يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الشمس ، و فقرة القرآن الكريم ، و فقرة الحديث الشريف ، و فقرة كلمة الصباح ، و فقرة هل تعلم ، و خاتمة اذاعة مدرسية عن الشمس ، تعتبر الشمس هي مصدر الضوء والحرارة على سطح الكرة الأرضية فهي التي تبعث بنورها إلى العالم صباح كل يوم كما تمدنا بالحرارة اللازمة التي تشعرنا بالدفء وتجعلنا أكثر تجدد وإشراق.

اذاعة مدرسية عن الشمس

اذاعة مدرسية عن الشمس
اذاعة مدرسية عن الشمس

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.

اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن الشمس، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …….

فقرة القرآن الكريم

إنّ نعمة الإسلام العظيم، فسّرت لنا جميع الظّواهر، وخير ما نبدأ به فقرات إذاعتنا الصباحيّة هو الاستماع إلى آيات من الذّكر الحكيم عن تلك القضيّة، بصوت زميلنا الطّالب (اسم الطّالب) مع الشّكر:

  • إنّ الشّمس والقمر هم إحدى آيات الله التي نتعرّف من خلالها على رحمته وقدراته، قال تعالى: “وَآَيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37) وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ”

فقرة الحديث الشريف

صدق ربّنا الكريم، وأمّا الآن، فلا بدّ لنا من التّرحيب بزميلنا الخلوق الذي أعدّ لنا فقرة الحديث النبوي، شاكرين له حُسن الإعداد، فليتفضّل مع الكثير من الشّكر:

عَنْ أَبِي ذَر رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ، يَوْما: “أَتَدْرُونَ أَيْنَ تَذْهَبُ هذِهِ الشَّمْسُ؟” قَالُوا: اللّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: “إِنَّ هذِهِ تَجْرِي حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَىٰ مُسْتَقَرِّهَا تَحْتَ الْعَرْشِ، فَتَخِرُّ سَاجِدَةً. فَلاَ تَزَالُ كَذٰلِكَ حَتَّى يُقَالَ لَهَا: ارْتَفِعِي، ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ، فَتَرْجِعُ. فَتُصْبِحُ طَالِعَةً مِنْ مَطْلعِهَا، ثُمَّ تَجْرِي حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى مُسْتَقَرِّهَا تَحْتَ الْعَرْشِ، فَتَخِرُّ سَاجِدَةً. وَلاَ تَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُقَالَ لَهَا: ارْتَفِعِي، ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ، فَتَرْجِعُ. فَتُصْبِحُ طَالِعَةً مِنْ مَطْلِعِهَا. ثُمَّ تَجْرِي لاَ يَسْتَنْكِرُ النَّاسُ مِنْهَا شَيْئا حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى مُسْتَقَرِّهَا ذَاكَ، تَحْتَ الْعَرْشِ. فَيُقَالُ لَهَا: ارْتَفِعِي، أَصْبِحِي طَالِعَةً مِنْ مَغْرِبِكِ. فَتُصْبِحُ طَالِعَةً مِنْ مَغْرِبِهَا”. فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: “أَتَدْرُونَ مَتَى ذَاكُمْ؟ ذَلِكَ حِينَ ﴿ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ﴾.

فقرة كلمة الصباح

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد

المكرم مدير المدرسة معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي عن الشمس

هي سرّ الحياة على الأرض، وهي مصدر النور والإشراق؛ ففي كلّ يومٍ تُرسل خيوط أشعتها الذهبية، لتعلن بداية يومٍ جديد، وعلى موعدها يضبط الصباح ساعته، وتستيقظ العصافير من نومها، وتنشر على الملأ ذلك النور الإلهي العظيم، الذي يتغلغل في أعماق النفس قبل أن ينتشر في الأرض والسماء، فالشمس لا تُخلف ميعادها أبداً.

في شروق الشمس أعظم آيات الجمال، فما إن تبدأ أشعتها بالتسلّل رويداً رويداً، حتى تُلصق بياضها على وجه الحياة، فتتلوّن الأرض بكلّ ألوانها الزاهية، فتظهر الأشجار والزهور والطيور والفراشات، بعد أن كان يطمسها الظلام ويغطّيها بسواده، تأتي الشمس لتزيح كلّ تلك العتمة بأشعتها الذهبيّة الرائعة، وكأنّها تطبع على جبين الكون قبلة الحياة.

لا تكتفي الشمس بأن تضيء النهار، بل تمنح من أشعتها ونورها لغيرها، فتعكس هذا النور على القمر؛ فالقمر شقيق الشمس وهي صديقته الوفية، التي تعطيه من أسرار نورها ليضيء عتمة الليل الطويل، فيا له من توافقٍ رائعٍ، لا يطغى أحدٌ فيه على الآخر، ولا تتأخّر فيه الشمس عن وقتها، وكذلك القمر.

عند اختفاء الشمس خلف غيوم السماء تبدو كفتاةٍ خجولةٍ ترفض أن تظهر للملأ، لكنها رغم ذلك تختفي وراء الغيم لتأتي بالخير الوفير، وهي السر الإلهي العظيم الذي استودعه الله تعالى في كل الفصول، فلولا وجودها لما كان للفصول أي معنى، فهي موجودة في الكون لتكون دليلاً واضحاً على عظمة الله الذي أذن لها أن تتحكّم في النور والعتمة، وأن تتحكم بموعد الفصول، وأن يكون انتهاء الكون كله معلقٌ بانتهاء وجودها، وتغيير مسار شروقها من الشرق إلى الغرب، وهذا دليلٌ على أن الشمس من معجزات الإله العظيم.

ورد ذكر الشمس في القرآن الكريم مراتٍ عديدة، كما أن في القرآن سورة سميت بسورة الشمس، وأقسم الله سبحانه وتعالى في أول آيةٍ بالشمس وضحاها، حيث يقول تبارك وتعالى: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا)، فهي في جميع لحظاتها، من شروقها إلى ضحاها إلى استوائها في كبد السماء وإلى غروبها، ترسم أجمل اللوحات، وتحدد أوقات أعظم عبادةٍ عند الله، وهي الصلاة، وترسم في الأفق لوحةً مبهرةً لا يمكن أن تُنسى، فمن أراد أن يملأ قلبه بالجمال الربّاني الأخّاذ، ما عليه إلا أن يتمعّن في منظر الغروب؛ فالصورة التي ترسمها خطوط الشفق الأحمر لحظة الغروب، لا يمكن أن يرسمها أي فنانٍ بارعٍ بجمالها الطبيعي.

الشمس لا تُخلف موعدها أبداً، بل تسير وفق نظامٍ دقيقٍ وثابت، ولا يمكن أبداً أن يزيد أو ينقص، فرحلتها في الكون هي الأساس الذي تنمو به الحياة.

قديهمك:

فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن الشمس هي جزء من النظام الشمسي وهي عبارة عن نجم أصفر يحيط به كتلة من الغازات المتوهجة وهي تعمل بفضل جاذبيتها على الحفاظ على النظام الشمسي.
  • هل تعلم أن التفاعلات التي تحدث بين الشمس وكوكب الأرض هي التي ينتج عنها التغير والتعاقب في فصول السنة الأربعة “الشتاء، الخريف، الصيف، الربيع”.
  • هل تعلم أن الشمس يتولد منها تيارات كهربائية تنفذ من خلال النظام الشمس عبر الرياح الشمسية وتتوزع في جميع الإتجاهات لكي تولد الحرارة في كافة الأنحاء.
  • هل تعلم أن الشمس ولدت قبل 5 مليار سنة ويشاع إنها تولدت نتيجة انفجار كتلة عملاقة من الغبار والغازات والتي تُعرف بالسديم الشمسي.
  • هل تعلم أن الشمس لديها من الوقود النووي ما يجعلها كفيلة للبقاء مشتعلة لمدة خمس مليارات سنة أخرى.
  • هل تعلم أن الشمس سوف تنهار في النهاية لكي تصبح نجم أحمر ثم يتلاشى منها كل شيء لكي تتحول إلى جسم خافت بارد يُعرف بالقزم الأسود.
  • هل تعلم أن قطر الشمس يعادل 109 أضعاف قطر الأرض حيث يبلغ حوالي 1.392.684 كيلومتر وكتلتها تشكل 99.86% من كتلة المجموعة الشمسية أي ما يعادل 330.000 ضعف كتلة الأرض.
  • هل تعلم أن الشمس يوجد لها غلاف جوي خارجي يُعرف بالأكليل وهو ذات درجة حرارة مرتفعة تتجاوز درجة حرارة سطح الشمس.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الشمس

بهذا انتهت رحلتنا معكم في دروب إذاعتنا لهذا الصباح . نرجو أن تكون برامجنا قد نالت رضاكم واستحسانكم .ووجدتم فيها المتعة والفائدة . يتجدد لقاؤنا بكم في موعد قريب بإذن الله . وفي أمان الله