نماذج بطاقات فهرسة – إقرأ يعرض عليكم في هذه المقالة أفضل نماذج بطاقات فهرسة ، وأنواع بطاقات الفهرسة، وتعريف الفهرسة والتصنيف، وأنواع الفهرسة، وأهمية الفهرسة، وما هي بطاقة الفهرسة، إذ تعتبر عملية الفهرسة والتصنيف من أهم الإجراءات الفنية التي تقوم بها المكتبات لتوفير وتنظيم الكم الهائل من مصادر المعرفة بكافة أشكالها وموضوعاتها المختلفة لجمهور المستفيدين من باحثين ودارسين في شتى مجالات وفروع المعرفة الإنسانية منها والتكنولوجية ولهذا السبب فهي تتبوأ مكانة هامة في المكتبات المختلفة ومراكز المعلومات ومراكز البحوث والدراسات وتظهر أهمية الفهرسة والتصنيف من خلال الكم الهائل من المعلومات التي تحويها المصادر المختلفة وهذا ما عرف “بثورة المعلومات” أو الانفجار المعرفي حيث ظهرت المعرفة بموضوعات ولغات متعددة…تابعوا معنا.

ما هي بطاقة الفهرسة

هي ترتيب الوثائق و المستندات والمرسلات وتخزينها بنظام معين يضمن سلامتها ويسهل عملية الرجوع إليها عند الحاجة وهذه العملية تسمى بحفظ الملفات ولا يمكن حفظ الملفات دون تصنيف اي نقصيم الاوراق والمستندات إلى مجموعة ذات صفات مشتركة.تحفظ كل مجموعة منها في مكان واح وتحت اسم واحد.بالضافة إلى التصنيف يجب ترتيب الملفات وهناك طرق متعددة للتصنيف يمكن ان تستخدمها المؤسسة حسب حاجاتها. ومن هذه الطرق:

  • التصنبف الهجائي.
  • التصنيف حسب الموضوع.
  • التصنيف الجغرافي.
  • التصنبف الزمني.

تعريف الفهرسة والتصنيف

التصنيف هو إجراء فني لا يقل أهمية عن عملية الفهرسة فهو يسعى الى تنظيم مصادر المعلومات على رفوف المكتبة من خلال خطة تصنيف تلبي احتياجات المكتبة وتحقق أهدافها التي وجدت من أجلها ووصول القارئ إلى المادة المناسبة التي تلبي حاجاته ورغباته في مجال عمله وتخصصه، من هنا فلا بد لكل مكتبة أن تتبع تصنيفاً جيداً يعكس موجودات المكتبة ويحقق الوظائف التي وجد من أجلها.

والفهرسة والتصنيف مصطلحات يرتبطان ببعضهما ارتباطاً كلياً وكلاهما مكمل للآخر في تنظيم وترتيب مصادر المعلومات وتقديمها لجمهور المستفيدين، فالفهرسة تقسم إلى قسمين:

  • الفهرسة الوصفية وهي التي تعني بوصف الشكل الخارجي للكتاب.
  • الفهرسة الموضوعية وهي التي تعني بتحليل المحتوى الموضوعي للكتاب.

أنواع بطاقات الفهرسة

البطاقة الرئيسية : وهي البطاقة الأم التي تستخدم أساسا لاعداد البطاقات الأخرى للكتاب ويطلق عليها أحيانا كلمة المدخل الرئيسي , حيث أن البطاقة الرئيسية قد تكون بالمؤلف أو بالعنوان أو اسم هيئة…الخ, وتحتوي البطاقة على البيانات الكاملة عن الكتاب ,ذلك أنه قبل ظهور فكرة البطاقة الموحدة كان المفهرسون يعمدون الى كتابة البيانات الكاملة عن الكتاب على البطاقة الرئيسية أما البطاقات الاضافية فكانوا يسجلون عليها بيانات مختصرة توفيرا للجهد والوقت والامكانيات طالما أن القاريء يستطيع الحصول على البيانات الكاملة من البطاقة الرئيسية.

البطاقة الاضافية : وهي عبارة عن المداخل الأخرى التي تعد للكتاب والتي يمكن أن تكون وسيلة للوصول اليه عن طريق غير المدخل الرئيسي. وتعد المداخل الاضافية أو البطاقات الاضافية لعنوان الكتاب وكذلك لرأس أو رؤوس
الموضوعات أيضا بالأشخاص المشاركين في اعداد الكتاب من مؤلفين مشاركين ومحررين ورسامين ومترجمين…الخ. كما يمكن ان تعد بطاقة اضافية باسم السلسلة ان وجدت.

البطاقات التحليلية : وهي البطاقات التي تصف جزءا أو فصلا من كتاب أو التي تصف عملا ضمن مجموعة من الأعمال أو لمقالة في دورية . والبطاقات التحليلية قد تكون باسم المؤلف أو بالموضوع أو العنوان ,ويجب أن يشمل المدخل الجزء المحلل وبيان الصفحات التي يشغلها.

بطاقات الاحالة : وهي التي تحيل القاريء من مدخل الى آخر في الفهرس الواحد وتستخدم بطاقات الاحالة في مداخل المؤلفين وكذا رؤوس الموضوعات ويوجد نوعان من الاحالة:

  • 1) الاحالة الاجبارية : تحيل القاريء من مدخل غير معتمد الى مدخل معتمد ويعبر عنها بعبارة (أنظر) وقد تسمى( احالة انظر ).
  • 2) الاحالة التوجيهية :تحيل القاريء الى المداخل الأخرى المرتبطة بالمدخل المحال منه ويعبر عنها بعبارة ( أنظر أيضا ) وقد تسمى ( احالة أنظر أيضا ).

أنواع الفهرسة

الفهرس المجزأ :

1/1 – فهرس المؤلف : ” فهرس المؤلفين والأسماء “.
2/1 – فهرس العنوان.
3/1 – فهرس الموضوع.

2- الفهرس القاموسي : نظام أَمريكيّ يُنظم مداخل المؤلفين والعناوين والموضوع وترتب هجائي واحد ويصلح للمكتبات الصغير.

3- الفهرس المصنف : وهو الفهرس الذي يرتب حسب أرقام التصنيف.

أهمية الفهرسة

  • تحديد ومعرفة عدد الكتب والمواد المتاحة داخل المكتبة سواء كانت كتب بها مواد علمية أو معرفية.
  • سهولة الوصول لمكان الكتاب والحصول عليه.
  • معرفة هل هذا الكتاب موجود في المكتبة و ضمن محتوياتها أم غير موجود.
  • معرفة هل هذا الكتاب ضمن الكتب المعارة ام غير معار.
  • تيسير الوصول إلى الكتاب المستهدف على رغبة القارئ اعتمادا على (اسم الكتاب أو اسم المؤلف أو طبيعة مادة الكتاب او محتوياته العلمية التي يحتويها الكتاب كاللغة والفلك و الرياضيات، والتاريخ، والعلوم الإنسانية، والهندسة بفروعها، وغير ذلك.
  • فهرسة الكتاب ذاته لسهولة الوصول إلى الصفحة أو العنوان الفرعي داخل الكتاب ذاته.

نماذج بطاقات فهرسة

نماذج بطاقات فهرسة1
نماذج بطاقات فهرسة1
نماذج بطاقات فهرسة 2
نماذج بطاقات فهرسة 2
نماذج بطاقات فهرسة 3
نماذج بطاقات فهرسة 3
نماذج بطاقات فهرسة 4
نماذج بطاقات فهرسة 4
نماذج بطاقات فهرسة 5
نماذج بطاقات فهرسة 5
نماذج بطاقات فهرسة 6
نماذج بطاقات فهرسة 6