تعتبر صناعة التقليدية من الجواهر الثقافية التي تميز الدول وتعكس تراثها وتقاليدها الأصيلة و تعد هذه الصناعة من القطاعات الإنتاجية الهامة، حيث تسهم في تنمية الاقتصاد المحلي وتعزز الترابط الاجتماعي و في هذا المقال سنقدم لكم موضوع حول الصناعة التقليدية.

موضوع حول الصناعة التقليدية

موضوع حول الصناعة التقليدية
موضوع حول الصناعة التقليدية

يعتبر المغرب من أكثر البلدان ثراءً بالصناعات التقليدية اليدوية في الوطن العربي، فهو يحتوي على الكثير من المدن التي تعتبر معقلاً لهذه الصناعات مثل مدن (سلا، فار، مراكش)، والتي يقوم بها الأشخاص بصناعة الأثاث والمجوهرات والملابس والتحف المنزلية بشكل يدوي معتمدين على أدوات وآلات تقليدية.

يبلغ عدد العاملين في قطاع الصناعة المغربية حوالي 2.4 مليون صانع وصانعة، ما يضعه من بين القطاعات المشغلة للمواطنين المغربيين، وحسب الإحصائيات فإن الصناعات التقليدية ذات الطابع الثقافي تشكل نسبة 17% من مجموع القطاع الصناعي أي ما يعادل 420 ألف صانع وصانعة.

حظي قطاع الصناعة التقليدية بالكثير من الاهتمام من قبل الحكومة المغربية بعد العام 2007 م لاعتقادها أنه يساهم بشكل فعال في التنمية الاقتصادية في البلاد، بالإضافة لمساهمته في المحافظة على الهوية والتراث الوطنيين للملكة المغربية.

أشكال الصناعات التقليدية في المغرب

فيما يأتي أبرز أشكال الصناعات التقليدية في المغرب:

  • السجاد المغربي يعتبر السجاد المغربي من أفضل أنواع السجاد على مستوى العالم، فهو يصنع بطريقة مغربية أصيلة تدل على ثقافة المكان الذي صنعت فيه ويتم تسمية السجاد تيمناً بالمنطقة التي صنع فيها فيقال عن السجاد المصنوع في الرباط بالسجاد الرباطي والسجاد المصنوع في الزمور بالسجاد الزموري وهكذا، ويتم صناعته من أفضل أنواع الصوف بعد أو القطن الخالص ويتم تلوينه بالألوان الطبيعية.
  • الزليج المغربي تعتبر فاس هي العاصمة المغربية لصناعة الزليج، وهو عبارة عن قطع متوسطة الحجم يتم تكسيرها إلى قطع صغيرة ثم إلصاق هذه القطع بالإسمنت وإخراج قطعة فنية مبتكرة من الفسيفساء.
  • صناعة القصب تعتبر هذه الصناعة من أقدم الصناعات اليدوية في المغرب العربي، وكانت هذه الصناعة تلقى شعبية بين الناس لرخص ثمنها وطول عمرها، ولكن مع مرور الوقت أخذت هذه الصناعة بالاندثار بسبب قلة الأراضي الخاصة بزراعة القصب، ويتم من القصب صناعة السلال والرفوف والجدران والأسقف المظللة للشمس.
  • صناعة النحاس تعتبر صناعة النحاس من الصناعات المشهورة في مدن فاس وتطوان ومراكش، ومن الصناعات النحاسية المطلوبة بكثرة تلك التي تحفر عليها النقوش بدقة متناهية مثل الأواني والفوانيس.
  • دباغة الجلود يوجد الكثير من المصنوعات الجلدية في المغرب وخاصةً في مدينة فاس، والتي يتم دباغتها بالطرق القديمة، وتشتهر فاس بالدباغة للعديد من أنواع الجلود مثل جلود الماعز وجلود الأبقار وجلود الأغنام التي يتم فيما بعد أخذها وصناعة أفضل أنواع الحقائب والأحذية منها.
  • صناعة المجوهرات تتميز مدينة مراكش المغربية بصناعة أفضل أنواع المجوهرات المصنوعة بشكل يدوي أصيلة المنشأ، كما تزخر مراكش بالمجوهرات البربرية الفاخرة.
  • صناعة خشب العرعار تتميز مدينة الصويرة المطلة على المحيط الأطلسي بصناعة التحف الفنية من خشب العرار الثمين.

موضوع عن الصناعة التقليدية المغربية

تبرز أهمية الصناعات التقليدية؛ بسبب أسهمها في نمو الناتج المحلي الإجمالي، الذي أدى إلى زيادة إقبال مختلف شرائح المجتمع على تلك المنتوجات، حيث إتاحة فرص عمل جيدة لعدد كبيرة من سكان تلك الدول.

مما أدى إلى زيادة مصدر الدخل القومي والفردي للمواطنين في تلك الدول، حيث إن هناك عائلات تعيش على تلك الصناعات والمهن والحرف التقليدية، خاصة في دول جنوب شرق آسيا ودول كبيرة مثل الصين واليابان.

موضوع عن الصناعة التقليدية بالفرنسية

L’importance des industries traditionnelles est soulignée en raison de leur contribution à la croissance du PIB, qui a conduit à une augmentation de la demande de ces produits par divers segments de la société, car ils offrent de bonnes possibilités d’emploi à une grande partie de la population de ces pays.
Cela a conduit à une augmentation de la source de revenus nationaux et individuels pour les citoyens de ces pays, car il y a des familles qui vivent de ces industries, professions et artisanats traditionnels, en particulier dans les pays d’Asie du Sud-Est et les grands pays tels que la Chine et le Japon.

  • النوع الأول البورسلين: تم صناعة هذا النوع من الفخار لأول مرة في الصين، ولم يكن قد انتشر أو عُرف في الغرب بعد، ويتم صناعة البورسلين من الطين الصيني الأبيض الذي يحمل مسمى آخر (الكاولين).
  • النوع الثاني الخزف: يرجع تاريخ صناعة الخزف إلى آلاف السنين، ويُعد أول نوع م أنواع الخزف انتشارًا في العالم ومازال منتشرًا إلى الآن.
  • النوع الثالث الخزف الحجري: يوصف بأنه صلبًا جدًا، ويعد مظهره شبه شفاف، ولكن بشكل عام تتعدد ألوانه وأشكاله، فمنه الأحمر أو البني أو الرمادي أو الأسود أو الأبيض، وتمت صناعته لأول مرة في الصين عام 1400 ق.م.

تعريف الصناعة التقليدية

الصناعات التقليدية ما أكثرها تنوعًا وانتشارًا في العالم، وتشتهر كل دولة بصناعة واحدة أو اثنين بالأكثر كانت تقوم أسرها بالعيش على مكاسبها وأرباحها، وهنا سنلقي الضوء على نوع واحد فقط من الصناعات التقليدية وهي (صناعات الفخار والخزف)، وهي أشهر الصناعات إلى الآن.

قد يهمك :

بحث عن الصناعة التقليدية المغربية بالفرنسية

L’artisanat traditionnel est un moyen très important de préserver les traditions culturelles et les savoir-faire locaux. Les artisans créent des objets uniques qui reflètent leur culture et leur histoire. Ils utilisent souvent des techniques et des outils qui ont été transmis de génération en génération.

إنها شكل من أشكال الفن الذي يستخدم المعرفة والتقنيات المنقولة من جيل إلى جيل لصنع الأشياء يدويًا. يمكن أن تكون هذه الأشياء عملية أو زخرفية أو كليهما معًا. غالبًا ما ترتبط الصناعة التقليدية بالمواد الطبيعية مثل الحجر، الخشب، الجلد، المعادن والمنسوجات.
C’est est une forme d’art qui utilise des savoir-faire et des techniques transmis de génération en génération pour créer des objets à la main. Ces objets peuvent être utilitaires, décoratifs ou les deux à la fois. L’artisanat traditionnel est souvent associé à des matériaux naturels tels que la pierre, le bois, le cuir, les métaux etles textiles.
يمكن أن تكون الحرف اليدوية التقليدية أيضًا مصدر دخل مهم للمجتمعات المحلية. غالبًا ما يبيع الحرفيون إبداعاتهم في الأسواق المحلية أو عبر متاجر الحرف اليدوية. غالبًا ما ينجذب السياح إلى الحرف التقليدية ويشترون أشياء كهدايا تذكارية لسفرهم.

L’artisanat traditionnel peut également être une source importante de revenus pour les communautés locales. Les artisans vendent souvent leurs créations sur les marchés locaux ou dans les magasins d’artisanat. Les touristes sont souvent attirés par l’artisanat traditionnel et achètent des objets en souvenir de leur voyage.

أنواع الصناعة التقليدية

صنف الصناعة التقليدية الإنتاجية والفنية:
يشكل نسج الزرابي أهم قطاع باعتباره إحدى الفنون التقليدية التي تزخر بها سلا كعاصمة للزربية بامتياز على الصعيد الوطني، مما أهله لاحتلال مكانة الصدارة بهذه المدينة العريقة، وفي التصدير يمثل 88 % من مجموع قيمة الصادرات كمعدل سنوي. يليه في الترتيب قطاع الفخار والخزف، ثم الحدادة، النجارة، النقش على الحجر، الجبس، المصنوعات النباتية، الدرازة، الرخام، الزليج، صناعة الحصير، الخرازة، الخياطة والطرز….إلخ.

صنف الصناعة التقليدية الخدماتية:
وهذا النشاط يصعب حصره نظرا لتعدد جوانبه، ومن خاصياته أنه يعتبر مكملا للصناعة الحديثة، ويتطور بتطور حاجيات المجتمع، ومن بين أهم شعبه: الميكانيك- الكهرباء- الترصيص- هيكل السيارات- التلحيم- كهرباء السيارات- إصلاح الأجهزة السمعية البصرية- الحلاقة والتجميل.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا