يعرض عليكم موقع إقرأ في مقالة اليوم تشكيلة من أفضل نماذج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وطرائق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها PDF، وسلسلة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها PDF، ومناهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وكتب تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها للاطفال، واللغة نعمة الله العظمى، وميزة الإنسان الكبرى، ولها قيمتها في جميع مجالات الحياة البشرية، وهي الخاصية التي تميز بها الإنسان عن سائر الحيوان، ولو أن البعض قد عدها وسيلة فإنها في الحقيقة غاية تدرس لذاتها بمناهجها وقواعدها لأنها وعاء الأفكار بل هي جزء منها وربطت بين الفكر والعمل، ومن عناصرها: التفكير والصوت، والتعبير عن الفكر الداخلي والعمل الخارجي، وبفضل هذه النعمة قد أصبح الإنسان كائنا مثاليا على وجه الأرض…تابعوا معنا.

نماذج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

إن اللغة العربية الفصحى تلبي أغراض المتعلمين الأجانب وتوفي بحاجاتهم على المدى البعيد والنطاق الواسع بحيث لا يصعب عليهم الاستماع إلى أي عربي وفي أي بلد والتفاهم معه في صورة موحدة أو شبه موحدة، ولا يتعبون في فهم العاميات المختلفة ذات السمات المحلية الخاصة ببلد عربي دون آخر، وأما الفروق الصوتية والاختلافات في نطق بعض الحروف فيستطيع المتعلم الأجنبي المتمكن في اللغة العربية الفصحى العامة أن يدرك تلك الفروق بمجرد أن يستمع إلى الكلمة أو الجملة منطوقة في إطار القواعد العامة. لذا إليكم في هذه الفقرة نماذج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

نماذج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

طرائق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها PDF

إليم في هذه الفقرة من المقالة يعض طرائق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها PDF، نرجوا أن تنال إعجابكم.

قد يهمك:

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

سلسلة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها PDF

نقدم لكم في هذه الفقرة سلسلة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها PDF، وهي عبارة فيديوهات تعليمية مفيدة وقصيرة نرجوا ان تنا إعجابكم.

مناهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

لا تخلو مناهج تدريس قواعد اللغة العربية من إشكاليات للناطقين بها، والأمر نفسه بالنسبة إلى مناهج غير الناطقين بالعربية، فإنّها تواجه بعض الإشكالات المختلفة والمتنوعة، وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ تلك الإشكالات والصعوبات لا علاقة لها بجوهر اللغة العربية، وإنّما الأمر مردّه إلى عنصر التعليم؛ حيث إنّ المشكلة لا تكمن في اللغة ذاتها وإنما في طرائق تعلم العربية، فمناهج غير الناطقين بالعربية خاصة في مجال تعليم القواعد ما زالت تحتاج للعديد من المعايير التي تؤهلها لأن تقوم بوظيفتها في تعليم القواعد.لذا غليكم هذا الفيديو التوضيحي للمناهج.

كتب تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها للاطفال

يجب علينا العمل على تقريب اللغة العربية للطفل بالإضافة إلى تجديدها بغرض وصولها إلى الطفل بسرعة واكتسابها بيسر، ويلزم أن يحتوي المنهج التعليمي على تدريبات مميزة تعتمد على عنصري التشويق والتغيير للطفل. وعلينا اختيار المنهج الشامل لأساسيات اللغة العربية حيث أن اللغة العربية تحفل بالعديد من المهارات اللغوية ذات المعاني والتعبيرات الجمة التي يلزم الإلمام بها.

  • الألعاب اللغوية: تعد أنسب النشاطات المستخدمة في التعليم اللغوي فهي تعتمد على الممارسة العملية وكذلك النشاط الذاتي، فإن اللعب يمثل للطفل التعبير عن خيالاته وتفكيره.
  • القصص: من الأساليب التي تشجع على التخيل ووجود الابداع سواء كان ابداع بصري أو لفظي كذلك فهي محفز هام للطفل على تعلم القراءة وذلك بغرض الاستمتاع بقراءة القصص وكل اهتماماته.
  • الصور: من الاهتمامات التي يحرص عليها الطفل بالكتب التعليمية كما أنها تستخدم في التدريب للأطفال على كافة التراكيب النحوية التي يجب الالمام بها كما تعد بمثابة وضع الفارق الأساسي بين تشابه نطق الكلمات المقترنة بالصور.
  • الوسائل التكنولوجية: تتضمن عدة وسائل منها الفيديوهات وشبكات التواصل الاجتماعية والأجهزة اللوحية والتي تقدم العديد من المعلومات في صورة مبسطة وجذابة يفضلها الطفل ويقبل عليها.
  • الأغاني والأناشيد: تعد أحد الألوان المحببة إليهم فهي تعلمهم اللغة العربية ولكن بأسلوب سهل وجذاب وطبقًا لقدرتهم التعليمية كما أن الإيقاع الذي يوجد بها سهل ويسير لتعلم الطفل.
  • لعب الأدوار: تعد من الأساليب التي يتجلى بها خيال الطفل وتزيد لديه القدرة على التعبير عن ابداعاته الخيالية ويخرج فيها تلقائيته.
  • الرحلات: القيام بالرحلات من الأنشطة المحفزة للطفل في تعلم العديد من الأشياء من خلال الطبيعة والمحاكاة لظروف مختلفة لمن حوله.
  • الحوار: يلزم اقتران الأصول والاستراتيجيات التعليمية للطفل بالحوار الذي يزيد لديه محزون اللغة كما يساعده على التعبير عن نفسه من خلال استخدام اللغة ويمكن الاستعانة بأحد الرفقاء من العرب للقيام بالحوار والحث عليه.