يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الكذب ، و فقرة القرآن الكريم عن الكذب ، و فقرة الحديث الشريف عن الكذب ، و كلمة عن الكذب ، و هل تعلم عن الكذب ، و فقرة الشعر عن الكذب ، و خاتمة إذاعة مدرسية عن الكذب ، يعتبر الكذب من أكثر الأمور التي تسيء إلى شخصية الإنسان وتسبب النفور منها حيث إن الإنسان الكاذب لا يستطيع الشعور بالراحة كما يغلب عليه القلق والارتباك ويعيش بشكل دائم وهو يشعر بالذنب بسبب ما يحمله من هموم على عاتقه تؤرق حياته وإليكم إذاعة عن الكذب لكافة الطلاب.

اذاعة مدرسية عن الكذب

اذاعة مدرسية عن الكذب
اذاعة مدرسية عن الكذب

مقدمة اذاعة مدرسية عن الكذب

بسم الأمل مادام الأمل من الحياة وبسم الحياة مادامت الحياة من عند الله وبسم الله الرحمن الرحيم مع شروق شمس يوم جديد يحمل معه الأمل، إن الكذب عادة سيئة جدااا، وهذه العادة مكروهه من الناس، ومن اللله عز وجل، فقد حذر الله تعالى من تحري الكذب في القول وفي الفعل.

ولقد امرنا ديننا الاسلامي الحنيف بالابتعاد عن تلك الصفة الغير سوية، فالكذب ما هو الا شر ليس فقط للشخص الكذاب. لكن هو شر يصيب كل من حول هذا الشخص الكذاب، كذلك حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من الكذب في كل الامور، في القول والفعل، على حد سواء.

ويعتبر الصدق هو منجاة الناس سواء كان في الدنيا او في الاخرة، ولا يشمل الكذب فقط على كذب اللسان، ولكن الكذب ايضا في الفعل، وفي قول الزور، وشهادة الزور. والتي حذرنا منها الرسول صلى الله عليه وسلم وقال “الا وقول الزور الا وقول الزور”، وقد توعد النبي شاهد الزور بالنار.

فقرة القرآن الكريم عن الكذب

والآن مع فقرة القرآن الكريم والطالب\

بسم الله الرحمن الرحيم

  • قَالَ تَعَالَى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقين} .
  • قَالَ تَعَالَى: {هَـٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ} .
  • قَال تعالى َ: {فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّـهَ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ}.
  • قَال تعالى: {وَجَاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّـهَ وَرَسُولَهُ ۚ سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.

فقرة الحديث الشريف عن الكذب

والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب\

  • قال صلى الله عليه وسلم : “إنَّ الصدقَ يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنةِ، وإنَّ الرجلَ ليصدقُ ويتحرَّى الصدقَ حتى يُكتب عندَ اللهِ صدِّيقًا”.
  • رُوي عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: “ما كانَ خلقٌ أبغضَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ منَ الكذبِ ولقد كانَ الرَّجلُ يحدِّثُ عندَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بالكذبةِ فما يزالُ في نفسِه حتَّى يعلمَ أنَّهُ قد أحدثَ منها توبةً”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ الكذبَ يهدي إلى الفُجورِ، وإنَّ الفجورَ يهدي إلى النارِ، وإنَّ الرجلَ ليكذبُ ويتحرَّى الكذبَ حتى يُكتب عندَ اللهِ كذَّابًا”.

كلمة عن الكذب

حذرنا الله تعالى من تحري الكذب في القول وفي الفعل فقال تعالى (ومن أظلم ممن افترى على الله كذبًا أو كذب بالحق) حيث أمرنا الإسلام بعدم الاتصاف بهذه الصفة  الغير سوية التي لا تصيب ذلك الكاذب فقط بل تصيب كل من حول هذا الشخص.

  • وحذرنا الرسول الكريم محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم من الكذب في القول والفعل.
  • كما حذرنا من شهادة الزور فهي أيضا كذب فقال صل الله عليه وسلم (إلا وقول الزور إلا وقول الزور) فقد توعد النبي شاهد الزور بالنار.
  • فالصدق هو الذي ينجي صاحبه في الدنيا والآخرة والكذب لا يشمل على الكذب في القول فقط ولكن في القول والعمل وشهادة الزور أيضا.

قديهمك:

هل تعلم عن الكذب

والان مع فقرة هل تعلم والطالب (………………).

  • من لا يتحدث سوى عن نفسه هو أكثر الناس كذباً.
  • في مستنقعات الكذب لا يسبح إلا السمك الميت.
  • أسوأ أنواع الكذب هو أن تكذب على نفسك!.
  • كذب اللسان أن يقول ولا يفعل، وكذب القلب أن يعقد فلا يفعل.

فقرة الشعر عن الكذب

هكذا ومع فقرة الشعر والطالب (…………….).

قال الشاعر :

ودعِ الكذوبُ فلا يكنْ لكَ صاحباً … إِن الكذوبَ : لبئسِ خِلاً يُصحبُ

وَذَرِ الـحَسُودَ وَلَـوْ صَـفَا لَكَ مَرَّةً … بْـعِدْهُ عَـنْ رُؤْيَـاكَ لا يُـسْتَجْلَبُ

وَزِنِ الـكَلامَ إذا نَـطَقْتَ وَلا تَـكُنْ …ثَـرْثَـارَةً فِـي كُـلِّ نَـادٍ تَـخْطُبُ

وَاحْـفَظْ لِـسَانَكَ وَاحْتَرِزْ مِنْ لَفْظِهِ … فَـالْمَرْءُ يَـسْلَمُ بـاللِّسَانِ وَيَـعْطَبُ

والـسِّـرَ فَـاكْتُمْهُ وَلا تَـنْطِقْ بِـهِ …..فَـهُوَ الأسِـيرُ لَـدَيْكَ إذْ لا يُـنْشَبُ

خاتمة إذاعة مدرسية عن الكذب

هكذا وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام برنامجنا الإذاعي، وإلى اللقاء في يوم آخر نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا