يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الصداقة ، و مقدمة اذاعة مدرسية عن الصداقة قصيرة ، و هل تعلم عن الصداقة ، و كلمة الصباح عن الصداقة ، و شعر عن الصداقة اذاعة مدرسية ، و خاتمة إذاعة مدرسية عن الصداقة ، تمثل الصداقة الكثير من المعاني النبيلة ، فأن يكون لديك صديق مخلص فهذا يعني أنك محظوظ، لذلك عليك الحذر عند اختيار الاصدقاء ، حتى تجد النتيجة المرجوة من صديق كالأخ يقف معك في شدتك وفي فرحك، وهنا اخترنا موضوع الصداقة اليوم ليكون برنامجنا الاذاعي عنها .

اذاعة مدرسية عن الصداقة

إن كل إنسان في حاجة لمن يتقبل نواقصه ويشاركه اهتماماته، ويشجعه ويدعمه، ويساعده ويعزز من وجوده، والصداقة علاقة تتبادل فيها المنافع، فكما تنتظر من صديقك الدعم والاهتمام، عليك أن تكون له أنت أيضًا الداعم وأن تبادله الاهتمام.

اذاعة مدرسية عن الصداقة
اذاعة مدرسية عن الصداقة

إذاعة عن الصداقة الإيجابية

إن الصداقة الإيجابية هي تلك التي تعزز من شعورك بالثقة في النفس وتقدير الذات، وتدخل إلى حياتك السعادة والسرور، ولأن الصديق يؤثر بشكل كبير في صديقه، يكون من المهم للغاية أن تحتار الصديق الذي يحافظ على هويتك ويشاركك في الأعمال التي ترفع من قدركما معًا.

الصداقة الإيجابية تقويك على مستوى الدراسة والعمل والحياة الاجتماعية، بينما الصداقة السلبية يمكن أن تدفعك للتخلي عن مسؤولياتك أو القيام بأعمال تهدم وجودك، ولا تجعل منك إنسانًا أفضل.

إذاعة عن الصداقة كاملة

عزيزي الطالب/ الطالبة، إن الصداقة الجيدة لا مكان فيها للكراهية ومشاعر الغيرة والأحقاد الداخلية، وإلا تحولت إلى مِعَول هدم وتدمير، ولذلك فإن الصداقة الحقيقية أمر نادر الوجود وكنز ليس له مثيل، إذا ما وجدته فعليك أن تحرص عليه جيدًا ولا تفرط فيه أو تفرط في الاتكال عليه.

إن الصداقة من العلاقات التي تنشأ عن الثقة والمودة والاهتمامات المشتركة، وهي تنمو وتترعرع بالتجارب الحياتية، فالمواقف وحدها هي ما يميز بين الصديق الحقيقي والصديق الزائف، وكلما أوقعتك الظروف في مشكلات كلما تكشف لك حقيقية أصدقائك.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الصداقة قصيرة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، السيد الأستاذ مدير المدرسة والأساتذة الكرام، أخواني الطلبة والطالبات، نحن اليوم سنتحدث عن الصداقة في الإذاعة المدرسية.

  • جميعكم تقفون اليوم بحوار بعضكم البعض، وكثير منكم يعرف الآخر وأنتم أصدقاء بالفعل، ولكن ستلاحظون أن كل واحد منكم لديه صديق مفضل يكون معه على كل شيء.
  • مفهوم الصداقة الحقيقي هو أن يضحى الصديق من أجل صديقه، سواء كان بالمال أو بأي شيء آخر حتى النفس، فأبو بكر الصديق كان مستعد أن يضحي بنفسه من أجل رسول الله.
  • وحينما لدغ الثعبان سيدنا أبو بكر الصديق، وكان الرسول نائما على رجليه لم يصدر صوتا ولم يتألم ولكنه بكى، حتى لا يوقظ سيدنا رسول الله من نومه.

فقرة القرآن الكريم عن الصداقة

لن يكون هناك بركة في حديثنا في هذا البرنامج الإذاعي بدون أن نستمع إلى آيات الذكر الحكيم، ودعونا نستمع إلى صديقنا ويذكر اسمه.

  • بسم الله الرحمن الرحيم” إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ” صدق الله العظيم
  • هذه الآية الكريمة نزلت عندما كان سيدنا محمد في طريقه الى الهجرة وكان معه أبو بكر الصديق، وكان هو والرسول يطمئنا بعضهما البعض.

فقرة الحديث الشريف

وخير الكلام بعد كلام الله عز وجل، هو كلام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومع فقرة الحديث الشريف والطالب ويتم ذكر اسم الطالب.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يوضح لنا النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، أن الإنسان منا سيكون على طباع صديقه، فإذا قمنا بتكوين صداقة مع شخص صالح ستكون مثله، وإذا قمنا بتكوين صداقة مع شخص سيء ستكون مثله.

حكمة عن الصداقة

من وجد الصديق الحقيقي فإنه قد قام بامتلاك الدنيا بالكامل، فقرة الحكمة يقدمها لنا الطالب ويذكر اسم الطالب.

  • من المعروف أن الشمس أشعتها تختفي في الشتاء، ولكن الصديق نوره لا ينطفئ ابدا، ولو رحل فإن روحه وظله في القلب.
  • من غير صديقك يمسح دموعك عندما يفيض الدمع من عينيك، ومن غيره يزيح الهموم من القلب؟
  • إذا استطاع لساني أن يصمت أمام صديقي، فلن تستطيع عيناي الصمت أمامه.

هل تعلم عن الصداقة

تردد كلمة الصداقة عديد من المرات في الحياة اليومية، ولكن نحن لا نعلم في الحقيقة ما هو المعني الحقيقي لكلمة صديق، ومع فقرة هل تعلم والطالبة، ويذكر اسمها.

  • هل تعلم أن مشاركة الصديق في الأحزان قبل الأفراح من معاني الصداقة الحقيقة؟
  • هل تعلم أن الوفاء للصديق يدوم حتى بعد وفاته، وذلك عن طريق صلة رحمه؟
  • هل تعلم أنه لا يوجد أي مال في العالم يمكن أن يقوم بشراء صديق حقيقي؟
  • هل تعلم أن الصديق الحقيقي هو الذي يفرح ويسعد عندما تبتسم الحياة لك؟

قديهمك:

كلمة الصباح عن الصداقة

وفي الفقرات السابقة تكلمنا عن الصداقة، والآن علينا أن نستمع إلى فقرة الكلمة، وتقدمها لنا الطالبة ويذكر اسم الطالبة.

  • معنى الصداقة هو معنى عميق، والصداقة ليست شيء محسوس يمكن لمسه بالأيدي، ولكنها هي شيء معنوي يمكن أن نحسه بالقلوب.
  • ويكون هناك بين الصديق وصديقه رابط لا ينقطع هذا الرابط حتى ولو مات أحدهما، والتراحم على الصديق من الوفاء له بعد موته.
  • وضرب لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، اروع مثال للصداقة حينما كان مع اتصال دائم لأصدقاء وأقارب السيدة خديجة رضي الله عنه، بعد وفاتها.
  • وعلينا أن نعلم أبنائنا منذ الصغر مفهوم الصداقة الحقيقة، حتى يقدروا الصداقة بين أصدقائهم فيما بعد.

شعر عن الصداقة اذاعة مدرسية

قال الإمام الشافعي:

أُحِبُّ مِنَ الإِخوان كُلَّ مُواتي
وَكُلَّ غَضيضِ الطَرفِ عَن عَثَراتي
يُوافِقُني في كُلِّ أَمرٍ أُريدُهُ
وَيَحفَظُني حَيّاً وَبَعدَ مَماتي
فَمَن لي بِهَذا لَيتَ أَنّي أَصَبتُهُ
لَقاسَمتُهُ ما لي مِنَ الحَسَناتِ
تَصَفَّحتُ إِخواني فَكانَ أَقَلَّهُم
عَلى كَثرَةِ الإِخوانِ أَهلُ ثِقاتي

خاتمة إذاعة مدرسية عن الصداقة

وفي نهاية إذاعتنا المدرسية علينا جميعاً الاحتفاظ بالأشخاص الذي يقدمون لنا كل سبل الراحة في حياتنا، فالعتاب هو دليل كاف على المحبة. فالصديق الذي يعاتبك أنك لم تحادثه أمس كل ما يريده هو أن يشعر أنك بجانبه. فعلينا أن نحترم حب وتقدير الأخرون لنا، والنصيحة الأخيرة هي لن تقابلون أشخاص جيدون وصادقون القلب كثيراً، فاحتفظوا بالأصدقاء الحقيقيون الذين يشاركونكم الحياة.