يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الجودة ، و فقرة القرآن الكريم ، و فقرة الحديث الشريف ، و كلمة الصباح عن الجودة في التعليم ، و هل تعلم عن الجودة ، و خاتمة إذاعة مدرسية عن الجودة ، من الإذاعات التي ينبغي على مسؤولي الإذاعة المدرسية ألا يغفلوا عنها، وأن يولوها عناية خاصة، لا سيما أن التعليم له دور كبير في رقي الأمم وشعوب العالم، ويجب أن نرسخ دعائمه بما يضمن مسيرته في الطريق الصحيح الذي من شأنه أن يعلي الكلمة ويرفع شأن الأمم. وفي هذا المقال من موقع إقرأ سوف ندرج لكم اذاعة كاملة عن الجودة يمكنكم الاستفادة بما فيها من فقرات قيمة.

اذاعة مدرسية عن الجودة

اذاعة مدرسية عن الجودة
اذاعة مدرسية عن الجودة

مقدمة إذاعة مدرسية عن الجودة

صباح دراسي جديد مُفعم بالطاقة، والنشاط، والأمل. حديثنا الإذاعي اليوم عن الجودة التي يجب أن يتصف بها كل شيء في حياتنا؛ فالجودة هي مدى اتصاف المنتج بالكمال، والشروط القياسية التي يتطلبها المستفيد.

والجودة تدخل في كل شيء، مثل التجارة، الصناعة، الزراعة، والتعليم أيضًا، وحديثنا اليوم مخصص عن الجودة في التعليم التي تتطلب إخراج طالب مُهيأ للدخول إلى سوق العمل، ومُهيأ للتعامل مع أفراد المجتمع الخارجي بشكل يضمن للمجتمع مقوماته، وأخلاقياته، وانضباطه؛ حتى يدعم استقرار المجتمع، وسلامته، ولا يخل بتوازنه.

في المجال التعليمي يكون المنتج هو الطالب الذي يتم العمل على تثقيفه، وتعليمه، وإكسابه أكبر قد ممكن من الثقافة، والقيم الأخلاقية القويمة التي يتعامل بها في حياته، ومجتمعه، وتؤثر في ميوله، وطموحاته، ومستقبله.

والتعليم هو الأساس الذي تقوم عليه الشعوب في نهوضها وتطويرها، ولذلك فجميع الدول حريصة على تطوير العملية التعليمية واتباع نظام الجودة فيها كواحد من أهم سمات العصر.

فقرة القرآن الكريم

ما أجمل الصباح معكم عندما يبدأ بآيات من كتاب الله تعالى، نبدأه بالبركة والخير، نبدأه بنفوس آمنة مطمئنة، تعمل وتسعى من أجل تحقيق الهدف من وجودها على هذه الأرض، وهي العمارة والاستخلاف الذي يعززه العلم، والآن دعونا نستمع إلى تلاوة عطرة من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب (فلان):

  • بسم الله الرحمن الرحيم: “أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ * قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۗ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ ۗ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ”. صدق الله العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ* أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ * وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”. صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

خير الكلام بعد كلام الله تعالى هو كلام رسوله الكريم، ومع فقرة الحديث الشريف التي يُقدمها الطالب…….

  • عن شداد بن أوس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”ثِنْتَانِ حَفِظْتُهُما عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ”. حديث صحيح ورد في صحيح مسلم.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، والآن مع فقرة كلمة الصباح عن الجودة في التعليم.

كلمة الصباح عن الجودة في التعليم

في هذا العصر أصبح تحقيق الجودة في التعليم هو الهدف الذي تضعه جميع المؤسسات التعليمية نصب أعينها، ويمكن القول بأن الجودة في التعليم هو أسلوب مُتبع خلال العملية التعليمية، يهدف هذا الأسلوب إلى تطوير الأداء، بما يحقق من طموحات الطلاب ويلبي متطلبات سوق العمل.

فجودة التعليم هي فلسفة تنتهجها المؤسسة التعليمية من أجل تطوير أركان العمل داخلها وإحداث تغييرات إيجابية فيها، ومن الأهداف التي تسعى لتحقيقها تلك الفلسفة تعزيز روح العمل الجماعي وبالتالي تطوير أداء العاملين فيها، الارتقاء بأداء كافة العاملين في تلك المؤسسة، اتخاذ جميع التدابير التي تجنب الوقوع في الأخطاء، معرفة أهم المشكلات التي يواجهها القطاع التعليمي والتربوي والعمل على حلها.

ومن الأهداف الأخرى إحداث نوعًا من التواصل مع الجهات الأهلية والحكومية التي تتبع تتلك الفلسفة، تطوير المدرسة من الناحية الإدارية، الارتقاء بجميع الطلاب علميًا ونفسيًا وروحيًا واجتماعيًا وبدنيًا، تهيئة الجو المناسب للتواصل الإنساني بين جميع العاملين في المؤسسة، اتباع إدارة المؤسسة أحدث الطرق العلمية في تحليل المشكلات التي تقف عليها وتحاول إيجاد حلول لها، زيادة ولاء العمل في المؤسسة، تحفيز الطلاب على المشاركة في ما تقدمه المدرسة من فعاليات وأنشطة.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسات التعليمية التي تتبع نظام الجودة في التعليم تنال التقدير سواء على المستوى المحلي والعالمي، ومن أجل كل تلك الأهداف، تحرص جميع المؤسسات التعليمية في أغلب دول العالم على تطبيق هذا النظام والاستفادة منه.

قديهمك:

هل تعلم عن الجودة

  • هل تعلم أن الجودة هي أهم الأهداف التي تضعها المؤسسات التجارية الكبرى.
  • هل تعلم أن الجودة من أهم المتطلبات في جميع المجالات الحالية.
  • هل تعلم أن الجودة من أهم المبادئ التي حث عليها ديننا الإسلامي الحنيف.
  • هل تعلم أن الجودة صورة من صور الإتقان العمل.
  • هل تعلم أن الإتقان درجة من درجات الإحسان، وأن الإحسان أعلى درجة في الإيمان.
  • هل تعلم أن إتقان العمل، وظهوره بأعلى جودة من صميم إيمان المرء.
  • هل تعلم أن الجودة تُمكن المنتج من الوصول إلى أعلى درجات الربح.
  • هل تعلم أن نجاح الجودة يعتمد على مدى تعاون الأفراد داخل المنظومة الواحدة.
  • هل تعلم أنه حتى تنجح المنظومة يجب أن يتبنى جميع أفرادها ثقافة الجودة.
  • هل تعلم أن اكتساب ثقافة الجودة تحتاج إلى الكثير من الجُهد والوقت.
  • هل تعلم أنه من أجل إدارة نظام الجودة بمفهومه الصحيح لا بد من إحداث تغييرات في الأسلوب التنظيمي والثقافي الذي تتبعه المنظمة.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الجودة

في ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم نؤكد على جميع الطلبة، والطالبات بضرورة توخي الدقة، والإتقان في جميع الأعمال التي تُقام في حياتنا اليومية باستمرار، ونؤكد أيضًا على أهمية إتقان العمل، والإحسان فيه في ديننا الإسلامي الحنيف، شكرًا لكم على حسن استماعكم ونلقاكم يوم غد في فقرة إذاعية جديدة وموضوع جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.