يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على مقدمه وخاتمه عن فصل الربيع ، و موضوع عن فصل الربيع للصف الخامس، و موضوع عن رحلة في فصل الربيع، و موضوع عن فصل الربيع للصف الرابع، و موضوع عن فصل الربيع للصف السادس، و وصف فصل الربيع للاطفال، و خاتمة عن فصول السنة، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمه وخاتمه عن فصل الربيع

فصل الربيع من أجمل الفصول التي توجد من بين فصول السنة، إليكم في التالي من السطور مقدمه وخاتمه عن فصل الربيع:

مقدمه وخاتمه عن فصل الربيع
مقدمه وخاتمه عن فصل الربيع
  • مقدمة: يعتبر الربيع من أجمل فصول السنة ، حيث تبدأ الأرض بألوانها الجميلة وأزهارها وأشجارها.
  • ما يجعل الروح تشعر بالبهجة والسعادة والراحة ، وتبدأ جميع الحيوانات في الخروج من السبات الطويل والاستعداد للتزاوج والنشاط والحيوية.
  • كما تبدأ الطيور المهاجرة في العودة إلى أراضيها في الربيع في مناظر طبيعية جميلة ترضي العين ، وتبدأ السهول والأنهار في التدفق من منابعها.
  • لوحة رائعة تجعل الأرض كلها تظهر في مشهد كامل ورائع وإبداعي ، مكتمل بكل العناصر الجمالية لتجسد قوة ومجد الله الأسمى في خلقه.
  • في فصل الربيع أيضًا ، يشعر الناس بمشاعر مختلفة بسبب الطبيعة الخلابة التي تحيط به ، مما يجعله مريحًا وحنينًا وشوقًا لكل ما يحيط به.
  • خاتمة: يعتبر فصل الربيع من أجمل الفصول التي توجد من بين فصول السنة وأكثرهم اعتدلا فهو ليس بالفصل الشديد البرودة مثل فصل الشتاء ولا بالفصل شديد الحرارة مثل فصل الصيف ولا حزين وكئيب مثل فصل الخريف، بل هو يتميز بجو معتدل ومناخ جميل يحبة الجميع.
  • على الرغم من أن في فصل الربيع قد نجد القليل من الأمطار والرياح والأتربة وانتقال وانتشار حبوب اللقاح التي تسبب الحساسية للكثير من الاشخاص.
  • إلا أن نجد الكثير من الأشخاص في فصل الربيع يخرجون إلى المتنزهات وزيارة الاماكن السياحية للتمتع بجو هذا الفصل الرائع وزيارة بعض الدول التى تظهر فيها معالم فصل الربيع بشكل قوي مثل مصر وتونس وتركيا.
  • يجب الاهتمام بالحفاظ على كل هذا الجمال الذي يقدمه لنا فصل الربيع من خلال الحرص على نظافة الأماكن العامة والاهتمام وحماية الازهار والاشجار.
  • وعدم السماح لأحد بتخريب هذا الجمال الطبيعي عبر تحريم ومقاضاة الأشخاص الذين يعرضون الطبيعية الى التخريب مثل إلقاء القمامة في الأماكن العامة وقطف الأزهار وقص الاشجار.

موضوع عن فصل الربيع للصف الخامس

يأتي فصل الربيع بعد انتهاء فصل الشتاء ليكون تمهيدًا لقدوم فصل الصيف، فموعده كل عام يوم 21 مارس ويستمر لمدة 3 أشهر وينتهي في شهر مايو، وبعد سقوط الأمطار في فصل الشتاء على مختلف مناطق العالم؛ تنمو النباتات في فصل الربيع بفضل تلك المياه وبفضل سطوع أشعة الشمس، لذلك تظهر العديد من مظاهر الجمال التي كانت غائبة طوال فصل الشتاء، فنجد أن الأزهار تصبح متفتحة، والأشجار مثمرة، والأرض مكتسية باللون الأخضر، والجو معتدلًا، والشمس ساطعة دافئة، والسماء مُزينة باللون الأزرق الصافي الخالي من الغيوم.

  • وفيه تتجلى جميع تلك المظاهر الجمالية في جميع المناطق الطبيعية وعلى رأسها الحدائق؛ فمن يريد حقًا الاستمتاع بجمال هذا الفصل عليه قضاءه في تلك الحدائق للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة وبسماع تغريد العصافير ورؤية الأعشاب النامية التي تُضفي على أراضي الحدائق خضارًا لا مثيل له في الجمال والإبداع، لذلك فهو يُطلق عليه أيضًا اسم شم النسيم، فنفس الإنسان تهدأ عند الجلوس وسط تلك المناظر، وحواسه تستمتع بمظهر طبيعي بديع أوجده الخالق سبحانه وتعالى.
  • وأكثر ما يُدخل السرور على قلب الإنسان رؤيته لأسراب الطيور والعصافير المغردة التي تحلق في السماء الصافية في صفوف مُنظمة تزيد من جمال وإبداع هذا المنظر الطبيعي الرائع، حيث تعود تلك الطيور للتحليق بعد انتهاء فصل الشتاء وانقشاع غيوم السماء وسكون الرياح والعواصف، فتشدو بأجمل الأغاني والتي يسمعها الإنسان لينسى بها كل همومه.
  • ولا تقتصر عودة مظاهر الحياة في فصل الربيع أو شم النسيم على الجو والنباتات فقط، بل تمتد أيضًا لتشمل العديد من الكائنات الحية ومنها الطيور التي تعود إلى مواطنها الأصلية وتقوم بالتزاوج ووضع البيض، وأيضًا الحيوانات والتي تظل طوال فصل الشتاء مختبئة في بيوتها هربًا من البرد القارس والأمطار الغزيرة، وبمجرد قدوم فصل الربيع تخرج من بياتها الشتوي لتستأنف ممارسة حياتها بشكل طبيعي والبحث عن غذائها.

قد يهمك:

موضوع عن رحلة في فصل الربيع

يأتي فصل الربيع وتأتي معه ألوان الفرح والسعادة، فهو فصل يعمل علي زرع البهجة بداخل مختلف الأشخاص من جميع الفئات في المجتمع كالأطفال الصغيرة، والشباب المراهقين، وحتي كِبار السن، فهو فصل يجتمع عليه حب كافة المجتمعات.

  • يومها خرجت أنا وأسرتي في رحلة إلى مدينة الإسكندرية احتفالًا بفصل الربيع، فقد ازداد ضغط المذاكرة وقررنا الهروب قليلا لاستعادة نشاطنا من جديد، وقد وقع اختيارنا على هذه المدينة المميزة فالربيع دائما يناسبه التنزه عند الحدائق والبحار، وما أكثر هذه الأماكن في الإسكندرية، تلك المدينة التي يهواها قلبي.
  • فقد غادرنا منزلنا يومها بعد صلاة الفجر، بعد أن استأجرنا سيارة مناسبة لترافقنا طوال رحلتنا، وفي تمام السابعة صباحا وصلنا إلى الإسكندرية، أعجز أن أصف لكم جمال المشهد.
  • فبمجرد وصولك إلى هذه المدينة العريقة ووقوع عينيك على مشهد البحر، وكأنه واقف في انتظارك أنت ليستقبلك ويرحب بك تزداد دقات على الفور، ويزداد النسيم الذي يداعب وجهك برودة، وتداعب رائحة البحر أنفك بخفة.
  • فصل الربيع فصل جميل مختلف ومتميز أيضاً، يجمع ما بين العديد من الأشياء، كالسماء الصافية والنسمات الهادئة، بجانب العصافير المُغردة المتناثرة علي الأشجار.

موضوع عن فصل الربيع للصف الرابع

في هذا الفصل بالتحديد فصل الربيع تجهِّز الطبيعة نفسها لتقيم عرسًا فيما بينها إنَّه عرس الربيع تقف الأشجار بأبهى حلَّةٍ لديها متزيِّنة بأزهار الفواكه التي تنتظر بعضًا من الوقت حتَّى تنضج فتتمايل بخُيَلاءٍ فيما بينها وكأنها فتاةٌ دخلت في عرض أزياءٍ تميل بجمالها يمنةً ويسرةً بكلِّ غنج ودلال، فزهرها كأنَّه الياقوت الملوَّن، يزيدها جمالًا وبهاء، الأزهار لاتقلُّ روعةً عن صديقاتها فهاهي تدور بين بعضها ملوَّنةً تفوح عطرًا وشذًا فأوراقها رقيقةٌ ناعمةٌ نُسجت وكأنَّها بخيوطٍ من الديباج المحلَّى بالألوان الفضِّيَّة الباهرة، وفي منتصفها ذرَّاتٌ من الذَّهب زادتها روعةً وحلاوة.

  • العصافير تتسابق مزقزقةً فيما بينها تلعب وتمرح؛ فهذا هو فصلها المفضَّل تقترب من الأزهار فيتبادلون الهمسات والضحكات فيحطُّ العصفور على الزَّهرة لا يكسرها ولا يؤذيها بل هو نوعٌ من اللعب فيما بينهم، ولا تقلُّ الفراشات عن العصافير فكان لها حظُّها من ملاعبة الطبيعة والأعشاب فكلٌّ في فرحٍ وسعادة يتنافسون في إبراز جمالهم في حفلة الربيع تلك، هذا الفصل هو فصل الفواكه والأطعمة الملوَّنة فالفلاحون يبدؤون في جني ما زرعوه من الفواكه في عامهم وتبدأ المدارس بإغلاق أبوابها لتترك الأطفال بين أحضان الطبيعة فهذا فصلهم المحبب.
  • وتبدأ العلائلات بالسفر إلى مناطق الاستجمام وغالبًا يفضلون الأماكن الطبيعية منها حتَّى ينعموا بصفائها بعد فترةٍ طويلةٍ من الشتاء فيذهبون إلى البحر فتداعب شمس الربيع خصلات شعرهم وتدفئ ماء البحر الذي يسبحون فيه ويمشون على رمله فهذا فصل المرح واللعب وليس من خططهم الجلوس في البيت أو الذهاب إلى أماكن مغلقةٍ فقد ملوا من ذلك طوال الشتاء.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

موضوع عن فصل الربيع للصف السادس

يتميّز فصل الربيع فصل بأنّه الأكثرُ حيويّة ونشاطًا، هناك الكثير من المخلوقات إن لم يكن جميعها لا تخرج من بيوتها أو أعشاشها ويأتي هذا الفصل لكي تبدأ حياتها الجديدة، فالحيوانات تخرج فيه للبحث عن غذائها كأسدٍ وجد سربًا من الغزلان تنتظره فأعدّ نفسه بشكلٍ جيد ليفترسها دون أن يفلت منه واحدٍ منها.

  • لأنّه يرتقب ذلك الوقت ليحقّق رغبته بالشبع، والبشر أيضًا يفضلون الخروج إلى الحدائق والمنتزهات بالجو الرائع بعيدًا عن الحر والبرد؛ ليسمتعوا بجمال الطبيعة الخلابة والاسترخاء؛ لذلك يجب عليهم الحفاظ على جمال هذه الحدائق وعدم قطف أزهارها وعدم الجلوس على العُشب حتّى لا تتلف وأيضًا عدم رمي القمامة على الأرض حتى تبقى جميلة ونظيفة، كما يجب عدم التسلّق على الأشجار.
  • فما أجملَ الربيع! يتزامنُ الربيع بأوّل أيّامه مع يومٍ عظيم وهو عيد الأم، حيثُ يستعدّ الناس بجلب الهدايا لأمهاتهم من ورود وزهور التي تكون في رونقها الجميل في هذه الفترة، فيحتفلون الأبناء بالأم بجوٍ رائع من الفرح والسرور وبأماكن مختلفة يلتهّف فيه البشر بالتقاط الصور التذكاريّة، فهذا اليوم رائع، ويأتي في أجمل الفصول وأروعها، ويمكنُ أن تكون فرصة مناسبة للسفر خارج البلاد.
  • يدلّ فصل الربيع على نعمةٍ من نعم الله تعالى على البشر، فالإنسان عليه التدبّر بخلق الله للألوان الزاهية فينفطر قلبه، ويزيد إيمانه وقوّة توكّله على الله تعالى، فيجلي قلبه بماء الأنهار العذبة، ويتدبّر بخيرات ربّه عليه، فلا يضجر ولا يحزن لِما أصابه أو يمكن أن يصيبه في المستقبل، سيقتنع بأنّ القادم أجمل، وأنّ الله قادر على كلّ شيءٍ فيرزقه ويدبّر أموره، كما رزق الربيع هذا الجمال الربانيّ الخلّاب.

وصف فصل الربيع للاطفال

خلال هذا الفصل تصبح الأيام أطول وأكثر دفئًا منها في الفصول الأخرى. تلد العديد من الحيوانات المختلفة في هذا الفصل لنجد في الطبيعة الكثير من صغار الحيوانات كالأبقار والطيور والبط وغيرها من الأنواع الأخرى.

  • تنطلق الحيوانات في الصباح الباكر في نشاط وحيوية للبحث عن طعامها والقيام بإطعام صغارها.
  • خلال فصل الربيع تتفتح الزهور وتنمو الأشجار بثماراها المختلفة وتزدهر بشكل ملحوظ.
  • يرتدي الأطفال في فصل الربيع الملابس الملونة ذات الأشكال المختلفة ويستبدلون الملابس الشتوية الثقيلة بملابس ربيعية مميزة.
  • ويعتبر موسم الربيع الذي يعقب موسم الشتاء من أروع الفصول فعندما تنقشع سحب الضباب وتطل الشمس بأشعتها الزاهية تتفتح الزهور والورود في السهول الخضراء وتتكشف روعة المروج الخضراء والجبال المكتسية اخضراراً وتصبح الرؤية واضحة للاستمتاع بكل هذا الإبهار من الاخضرار على امتداد البصر لمدة ثلاثة أشهر.
  • السماء تكون كلها صفاء لا يوجد بها غيوم، تكتسي بالسحاب الأبيض الخفيف.

خاتمة عن فصول السنة

يأتي فصل الربيع ليرسم البداية الجميلة لكل مافي الأرض، بعد عناء فصل الشتاء البارد.

  • فتمتليء الأرض باللون الأخضر وأبهى الألوان للأزهار ويملأ الجمال المريح للنفس، والمهديء للأعصاب.
  • فيخرج الناس بعد بيات شتوي طويل بالمنازل؛ لصعوبة فصل الشتاء، للاستمتاع بالشمس الدافئة والخروج للمتنزهات والحدائق.
  • حقًّا إن الربيع فصل البدايات الجميلة وفصل الجمال والروعة
  • وفي النهاية نأمل أن نكون قد وفقنا في عرض موضوع تعبير عن فصل الربيع بشكل سهل وبسيط وترتيب أفكار وعناصر.