خطاب الاستقالة هو وثيقة رسمية، إما أن تكون رقمية في شكل بريد إلكتروني أو ورقية في شكل خطاب مُوقع من طرفِك. و لهذا في هذا المقال سنقدم لكم نموذج استقالة من القطاع الخاص.

نموذج استقالة من القطاع الخاص

نموذج استقالة من القطاع الخاص
نموذج استقالة من القطاع الخاص

يتواجد أكثر من نموذج يمكن استخدامه والاستعانة به لتجهيز الاستقالة ولكن هناك عدد من النصائح والتعليمات يجب مراعاتها لتسهيل هذا الأمر وهى:

  • الحرص على أن يتم كتابة الطلب باختصار فيفضل ألا يتم استخدام عدد كلمات كبير مع التأكد من ذكر السبب للاستقالة بهذه الكلمات البسيطة دون التأثير على علاقة المدير والزملاء الآخرين.
  • كما لابد من كتابة الطلب هذا بصيغه حيدن مهذبة مع احترام المدراء واستخدام القاب مناسبة، ويجب عدم ذكر اى مبررات وأسباب غير لائقة عدم رضاه على العمل وطريقته مثلا.
  • ويجب تقديم الشكر لزملاء العمل فى نهاية النموذج مع كتابة التاريخ الخاص بهذا الطلب.

نموذج 1:

التاريخ: …/…./…..

السيد المدير: ……………………..

تحية طيبة وبعد،،،

نرجو من سيادتكم التكرم بقبول طلب استقالتي من ………….. نظرًا للأسباب التي تتضمن (1، 2، 3) ونحيط علم سيادتكم أن اليوم الأخير لي في المؤسسة هو يوم …….. بتاريخ …./…./…… وأود أن أتقدم بخالص الامتنان والشكر على الفترة المهنية والتجربة التي قضيتها معكم، وأتمنى لكم المزيد من التوفيق.

تقبلوا وافر الاحترام والتقدير.

مقدمه لسيادتكم: …………………………………التوقيع ………………………..

تاريخ تحرير الاستقالة …../…../……… توقيع المدير التنفيذي ……………………….

نموذج 2:

[اسمك]
[عنوانك]
[المدينة، الولاية، الرمز البريدي]
[عنوان بريدك الإلكتروني]
[رقم تليفونك]
[تاريخ]

[اسم المستقبل]
[اسم الشركة]
[عنوان الشركة]
[المدينة، الولاية، الرمز البريدي]

عزيزي [اسم المستلم]،

أكتب إليكم للاستقالة رسميًا من منصبي كـ [منصبك] في [اسم الشركة]، اعتبارًا من [آخر يوم عمل، عادةً بعد أسبوعين من تاريخ الرسالة].

لقد استمتعت تمامًا بوقتي في [اسم الشركة] وأنا ممتن لفرص النمو المهني والشخصي التي خبرتها خلال فترة عملي. ومع ذلك، وبعد دراسة متأنية، قررت أن أسعى للحصول على فرصة أخرى تتوافق بشكل أوثق مع أهدافي المهنية طويلة المدى.

سأبذل قصارى جهدي لضمان الانتقال السلس خلال الفترة المتبقية لي مع الشركة. أنا جاهز للمساعدة في تدريب البديل أو تقديم أي وثائق تسليم ضرورية.

أود أن أعرب عن خالص امتناني لك ولفريق العمل بأكمله في [اسم الشركة] لدعمكم وتوجيهكم وصداقتكم طوال فترة وجودي هنا. لقد تعلمت الكثير وسأعتز دائمًا بالعلاقات التي بنيتها.

يرجى إعلامي إذا كان هناك أي شيء محدد تريد مني أن أعطيه الأولوية خلال الفترة الانتقالية. أنا ملتزم بضمان أن يؤدي رحيلي إلى الحد الأدنى من التعطيل للفريق وعمليات الشركة.

شكرًا لك مرة أخرى على إتاحة الفرصة لك لتكون جزءًا من [اسم الشركة]. وأتمنى للشركة استمرار النجاح في المستقبل.

بإخلاص،
[اسمك]

نموذج استقالة من القطاع الخاص pdf

يمكنك تحميل نموذج استقالة من القطاع الخاص pdf من هنا.

نموذج استقالة pdf

يمكنك تحميل نموذج استقالة pdf من هنا.

نموذج استقالة بسيط

تحريرًا في يوم ….. الموافق …….

إلى السيد الفاضل/ ……………………….. مدير ……………………….

تحية طيبة وبعد؛

أتقدم إلى شخصكم الكريم في خطابي هذا بطلب استقالتي من الوظيفة التي أشغلها لأسبابي الخاصة، وأنتهز الفرصة معبرًا خلالها عن مدى امتناني بكوني كنت فردًا بينكم ذات يومٍ، وقد جمعتني بكم فترة عملٍ لا أنكر استفادتي البالغة خلالها، مع كوني اكتسبت مزيدًا من الخبرات العملية التي تستحق الإشادة.

أرجو من سيادتك التكرم بالموافقة على طلبي، بدءًا من يوم …………. الموافق …………..

وتفضلوا بقبول بالغ التقدير والامتنان؛

الاسم: …………….

التوقيع: ………….

طريقة كتابة صيغة استقالة رسمية

نموذج تقديم استقالة يشبه أي خطاب رسمي آخر، فإلى جانب العناصر المشتركة، توجد عناصر خاصة. فتجد الخطاب مكون من:

  • بداية الخطاب والتحية
  • في بداية أي خطاب ينبغي توجيه التحية إلى المرسل إليه. يختلف شكل التحية إذا كنت على معرفة سابقة بالمرسل إليه أم لا. فقد تستخدم كلمة “عزيزي” في حالة تعاملك معه مسبقًا. أما في حالة عدم المعرفة الشخصية به، يمكن بدء الخطاب بكلمة “حضرة المحترم”. في حالة إرسال الخطاب إلى قسم دون تحديد فرد محدد، يمكن أن تبدأ الخطاب ب”إلى من يهمه الأمر”. بغض النظر عن الصيغة المناسبة التي اخترتها، يُفضل أن تليها جملة: “تحية طيبة وبعد …”
  • نية الاستقالة وتاريخ الرحيل
  • لأن الخطاب ينيغي أن يوضح الهدف منه، ففي هذا الجزء من متن الخطاب ينبغي أن توضح رغبتك في الاستقالة وتاريخ الرحيل المتوقع والذي ناقشت فيه صاحب العمل الجديد إن وجد.
  • في هذا الجزء، اذكر المسمى الوظيفي وأعطِ موجزًا سريعًا عن تاريخك مع الشركة منذ لحظة انضمامك إليها (اذكر تاريخ الانضمام إن أمكن) إلى لحظة كتابة الخطاب. وحاول أن تسرد سريعًا الإنجازات التي شاركت فيها الشركة وكيف أضفت إليها من قيمة وكيف أضافت إليك من مهارات.
  • سبب الرحيل
  • يعد هذا الجزء هو الأصعب من الخطاب. فقد يحتوي على نقطة ضعف في الشركة دون سردها بطريقة مباشرة. فإن أظهرت ميزة محددة لدى جهة التوظيف الجديدة بالخطاب، بذلك أن توضح أن الشركة لا تمتلك هذه الميزة أو بها ضعف. لهذا التزم بالمهنية والتحضر بهذا العنصر إلى اقصى الحدود.
  • شكر وتقدير
  • قد يكون هذا عنصر آخر متواجد بأي نوع من خطابات الأعمال ذات الأغراض المختلفة. تأتي هذه الفقرة في نهاية الخطاب، وتبدي فيه امتنانك إلى الشركة لاهتمامها بموظفيها والعمل على تحقيق طلباتهم. فتتوجه بالشكر إلى كل فرد أو قسم سيساهم في تنظيم عملية الرحيل من العمل وتيسير انتقالك إلى العمل الجديد.
  • لا تنسَ إظهار روح التعاون
  • المبادرة بالتعاون وتنبيه المرسل إليه بأنك على استعداد تام لتسليم المهام والملفات التي تقع تحت مسؤوليتك إلى القسم المختص أو الموظف الجديد منعًا لوقوع أي فترات من التعطل أو توقف الإنتاج. هذا العنصر هام، لأنه يظهر ولائك إلى الشركة حتى في آخر لحظات خروجك منها.
  • بيانات التواصل
  • ينبغي أن توضح بيانات التواصل الخاصة بك سواء كان صندوقًا للبريد أم رقمًا للهاتف أم بريدًا إلكترونيًا، ليتمكن الطرف الآخر من مراسلتك والرد على طلبك أو الاتفاق على موعد لمقابلة الرحيل.

نموذج استقالة من شركة

التاريخ: ….. / ….. / ……….

السّيد المدير: …………………………………………………………….

تحيّةً طيّبةً وبعد،

فيُرجى التَكرُّم بقبول طلب استقالتي من شركة ………………………………………………. ؛ وذلك لأسباب خاصةٍ بي. وأحيط سيادتكم علمًا بأن آخر يوم عمل لي من المقرر أن يكون …………… الموافق ….. / ….. / ………. . وفي ضوء هذا القرار أتقدّم إليكم بالشّكر والتقدير على الفترة الغنيّة في حياتي المهنيّة التي قضيتها معكم، وأتمنى لكم كلَّ التوفيق.

تقبلوا وافر الاحترام والتقدير.

مُقدّمه لسيادتكم: ……………………………………………………………. توقيع مقدِّم الطلب:

تاريخ الإعلام بالاستقالة: ….. / ….. / ………. توقيع المدير المسئول:

نموذج استقالة word

نموذج طلب استقالة
حرر في يوم …….. الموافق ……… / ………. / ……………
الموضوع: طلب استقالة
شركة ……………………….
إلى السيد المدير العام …………………
تحية طيبة وبعد ……………….
أود أن أتقدم لسيادتكم بخالص الشكر والاحترام لكل ما حصلت عليه معكم من معاملة طيبة ودعم بشكل مستمر بالإضافة إلى روح التعاون والحب الذي شعرت به وسط جميع زملائي طوال فترة عملي معكم في هذه الشركة.
وبهذا الخصوص، أود أن أعلم سيادتكم أني أتقدم باستقالتي عن العمل من هذه الشركة المحترمة والمرموقة نظرًا للأسباب التالية :

1- ……………………..

2- …………………….

3- ………………………
وأتمنى من سيادتكم قبول هذه الاستقالة بداية من تاريخ …….. /…….. /………..
كما أرغب في منحي شهادة خبرة للفترة التي عملت بها معكم في هذه الشركة الموقرة.
تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير
مقدم الطلب ………………………….
التوقيع ………………………………

نموذج استقالة بالانجليزي

Resignation Letter

Date: ….. / ….. / ……….

Dear Mr. ………………………………………………………………………………

This letter to notify you that I am resigning from …………………………………………………………. . In this regard, I inform you that my last working day will be …………………. .

In light of this, I would like to thank you for the great opportunity and valued time with you. I wish you all the best.

With much respect and appreciation.

From: ………………………………………………………………

Signature:

قد يهمك :

كيف أطلب استقالة من القطاع الخاص / الحكومي؟


قبل تقديم طلب استقالة من القطاع الخاص أو الحكومي، ينبغي التأكد من مدى قانونية نموذج الاستقالة. فيعد النموذج ضمان الحصول على المستحقات المالية والأدبية عند دخول الطلب حيز التنفيذ.

النموذج القانوني يحتوي على بيانات رئيسية وهي تاريخ تحرير النموذج وتاريخ إنهاء الخدمة وتوقيعك. وتقديم الاستقالة يكون من خلال البريد الإلكتروني أو صندوق البريد أو تسليمها باليد إلى الشخص المسؤول، يُفضل الاحتفاظ بنسخة موقعة من المسؤول يؤكد فيها استلام الأصل مع بيان تاريخ الاستلام.

بعد موافقة مدير القسم أو العمل على طلب الاستقالة، يتم تكليف قسم الموارد البشرية أو شؤون العاملين ليدير بقية الإجراءات ويتمها بكفاءة من دفع مستحقات متبقية من راتب أو مكافآت أو علاوات.

بعد عقد مقابلة الرحيل من العمل، توقع على استمارة 6، وهي خاصة بالتنازل عن التأمينات الاجتماعية والصحية التي تدفعها الشركة طوال مدة بقائك على قوتها. أما برحيلك، فلا داعي لدفعها. ويُفضل الاحتفاظ بنسخة من الهذا التنازل وتقديمه إلى صاحب العمل الجديد ضمن الأوراق المطلوبة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا