نموذج كتابة يوميات ، التي هي طريقة لسرد الأحداث اليومية بشكل مختصر أو بالتفصيل، وذلك بغرض توثيق هذه الأحداث لمدى أهميتها، تتضمن المذكرات اليومية ذكر تفاصيل تاريخ الحدث ومكان الحدث والأشخاص المرتبطين بالحدث.

نموذج كتابة يوميات

نموذج كتابة يوميات، للبدء في كتابة مذكراتك اليومية اتبع الخطوات التالية:

• احضر دفترك المفضل وفي حالة عدم توفره قم بشراءه من المكتبة.
  • ابدأ بتدوين المذكرات التي ترغب في كتابتها على أن تذكر التاريخ من اليوم والشهر، ويُفضل الساعة حتى تسترجع هذه الذكرى مجددًا.
  • ابدأ بسرد الحدث الذي ترغب في كتابته مع ذكر تفاصيل الحدث وما شعرت به في اليوم الذي تتحدث عنه.
  • خصص وقت ثابت يوميًا لكتابة مذكراتك، فلا يتطلب أن تكتب عن حدث مؤثر بل يمكنك أن تصف مشاعرك التي مررت بها في اليوم وما هو الموقف الذي كان له تأثير كبير عليك.
  • لا تتطلب كتابة المذكرات اليومية أسلوب محدد، بل الأمر متعلق بأسلوبك الخاص في الكتابة، وهو الأسلوب الذي يعبر عن شخصيتك
  • بإمكانك أن تكتب مذكراتك متى تشعر أنك بحاجة إلى التعبير عن ما بداخلك أو ذكر الحدث المؤثر الذي مررت به خلال يومك.
  • بإمكانك أن تضيف صورًا مطبوعة وتلصقها في دفترك اليومي إذا كنت تكتب عن حدث سعيد لا يُنسى مثل عيد الميلاد أو حفل زفاف.

نموذج كتابة اليوميات الثالثة إعدادي

نموذج كتابة يوميات ، نعرض عليكم هنا نموذج كتابة اليوميات الثالثة إعدادي:

• في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية.
  • في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القرآن والأذكار.
  • كان هذا اليوم حافلا وممتعا ، لا أظن أنني أستطيع نسيانه ، فقد كان مميزا بالنسبة لي واستفدت منه أشياء رائعة.

كتابة يومية عن العطلة

نموذج كتابة يوميات : في صباح يوم الاحد استيقظت باكرا حيث هذا اليوم ليس فقط هو يوم عطلة بل اهم يوم في حياتي حيث سوف اذهب مع عائلتي لقضاء العطلة الصيفية اخترت ماذا يجب ان ارتدي ومن شدت حماسي بدلت ملابسي اكثر من خمس مرات الى درجة ان الجميع قام بمناداتي لأنني تأخرت .

• تجهزت ووضعت الامتعه وثيابي الصيفية في حقيبتي وعائلتي جهزت نفسها ،اخوتي كانوا متحمسين حيث نحن ثلاث اخوة في المنزل انا وشقيقي وشقيقتي  انطلقنا باكرا في سيارة والدي وجلست انا واخوتي في الخلف ،وامي جلست بجانب والدي  رحلتنا كانت في البر حيث سوف نتوجه الى منتجع في المنطقة السياحية المشهورة والتي يحلم الجميع بقضاء عطلة صيفية في هذه المنطقة ولأن وصولنا يستغرق وقتا حضرت والدتي بعض الاطعمة ليتناولها على الطريق في حال شعرنا بالجوع وكذلك الماء والعصير .
  • كان طريقنا طويل واستغرق وصولنا ساعتين ولكن الوقت مر بسرعة حيث سمعنا الموسيقى في السيارة وجهزنا خططنا لهذا الاسبوع حيث لا مجال للملل.
  • عند وصولنا الى المنتجع انبهرنا بجماله حيث كان كبيرا جدا وكان الموظفين واقفون في الخارج ينتظرون القادمون ويودعون الراحلون ويساعدون الزوار بالحقائب ويخلصون اجراءات الدخول ويقومون بإيصال كل شخص الى غرفته .
  • صعدنا الى غرفتنا التي كانت غرفة الاحلام وكل شيء طلبناه كان متوفرا طلبت عائلتي الفطور وليس اي فطور حيث كل انواع الاطعمة كانت موجودة والمشروبات والحلويات حيث يعتبر هذا الفطور فطورا ملكيا وبعد ذلك انطلقنا لنكتشف المنتجع.
  • كان هناك شاطىء خاص للاطفال وهو من اجمل الشواطئ التي رأيتها قمنا بالسباحة انا واخوتي وبعدها ذهبنا للعب حيث يوجد يوجد غرفه العاب داخلية بها جميع انواع الالعاب هي تظن نفسك انك في عالم مختلف عن العالم الحقيقي ، تعرفنا على العديد من الأصدقاء حيث كل شخص جاء من منطقة مختلفة ،وصحيح اننا جئنا في سيارتنا ولكن كان هناك اشخاص من دول بعيدة وجاؤا بالطائرة.
  • كانت رحلتنا عبارة عن اسبوع وكل يوم كان مختلف عن اليوم الذي يليه ان كان من خلال نوع الطعام او من خلال الانشطة المتنوعة الموجودة حيث لا مكان للملل وتعرفت على اصدقاء جدد في هذا المنتجع .

قد يهمك:

كتابة يومية قصيرة

نعرض عليكم في هذه الفقرة نماذج كتابة يومية قصيرة وهي كالتالي:

• تعبير مذكرات يومية عن المطر: هذه الليلة مثل كل الليالي هذا منتصف شهر ديسمبر، والطقس غائم وصوت المطر لم انم منذ قرن بعد رحيل أبي ووالدتي التي تدعو الله ليساعدها على حمايتنا وخدمتنا وتحمل مسؤوليتنا، أرى كيف تكون في غرفتي تصلي وتصلي إلى الله في منتصف الليل ولا أستطيع النوم أفكر في ألف طريقة لأكون مع أمي أثناء حملها الصعب ولا تضيع مني، أحب الحياة، كلاهما مهم جدا.
  • تعبير مذكرات يومية عن الأصدقاء: غدا سيكون يوما جميلا، سألتقي بأصدقائي محمد وأحمد وعبد الرحمن، ومع جميع أصدقائي في المدرسة، سأذهب في الرحلة السنوية التي نتطلع إليها، لالتقاط أجمل وأفضل الصور التي ستكون أجمل وأفضل الذكريات، سأغفو الآن، لأستيقظ نشيطًا، الآن الساعة العاشرة مساءً، وغدًا سيكون يومًا رائعًا.
  • تعبير مذكرات يومية حزينة: لقد كان اليوم يومًا متعبًا بكل التفاصيل، على الرغم من أنني أحاول أن أكون متفائلاً عندما أذهب إلى العمل ولكن الأمور لا تسير كما هو متوقع، اليوم أجواء العمل أصبحت مملة ومكتئبة وبدأت أتساءل ماذا يحدث في الصباح؟ هل أكلت شيئًا سيئًا؟ ثم بدأت العمل بصبر حتى عدت للمنزل لإغلاق ملف اليوم، والآن أنتظر غدًا ليكون أفضل وأفضل من اليوم.

كتابة يومية عن رحلة

في أحد أيام الربيع الجميلة اجتمعنا بالبيت وقررنا جميعا ان نقوم برحله ممتعه الي البر واعددنا العدة وجمعنا لوازم الرحلة من أفرشة ومواد غذائية وماء وغيره .

• و في الصباح الباكر ركبنا السيارة انا وافراد العائله وكانت السماء ملبدة بالغيوم والجو جميل والهواء عليل فتحركت بنا السيارة الى الطريق الرئيسي ثم توقفنا لتعبئة الوقود ومن ثم خرجنا للطريق السريع الى ان وصلنا للمكان الذي نقصده فبحثنا عن مكان مناسب فوجدنا بعض الاشجار الجميلة و مساحة خضراء وتجمع مائي.
  •  فاوقفنا السيارة ووضعنا لوازم الرحله وبدأنا نمشي بالبر لنكتشف جمال الطبيعه ونحن نتحدث ونمرح الى ان احسسنا بالجوع فعدنا الى مكان الامتعه فوجدنا الغداء جاهز فسمينا وتبادلنا الضحكات الى ان فرغنا فقامت الام باعداد الشاي والمشروبات ، وكان المكان مليء بالمتنزهين والدراجات النارية تمر من حولنا ،لقد استمتعنا برحلتنا الي ان حل الظلام فقررنا العوده الى البيت.

كتابة يومية عن عيد الفطر

تعتبر الأعياد مناسباتٍ سعيدةً تمر على الناس فتملأ الحياة إيجابيةً وفرحاً وبهجة، لغة مشتقٌ من كلمة عاد، أي رجع وهكذا العيد تماماً فإنه يعود على الإنسان في وقتٍ معينٍ كل السنة، وأعياد العالم كثيرة منها أعياد المسلمين وهي عيد الفطر وعيد الأضحى، وأعياد المسيحيين وأهمهما عيد الميلاد المجيد وعيد الفصح، بالإضافة إلى الأعياد السياسية والوطنية الأخرى كعيد الشجرة وعيد المعلم وغيرها، وتعتبر الأعياد مكافأة الله سبحانه وتعالى للإنسان على تعبه في الحياة وفي العبادات، وتتم التهنئة خلالها فيهنئ الناس بعضهم البعض بالعديد من العبارات وأهمها “كل عامٍ وأنتم بخير”.

• نص الموضوع: وتختلف المظاهر الدالّة على وجود العيد، فهناك إعداد المعمول والكعك بمختلف النكهات والطعوم، من بداية عجنه ومشاركة نساء وفتيات العائلة في إعداده وتحضيره بفرحةٍ عارمة، وانتهاء بتجهيز الموائد العامرة بأصناف المأكولات المختلفة والمشروبات كالقهوة وعصير التمر هندي البارد خاصةً في فصل الصيف الحار، كما ويلبس الناس في الأعياد ثياباً جديدةً ويتبادلون التهاني والتبريكات والعيديات المالية، وتكثر صلة الأرحام وزيارة المقابر والعطف على الفقراء والمساكين، ويتوجه المسيحيون إلى الصلاة في الكنائس وإعداد المعمول والشوكولاتة وصبغ البيض وغيرها من المظاهر المختلفة، كما وتتزين الشوارع بالزينة والأضواء الملونة، ويلهو الأطفال ويلعبون في الشوارع ويلبسون الجديد والجميل والملون من الثياب كما ويتم إعداد الطعام الفاخر واللذيذ والوجبات الدسمة بعد الصيام كما هو الحال عند المسلمين.
  • خاتمة الموضوع: إنّ الشعور في بهجة الأعياد شيء جميل يبعث الحبور في الروح ويعيد ذكريات الطفولة الجميلة للكبار، ويبعث في الأطفال معاني الحياة الجميلة، فما أجمل الأعياد وما أجمل أن نعيشها بكل جوارحنا.

كتابة يومية عن يوم الجمعة

من مذكرة يومية عن يوم جميل للأسرة بدأ في الصباح ، أيقظنا أبي في الصباح الباكر وقد أعد لنا الفطور ، ثم أيقظ والدتي بعد أن أنهى كل شيء ليفاجأها بيوم خالي من المسؤوليات والأعمال المنزلية ، كم هو رائع أبي ، جلسنا نفطر سويًا وبعد أن أنهينا فطورنا ، توالت مفاجآت والدي ، حيث وجدناه قد أعد خطة ليوم أسري ممتع، و ذلك بعيدًا عن الدراسة والمذاكرة والتي أعددت لها مذكرة يومية عن أول يوم دراسي عند عودتها.

• في البداية توجهنا إلى حديقة مفتوحة والخضرة و الأشجار والمنظر الرائع يحيط بنا في كل مكان جلسنا وتحدثنا وتبادلنا النكات ، و قررنا اللعب وشاركنا والدي ووالدتي لعبنا ، وفزت أنا على الجميع ، وضحكنا ، ثم قررنا التوجه إلى مطعم نخب طعامه.
  • انطلقنا إلى المطعم وطلب كل منا طبقه المفضل وتبادلنا الحديث والضحك أثناء تناول الطعام ، وأنهينا طعامنا ، ثم انتقلنا جميعاً لا نعلم إلى أين والدي وحده من كان يخطط وينفذ لكل شيء لنسعد بيوم جميل مميز مليء بالمفاجأت.
  • أنطلق أبي بالسيارة دون أن يخبرنا إلى أين نذهب وجميعنا يخمن ، ويتوقع ويتسائل ، حتى وصلنا إلى المكان فإذا به مجمع للألعاب ومدينة ملاهي مائية كنا سابقًا قد تبادلنا الحديث حول رغبتنا في زيارتها، وعلم أبي بذلك فأعد العدة دون أن يخبرنا بها ليفاجأنا.