المرافق العامة عبارة عن المواصلات والمدارس والمستشفيات، وهي جميع الأنظمة والبنية التحتية التي تقوم الدولة ببنائها وإدارتها، وهي ملكية عامة لجميع أفراد المجتمع والحفاظ عليها واجب يقع على الجميع، و لهذا في هذا المقال سنقدم لكم موضوع تعبير عن المرافق العامة.

موضوع تعبير عن المرافق العامة

موضوع تعبير عن المرافق العامة
موضوع تعبير عن المرافق العامة

المرافق العامة ملكية لجميع أفراد المجتمع، والحفاظ عليها واجبٌ على الجميع، لهذا فإنّ التعدّي عليها خطأ فادح، ولا يجوز بأيّ حالٍ من الأحوال، خاصة أنّ المرافق العامة تقدم خدمات مهمة، ولا يمكن الاستغناء عنها. تشمل المرافق العامة جميع البنى التحتيّة والأنظمة التي تبنيها الدولة وتجهزها للمواطنين، وتكلف مبالغ مالية باهظة سواء على الإنشاء أو الصيانة، ومن حق الجميع الانتفاع بها وواجبهم الحفاظ عليها، لأنّ وجودها ضروري لتحسين مستوى المعيشة وزيادة مستوى الرفاهية، والعمل على تلبية الحاجات الضرورية.

تمثل المرافق العامة دورًا هامًا في حياتنا بسبب أن الدولة توفرها لتسهيل الأمور التي نحتاجها، وتنقسم هذه المرافق إلى قسمين، الأول يشمل المرافق التي تقدم خدماتها دون أي هدف للربح مثل المساجد والطرق والمتنزهات العامة والخدمات الحكومية المختلفة، أما القسم الآخر فيشمل المرافق التي تهدف إلى تقديم الخدمات والحصول على الربح مثل المؤسسات التي تقدم خدماتها مقابل أجر مادي.

موضوع تعبير عن المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات

مقدمة

المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات هي أفضل ما تقدمه الدولة للمواطنين، الذين يمتلكون الحق الكامل في استعمالها والاستفادة منها بشتى الطرق، وعلى الجانب الآخر عليهم الحفاظ عليها وعدم إساءة استخدامها، فهي مشاع وللجميع الحق في الاستفادة منها دون أن يجور أحد على حق الآخر فيها.

عرض

هناك العديد من أنواع المرافق العامة من مواصلات، مدارس، مستشفيات، شوارع، طرق عامة، مساجد، جسور، كباري، مدارس، جامعات، حدائق عامة، متنزهات، أقسام الشرطة، شبكات الكهرباء، المياه، الهاتف والصرف الصحي، وغيرها.

الحفاظ على المرافق العامة من مواصلات، مدارس، مستشفيات وغيرها مسئولية كل فرد من أفراد المجتمع، وأمثلة الأعمال التخريبية التي قد تطال هذه المرافق والتي يجب الحفاظ عليها لمواصلة الاستفادة منها، عديدة كإلقاء المخلفات في الشوارع والطرقات والحدائق العامة وخلافها، كما تتمثل في، تكسير الأبواب، الأسرة في المستشفيات، قطف الأزهار، بل على العكس من ذلك يجب علينا أن نزرعها، الرسم على الجدران، والحفاظ عليها يقتضي ألا نرتكب كل هذه الأفعال التي تشوه المظهر الجمالي وتقلل من قيمة المرفق العام.

ولعل حديث عن المرافق العامة سيكون مرشدًا لكافة المواطنين الذين يقتضون بالسنة النبوية في حياتهم العملية، وذلك مثل قول الرسول- صلى الله عليه وسلم-: «ما من مسلم يغرس غرسة أو يزرع زرعًا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة»، وقوله أيضًا: «من قطع سدرة في فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم عبثًا وظلمًا بغير حق يكون له صوب الله تعالى رأسه في النار».

والمحافظة على المرافق العامة في المدرسة تكون بغلق صنابير المياه المفتوحة، عدم تحطيم المقاعد أو تشويه الجدران، لأن المدرسة تكلف الدولة الكثير من الأموال لكي نتعلم فيها ولأننا نقضي بها أوقات طويلة، فيجب أن نقضي هذا الوقت في مكان يوفر الراحة النفسية والبصرية أيضًا.

وبقدر الأهمية الكبيرة التي تمثلها المرافق العامة من مواصلات فهي على الجانب الآخر تشكل خطورة كبيرة إذا ما تم العبث بها، وعلينا أن نحافظ عليها بعدم إتلاف المقاعد، تخطي الحاجز الفاصل بين السائق والركاب وعدم العبث في الفرامل، جهاز الإنذار وغيرها من المحتويات التي قد تعرض حياة المواطنين للخطر الذي قد يصل إلى الموت.

وعلى المواطنين المحافظة على المرافق العامة في المستشفيات بصفة خاصة لأن إهمالها وعدم الحفاظ عليها قد يعرض حياة وسلامة أشخاص آخرين للخطر عندما يفقدون أحد الأدوات الهامة للعناية بالمرضى أو تلويث الأسرة والطرقات، وعلى المرضى أن يحافظوا على نظافة الغرف التي نزلوا فيها وعدم تلويثها أو تدميرها.

خاتمة

وختامًا فإن الله- عز وجل- خلق الإنسان لعمارة الأرض والحفاظ على المرافق العامة أحد أوجه هذه العمارة، وهناك العديد من الآيات القرآنية التي تحث المسلم على ذلك، ومن بينها قوله تعالى: «ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها».

موضوع تعبير عن المرافق العامة للصف الثالث الاعدادي

تعرّف على أنّها مجموعة من الأماكن العامّة والتي تكون لجميع أفراد المجتمع سواء في الوقت الحاضر أو للأجيال القادمة، وتقوم مؤسسات الدولة المختلفة بالحفاظ على هذه الممتلكات وكذلك تطويرها، وتأخذ هذه المرافق اموال كثيرة من خزانة الدولة، حيث تقوم الدولة بجمع الضرائب من المواطنين ومن ثم تقوم بتطوير هذه المرافق.

وللمرافق العامة مظهرين، احداهما مادي والاخر مظهر عضوي او شكلي، ويتمثل المظهر المادي في الخدمات الملموسة التي تقدمها الدولة للمواطنين، مثل : التعليم والصحة والامن.

اما عن المظهر الشكلي للمرافق العامة فتتمثل في وجود جهاز اداري بإدارة هذه المرافق العامة، والخدمات هنا هي موضوع المرافق العامة.

تتميز المرافق العامة بعدة مميزات هامة ومنها ما يلي :

  • الديمومة : تتميز المرافق العامة بالديمومة، ونعني بها ان هذه المرافق مستمرة ودائمة، حيث يستفيد منها الافراد في المجتمع بصفة دائمة ومستمرة مثل المدارس ووسائل النقل العام، والمستشفيات.
  • المساواه بين المواطنين : حيث يستخدم جموع المواطنون في نفس البلد المرافق العامة على حد سواء، وذلك بشكل متساوٍ دون تمييز بين فرد وفرد في هذا الوطن، وشرط استخدام هذه الخدمة ان يوفي الفرد شروط استخدام الخدمة.
  • امكانية تعديل وتغيير المرفق : تقوم مؤسسات الدولة بتعديل وترميم المرافق العامة للدولة بدون انقطاع، وتقوم الدولة بجمع الاموال من الضرائب لترميم وتغيير المرافق العامة.

طرق الحفاظ على المرافق العامة

تقوم الدولة بإنفاق الاموال الكثيرة للحفاظ على المرافق العامة، وهناك طرق عديدة للحفاظ على هذه المرافق ومنها ما يلي :

  • تقوم الدولة بتربية الصغار والاطفال على احترام المرافق العامة، وزرع قيمة تسمى الاهتمام بالمصلحة العامة المشركة داخل الوطن الواحد، وتقوم الدولة بتوعية الاطفال من خلال مناهج الدراسة، التي تزرع فيهم قيم حب الوطن والانتماء والحفاظ على الممتلكات العامة، كذلك تعلم الدولة الاطفال كيفية الحفاظ على الممتلكات العامة، والبقاء عليها دونما اية تخريب.
  • هناك دور لرجال الدين في المساجد لتوعية الناس لاهمية المرافق العامة للدولة، والاهتمام بصيانة المال العام دونما المساس به، وقد جاء الحفاظ على المرافق العامة في القرآن الكريم في الاية: (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ).

قد يهمك :

أهمية المرافق العامة

للمرافق العامة أهمية كبيرة في حياتنا، وهو ما يدفعنا نحو الحفاظ عليها بقدر الإمكان، وأهميتها هي:

  • المحافظة على التوازن البيئي.
  • تعزيز الروح الوطنية.
  • توفير الوقت والجهد.
  • تسهيل حياة المواطنين.
  • جذب السياح.
  • زيادة التنمية الاقتصادية.
  • تساعد على المشاركة الاجتماعية بين المواطنين.
  • تحسين الحالة الصحية للمواطنين.
  • تساعد المرافق العامة مثل الحدائق على تحسين والاهتمام بالبيئة.

أنواع المرافق العامة

بعض أنواع المرافق العامة:

  • وسائل النقل: الطرق، والمطارات، وسكك الحديد، والجسور.
  • التعليمية: المدارس، والجامعات، والمعاهد.
  • الصحية: المستشفيات، والعيادة الصحية.
  • المياه: شبكة الصرف الصحي، وإمدادات المياه، ومنع الفيضانات، وإدارة الموارد المائية.
  • الاتصالات: شبكة الهاتف وخدمات الإنترنت، الاتصالات السلكية واللاسلكية.
  • الترفيهية: الشواطئ، والحدائق، والمحميات الطبيعية، والمواقع التاريخية.
  • الطاقة: أنابيب الغاز، والألواح الشمسية، والكهرباء، ومحطات الطاقة.

أسباب تدهور المرافق العامة

يحدث تدهور للمرافق العامة بسبب بعض العوامل، وهي:

  • إهمال المرافق العامة.
  • عدم انتشار الوعي الكافي الخاص بالمحافظة على المرافق العامة.
  • عدم التعامل مع المرافق العامة بطريقة صحيحة.
  • انتشار الفوضى.
  • عدم الوعي الكافي بأهمية المرافق العامة.
  • القيام بعادات خاطئة مثل: الكتابة على الحوائط، وإلقاء القمامة في الشارع وغيرها.
  • إهمال الدولة في إصلاح وتطوير المرافق العامة.

تعريف المرافق العامة

تُعرّف المرافق العامة بأنّها جميع الأنظمة والبنى التحتية التي تبنيها الدولة وتُديرها، وهي متاحة لكافة المواطنين دون استثناء، ولديهم حقّ الانتفاع بها بغضّ النظر عن فئاتهم ومستوياتهم الاجتماعية، حيث تُعتبر هذه المرافق ضروريّةً لتحسين المستوى المعيشي للناس وتلبية حاجاتهم الأساسية، حيث إنّها تُقدِّم الخدمات التي يحتاجونها وتُناسبهم، وتسعى الحكومات إلى وضع سياسات ومعايير لتطوير أنواع مختلفة من هذه المرافق، ورفع جودتها وفقاً لحاجة المجتمع وطبيعته.

خاتمة موضوع تعبير عن المرافق العامة

وفي نهاية هذا الموضوع، نود أن نشير إلى أننا تعرفنا على المرافق العامة في حياتنا وأهميتها، كما تناولنا بعض التصرفات الخاطئة التي يقوم بها بعض الأشخاص والتي تؤدي إلى الإضرار بهذه المرافق. ونؤكد على أن واجبات المواطنين نحو هذه المرافق هي المحافظة عليها وعدم القيام بإتلافها أو تخريبها، حتى يتمكن الدولة من تقديم باقي الخدمات بدون أن تتحمل تكلفة إصلاح هذه المرافق التي تستغرق الكثير من الوقت والمال، ويمكن استغلالها في تقديم خدمات جديدة للمواطنين.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا