيد من الصبر والمثابرة والجد.
  • هل تعلم بأن من يُنظم وقته يجعله أكثر تركيزاً في دروسه ومُذاكرته.

شعر عن الجد والاجتهاد

والآن موعدنا مع الشعر وتلقيه علينا الطالبة …

إذا أردت تقدماً و نجاحاً * فاملأ العمر همَّةً و كفاحًا

في حياة يشقى بها كل حي * وزمانٍ يُرى الفسادُ صلاحاً.

و هموم تهب من كل صوب * ومآسٍ قد أثخنتنا جِراحاً

فاركب الصعب كي تفوز بنجحٍ * إن في نيلك النجاح فلاحاً

و اتخذ للنجاح كل سبيلٍ * والبَس الجِدَ يا أُخَيَّ وِشاحا

ما يبالي الهمام أين ترقّى؟ * أو أتى الصعب غدوةً و رواحاً

واضح العزم واثقاتٍ خُطاه * يجعلُ الليل للأنام صباحا

هكذا تُدرِك النفوسُ مُناها * و ترى سبل الحياة فساحا

فابذل الجهد و استحِثّ المطايا * إن صنع النجاح ليس مِزاحا

ليس من يغمر البلاد بزيفٍ * مثل من يعمر البلاد نجاحا

خاتمة عن الجد والاجتهاد

تمضي الدقائق سريعاً ولا نشعر بها والآن حان وداعنا لكم ودقت عقارب الساعة لتُشير لنهاية برنامجنا الإذاعي اليوم ونسأل الله عز وجل أن يجعلنا دائما نحن وإياكم من المتفوقين المُداومين على طاعة الله ومذاكرة الدروس بالجد والإجتهاد، كان معكم الطالب:……….. تحت اشراف الأستاذ:………….، ونشكركم على حسن استماعكم لنا على أمل اللقاء في برنامج إذاعي آخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.