يعرض لكم موقع إقرأ نموذج شكوى تعدي على أرض ، و نموذج شكوى تعدي على ملكية عقارية ، و شكاوى التعدي على الأراضي الزراعية ، و نموذج شكوى الاستيلاء على التركة ، و عقوبة الاعتداء على الأراضي الحكومية ، و حكم التعدي على أرض الغير ، و يعتبر معروض شكوى تعدي على ارض من أهم المستندات الرسمية التي يتم الاعتماد عليها في عرض ومعالجة المشاكل والقضايا المتعلقة بالتعدي على الأراضي الزراعية والسكنية، وهنا في السطور القادمة لا بد من الإشارة إلى نموذج شكوى تعدي على أرض ، فتابعونا.

نموذج شكوى تعدي على أرض

نموذج شكوى تعدي على أرض :

نموذج شكوى تعدي على أرض
نموذج شكوى تعدي على أرض

بسم الله الرحمن الرحيم
سيادة القاضي/
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد
الموضوع/ معروض شكوى تعدي على ارض
أنا المهندس….. والدي كان رجلاً مقتدرًا اعتنى بنا وغطى احتياجاتنا ليلاً ونهارًا عندما كنت أعيش في منزله. لقد علمني أنا وإخوتي حتى دخولنا كلية الهندسة بكل ما في وسعه عن القوة، مما جعله نموذجًا مثاليًا للأب.
مع مرور السنين وتخرجت بالفعل من كلية الهندسة، أصبحت أول إخوتي يحصل على بكالوريوس الهندسة. كان يعمل باستمرار لتلبية جميع مطالبنا المادية. ومثل كل شاب، تقدمت بطلب للحصول على وظائف عن طريق إرسال أوراق اعتماد التخرج إلى شركات هندسية مرموقة.
في الواقع، لقد نجحت في تحقيق هدفي عندما تم تعييني من قبل إحدى الشركات الكبرى، حيث بقيت لمدة عامين على الأقل قبل أن أواجه بعض النكسات في مسيرتي المهنية.
بسبب ضعف المبيعات، اختارت الشركة التي كنت أعمل بها إغلاق الفرع في الفترة الحالية، وبطبيعة الحال كنت عاطلاً عن العمل. تخرج أخي في كلية الهندسة، لذلك قمت مرة أخرى بإرسال شهادته ووثائق خبرتي إلى العديد من الشركات الهندسية. في ذلك الوقت، كنت لا أزال أبحث.
وفي تلك المرحلة، كان لدى والدي فكرة شراء قطعة أرض يمكننا أن نبني عليها مشروعنا الخاص. كان هذا هو هدفه، وقد فعل كما قال حيث أنفق كل أمواله على مدار حياته للقيام بذلك.
بعد وفاة والدي المفاجئة والمأساوية -رحمه الله- مررنا بفترة حداد لكن تذكرنا أيضًا الهدف الذي طالما أراد والدي تحقيقه، لبناء مشروع كبير لإخوتي ولنفسي.
في الواقع، لقد بدأنا بالفعل في بناء المشروع ووضعه موضع التنفيذ كدراسة جدوى، وإنشاء خطة التنفيذ المناسبة. ومع ذلك، فقد فوجئنا عندما قام شخص ما بالتعدي على ممتلكاتنا وأقام شركة خاصة هناك؛ كان مالك هذا العمل أحد أصحاب الخبرة والنفوذ.
وعلى الرغم من محاولاتي وإخوتي الدؤوبة لحل هذه المشكلة سلميًا في محاولة لاستعادة حقنا دون اللجوء إلى الإجراءات القانونية، في النهاية لم نتمكن من استعادة أي شيء من الأرض التي اشتراها لنا والدي.
من أجل تحقيق طموح والدي في وجود إخوتي وأن نصنع مشروعنا الخاص على أرضنا، التفت إليك يا سيدي وأنا أقدم معروض شكوى تعدي على ارض ضد الأشخاص الذين انتهكوا حقوقنا في الملكية.
كما أرسلت إليكم الشهادة الرسمية التي تثبت ملكيتنا القانونية للأرض في معروض شكوى تعدي على ارض، وآمل حقًا أن توافقوا على طلبي وأن تعيدوا ملكية الأرض لي وملكية إخوتي.
تقديرًا لجهودك، حضرة صاحب السعادة، أقدر لك وأطلب منك منع هذا المتعدي من دخول الأرض وقبول الشكوى التي قدمتها لك. إن نزاهتك ونزاهة المحكمة ذات السمعة الطيبة دفعتني إلى تقديم معروض شكوى تعدي على ارض.
وتفضلوا بقبول خالص الشكر والامتنان.
مقدم الطلب ……………………
رقم السجل المدني …………….
رقم التليفون …………………….
التوقيع ……………………………

قد يهمك :

نموذج شكوى تعدي على ملكية عقارية

نموذج شكوى تعدي على ملكية عقارية :

المدعي: ….. وكيله المحامي ……عنوانه :
المدعى عليهم :
1عنوانه (…..).
2عنوانه (……).
3عنوانه (……).
4عنوانه (……).
موضوع الدعوى:
تثبيت ملكية عقار
قيمة الدعوى:
وقائع الدعوى:
يملك المدعي مع المدعى عليهم على الشيوع قطعة الأرض رقم (…) الواقعة ضمن حوض رقم (…..) منطقة …. من أراضي …. والواقعة خارج حدود التنظيم، وذلك بما آل إليه عن طريق الإرث من مورثه ……. المتوفى بتاريخ (……)، وذلك بحصص محددة بموجب حجة حصر الإرث من مورثه …..
قام المدعي بإقامة بيت خاص به وعلى نفقته الخاصة في قطعة الأرض الموصوفة أعلاه، وذلك حال حياة مورثه…. وبموافقته ومباركته وعلم وموافقة المدعى عليهم. ويقع هذا البيت ضمن عدة عقارات مقامة على قطعة الأرض بحيث يقع في الجهة الشمالية الغربية من قطعة الأرض، بحيث يحده من الجهة الشمالية الشرقية فيلا متكاملة تم بناؤها من قبل مورث المدعي ومن الجهة الغربية بيت غير مكتمل التشطيب، ومنزل المدعي مكون من طابق واحد مبني من الحجر وله باب خارجي من (السيكريت) مع مدخل وتراس أمامي وتشطيبات ممتازة من الداخل بمساحة مقدارها 300 متر مربع.
إن المدعي تحمل بشكل شخصي تكاليف بناء وإعادة بناء وتحسين البيت المقام من قبله والموصوف أعلاه وكذلك تكاليف أيّة إضافات أو تحسينات تمت على البيت أو ملحقاته.
إن أي من المدعى عليهم الذين يملكون مع المدعي على الشيوع العقار المقام عليه البناء المدعى بملكيته لم يتحملوا أيّة نفقات أو مصاريف ضمن بيوت المدعين المشار إليها أعلاه.
إن محكمتكم الموقرة هي صاحب الصلاحية والاختصاص للنظر والبتّ في هذه الدعوى. وإن المدعي قد قدّر دعواه هذه بمبلغ عشرة آلاف دينار لغايات دفع الرسوم وإنه على استعداد لدفع فرق الرسم حال ظهوره وحسبما يقدره أهل الخبرة.
الطلب :
إن المدعي يلتمس من محكمتكم الموقرة ما يلي :
تبليغ المدعى عليهم نسخاً من لائحة الدعوى ومرفقاتها ودعوتهم للمحاكمة.
بعد المحاكمة والثبوت الحكم بتثبيت ملكية المدعي للعقار المدعى له به وفقاً للأوصاف الواردة للعقار في بنود لائحة الدعوى على قطعة الأرض رقم (…) الواقعة ضمن حوض رقم(….) منطقة …. من أراضي …..
تضمين المدعى عليهم الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة والفائدة القانونية.
واقبلوا فائق الإحترام والتقدير ،

شكاوى التعدي على الأراضي الزراعية

إليكم نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة معروض شكوى تعدي على ارض، وذلك على النحو الآتي :

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سيادة القاضي رئيس محكمة ….
بارك الله فيكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة، وبعد:
الموضوع: شكوى تعدي على أرض.
يطيب لي في مستهل خطابي بأن أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهود كبيرة في سبيل العمل على الوقوف إلى جانب المواطنين، وذلك باسترجاع حقوقهم، ولا سيما ما يتعلق بالأراضي الزراعية والسكنية.
وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أتقدم إليكم بهذه الشكوى، وهي شكوى تعدي على أرض؛ حيث إنني تعرضت من المواطن…… ورقم هويته الوطنية….. ورقم هاتفه………. ويسكن في …………، على اعتداء على الأراضي السكنية التابعة لي في مدينة…. شارع…. حي……
حيث إن هذا المدعو أخذ جزءًا من الأراضي السكنية التابعة لي، وبدأ بالإعمار عليها، وقال بأنها ملك له، وعندما بادرته بالحديث عن الأمر لم يستجب وبادرني بالسب والشتم ولم يراعِ أي وازع أخلاقي.
وعليه، فإنني أرجو منكم الاهتمام بموضوع الشكوى، وإرجاع أرضي السكنية إلى حوزتي، واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة إزاء هذا الشخص المعتدي، وذلك حتى يكون عبرة لغيره.
وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مقدم الشكوى/
رقم الهاتف/
تاريخ تقديم الشكوى/
التوقيع/

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة

إليك نموذج شكوى حول حالة تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها :

بسم الله الرحمن الرحيم.
الورثة المدعين هم:
السيد…المقيم في…
السيد…المقيم في…
السد…المقيم في…
ضد السيد…. المقيم في…
إلى السيد رئيس المحكمة، تحية طيبة أما بعد.
إن السيد….أصالة عن نفسه وعن السادة الورثة المذكورين أعلاه بموجب عقد وكالة شرعي رقم… بتاريخ…
حيث قام …..”يتم سرد تفاصيل الواقعة”….
وبناءً على ذلك نلتمس من سيادتكم القيام بالآتي :
توقيع مقدم الطلب :…

عقوبة الاعتداء على الأراضي الحكومية

  • يعاقب بالحبس من 4 إلى 10 سنوات وغرامة من 500 لألف دج إلى 1 مليون دج كل من استحوذ دون وجه حق على أراضي الدولة وستغلها لأغراضه الشخصية أو لفائدة الغير. ويعاقب بالحبس من 7 إلى 12 سنة وغرامة من 700 ألف إلى مليون و200 ألف دج كل من يشيد بنايات أو منشآت على أراضي الدولة التي استحوذ عليها دون وجه حق.
  • وتكون العقوبة السجن المؤقت من 10 سنوات إلى 15 سنة وغرامة من مليون دج إلى 1.5 مليون دينار جزائري إذا قام المخالف بالتصرف في أراضي الدولة.
  • ويعاقب بالحبس من سنتين 2 إلى 5 سنوات وغرامة من 200 ألف إلى 500 ألف دج كل من يقوم أو يرخص، عن علم، بريط البنايات و/أو المنشآت التي يتم تشييدها بطريقة غير شرعية على أراضي الدولة، بالطرق وشبكات النفعع العمومية.
  • ويعاقب بالحبس من 3 سنوات إلى 7 سنوات وبغرامة من 300 ألف دج على 700 ألف دج، كل من يقوم عمدا بتغيير طبيعة أراضي الدولة أو وجهتها.
  • ويعاقب بالحبس من 5 سنوات على 10 سنوات وغرامة من 500 ألف دج إلى 1 مليون دج كل من يقوم عن قصد بتسوية وضعية البنايات و/أو المنشآت التي يتم تشييدها بطريقة غير شرعية على أراضي الدولة.
  • ويعاقب بالحبس من 3 سنوات إلى 5 سنوات بغرامة من 300 ألف إلى 500 ألف كل مسير أراضي الدولة أو موظف عمومي، يتسبب بتقاعسه في التعدي عليها من طرف الغير.

حكم التعدي على أرض الغير

  • لا يجوز الاعتداء على حق الغير ، أرضا كانت أو غيرها ، لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ) النساء/29 .
  • ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه ) رواه أحمد ( 20172 ) وصححه الألباني في “إرواء الغليل” ( 1459 ) .
  • وقد جاء في شأن الأرض وعيد شديد لمن اقتطع منها شيئا بغير حق ، فقد روى البخاري (3198) ومسلم (1610) واللفظ له عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ اقْتَطَعَ شِبْرًا مِنْ الْأَرْضِ ظُلْمًا طَوَّقَهُ اللَّهُ إِيَّاهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ ).
  • وروى أحمد عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( أَيُّمَا رَجُلٍ ظَلَمَ شِبْرًا مِنْ الْأَرْضِ كَلَّفَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَحْفِرَهُ حَتَّى يَبْلُغَ آخِرَ سَبْعِ أَرَضِينَ ، ثُمَّ يُطَوَّقَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِ ) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (240) .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا