يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الفيزياء ، و فقرة القرآن الكريم ، و فقرة الحديث الشريف ، و تعريف “فيزياء” ، و ما هي فروع الفيزياء؟ ، و خاتمة الإذاعة ، تعد الفيزياء من أهم الفروع في العلوم الطبيعية، والتي تدخل في العديد من المجالات البحثية الممتعة والفريدة، ولها مثل باقي العلوم قواعد وأصول وأساسيات، ويوجد الكثير من الطرق لإتقانها وتعلمها، وتهتم الفيزياء بمحاولة وتفسير العديد من القضايا، وهي من أكثر العلوم أهمية والتي يجب أن تدرس للطلاب، وفيما يلي نستعرض لكم اذاعة مدرسية عن الفيزياء.

اذاعة مدرسية عن الفيزياء

اذاعة مدرسية عن الفيزياء
اذاعة مدرسية عن الفيزياء

مقدمة إذاعة عن الفيزياء

الحمد لله رب العالمين الذي سخرنا طلاباً على درب العلم وعليه نسير ونسعى، أجعل اللهم لنا العلم نورنا وقنديل هدايتنا وأمطر علينا الهدي، حتى نكون مرآة للمهتدين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، رسول العالمين، ومعلم البشرية أجمعين، مزعزع كيان الكفر والجهل والوثنية، وهادم الأصنام الفكرية والعقلية بنور الحق والدين والعلم، سيدنا اشرف خلق الله محمد بن عبد الله، صلوات الله عليه وعلى الصحابة الأطهار أما بعد، أقدم لكم مقدمة اذاعة اليوم التي تتحدث عن الفيزياء، أهم العلوم التي يجب أن نكون على دراية بها.

الفيزياء تدخل في العديد من المجالات، نحن نأكل بالفيزياء، ونأتي إلى هذه المدرسة بفضل الفيزياء والعديد من الأشياء الأخرى في حياتنا الشخصية للفيزياء فضل فيها، ولهذا لقد خصصنا لكم اذاعة مدرسية تتحدث عن الفيزياء، ولكن في البداية لا كلام يعلو فوق كلام الله، ومع القرآن الكريم والطالب…. .

فقرة القرآن الكريم

سورة يونس (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5) أن فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6) أن الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ (7) أُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمُ النَّارُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (8) أن الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَانِهِمْ ۖ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (9) دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أن الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (10))

فقرة الحديث الشريف

والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب… .

قال رسول الله صل الله عليه وسلم (مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) أخرجه البخاري.

تعريف “فيزياء”

“فرع العلوم المعني بطبيعة وخصائص المادة والطاقة ، موضوع الفيزياء يشمل الميكانيكا والحرارة والضوء والإشعاع الآخر ، والصوت ، والكهرباء ، والمغناطيسية ، وبنية الذرات.”

“علم كبير يتعامل مع المكونات الأساسية للكون ، والقوى التي تمارسها على بعضها البعض ، والنتائج التي تنتجها هذه القوى. في بعض الأحيان ، يتم اتباع نهج أكثر تطوراً في الفيزياء الحديثة يضم عناصر من المجالات الثلاثة المذكورة أعلاه ؛ يتعلق بقوانين التناظر والحفظ ، مثل تلك المتعلقة بالطاقة والزخم والشحنة والتكافؤ “.

ما تشير إليه هذه التعاريف هو أن الفيزياء هي فرع من العلوم يتناول خصائص المادة والطاقة والعلاقة بينهما. يحاول أيضًا شرح العالم المادي والظواهر الطبيعية للكون.

نطاق الفيزياء واسع جدا ، إنه لا يتعامل مع أصغر جزيئات الذرات فحسب ، بل أيضًا في الظاهرة الطبيعية مثل المجرة والطريقة اللبنية و الكسوف الشمسي والقمري والمزيد ، صحيح أن الفيزياء هي فرع من العلوم ، إلا أن هناك العديد من الفروع الفرعية في مجال الفيزياء.

قديهمك:

ما هي فروع الفيزياء؟

الفيزياء الكلاسيكية

يهتم هذا الفرع من الفيزياء بشكل أساسي بقوانين الحركة والجاذبية على النحو المبين في نظرية السير إيزاك نيوتن والنظرية الديناميكية الحرارية لجيمس كلارك ماكسويل ، على التوالي. يتعامل هذا الفرع من الفيزياء في الغالب مع المادة والطاقة. في كثير من الأحيان ، تعتبر الفيزياء التي يرجع تاريخها قبل عام 1900 فيزياء كلاسيكية ، في حين أن الفيزياء التي يرجع تاريخها بعد عام 1900 تعتبر فيزياء حديثة.

قوانين الفيزياء الثلاثة

تُعرف قوانين الفيزياء الثلاثة ، كما يشار إليها عمومًا ، رسميًا باسم قوانين نيوتن للحركة. وهم يعتبرون أساس الميكانيكا الكلاسيكية. تصف قوانين نيوتن حركة الجسم الذي يمكن للقوات التصرف بناءً عليه والتي قد تمارس قوى على هيئات أخرى.

الفيزياء الحديثة

الفيزياء الحديثة هي فرع من الفيزياء يهتم أساسًا بنظرية النسبية وميكانيكا الكم. كان ألبرت أينشتاين وماكس بلانك من رواد علم الفيزياء كأول عالمين يقدمان نظرية النسبية وميكانيكا الكم ، على التوالي. في الفيزياء الحديثة ، لا تعتبر الطاقة والمادة ككيانين منفصلين. بدلا من ذلك ، فهي تعتبر أشكالا مختلفة عن بعضها البعض.

الفيزياء النووية

الفيزياء النووية هي فرع من الفيزياء التي تتعامل مع المكونات والبنية والسلوك وتفاعلات النواة الذرية. لا ينبغي الخلط بين هذا الفرع من الفيزياء والفيزياء الذرية ، التي تدرس الذرة ككل ، بما في ذلك إلكتروناتها. و في العصر الحديث ، أصبحت الفيزياء النووية واسعة النطاق في نطاقها وتم تطبيقها في العديد من المجالات. يتم استخدامه في توليد الطاقة ، الأسلحة النووية ، الأدوية ، الرنين المغناطيسي ، التصوير ، النظائر الصناعية والزراعية ، وأكثر من ذلك.

الفيزياء الذرية

الفيزياء الذرية هي فرع من الفيزياء يتعامل مع تكوين الذرة بصرف النظر عن النواة. يهتم بشكل أساسي بترتيب وسلوك الإلكترونات الموجودة في القذائف حول النواة. وهكذا ، تفحص الفيزياء الذرية معظمها الإلكترونات والأيونات والذرات المحايدة.

الجيوفيزياء

الجيوفيزياء هي فرع من الفيزياء يتعامل مع دراسة الأرض. يهتم بشكل أساسي بشكل الأرض وبنيتها وتكوينها ، لكن علماء الجيوفيزياء يدرسون أيضًا قوة الجاذبية ، والمجالات المغناطيسية ، والزلازل ، والصهارة ، وغير ذلك.

خاتمة الإذاعة

في النهاية نتمنى أن تكون فقراتنا قد نالت إعجابكم، ونشكركم على استماعكم، وفي النهاية ندعو الله أن ينفع بنا وبكم، ويعلمنا من واسع علمه والسلام عليكم ورحمة الله.