يقدم لكم موقع إقرأ أقوى إيجابيات وسلبيات الواقع الافتراضي ، و مجالات استخدام الواقع الافتراضي ، و طريقة استخدام الواقع الافتراضي ، و أنواع الواقع الافتراضي ، و متطلبات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي ، و تطبيقات الواقع الافتراضي ، و متى تم اكتشاف الواقع الافتراضي؟ ، و ما هو الفرق بين الواقع المعزز و الواقع الافتراضي؟ ، و كيف تدخل العالم الافتراضي؟ ، و ما هو العالم الافتراضي الجديد؟ ، للواقع الافتراضي العديد من الفوائد المحتملة ، مثل توفير تجربة غامرة ، واستخدامات تعليمية وتدريبية ، والعلاج وإعادة التأهيل ، والترفيه والألعاب ومع ذلك ، فإن لها أيضًا سلبيات ، مثل تكلفة المعدات والتكنولوجيا ، وإمكانية الإدمان ، والتفاعل الاجتماعي المحدود ، والمخاوف الصحية ، إليكم التفاصيل في السطور القادمة.

إيجابيات وسلبيات الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي هو تقنية تقوم على فكرة الانغماس في واقع صناعي وليس بشكل طبيعي. أخيرًا أصبح الواقع الافتراضي حقيقة واقعة ولكن هناك بعض الإيجابيات والسلبيات لها ، إليكم بعض إيجابيات وسلبيات الواقع الافتراضي الرئيسية مذكورة أدناه :

إيجابيات وسلبيات الواقع الافتراضي
إيجابيات وسلبيات الواقع الافتراضي

إيجابيات الواقع الافتراضي :

  • تقديم بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد تسمح بالتحول والنظر والطيران بداخلها ومعايشة واقعها.
  • 2-يعرض العالم الافتراضي بالمقاييس الحقيقية والشكل الطبيعي الذي يتناسب مع الرؤية البشرية للأحجام.
  • استخدام قفاز المعلومات للاتصال الحقيقي المحسوس مع مواد افتراضية حقيقية مما يسمح بمعالجة وإخضاع عوامل أخرى للمعالجة الافتراضية.
  • تعزز الصور المجسمة الإدراك الحسي لعمق وأبعاد الفراغ.
  • يعرض صور وهمية تشعر المستخدم أنه مغمور في عالم افتراضي صناعي,ومعززا ًبالتكنولوجيا السمعية المرئية وغير الافتراضية.
  • استخدام شبكات المعلومات المحلية والعالمية يسمح ببيئات افتراضية مشاركة مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم.
  • البيئة الافتراضية تحقق الأمان لمستخدمها عند دراسة معلومات خطرة أو يصعب الحصول عليها زماناً ومكاناً.
  • 8-تمكن المستخدم من التحرك داخل الزمن وتعرض مواقف من الزمن الماضي أو تسرع بعرض المستقبل.
  • 9-تساعد المستخدم على تحقيق المستوى المرغوب لديه من المهارة بدقة عالية.

سلبيات الواقع الافتراضي :

  • قد يتحولالمستخدمين لتقنية الواقع الافتراضي بكثرة إلى أشخاص انطوائيين يفضلون العزلة لمتابعة الأفلام والألعاب.
  • العديد من الأشخاص لا يمكنهم استخدام هذه التقنية بسبب ارتفاع أسعار ألعاب الواقع الافتراضي.
  • قد يشاهد مستخدمي تقنية الواقع الافتراضي بعض التطبيقات التي لا يسمح بمشاهدتها أو المواقع الممنوعة من العرض.
  • قد يعاني مدمنيين هذه الألعاب من الشعور بالكسل.
  • قد يؤدي استخدام العالم الافتراضي بكثرة إلى ضعف النظر، وبعض الآلام في الرقبة، وبعض الألم في العظام والعمود الفقري.

قد يهمك :

مجالات استخدام الواقع الافتراضي

مجالات استخدام تقنية الواقع الافتراضي ، أبرزها ما يأتي :

  • التعليم تستخدم تقنيات الواقع الافتراضي في مجال التعليم بشكلٍ كبير، حيث تُتيح للطلاب التفاعل مع بعضهم البعض بطريقةٍ سهلة وممتعة، بالإضافة إلى الاستكشاف الافتراضي للعديد من الأماكن التعليمية، كما تُعتبر هذه التقنية مفيدة بشكلٍ خاص للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تمكنّهم من التعلّم وتنمية مهاراتهم بطريقةٍ سهلة وآمنة.
  • الرعاية الصحية يمكن استخدام تقنيات الواقع الافتراضي بشكلٍ كبير في مجال الرعاية الصحية بدءًا من رفع كفاءة الأطباء من خلال توفير فرص تدريب افتراضية لهم، بالإضافة إلى استخدامها لعلاج العديد من الأمراض ولتخفيف الآلام من خلال دمج المريض بواقع افتراضي للاسترخاء العميق وإبعاد انتباهه ووعيه الداخلي عن الألم.
  • كما يمكن استخدامها في علاج اضطرابات ما بعد الصدمة، حيث يتم تعريض المريض لحدث مشابه لما تعرض له بشكلٍ افتراضي؛ بهدف مساعدته على التعامل مع هذا الحدث بالطريقة الصحيحة والبدء بالتعافي.
  • الرياضة يمكن للاعبين الرياضيين استخدام تقنيات الواقع الافتراضي لرفع كفاءتهم في اللعب والتدرّب بشكلٍ أكبر، من خلال محاكاة مواقف وسيناريوهات لعب معينة وتعلم الطريقة الأفضل للتعامل معها، كما تُستخدم كأداة لقياس الأداء الرياضي وتحليله للاعبين.
  • الترفيه تستخدم تقنية الواقع الافتراضي بشكلٍ كبير في مجال صناعة الألعاب والأفلام، لتوفير تجربة ممتعة وتفاعلية للمستخدم أشبه ما تكون بالواقع، بالإضافة إلى استخدامها في مجال السياحة، من خلال توفير رحلات استكشافية افتراضية لأماكن سياحية مختلفة ومعالم مشهورة عالميًا بكل سهولة ومن دون أيّة متاعب أو تكاليف باهظة.
  • التسوّق يمكن للأشخاص من خلال تقنيات الواقع الافتراضي خوض تجربة تسوّق سهلة وممتعة في ذات الوقت، من خلال معاينة وتجربة الملابس مثلاً التي يريدون شراءها بشكلٍ افتراضي، ومن أشهر شركات البيع بالتجزئة التي استثمرت في هذا المجال الشركة الأوربية (ASOS)، بالإضافة إلى شركة إي باي (eBay) التي أطلقت عام 2015م أول متجر متعدد الأقسام يعتمد على تقنية الواقع الافتراضي في العالم.
  • صناعة السيارات تمكن تقنيات الواقع الافتراضي المهندسين والمصممين في مجال صناعة السيارات من تصوّر تصميم السيارة وبنائها بشكلٍ افتراضي قبل البدء ببناء نماذج فعليّة ذات تكلفة باهظة، ومن أبرز شركات تصنيع السيارات التي تستخدم هذه التقنية شركة (BMW)، و(Jaguar)، و(Land Rover).

طريقة استخدام الواقع الافتراضي

من المقرر أن يستخدم الواقع الافتراضي في كافة مجالات الحياة اليومية، وفيما يأتي سنعرض لكم طرق استخداماته:

الواقع الافتراضي في التعليم :

  • تسمح تقنية الواقع الافتراضي للطلاب باستبدال الكتب الورقية بنظارة الواقع الافتراضي التي يتم من خلالها دراسة المواد التعليمية والمشاركة فيها، كما يساهم الواقع الافتراضي على جعل العملية التعليمية أكثر نشاطًا.
  • كما يوفر العالم الافتراضي الاحتياطات الأمنية عند أداء التجارب المعملية؛ لتجنب حدوثها على أرض الواقع، كما تزيد من معدل التفاعل والمشاركة بين الطلاب داخل الفصل وتجعلهم أكثر نشاطًا، وتساعد المعلمين على توصيل المادة التعليمية للطلاب بسهولة أكثر.

الواقع الافتراضي في الهندسة :

  • تساعد تقنيات الواقع الافتراضي على حل بعض المشكلات المتعلقة بمجال الهندسة، ولعل من أهمها أن المعماريين في السابق كانوا لا يحصلون على أي معلومات إلا من خلال الرسومات الهندسية، لكن بعض استخدام تقنية الواقع الافتراضي أصبح من السهل الحصول على المعلومات بطريقة متطورة من خلال الورق الافتراضي.
  • وأصبح بإمكان المعماري أن يحدد الفراغات الهندسية الدقيقة في صورة واضحة على التصميم الشبيه بما سيتم بنائه، وأصبح من السهل أن يقوم بقياس زوايا تقريبية باستخدام تقنية الواقع الافتراضي، من خلال عمل جولة في التصميم عبر تقنية الأبعاد الثلاثية وكأنك تقوم بالاطلاع على التصميم الحقيقي.
  • كما أن استخدام العالم الافتراضي سيمكن المعماري أن يتجنب الكثير من الأخطاء التى يقع فيها الكثيرين، وذلك من خلال استخدام بيئة الواقع الافتراضي في المشاريع التى يقوموا بتنفيذها.

الواقع الافتراضي في الطب :

  • تسهل تقنية الواقع الافتراضي ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل لعب كرة القدم على المرضى الذين يعانون من الجلطات الدماغية، وتستخدم تقنية الواقع الافتراضي أيضًا في التدريب على القيام بالعمليات الجراحية الصعبة والمناظير.
  • ومن الممكن استخدام الواقع الافتراضي أيضًا في علاج الأمراض النفسية مثل الفوبيا بأنواعها والخوف من الأماكن المظلمة أو الوحام أو الخوف من المرتفعات، فتساعدك التقنية ثلاثية الأبعاد عند ارتداء النظارة على مواجهة مخاوفك كأنها حقيقية، وتعتبر من أهم مميزات الواقع الافتراضي.

أنواع الواقع الافتراضي

دعنا نلقي نظرة على أنواع مختلفة من الواقع الافتراضي وكيف يتفاعلون مع المستخدمين بطرقهم الخاصة.

واقع افتراضي تعاوني Collaborative VR

  • هذا نوع من الواقع الافتراضي حيث يمكن للمستخدمين من مواقع مختلفة الالتقاء معًا في بيئة افتراضية على شكل شخصيات ثلاثية الأبعاد.
  • تعد البيئة الافتراضية للعبة الجوال مثل Player Unknowns Battlegrounds (PUBG) ، حيث تلتقي شخصيات افتراضية ثلاثية الأبعاد من لاعبين مختلفين معًا ويتفاعلون جميعًا مع شخصيات افتراضية لبعضهم البعض في تلك البيئة ، مثالًا جيدًا على Collaborative VR.

واقع افتراضي غامر بالكامل Fully Immersive Virtual Reality

  • الواقع الافتراضي الغامر تمامًا هو عكس الواقع الافتراضي غير الغامر. يضمن تجربة افتراضية واقعية. ستشعر كما لو كنت حاضرًا فعليًا في العالم الافتراضي والأحداث التي تحدث هناك تحدث لك.
  • مطلوب معدات خاصة مثل نظارات الواقع الافتراضي ، والقفازات ، وأجهزة الكشف عن الجسم المجهزة بأجهزة كشف الحس لتوفير تجربة افتراضية واقعية.
  • يتم استخدام البيانات من هذه المستشعرات بواسطة الكمبيوتر ويستجيب العالم الافتراضي لذلك في الوقت الفعلي لتزويد المستخدمين بتجربة افتراضية واقعية.
  • ومن الأمثلة على ذلك منطقة الألعاب الافتراضية ، حيث يمكنك أنت ولاعبون آخرون التفاعل مع البيئة الافتراضية ، كل ذلك في نفس الوقت ، واللعب مع أو ضد بعضكما البعض.

واقع افتراضي شبه غامر Semi-Immersive Virtual Reality

  • الواقع الافتراضي شبه الغامر هو شيء يقع بين الواقع الافتراضي غير الغامر والواقع الافتراضي الكامل. باستخدام شاشة الكمبيوتر أو نظارات الواقع الافتراضي ، يمكنك التنقل في بيئة افتراضية ولكن بخلاف تجربتك المرئية لن يكون لديك أحاسيس جسدية لتحسين التجربة.
  • يمكن أن تكون الجولة الافتراضية مثالًا جيدًا على التكنولوجيا الافتراضية شبه الغامرة. يمكن أن يكون مستندًا إلى جهاز أو مستند إلى الويب. تختار العديد من الشركات هذه التقنية حيث يمكن للمشاركين التجول في المكان دون الحاجة إلى التواجد فعليًا.

واقع افتراضي غير غامر Non-immersive Virtual Reality

  • الواقع الافتراضي غير الغامر هو نوع من الواقع الافتراضي تتفاعل فيه مع بيئة افتراضية عادةً من خلال جهاز كمبيوتر حيث يمكنك التحكم في بعض الشخصيات أو الأنشطة داخل التجربة ، لكن البيئة الافتراضية لا تتفاعل معك مباشرةً.
  • من الأمثلة الجيدة على الواقع الافتراضي غير الغامر لعبة كمبيوتر مثل Dota 2. يمكنك التحكم في جوانب من شخصيتك وسيكون لها تأثير على البيئة الافتراضية للعبة. من الناحية الفنية ، أنت تتفاعل مع بيئة افتراضية ولكن ليس بشكل مباشر. شخصيتك في اللعبة تفعل ذلك.

الواقع المعزز Augmented Reality

  • الواقع المعزز هو نوع من الواقع الافتراضي يتيح للمستخدم رؤية العالم الحقيقي عادة من خلال شاشة الهاتف وإجراء تغييرات افتراضية عليه على الشاشة. من الأمثلة الجيدة التي ستساعدك على فهم الواقع المعزز بشكل أفضل تطبيق ألعاب الهاتف المحمول Pokémon Go.
  • يمكنك تشغيل كاميرا هاتفك وتوجيهها إلى مكان تشك في وجود بوكيمون فيه. ستعرض شاشة هاتفك بعد ذلك البوكيمون على شاشتك ، كما لو كان في إطار الصورة. تظهر فقط في بيئة شاشتك ولا توجد إضافة مادية للمنطقة التي يتم تصويرها.

متطلبات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي

متطلبات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي :

من اللازم تتعامل أجهزة VR HARDWARE مع تأثير الشبكة كسائر الأجهزة

  • الأجهزة السابقة مكنتنا من رؤية الخطوط الأرضية والتي وصلت إلى الهواتف المحمولة، ولا يمكن أن يكون الجوال مفيد إذا لم يتوفر مثله لكي يستخدمه شخص آخر لكي يتحدث من خلاله فما وجه الاستفادة في كونك المستخدم الوحيد للهاتف إذا لم تستطع الاتصال بأي شخص آخر؟
  • هنا تأثيرات الشبكة التي تم تطبيقها في الاتصالات لا يتم تطبيقها في حالات استخدام الواقع الافتراضي، والأشخاص في هذا الحين ليس لديهم الحافز لكي يشتروا أجهزة الواقع الافتراضي لان من ينتمون إلى هذا الواقع الافتراضي فئة قليلة جدا مقارنتا بمواقع التواصل والشبكات الاجتماعية أو منصات المراسلة.

الصناعات المتعلقة بالمشاريع والعملاء بحاجة إلى المزيد من الوضوح والتفسير

  • فريق الشركة سيكون بحاجة إلى تقدير النهج والتكنولوجيا الأفضل والأحدث التي تتوافق مع احتياجات ومتطلبات العميل التي يريدها ويعود الفضل إلى الاستفسارات المتعلقة باحتياجات العملاء خلال مرحلة الاكتشاف.
  • حيث يتم تعليم وزيادة خبرة كلا منهم بالعديد من المعلومات المتعلقة بالمخرجات المرادة، وأيضا التوقعات المتعلقة بالاحتياجات وما يجري في ARVR tech.
  • تفسيره العملاء أنه يتم التعامل معنا بفكرة محدودة ومعينة وهي كيف للواقع الافتراضي إمكانية تقديم المساعدة لهم في أجزاء معينة من سلسلة القيمة الخاصة بهم أو كيف يمثلون بالأخص الأمور التي يريدوا أن يتغلبوا عليها في أعمالهم.
  • مع محاولة تحديد هل كان هذا الواقع الافتراضي يعتبر أفضل أداه لذلك أم يوجد ما يفوقها، ومن خلال مرحلة بمرحلة الاستطلاع والاكتشاف التي تم إجراؤها سنقوم بتوضيح مجموعة الأمور التي يمكننا القيام بها وإلى أي حدود وصلت التكنولوجيا .
  • بالتأكيد هناك مجموعة تكاليف سوف نناقش كل التكاليف المتعلقة بالأنواع المختلفة من منصات الواقع الافتراضي، وسيصبح من الأمور التي في غاية الأهمية في مجال تطوير أعمال الواقع الافتراضي.
  • أيضا مهم بالنسبة لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأكملها عمل الأشخاص بشكل متميز في الأمور المتعلقة التواصل وإتقان لغات متعددة ومختلفة والوصول إلى توافق في الآراء الصادرة من أطراف مختلفة كمجال الهندسة والتطوير والعميل وحجم الأعمال و السوق.

تصميم أجهزة الواقع الافتراضي بحاجة إلى أن يصبح صديق للمستخدم العادي

  • يعود الفضل التصميم المبهر وتجربة المستخدم في اتخاذ قرار التفاعل مع علامة تجارية معينة أو مجتمع أو تقنية معينة، حيث عند النظر لسماعات الرأس VR المتاحة في الوقت الحالي وكيفيه شعورها بنا سنجد أن تصميمها عائق يمنعنا من ارتدائها لفترات طويلة متصلة .
  • Microsoft HoloLens أحد النماذج الحديثة لتقنيات ستمكننا بقدر أكبر من المرونة في التفاعل مع العالم الافتراضي بالإضافة إلى الواقعي أيضا من الواجب علينا ألا ننسى كون قابلية استخدام المنتج هي أحد المقاييس الرئيسية التي تساهم في ملائمة المنتج مما يقود في نهاية المطاف النهاية ورفع نسبة رضا العميل ونسبه حصة السوق ومعدل الأرباح .

المستخدمون يحتاجون إلى المزيد من الفهم لكي يدركوا فوائد التكنولوجيا بشكل أفضل

  • ليس بمقدورنا أن نفهم الشيء إلا عند التعامل معه لأول مرة، فيجب أن نتعرف على الواقع الافتراضي في أوقات كثيرة.
  • فمثلا عندما نسمع عن تواجده في بداية ظهوره و نجربه للمرة الأولى وحين طرح السؤال المتعلق بتوضيح الفرق في استوديوهات الواقع الافتراضي وكيف بإمكانها تقديم المساعدة للعلامات التجارية.
  • في بداية الأمر نطلق النموذج التجريبي لكي نختبره ثم نعود إلى الاستوديو بعد تدوين الملاحظات والأخطاء بنجاح ثم نطلق تطبيق VR وتستمر عملية الحصول على سلسلة ملاحظات مستمرة ودائمة.

تحديد نموذج الأعمال لتطبيقات VR بأفضل طرق

  • حيث يجب تحديد نموذج الأعمال لتطبيقات VR بكافة الطرق للمستخدمين والموردين والأطراف الذين يريدون هذه الخدمة مقابل الأجر.
  • ومن سيقوم بالدفع لأجل سماعة الواقع الافتراضي أو أي تطبيق متعلق بالواقع الافتراضي هل هو العميل أم صاحب العمل أو ربما تكون العلامة التجارية الكبيرة؟
  • حيث تم العمل مع عشرين شركة من الشركات الدولية من صناعات كالبيع بالتجزئة أو المصانع الذكية والبنية التحتية للمدن الذكية والتعليم ومن قاموا بتطوير تطبيقات AR و VR.
  • ما يمكننا التنبؤ به مستقبلا أن عملاء المؤسسة هم من طلبوا بتطبيقات AR / VR أو Mixed Reality لأنهم بحاجة إلى حدوث عملية التفاعل مع المستخدمين النهائيين.
  • ورحلة العميل ستكون من شركة إلى شركة إلى عميل وذلك ليس ما يحدث في برامج التواصل Facebook أو Instagram أو WhatsApp حيث يتواجد المستهلك بشكل فعلي .

تطبيقات الواقع الافتراضي

هناك العديد من تطبيقات الواقع الافتراضي وهي تزداد كل يوم ، فمثلا يمكن تطبيقها في المجالات المتعددة الآتية :

  • من التطبيقات الطريفة للواقع الافتراضي إلهاء الأطفال عند المواقف الطبية المزعجة فالطفل يقوم بالتسلي والنظر من خلال نظارات الواقع الافتراضي والتعامل مع المناظر التي يراها بواسطة جهاز التحكم اليدوي حتي يتغاطي عما يقوم به طبيب الأسنان .
  • الطب عن طريق الواقع الافتراضي يمكن للأطباء التدريب علي إجراء الجراحات الجديدة علي نماذج محاكيه للإفراد وباستغلال ما يعرف بالحضور من بعد . وهو ما يعني إعطاء الفرد الإحساس بالتواجد في موقع بعيد عما هو فيه ، يمكن لطبيب ما في أحد المستشفيات إجراء جراحه عاجله لأحد الجنود بالتحكم من بعد بينما الجندي لا يزال في أرض المعركة ، بدلاً من الانتظار حتي نقله إلي المستشفي.
  • محاكاة الطيران إن أفضل طريقه لتدريب الإفراد علي العمل في البيئات الخطرة أو التعامل مع المعدات الباهظة التكاليف هي عن طريق المحاكاة . ولذلك يتم تدريب الطيارين عاده علي أجهزة للمحاكاة الجوية .
  • البحث العلمي يستخدم الواقع الافتراضي في البحث العلمي والهندسي لتقصي أي ظواهر طبيعيه تحت الدراسة كما يستخدمه خبراء الطاقة لتمثيل السلاح أو الخطر النووي وتدريب الأطقم علي التعامل مع مثل هذه التهديدات.
  • الترفيه وفي عالم الترفيه يُعتبر الواقع الافتراضي طريقه هامه لمحاكاة عالم الألعاب التخيلي والتعامل معه وقد بدأ الواقع الافتراضي عمليا من خلال العاب الحاسب . حيث كان المشتركون يلبسون خوذات وقفازات خاصة ويقفون علي أرضيات خاصة ، كل ذلك في بيئة تحاكي المناظر والأصوات والحركات لشخصيات من الواقع
  • وتعتبر تطبيقات الواقع الافتراضي في مجال الترفيه واعده لإعطاء المستخدم فرصة التجارب الخيالية المدهشة والمرعبة أحيانا وذلك دون التعرض لأي أذي أو مخاطر حقيقية .ومن التطبيقات الشائعة استخدام شاشات الحاسب لتشغيل الألعاب ولإظهار البيئة المحيطة بالرغم من افتقادها للواقعية المجسمة لأنظمة الواقع الافتراضي.

متى تم اكتشاف الواقع الافتراضي؟

  • عام 1936، قام جيرنسباك بإبتكار تصميم لنظارات التلفاز أو “تيلي آي جلاسز”، وهي تلفاز محمول بحجم الجيب، يعمل بالبطاريات، مع شاشة منفصلة لكل عين، يشبه إلى حد كبير نظارات الواقع الإفتراضي ثلاثي الأبعاد في يومنا هذا.
  • لقد قدم الجهاز في ذلك الوقت تجربة وصفتها مجلة الحياة بأنها “إحدى تجارب المريخ الجديدة”. تلك النظارات التي لم يتجاوز وزنها 140 غراماً (أقل من ثلث الرطل بقليل)، كانت تحتوي في داخلها على أنابيب صغيرة للأشعة المهبطية، ويبرز من سطحها العلوي زوج من الهوائيات (كالتي نجدها على سطح التلفاز التقليدي القديم).
  • على الرغم من بساطة هذا الإختراع مقارنة بما وصلة إليه تقنية الواقه الإفتراضى فى الوقت الحالى إلا أنه كان يمثل شئ خرافياً فى الثلاثينيات وهو بمثابة بداية التفكير بتقنية الواقع الإفتراضى وأساس لما وصلنا له الأن.

ما هو الفرق بين الواقع المعزز و الواقع الافتراضي؟

على الرغم من الخلط الكبير بين المصطلحين، إلا أن هدف كلاً منهما في الواقع مختلف عن الآخر، كما أن طريقة تحقيق الهدف تختلف بينهما، ويمكن ملاحظة الفرق فيما يأتي :

  • التحكم بالذات يكون الشخص في الواقع الافتراضي منعزلاً عن كل ما حوله في العالم الحقيقي، ولا يمكنه التحكم بتصرفاته، بل يتم التحكم بها من قبل العالم الافتراضي بناءً على ما يتم مشاهدته، أما في الواقع المعزز يبقى الشخص على تواصل مع العالم المحيط به، وبذلك يستطيع التحكم بنفسه وبردود فعله، فيتجنب المخاطر المحتملة من حوله.
  • نوع الواقع يمكن من اسم كل منهما معرفة الواقع الذي تعكسه، حيث إن الواقع الافتراضي لا يعكس الواقع نهائياً، بل كل ما فيه عبارة عن عالم خيالي وافتراضي، فلا يمكن للشخص رؤية ما حوله، بينما في الواقع المعزز يتم إضافة بعض التأثيرات والأمور إلى الواقع الموجود في الحقيقة، فالشخص يرى كل ما حوله بالإضافة إلى أشياء أخرى.
  • المساحة المتاحة نظراً لأنه في الواقع الافتراضي هنالك بعض الأجهزة والمجسات الموصولة بالشخص والتي تتابع حركات الجسم المختلفة، فهي تعمل على إعاقة الحركة، فالمساحة المتاحة تكون بضعة مترات مربعة فقط، وبالتالي لا مجال للحركة بحرية تامة، بينما في الواقع المعزز، فقد يستخدم الشخص فقط الهاتف الذكي، ويتحرك ويتنقل بكل حرية.
  • الأدوات المستخدمة لا يمكن الدخول إلى العالم الافتراضي دون استخدام خوذة الرأس والتي تحتوي على سماعات وعدسات معتمة متعددة تتيح للشخص رؤية العالم الافتراضي ب 360 درجة، وتمنعه من أي رؤيا واقعية، كما أن المستشعرات الكثيرة الموجودة تلتقط حركة الرأس والعيون بدقة عالية للتحكم بالصورة.
  • كما يوجد وحدات تحكم بالحركة، أما في الواقع المعزز يكفي للانتقال إلى وجود جهاز هاتف ذكي، وفي حال وجود خوذة الرأس فالعدسات تكون شفافة تسمح بالرؤيا الخارجية والمستشعرات أقل بكثير.
  • المخاطر في الواقع الافتراضي لا يستطيع الشخص مشاهدة ما هو موجود في الواقع؛ لذلك فإن احتمال تعرض الشخص للمخاطر المتنوعة من الوقوع أو التعثر بالأسلاك محتملة جداً، أما في الواقع المعزز، فتكاد أن تكون المخاطر معدومة؛ حيث إن الرؤية الحقيقية موجودة مما يتيح للشخص تجنب ما يشكل خطراً عليه.

كيف تدخل العالم الافتراضي؟

  • يمكنك الدخول إلى عالم ميتافيرس من خلال شراء نظارات الواقع الافتراضي Oculus VR ، وتشمل أجهزة ميتافيرس أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والواقع المعزز (AR) والواقع المختلط والواقع الافتراضي (VR) وتقنيات العالم الافتراضي.
  • إذا كنت تريد شبكة فيسبوك، يمكن للمستخدم شراء إحدى سماعات الرأس، والتي يصل سعرها إلى حوالي 300 دولار، على الرغم من أن الجهاز مكتف ذاتيا ولا يتطلب استخدام جهاز كمبيوتر أو وحدة تحكم في الألعاب إلا أن مايكروسوفت تصنع سماعات رأس الواقع المعزز التي تضع المعلومات الرقمية على العالم الحقيقي، بينما تقوم شركات أخرى بتطوير طرق لنظارات الواقع المعزز للعمل مع الهواتف.
  • إنه عالم من الخيال يطبق على البيئة التي يمكن محاكاتها، وهذا العالم مصمم بشكل احترافي يصبح فيه من الصعب على الناس التمييز بينه وبين العالم الحقيقي، ولكن الدخول أو الوصول إلى هذا العالم الخيالي المليء بالتكنولوجيا يعني ارتداء نظارات أو خوذات مصنوعة خصيصا له.

ما هو العالم الافتراضي الجديد؟

  • بعد خمسين عاما، عندما نعود بالذاكرة إلى وقتنا الحالي، على الأرجح سوف يبدو لنا الإنترنت ثنائي الأبعاد الذي نستخدمه الآن شيئا باليا بشكل مثير للضحك. وعلى الأرجح لن نستخدم الإنترنت من خلال شاشة، بل يحتمل أن يكون تفاعلنا معه مختلفا تماما عما هو عليه في الوقت الراهن.
  • فسوف نتحكم في الأشياء باستخدام تقنية الواقع الافتراضي المعزز (AR)، ونستكشف عوالم الواقع الافتراضي (VR)، ونمزج بين ما هو حقيقي وما هو رقمي بطرق لا نستطيع تخيلها حاليا لكن ماذا تأثير ذلك على بيئة العمل ؟ لقد بدأنا بالفعل في الانتقال بعيدا عن دوام العمل التقليدي الذي يبدأ في التاسعة صباحا وينتهي في الخامسة مساء، كما بدأنا ندير ظهورنا لأماكن العمل التقليدية المحصورة داخل مكاتب.
  • يرجع الفضل في ذلك إلى عامين من الإغلاقات بسبب وباء كوفيد، وولعنا الجديد بالاجتماعات الافتراضية – أو على الأقل تقبلنا لها. إذن، هل ستكون الخطوة المنطقية التالية هي العمل داخل ميتافرس، ذلك العالم الافتراضي الذي يجري التخطيط له حاليا، والذي ستمثلنا فيه توائمنا الافتراضية ثلاثية الأبعاد التي تشبه الشخصيات الكرتونية، وتمشي وتتحدث وتتفاعل مع بعضها بعضا؟
  • و مصطلح «ميتافيرس» ، أو ما يعرف باللغة الانجليزية بمصطلح Metaverse ، هو كلمة تعني «ما وراء الكون»، وتُستخدم خصيصاً لوصف مفهوم الإصدارات ثلاثية الأبعاد المستقبلية للإنترنت ويتم الوصول لتلك الإصدارات عبر نظارات الواقع المعزز أو الواقع الافتراضي أو منصات الألعاب أو الجوالات.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا