يعرض لكم موقع إقرأ خطة تسويق الكتروني doc ، و خطة تسويق منتج جديد ، و خطة تسويقية لتطبيق الكتروني ، و نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب ، و نموذج خطة تسويقية لمطعم ، و خطة تسويق زيوت سيارات ، خطة التسويق هي خارطة طريق لتقديم منتجك أو خدمتك وتسليمه للعملاء المحتملين.لا يلزم أن يكون الأمر طويلاً ، ولا يلزم أن يكلف الكثير من المال لإكماله ، ولكنه سيستغرق بعض البحث والجهد ، في هذا المقال سنوفر لك نمودج خطة تسويق الكتروني doc يمكن أن يساعد العمل في إنشاء خطة التسويق هذه في ضمان نجاح الشركة لاحقا.

خطة تسويق الكتروني doc

قد تمثل خطة التسويق جزءً من خطة العمل العامة، وسيساعدك هذا على تنسيق كل جهودك وأفكارك التسويقية بشكّل يمكنك من تسويق عملك بكفاءة وفعالية لو وضعت خطة تسويق مناسبة، ستمنحك خارطة طريقة يمكنك إتباعها للحصول على مزيد من العملاء، اليكم خطة تسويق الكتروني doc.

خطة تسويق الكتروني doc
خطة تسويق الكتروني doc

قد يهمك :

خطة تسويق منتج جديد

هل لديك منتج جديد وتريد خطة تسويق محكمة يمكنك من خلالها تحقيق النجاح؟ هل تريد أن تبدأ خطة تسويق منتجك الجديد بشكل علمي ومدروس ، اليكم الخطوات التالية :

  • أول خطوة لتسويق منتج جديد هي دراسة السوق والاطلاع على الوضع الحالي السائد فيه لمعرفة إذا كان هناك احتياج في السوق لهذا المنتج أم لا وإذا ما كان المستهلكين على استعداد لاستخدام هذا المنتج وشراءه.
  • دراسة أو بحث السوق تشمل الكثير من العمليات، وخذ باعتبارك دائمًا أنه كلما امتلكت معلومات وتفاصيل أكثر عن السوق كلما تمكنت من وضع استراتيجية تسويق أفضل وأكثر كفاءة وفعالية لمنتجك الجديد.
  • عندما تقوم بدراسة أي منتج في السوق عليك أن تحصل على المعلومات التالية: ما هو حجم السوق؟ هل هناك طلبات عديدة على هذا المنتج؟ أم أن السوق متشبع بالفعل؟ كيف تتم عملية تصنيع أو إعداد المنتج نفسه؟ ما هي الميزة التي تجعل العملاء يقوموا بالشراء تحديداً من هذا المنافس، هل بسبب الجودة أم السعر، أم العلامة التجارية، أم سمعة الشخص أو الشركة التي تقدم المنتج؟ وغير ذلك ، إجابتك على هذه الأسئلة السابقة يجب أن تكون منظمة – وأنصحك أن تعد تقريراً كاملاً، أو يمكنك تجميع كل تلك البيانات في ملف excel أو شيت بيانات حتى تستطيع استخدامها في أي وقت.
  • السوق المستهدف: من هم العملاء المستهدفين بأنشطتك التسويقية؟ السوق المستهدف هو العميل المثالي لما تقدمه. في خطتك التسويقية ، قم بتحديد الخصائص الديموغرافية والجغرافية والاتجاهات للعميل المحتمل لديك في تحديد السوق المستهدف سيساعدك فهم العملاء على إنشاء مواد تسويقية تجذبهم إلى المنتوجات والخدمات التي يقدمها مشروعك التجاري ، لذلك تحتاج إلى البحث عن من هم عملاؤك وما الذي قد يدفعهم لشراء منتجاتك وخدماتك.
  • أطلق منتجك الجديد : حان الوقت الآن لأهم جزء من دورك كمسوق لمنتجك الجديد – ناهيك عن الجزء الأكثر إثارة : إطلاق المنتج الذي كنت تسوّقه. هناك جزءان رئيسيان لإطلاق منتجك الجديد يجب التركيز عليهما كمسوق منتج: الإطلاق الداخلي (ما يحدث داخل شركتك عند إطلاق المنتج) والإطلاق الخارجي (ما يحدث خارج شركتك، مع العملاء والجمهور).
  • خدمات ما بعد البيع تشمل الكثير من الأمور، لعل أبرزها خدمة العملاء، برامج ولاء العملاء، خدمات الصيانة مثلًا في حال كنت تبيع منتجات مادية تتطلب صيانة دورية، خدمات المتابعة والإشراف في حال كنت تبيع خدمات، خدمات التوصيل، وكل ما يمكن أن يحتاجه المستهلك أو المشتري مما يتعلق بمنتجك. لتكون بذلك بدأت بشكل فعلي توزيع وبيع منتجك الجديد بناءً على خطة تسويق كاملة تعرفنا إلى خطوات إنشائها هنا بالتفصيل وما الذي يجب عليك القيام به في كل خطوة منها.

خطة تسويقية لتطبيق الكتروني

يعد تحديد المستخدم المستهدف لتطبيق الجوال الخطوة الأساسية لتسويقه. ولا يعني تحديده أن يكون معروفًا بشكل سطحي، لكن لا بد من معرفة جميع الجوانب المتعلقة به مثل: فئته العمرية ونمط حياته وخلفيته التعليمية والاقتصادية والاجتماعية، وتفضيلات استخدامه للجوال واهتماماته.

  • تنعكس هذه المعرفة المتعمقة على تصميم تجربة مستخدم احترافية تتناسب معه، وبشكل عام يجب أن يكون كل شيء في التطبيق من وظائف ومميزات تجد صدى لدى المستخدم المستهدف، فما سبق سيوفر عليك إنفاق أموال في التسويق بشكل خاطئ.
  • تأتي بعد ذلك خطوة اختيار اسم التطبيق الذي يرتبط بما يقدمه، فإذا كان عبارة عن أداة مساعدة للجوال يجب أن يكون اسمه وصف وظيفي لدوره، أما إذا كان عبارة عن تطبيق اجتماعي أو لعبة أو أي نوع آخر فحينها يمكن اللجوء إلى الأسماء التي تعلق في الأذهان. ومن النقاط المهمة عند تحديد الاسم أن يكون قصيرًا قدر الإمكان ويمكن اللجوء لوضع اختصارات للكلمات إذا كان قصر الاسم غير قادرًا على التعبير عن هدف التطبيق.
  • استخدام الإعلانات المدفوعة الإعلانات على وسائل التواصل هي وسيلة رائعة للوصول إلى المزيد من الناس، في الواقع فهي المسئولة عن حوالي 49٪ من تنزيلات تطبيقات الجوال، وهذا ما يعادل النصف تقريبا! ونظرًا لأن الوصول الطبيعي للجمهور يزداد صعوبة، فمن المهم حقًا زيادة ظهورك عن طريق تثبيت إعلاناتك المدفوعة.
  • كما عليك إعداد قائمة تشمل بالمنتديات المتخصصة في مجال تطبيقك، فتبدأ بكتابة مقال بشكل منسق ويحتوي على أكثر من كلمة تقريبًا 600 كلمة ، ثم تقوم بنشرها على المنتديات وهكذا.

نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب

وضع نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب من أهم الأمور التى يجب أن يقوم بها صاحب المركز لكى يضمن نجاحها، ومن الجدير بالإهتمام أن الخطة التسويقية تستند على ثلاثة عوامل ، كما أنه من الضرورى أن يتبع المسوق عدد من الخطوات والتى سنتعرف عليها فى السطور التالية.

  • إنشاء ملخص تنفيذي للخطة التسويقية: يعد إنشاء المخلص التنفيذي الخطوة الأولى في نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب، ويجب أن يحتوي الملخص على معلومات عن بعض المراكز التدريبية.
  • نظرة عامة على المشروع: وفي هذه المرحلة يقوم الشخص بتحديد ماهي مركز التدريب، ووضع وصف مبسط عنه، وعن الأهداف التي يسعى لتحقيقها، والخدمات التي سيوفرها.
  • تحديد الأهداف الخاصة بالتسويق والمبيعات: حيث يجب أن يقوم المسوق باختيار هدف معين، ومن ثم صياغة هذا الهدف بطريقة صحيحة وسليمة، ووضع خطة لتنفيذ هذا الهدف بأسرع وأبسط الطرق.
  • تحديد ميزانية المركز: يجب أن يتم وضع ميزانية محددة لمركز التدريب، ويجب أن يخصص جزء من هذه الميزانية للتسويق.
  • تحديد برامج المركز: يجب أن يتم تحديد عدد البرامج التي سيقدمها المركز التدريبي، ونوعية هذه البرامج، كالدورات العامة، الدورات التعاقدية أو المهنية، أو معدلات التركيز.
  • تقدير مبيعات المركز من الضروري جداً عند وضع نموذج خطة تسويقية أن يتم وضع وتحديد المبيعات التقديرية المتوقعة، وبناءً عليها يتم تحديد أسعار الخدمات المقدمة وتكلفتها.
  • الهيكل التنظيمي لمركز التدريب: يجب أن يتم وضع هيكل تنظيمي لمركز التدريب، ويجب أن يحتوي الهيكل على شرح كافي ووافي لجميع الأعضاء العاملين فيه، ودور كل واحد منهم في المركز. ويجب أن يحتوي الهيكل التنظيمي على شرح لتكامل وترابط الأدوار بين أعضاء الفريق، وتوضيح للمهام التي سيقوم بها مدير المركز.
  • تقديم إقرار الذمة المالية يتم توضيح هذا البند في حالة إذا كان المركز بحاجة إلى أخذ قرض من أحد البنوك، أو إذا كان بحاجة إلى المشاركة مع أحد المستثمرين، ويتضمن إقرار الذمة المالية كافة الأصول والممتلكات خارج نطاق العمل وقيمتها الفعلية.

نموذج خطة تسويقية لمطعم

خطتك التسويقية هي دليلك طوال العام للبحث عن فرص في العطلات الرسمية والفعاليات الثقافية؛ ميزانية التسويق الخاصة بك هي التي ستساعد في تقليل المخاطر وتقليل الإنفاق الزائد؛ إنها رؤيتك في سلوك العملاء واتجاهاتهم؛ إنها تقود لتقديم تجربة رائعة وتحقيق أهدافك المالية اليك نموذج خطة تسويقية لمطعم :

  • لكي تؤسس المشروع ينبغي عليك إعداد دراسة تسويقية جيدة وذلك لأن التسويق الجيد للمشروع هو ما يضمن نجاحه أو فشله وفيما يتعلق بصناعة الطعام الصحي تأتي أولى الخطوات باختيار الموقع المناسب له حتى.
  • أساس كل عمل ناجح هو التخطيط السليم و نظرا للأهمية المتزايدة للتخطيط و أنه من الضروري أن يحقق الأهداف المرجوة و يزيد من أرباح الشركة أو المؤسسة كان من الضروري الالتزام بخطة تسويقية لضمان تنفيذ الأهداف بفاعلية و.
  • الدراسة التسويقية تحتاج إلى جمع و تسجيل وتحليل البيانات ذات العلاقة بمطعم البروست عبر محددات الطلب والعرض و دراسة المنافسين وتحديد القنوات التسويقية والميزانية والاستراتيجية.
  • معلومات تساعد الطلبة في عمل الدراسة التسويقية قبل البدء في عمل الدراسة التسويقية يجب علي الطالب معرفة بعض المعلومات و التفاصيل عن تلك الدراسة و كيفية عملها لكي لا يقع في. الدراسة التسويقية والتي تعتبر من أساسيات نجاح المشاريع خاصة الناشيء منها والتي تحتاج إلى جمع و تسجيل وتحليل البيانات ذات العلاقة بمطعم بخاري عبر محددات.
  • والدراسة التسويقية لمطعم توفرإجمالي التكاليف السنوية و بالطبع مع توفير أدق التفاصيل لتلك التكاليف. دراسة جدوى من اعداد لمشروع شاي كرك و جباتي حجمها 16 صفحة معدة للسوق السعودي.
  • قم بتطوير خطة عمل بعد تحديد أهدافك ، يجب عليك معرفة كيفية تحقيقها. ستوضح خطة عملك بالتفصيل الخطوات التي تتخذها لتحقيق أهدافك.لن تشير خطة العمل الخاصة بك إلى ما يجب القيام به فحسب ، بل تشير إلى من سيقوم بماذا وأين ومتى.
  • يجب أن تشير خطة عملك أيضًا إلى المكان الذي تتوقع أن تكون فيه في نقاط مختلفة في الوقت المناسب ، وما ستفعل ذلك إذا لم تصل إلى هذه النقطة بحلول ذلك الوقت ، ثم المراجعة راجع خطتك وإجراء التغييرات اللازمة قبل بدء حملة تسويقية.

خطة تسويق زيوت سيارات

يعد مشروع تسويق زيوت السيارات من أفضل المشاريع الحديثة والمربحة يعتبر هذا المشروع من المشروعات المفيدة للبيئة لأنها تعتمد على التخلص من الملوثات، وإعادة تدوير الزيوت بدل أن يتم إلقائها في المصارف والأنهار. للقيام بخطة تسويقية ناجحة لمشروع تسويق زيوت السيارات يجب تحديد ما يلي:

  • يجب إنشاء مدونه أو موقع الكتروني يضم كل المعلومات الخاصة بمنتجنا المراد تسويقه وأيضا يجب أن يحتوى هذا الموقع أو المدونة على بعض الموضوعات الهامة لأصحاب السيارات والسائقين والنصائح الهامة فى المواقف المختلفة واحتياطات السلامة الواجب إتباعها بحيث تجذب اكبر عدد ممكن من القراء واللذين يعتبروا عملاء محتملين .
  • دراسة السوق والمنافسين جيدا ومعرفه نقاط الضعف والقوه لديهم.
  • الاهتمام بخدمات ما بعد البيع ومعرفه آراء العملاء حول المنتج سواء كانت ايجابيه أو سلبيه مع وضع سياسات مرتجعات وسياسات دفع جيده لاكتساب ثقة العملاء
  • بعد أن وضعنا هذه الأسس يمكننا التفكير فى الوسائل والنوافذ المختلفة التي يتم التسويق للمنتج عبرها.
  • أهم النوافذ المستخدمة في التسويق نجد جوجل فهو أقوى محرك بحث في العالم فانه لا يمكننا أن نقوم بالتسويق الالكتروني بدون استخدام جوجل فخرائط ومراجعات وإعلانات جوجل تعتبر الأهم في أدوات التسويق الالكتروني.
  • البريد الالكتروني : يعتبر البريد الالكتروني من أهم الطرق والتي تحقق انتشار واسع للمنتجات وتحقيق عدد زيارات كبير لموقعك الالكتروني.
  • استخدام أشخاص مؤثرين : من المشاهير و الرياضيين والمدونين في مجال السيارات (influencers)، مما يكسب المنتج مصداقية كبيره لدى العملاء.
  • وسائل التواصل الاجتماعي : والتي لا تقل أهميتها أبدا عن محرك البحث جوجل فكما قمنا بإنشاء موقع الكتروني أو مدونه لا بد أن نقوم بإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي والتي يتم من خلالها التواصل مباشره مع العملاء والإجابة عن استفساراتهم ونشر التجارب الجيدة للعملاء للحصول على قدر كبير من المصداقية.