يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الغيبة والنميمة ، و فقرة القرآن الكريم ، فقرة الحديث الشريف ، و فقرة كلمة الصباح عن الغيبة ، و هل تعلم عن الغيبة ، و فقرة حكم عن الغيبة ، و فقرة شعرية عن الغيبة ، و خاتمة إذاعة عن الغيبة ، إن الغيبة والنميمة من أبشع وأفظع الامور التي يفعلها الإنسان يومياً من أجل أن يرضي غروره وفضوله، ولكن الذي يعلمه غالبية الناس ولكن يفضلوا التغاضي عنه هو أن الله توعد للذين يمارسون الغيبة والنميمة بأشد العذاب، ومن يتحدثون عن غيرهم في ظهورهم، فهي سبب أساسي في نشر الحقد والكراهية والبغضاء بين أفراد المجتمع، حيث تعبر عن نشر الكلام بين الناس بغرض الإفساد بينهم ونشر الكراهية والحقد والشرور والتفريق بينهم، إليكم إذاعة مدرسية كاملة عن الغيبة والنميمة

اذاعة مدرسية عن الغيبة والنميمة

اذاعة مدرسية عن الغيبة والنميمة
اذاعة مدرسية عن الغيبة والنميمة

باسمك اللهم ربنا نبتدي هذا الكلام ، أنت مولانا وحسبنا في البداية والختام ، والصلاة علي البشير ، كوكب الدنيا المنير ، أحمد الهادي النذير ، نهديه أزكى السلام ،لا تطيب مجالس الناس اليومَ إلا بتناول وجبةٍ دسمة من لحم أحد المسلمين، ينهش الجالسون في لحم هذا الشخص، كلٌّ منهم يتناول قطعةً منه، فلا يشبعون ولا يملُّون من تَكرار تناولها كُلَّما اجتمعوا، حتَّى أصبحت رائحة الغِيبة المنتنة تفوح من المجالس.إنَّ الغيبة مرض خطير، وداء فتاك، وسلوك يُفرق بين الأحباب أما بعد :

مديري الفاضل آبائي المعلمين زملائي الطلاب يسعدنا نحن طلاب الصف/……………. أن نقدم لكم إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم بعنوان الغيبة والنميمة.

فقرة القرآن الكريم

وأما الآن مع فقرة القرآن الكريم تتلوها عليكم الطالب/ة (   ):

  • قَالَ تَعَالَى : ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ * يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ * يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾ [الحجرات : 12 ، 13].

فقرة الحديث الشريف

ونأتي إليكم الآن بفقرة القرآن الكريم مع الطالب/ة (  ) فلتتفضل مشكورة:

  • عَنْ أَنَسٍ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
    “لما عُرِجَ بِي مررتُ بقومٍ لَهُم أظفارٌ مِن نُحاسٍ يخمِشون وجوهَهم وصدورَهم , فقلتُ : مِنْ هَؤُلَاءِ يَا جبريلُ ؟ قَال : هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ لُحُومَ الناسِ وَيَقَعُونَ فِي أعراضِهم” .
  • ـوَقَال صَلّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:”أَتَدْرُونَ مَنْ الْمُفْلِسُ ؟ قَالُوا : الْمُفْلِسُ فِينَا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ لَا لَهُ دِرْهَمَ وَلَا دِينَارَ وَلَا مَتَاعَ ، قَالَ : الْمُفْلِسُ مِنْ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ يَأْتِي بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ عِرْضَ هَذَا ، وَقَذَفَ هَذَا ، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا ، وَضَرَب هَذَا ، فَيُقْعَدُ فَيَقْتَصُّ هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ”. .

فقرة كلمة الصباح عن الغيبة

الآن مع كلمة الصباح والحديث عن أثر الغيبة على المجتمع، ويقرأها علينا الطالب /……

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اسمحوا لي أن أحدثكم في هذه الدقائق عن آفة خطيرة منتشرة بين جميع الناس وتصيب اللسان وتُفسد القلوب وتدمر العلاقات.
  • تلك الآفة هي آفة الغيبة، وهي من الذنوب الكبيرة التي يرتكبها الأشخاص وينتج عنها فساد النفوس والخوض في حقوق الغير بدون حق.
  • قد نهانا الله عنها وأمرنا بأن نحفظ ألسنتنا ونراعي أقوالنا وجميع كلمتنا وأفعالنا وخصوصًا إن كانت في حق الأخرين.
  • الغيبة ليست بالقول فقط، فقد تكون بالقول والفعل والإشارة، فقد تشير من خلف أخيك المسلم بما يكره دون أن يلاحظ.
  • وعقاب الغيبة شديد من الله يوم القيامة ويترتب عليه نقص الحسنات وزيادة في السيئات، ويترتب عليه في الدنيا فساد النفوس وهدم العلاقات وازدياد التفكك والمشاكل بين الناس.
  • لذلك يجب علينا جميعًا التوبة عن هذا الذنب، والرجوع إلى الله عز وجل عسى أن يغفر لنا ذنوبنا ويصلح نفوسنا.
  • كذلك تطلب من الذين اغتبتهم أن يسامحوك، ويجب أن نتجنب أصدقاء السوء ومجالس الغيبة ونطلب من الله العون على ذلك، عسى أن يهدينا الله جميعًا ويحفظ مجالسنا من الغيبة.

هل تعلم عن الغيبة

حان الأن موعد فقرة هل تعلم، ويحدثنا فيها الطالب/…….. عن أهم المعلومات التي تساعدنا في حفظ اللسان وعدم الوقوع في الغيبة.

  • هل تعلم أن ذكرك أخاك وزميلك بما يكره يعني ذلك أنك قد اغتبته، حتى وإن كانت فيه هذه الكلمة أو الصفة.
  • هل تعلم أن الغيبة معصية لله وأن ذنبها كبير يحتاج إلى توبة من أجل أن يغفره الله لك.
  • كما أن الغيبة تفسد النفوس وتنشر البغضاء في المجتمع.

قديهمك:

فقرة حكم عن الغيبة

الآن مع الطالب/…. ويقرأ علينا أفضل الحكم التي قالها العلماء والعظماء عن الغيبة فيما يلي:

  • عن الإمام علي بن أبي طالب أنه قال (سامع الغيبة أحد المغتابين)، وعنه أنه قال (الغيبةُ جهد العاجز).
  • وقال أحد العلماء الغيبة هي رسول الشـرِّ بين البشر، وأن من تحدث لك سوف يتحدث عليك.

فقرة شعرية عن الغيبة

مع أبيات من الشعر في أجمل قيل عن حفظ اللسان وعدم الوقوع في الغيبة، يقرأها علينا الطالب/…….

إذا رُمت أن تحيا سليماً من الردى **** ودينك موفور وعِرْضُكَ صَيِنُّ

لسانك لا تذكر به عورة امرئ **** فكلك عورات وللناس ألسنُ

وعيناك إن أبدت إليك معايباً **** فدعها وقل يا عين للناس أعينُ

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى **** ودافع ولكن بالتي هي أحسنُ

خاتمة إذاعة عن الغيبة

وإلى هنا سنكون قد إنتهينا من تقديم إذاعتنا المدرسية، ونتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم، لا تنسوا أن الغيبة والنميمة لها عذابٌ عظيم عند الله يوم القيامة، فعودوا أنفسكم ألا تتدخلوا بشؤون غيركم وأن تجعلو الكلام الطيب دائماً على لسانكم، كانت معكم الطالب/ة (  ) من الصف (        )  دمتم في رعاية الله وحفظه.

ومن الضروري للإنسان أن يتأكد من مدى خطورة الغيبة والنميمة على نفسه وعلى المجتمع كافه، فهو من الآفات التي بإمكانها أن تقضي على المجتمع كله بسبب كلمة واحدة أو كذبة واحدة، فإحرصوا على عدم ممارسة الغيبة والنميمة وإملئوا أوقاتكم بذكر الله.