موقع إقرأ يقدم لكم مقالة فيها نموذج قصاصة اجتماعية ، ونموذج قصاصة صحفية، ونموذج قصاصة أولى إعدادي، وقصاصة اجتماعية حول الفقر، وقصاصة من جريدة، وقصاصة اجتماعية قصيرة، وقصاصة قصيرة، وقصاصة في موضوع اجتماعي الأمراض الخطيرة، تابعوا معنا على موسوعة إقرأ لتطلعوا على التفاصيل المختارة لكم التي نتمنى ان تلقى اعجابكم.

نموذج قصاصة اجتماعية

القصاصة عبارة عن خبر أو معلومة صحفية ترد من مصدر معين وفي زمن محدد بمعطيات دقيقة، وتتشكل القصاصة من قالب مكون من عناصر مختلفة توثق الخبر أو المعلومة من كل الجوانب والمعطيات، إليكم الآن نموذج قصاصة اجتماعية :

  • الهجرة السرية هي عبارة عن انتقال الأفراد وكذلك الجماعات من محافظة أو مكان أو دولة إلى محافظة أخرى أو مكان آخر أو دولة أخرى عن طريق اتخاذ بعض الطرق المخالفة للمعايير الخاصة بالهجرة سواء المعايير المحلية أو المعايير الدولية.
  • كما تأخذ الهجرة السرية العديد من المسميات الأخرى منها الهجرة غير الشرعية، أو الهجرة غير القانونية التي في الغالب تكون بحريًا؛ نظرًا لسهولة اجتياز الحدود الدولية عن طريق البحر.
  • وتأخذ الهجرة السرية العديد من الأنماط والأشكال المختلفة منها الانتقال إلى الدول الأخرى والدخول إليها دون اتخاذ إجراءات قانونية صحيحة، حيث يتم الدخول إلى هذه الدول بطرق غير مشروعة، أيضًا في حالة الدخول إلى دول الاستقبال بطرق قانونية صحيحة لكن مكوث الأشخاص بها عقب انتهاء المدة القانونية للإقامة هو ما يمثل شكل من الأشكال المتعددة للهجرة السرية.
  • وكذلك الأشخاص الذين يقومون بالعمل عبر اتخاذ طرق غير مشروعة خلال المدة المصرح بها للإقامة يكون نمط أخر من أنماط الهجرة السرية وفقًا للجنة الدولية الخاصة بمنظمة الصليب الأحمر الدولي.
  • فالمنظمة الخاصة بالعمل الدولية تؤول توقعاتها إلى أن الهجرة السرية في العالم تتراوح بين 10% إلى 15% من العدد المتعلق بالمهاجرين في العالم الذي يبلغ عددهم 214 مليون مهاجر تقريبًا خلال عام 2010.
  • ويلجأ معظم الأشخاص وخاصةً الشباب إلى الهجرة السرية بحثًا عن فرص عمل لكن لا يملك هؤلاء الأشخاص المال الكافي لشراء تذكرة سفر، لهذا يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى الهجرة السرية لأنها تتم بدون جواز سفر لكن هذه الهجرة تكون نهايتها كارثية في أغلب الأحيان، حيث إن الصيف الماضي وبالأخص في عرض البحر الذي يفصل بين إيطاليا وتونس تم انقلاب سفينة حاملة ل200 مهاجر وللأسف لم ينجو منها شخص واحد.

نموذج قصاصة صحفية

نموذج قصاصة اجتماعية : إليكم هنا نموذج قصاصة صحفية في أحد الصحف المحلية المغربية:

  • إنقاذ 19 مرشحا للهجرة السرية قبالة ساحل طانطان والعثور على 4 جثث لمرشحين آخرين
  • تمكنت الوحدات البحرية التابعة للدرك الملكي البحري وللمندوبية الإقليمية للصيد البحري، أمس الثلاثاء، من إنقاذ 19 مرشحا للهجرة السرية، كانوا على متن زورق مطاطي عالق في عرض البحر قبالة ساحل طانطان، فيما تم العثور، اليوم، على 4 جثث لمرشحين آخرين على بعد 4 كيلومترات شمال مدينة الوطية.
  • وأوضحت السلطات المحلية لإقليم طانطان أنه تم تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للناجين.

نموذج قصاصة أولى إعدادي

نموذج قصاصة اجتماعية : فيما يلي من هذه الفقرة نموذج قصاصة أولى إعدادي في ملف جاهز للتحميل:

قصاصة اجتماعية حول الفقر

نموذج قصاصة اجتماعية : إليكم هنا في هذه الفقرة قصاصة اجتماعية حول الفقر :

  • الفقر هو عدم قدرة الفرد على توفير الحدّ الأدنى من مستوى المعيشة أو الخدمات الأساسيّة التي يحتاجها، ويُعدُّ الفقر من المشكلات الاجتماعيّة التي تعاني منها مُختلف المجتمعات، بما فيها بعض الدول المُتقدّمة، وينجم غالبًا عن عدم توفّر مصدر دخلٍ للأفراد، أو عدم كفاية هذا الدّخل لتغطية النفقات المعيشيّة، ولا يرتبط فقط بالحالة الاقتصاديّة المتمثّلة بقلة الدّخل والعوز فقط، بل ترافقه المشكلات الاجتماعيّة الأُخرى، مثل: التفكّك الأُسريّ، والإصابة بالأمراض النفسيّة وأبرزها الاكتئاب.
  • وتعود أسباب ظاهرة الفقر في معظم المجتمعات إلى عدة عوامل، من أبرزها: البُعد عن القيم الروحيّة، ممّا أدّى إلى غياب التراحم والتكافل بين الناس، وأنّ مبادىء الدّين بالمقابل أخذت تتلاشى بين الأفراد، فالقيم الروحية تتعارض على الدوام مع المصالح البشريّة النابعة من الأنانية المحضة؛ فلم يعد أبناء المجتمع متراحمين، يشعرون بما يحلّ في أقاربهم وأبناء جلدتهم، ويصبح همّ الإنسان تأمين حاجاته دون النظر إلى غيره.
  • وفي هذا المقال الاجتماعي عن الفقر، نلاحظ انتشار النمط الاستهلاكيّ السيّء بين أفراد المجتمع؛ حيث نرى أبناء المجتمع يتهافتون على اقتناء الأساسيّات الضرورية وغير الضرورية، وهذا أدّى إلى لجوء المواطنين إلى الاقتراض من المؤسسات الماليّة لتأمين هذه المتطلبات، وبالتالي تَرَتَّب عليهم ديونٌ أثقلت كواهلهم، الحروب والنّزاعات التي حلّت في بعض الدول، ولجَأَ الكثير من المواطنين إلى مناطق أخرى، فاللاجئ قد ترك وراءه في وطنه كل شيء، مما جعله فقيراً يمد يده لنيل المساعدات ممن يتعطَّفون عليه. ونجد أنّ الفقر من الظواهر التي تزداد في المجتمعات الريفيّة أكثر من المدن؛ وذلك لأن الأرياف غالبًا ما تكون بعيدة عن مواطن تمركز الأموال، وغياب للطبقة العلياء من المجتمع،ومن مظاهر الفقرفي هذه المجتمعات: انتشار الأميّة ونقص التعليم في هذه المجتمعات، فأبناء المجتمع يذهبون إلى مدارس تقلّ كفاءتها عن مَثيلاتها في المدن، كما أنّ الطلاب قد يتركون المدارس؛ لمساعدة الأهل في تأمين احتياجاتهم.
  • وفي هذا المقال عن الفقر نتبين نقص الخدمات الصحيّة في الأرياف، فالقرى تنقص فيها الخدمات الصحيّة عن مثيلاتها في المدن وتنتشر الأمراض فيها؛ لبُعدها عن المدن الكبيرة، وأحيانًا تكون الأمراض فتاكة تحصد أرواح الكثيرين، كماتبرز ظاهرة الآنتحار بين الأفراد، وكثرة النزاعات بين المواطنين لأتفه الأسباب، كما يؤدي إلى انتشار ظاهرة التسول والسرقة.
  • ومن المسائل التي تحدّ من هذه المشكلة هي التّكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، واستلهام القيم الروحيّة والدينيّة، وتقديم الأغنياء ما يترتّبُ عليهم عن طريق الزكاة والهِبات، كذلك زيادة اهتمام الحكومات بالأرياف وعمل المشاريع، وتوظيف الشباب العاطلين عن العمل، وإقامة المشاريع التي تهدف إلى زيادة دخل الأسرة، ومشاركة أفراد الأسرة في هذه المشاريع، وتقديم القروض الميسِّرة لإتمام هذه المشاريع.

قد يهمك:

قصاصة من جريدة

إليكم هنا صورة لـ قصاصة من جريدة:

قصاصة من جريدة
قصاصة من جريدة

قصاصة اجتماعية قصيرة

فيما يلي قصاصة اجتماعية قصيرة:

  • الفقر مشكلة اجتماعية تعني عدم قدرة الإنسان على تحقيق الحد الأدنى من متطلباته واحتياجاته الأساسية اليومية، مثل الطعام والمسكن والملبس والرعايا الصحية وفرص التعليم، ولا يتمتع بالعدالة الاجتماعية وحق المشاركة وحرية الرأي، وتدني المستوى المعيشي في الدول الفقيرة، التي تعاني من مشكلة الفقر وانخفاض الرعاية الصحية وفي تدني مستويات التعليم والخدمات، وعدم توفر الخدمات الصحية مثل المياه الصالحة للشرب والنقية والغذاء والصرف الصحي، وعدم وجود الحماية البيئية من الملوثات وانتشار الأمراض، مما يساهم في زيادة مشكلة الفقر وتفاقمها.
  • تعاني أغلب الدول العربية من مشكلة الفقر، وخصوصاً تلك الدول التي يرتفع عدد سكانها وفي تزايد مستمر، ومما ساعد في انتشار الفقر بها هو انتهاء وجود شريحة الطبقة الوسطى وانهيارها بالمجتمعات العربية، الأمر الذي أدى إلى حدوث الفرق الشاسع بين الطبقة الغنية والفقراء، كما أن قيام بعض الدول العربية بخصخصة شركاتها ومؤسساتها وتعويم الأسعار، الأمر الذي انعكس على تدني فرص العمل وقلة الدخل وتزايد البؤساء والفقراء في البلدان العربية.

قصاصة قصيرة

فيما يلي رتبط تجدون فيه قصاصة قصيرة من هنا.

قصاصة في موضوع اجتماعي الأمراض الخطيرة

من أجل الوصول الى قصاصة في موضوع اجتماعي الأمراض الخطيرة يمكن لكم الدخول الى هذا الرابط من هنا.