يقدم لكم موقع إقرأ فقرة هل تعلم للاذاعة المدرسية عن رمضان ، و حكمة عن رمضان، و كلمة عن رمضان للاذاعة المدرسية، و مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة، و هل تعلم عن شهر شعبان، و هل تعلم عن رمضان بالانجليزي، و اذاعة مدرسية عن رمضان للاطفال، و إذاعة عن رمضان pdf، و هل تعلم اذاعة مدرسية عن الصدق؟، و هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة قصيرة؟، و ماذا تعرف عن شهر رمضان؟، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن فقرة هل تعلم للاذاعة المدرسية عن رمضان على موسوعة إقرأ.

فقرة هل تعلم للاذاعة المدرسية عن رمضان

تشملُ فقرة هل تعلم على عدد من المعلومات المهمة التي يتم طرحها من خلال الإذاعة المدرسيّة، بفقرات مميزة كما في الآتيّ:

فقرة هل تعلم للاذاعة المدرسية عن رمضان
فقرة هل تعلم للاذاعة المدرسية عن رمضان
  • هل تعلم أن الصيام في رمضان هو الامتناع عن الطعام أو الشراب أو الجماع وغيّرها من المفطرات من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس عبّادة لله.
  • هلْ تعلمْ أن الصيام فرض على المسلمين في السنة الثانية للهجرة في شهر شعبان.
  • هلْ تعلمْ أن صيام شهر رمضان هو فرض على كل مسلم بالغ عاقل قادر ذكرًا كان أم أنثىْ.
  • هلْ تعلمْ أن الصائمين يوم القيامة يدخلون من باب يسمّى الريّان.
  • هل تعلمْ أن دخول شهر رمضان يثبت بأحد أمريّن، أولهما رؤية هلال رمضان، والأمر الثاني الذي يثبت به دخول شهر رمضان هو تمامْ شعبان ثلاثين يومًا.
  • هل تعلمْ أن صيام شهر رمضان هو تكفير للذنوب، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).
  • هل تعلمْ أن ليلة القدر تكون في آخر شهر رمضان، وهي اللّيلةُ التي ابتدأ فيها نزولُ القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.
  • هل تعلمْ أن العشر ليالٍ الأخيرة من شهر رمضان أفضل ليالِ السنة، وذلك لأن فيها ليلة القدر.

حكمة عن رمضان

فيما يأتي أبرز حكمة عن رمضان وهي كالتالي :

  • كان النبي أجود ما يكون في رمضان، كان أجود بالخير من الريح المرسلة تربى الصحابة الكرام على هذا الشعار، وعاشوا بهذا الدعاء الخالد، فكانوا يسعون إلى رمضان شوقًا، ويطلبون الشهر قبله بستة أشهر، ثم يبكونه بعد فراقه ستة أشهر.
  • لا بدّ من الفرح بقدوم رمضان وهذا من علامات الإيمان. شهر رمضان هو التحدي الأكبر بحق لامتحان الإرادة البشرية، في الصيام، والقيام، وعمل الخير، وتنقية النفس من أخطائها الكثيرة.
  • السنة شجرة، والشهور فروعها، والأيام أغصانها والساعات أوراقها، وأنفاس العباد ثمرتها، فشهر رجب أيام توريقها، وشعبان أيام تفريعها، ورمضان أيام قطافها، والمؤمنون قُطّافها.
  • إن الله جعل الصوم مضماراً لعباده ليستبقوا إلى طاعته. الصيام رياضة روحية، وقهر للبدن، وكبح وإلجام لشهوة الإنسان. الصيام أعلى تعبير عن الإرادة.
  • إنه اختبار صعب لِجَلَد المسلم، وقوة احتماله، إنه يجسد قمة وعيه وصحوته. لا أعرف غير الصيام فريضة، توسع الصدر، و تقوّي الإرادة، و تزيل أسباب الهم، و تعلو بصاحبها إلى أعلى المنازل، فيكبر المرء في عين نفسه، و يصغر حينها كلّ شيء في عينه، حالة من السموّ الروحي، لا يبلغها إلّا من يتأمّل في حكمة الله من وراء هذه الفريضة.

كلمة عن رمضان للاذاعة المدرسية

خير ما يستهل به أي حديث هو آيات من الذكر الكريم، لذلك تعتبر فقرة القرآن الكريم فقرة هامة جدًا للإذاعة المدرسية، بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم:

  • قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

قد يهمك:

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة

فيما يأتي أفضل مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة وهي كالتالي :

  • بسم الله والحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أما بعد، أسعد الله صباحكم بكل خير مع بداية تلك النَّفحات الإسلاميّة الرائعة التي تُطل علينا لتأخذنا من الحُزن والتعب، إلى فضاء واسع من الأمل بالله عز وجل، لنُجدد العَهد مع الله على استقبال رمضان بما يناسب به، فنفوز بهذا الأجر العظيم الذي مَن الله بها على عباده، وبالتالي يعد شهر الخير والمغفرة وأبرز مَواسم العَطاء الكبيرة التي ليس لها جزاء إلّا الرحمة والجنّة، وتعتبر الفَريضة التي اختصّ الله عز وجل ثوابها عليه وحده، فالصوم يعتبر عبادة غير معينة الأجر وإنّما وحده الله من يتكرّم على عباده بها، ومن هنا فإننا سوف نستمع إلى فقرات الاذاعة المدرسيّة التي قام الأصدقاء على بتحضيرها، فشكرًا لكم على حسن الاستماع.

هل تعلم عن رمضان بالانجليزي

بذل الكثير من إعطاء الجهود الشخصية لأجل انتشار الإسلام في كافة أرجاء العالم، بالتحديد في الدول الأجنبية، وكان هذا من خلال نشر العديد من المعلومات البسيطة عن شهر رمضان باللغة الإنجليزية، وكان من أشهرها ما يلي:

  • Did you know that the meaning of Ramadan in the language is abstaining and abstaining.
  • Did you know that fasting is obligatory for every sane adult Muslim? Did you know that the patient has no excuse for fasting?
  • Did you know that Laylat al-Qadr is in the last ten days of Ramadan?
  • Did you know that a woman with menstruation does not fast during
  • Ramadan Did you know that fasting affects society and the individual positively.

اذاعة مدرسية عن رمضان للاطفال

ثاني فقراتنا بعد القرآن الكريم مع سنة نبينا وأحاديث نبوية عن فضل شهر رمضان وما أعده الله لعباده الصالحين في ذلك الشهر، يلقيها عليكم الطالب “……”

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ معهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أَحَدٌ”.
  • وقال أيضًا صلى الله عليه، وسلم “قال اللهُ عزَّ وجلَّ: كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلَّا الصِّيامُ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، والصِّيام جُنَّةٌ، فإذا كانَ يومُ صوْمِ أحدِكُم فلا يَرفُثْ يومئذٍ ولا يَصخَبْ، فإن سابَّهُ أحدٌ أو قاتلَهُ فليقلْ: إنِّي امرؤٌ صائمٌ، والذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ لخلُوفُ فمِ الصَّائمِ أطيبُ عند اللهِ، يومَ القيامةِ، من ريحِ المسكِ، وللصَّائمِ فرحتانِ يفرَحهُما: إذا أفطرَ فرِحَ بفِطرهِ، وإذا لقِيَ ربَّهُ فرِح بصوْمِهِ”.[

إذاعة عن رمضان pdf

يبحث الكثير من الطلاب ومعدي الإذاعة المدرسية عن الإذاعة بشكل PDF ومن ثم يمكن طباعتها بشكل سهل وميسر، وبالتالي يكون من السهل مراجعتها قبل إلقائها في إذاعة الصباح ومراجعة أجزائها المختلفة، ويمكن تحميل الإذاعة المدرسية من الرابط التالي “من هنا“.

ماذا تعرف عن شهر رمضان؟

  • شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وهو شهر مميز لدى المسلمين حيث أنزل فيه القرآن على النبيّ محمد صلىّ الله عليه وسلّم في ليلة القدر،أحد ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان. شهر رمضان هو شهر هام في التقويم الإسلامي، وفي دولة الإمارات، حيث يعتبر شهر الخير، والتقوى، والإحسان.

هل تعلم عن شهر شعبان

تعتبر فقرة هل تعلم من أكثر الفقرات التي يهتم بها الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة خلال طابور الصباح، ونوضح في التالي هل تعلم عن شهر شعبان:

  • هل تعلم أن شهر شعبان ترتيبه الثامنة في الشهور الهجرية.
  • هل تعلم أن يسبق شهر رجب أحد الشهور المحرم ويلحقه رمضان الذي فُرض فيه الصيام.
  • هل تعلم أنه يوجد ليله في شهر شعبان يطلع فيها الله على خلقه فيعفر لهم وهي ليله النصف من شعبان.
  • هل تعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال عن شعبان :«إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه».
  • هل تعلم أن شعبان قد سمي بهذا الاسم بسبب تشعب القبائل العربية وتفرقها للحرب بعد ان امتنعت عنه خلال شهر رجب أحد الأشهر التي حرم الله فيها القتال.
  • هل تعلم أن النبي محمد كا يكثر الصيام في شعبان حيث تقول أم المؤمنين عائشة :«كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم فما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان».

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا