يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال موضوع عن الخشب ، و خصائص الخشب ، و أنواع الخشب ، و استخدامات الخشب ، يعد الخشب أحد الموارد الطبيعية المتوفرة ، وهو مادة عضوية مسترطبة ومسامية ولديها قابلبة للتشكيل ، والاستجابة للمؤثرات الخارجية ، وتستخرج الأخشاب من النباتات ، ويتميز بالعديد من الخصائص ، أبرزها سهولة التشكيل ، قوة التحمل ، سهولة التقطيع والصلابة والوفرة ، حيث يسهل الحصول عليه .

موضوع عن الخشب

موضوع عن الخشب
موضوع عن الخشب

يعتبر من أهمّ الموارد الموجودة في الطبيعة، ويُعرف بأنّه عبارة عن مادة عضوية مسترطبة ومساميّة، وقابلة للتشكل، والخشب يستجيب للمؤثّرات الخارجية، ويؤخذ من النباتات، وله العديد من الخصائص ومنها تشكيله بسهولة، وسهولة الحصول عليه، وقوة تحمله، وصلابته، وسهولة قطعه.

تحفظ الأخشاب بإحدى هذه المواد وهي: الزيوت القطرانية، والزيوت العضويّة، والأملاح السامّة المذابة في الماء. ومن طرق معالجة الأخشاب: طريقة الغمر البارد، وطريقة بديل العصارة الخشبيّة، وطريقة الأسطوانات المغلقة، وطريقة الغمر في المحاليل الحارّة. في هذا المقال سنسلّط الضوء على الخشب واستخداماته.

خصائص الخشب

يتم تقييم الخشب حسب الخصائص التي تميزه، ومنها:

  • الصّلابة: يوجد نوعان من الخشب؛ الخشب الصّلب، والخشب الليّن. ولا تشير هذه المسمّيات لدرجة صلابة الخشب، وإنّما إلى نوع الأشجار التي أُخذت منه، وليس بالضرورة أن تكون الأخشاب الصّلبة أكثر صلابة من الأخشاب الليّنة، فالخشب الصّلب هو الخشب الذي يُستخرج من الأشجار مغطاة البذور (النّباتات المزهرة) بينما يُستخرج الخشب الليّن من المخروطيات أو النّباتات معراة البذور، وبشكلٍ عام يمكن القول إنّ معظم أنواع الخشب الصّلب أكثر صلابةً من معظم أنواع الخشب اللّين، مع وجود استثناءاتٍ. ويُعد الخشب الصلب أكثر قيمة من الخشب الليّن، مع وجود استثناءات أيضاً.
  • بناء الخشب: يعتمد بناء الخشب على حجم نوع الخلايا المكوّنة للخشب؛ وهي الأوعية الخشبيّة، فإذا كانت الأوعية صغيرة جداً، يكون الخشب ذا نسيجٍ ضيق أو متقارب الحبيبات، ويتّصف بأنّه ناعم الملمس، ومن الأمثلة عليه، خشب الزّان، والبتولا، والقيقب، والكرز، وخشب الصّندل، والصمغ، أما إذا كانت الخلايا كبيرةً يكون الخشب ذا نسيجٍ واسع وخشن القوام مثل خشب البلوط، والجوز، والماهوجني، وخشب الورد، وخشب السّاج. وبالرّغم من أنّ الخشب الليّن لا يحتوي على أوعية خشبية إلا أنه -لأهداف عملية- يُصنّف ضمن الخشب متقارب الحبيبات.
  • الألياف واللّون: بعض أنواع الخشب تكون أليافها مستقيمة، أو متموّجة، أو مخططة، كما أنّها تختلف في اللّون، فمنها الأبيض، والأصفر الباهت، والأحمر، والأرجواني، والأسود.

أنواع الخشب

يوجد هناك أنواع كثيرة منه، فمختلف أنواع الخشب يمكن تصنيفه حسب الكثافة والمرونة الخاصة بها وطرق تحصيلها، وتصنف عادةً لثلاثة أنواع رئيسة للخشب وهي:

  • الخشب الصلب: وهذا النوع من الخشب هو الأكثر تحملًا وقوة، ويستخرج من أشجار كاسيات البذور، التي تتكاثر بالورود، وذات أوراق عريضة وتظهر الاخشاب الصلبة في أنواع أخرى من الأشجار ومنها البلوط وذات النمو السنوي، ويعد الخشب الصلب من أغلى أنواع الأخشاب والأكثر صعوبةً في التصنيع والاستخدام.
  • الخشب اللين: وهي من أكثر الأنواع انتشارًا في العالم، وتمثل أكثر من 80% من الإنتاج العالمي للخشب، وتنتشر في مناطق البلطيق وأمريكا الشمالية والصين، وتستخدم في البناء وصناعة الأثاث.
  • الأخشاب الصناعية: وهي إحدى نتاج حاجة الانسان للخشب الصلب، والأكثر جودة من الأخشاب الطبيعية، ولتقليل التكلفة الإجمالية، ويتم إنتاجها من المواد الثانوية للأخشاب، وذلك بسبب ندرة الأخشاب الطبيعية وارتفاع أسعارها، حيث يوجد أربع أنواع رئيسة من الأخشاب التي تم تصنيعها من قبل الانسان وهم: خشب رقائقي، واللوح، والام دي اف، وكتلة الخشب.

قد يهمك:

استخدامات الخشب

يُستخدم الخشب في الكثير من الاستعمالات البشرية وغيرها، ومن بين أكثر الاستخدامات شيوعًا هي في تصنيع الأثاث المنزلي، وهياكل البناء وأغلب المنازل الريفية، والمكونات الأساسية الداخلية لها، والحاويات، والآلات الموسيقية، ويتم استخدام القشرة الخارجية للأخشاب في أعمال الزينة وفي الزخرفة وفي العزل، وتُستخدم الأخشاب أيضُا في صناعة بعض أنواع الأوراق، كما أن بعض أنواع الخشب تُستخدم أيضًا في ربط السكك الحديدة ببعضها البعض، ويدخل الخشب الرقائقي الذي يتم تصنيعه من طبقات من القشرة والأخشاب الرفيعة في صناعة السفن الشراعية وفي صف الخرسانات وألعاب الأطفال، وذلك بسبب صلابتها وجودتها العالية وقدرتها على التحمل.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا