لكل من يرغب في الاطلاع على مقدمة عن الإسراء والمعراج فإننا نقدمها لكم لتبسيط المعاني والمفاهيم التي شملتها هذه الرحلة الربانية والتي اُختصت بسيدنا محمد صل الله عليه وسلم وحده دونا عن باقي الأنبياء لتكون إحدى المعجزات في تبليغ رسالته.

مقدمة عن الإسراء والمعراج

إن حادثة الإسراء والمعراج هي أحد أهم المعجزات التي حصلت للنبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم، ولا سيّما أنّها جاءته بعد ما أصابه من حزنٍ وألمٍ كبيرين بسبب ما تعرّض له في تلك الفترة، فكانت جبرًا من الله لقلبه، وفيما يلي نماذج مقدمة عن الإسراء والمعراج :

مقدمة عن الإسراء والمعراج
مقدمة عن الإسراء والمعراج

المقدمة الاولى :

  • لقد خصّ الله تعالى أنبياءه ببعض الأمور المعجزة التي لا تكون لأحدٍ غيرهم، فأجرى على أيديهم بعض المعجزات التي أثبتت أنّهم أنبياء مرسلون من عند إله قدير، وكان من جملة تلك المعجزات معجزة الإسراء والمعراج التي جرت للنبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم.

المقدمة الثانية :

  • الإسراء والمعراج هما معجزتان حدثتا للنبيّ محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، ويقصد بالإسراء رحلته -صلّى الله عليه وسلّم- التي أخذه فيها جبريل -عليه السّلام- ليلاً من البيت الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس بفلسطين راكباً دابة البُرَاق، ويُقصد بالمعراج صعوده -صلّى الله عليه وسلّم- برفقة جبريل -عليه السّلام- من بيت المقدس إلى السماوات العلا في معراج أحضره معه سيدنا جبريل -عليه السّلام-.

مقدمة عن الإسراء والمعراج للاذاعة المدرسية

نموذج مقدمة عن الإسراء والمعراج للاذاعة المدرسية :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد خاتم النبيين والمرسلين.
نحن في حضرة معجزة كبرى من معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، معجزة فرقت بين صدق الإيمان وضعيفه، هذه المعجزة أبهرت كل من المسلمين والكافرين على السواء، فثبت من ثبت وارتد من ارتد وكان من أفضل المواقف في الثبات على الحق وصدق الإيمان موقف سيدنا أبو بكر عندما قال له المشركون: إن صاحبك يزعم أنه أسري به إلى بيت المقدس، فقال أبوبكر: إن كان قال ذلك فقد صدق، إني أصدقه في خبر السماء يأتيه.
والرحلة شملت: الذهاب إلى بيت المقدس بواسطة دابة البراق بصحبة جبريل عليه السلام وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء جميعاً، ثم العروج إلى السموات السبع ورأى فيهم النبي صلى الله عليه وسلم أنبياء الله أدم، يحيى وعيسى، يوسف، إدريس، هارون، موسى، إبراهيم.
في هذه الرحلة اطلع النبي صلى الله عليه وسلم على غيبات قد خصه الله تعالى بها، ورأى الجنة والنار وصور من عذاب البشر.
وقد فرضت الصلاة من فوق سبع سموات في تلك الرحلة المكرمة لأهميتها من بين الفرائض.
كانت تلك الرحلة تسرية عن النبي صلى الله عليه وسلم بعدما تعرض للأذى في مكة وثقيف وقبائل العرب، وبعد عام الحزن الذي فقد فيه النبي صلى الله عليه وسلم عمه أبو طالب وزوجته السيدة خديجة.

تاريخ الإسراء والمعراج بالميلادي

  • ليلة الإسراء والمعراج 2024، تبدأ الأربعاء 26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024 إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024، الإسراء هو الرحلة الأرضية التي هيأها الله لرسوله -صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى القدس، من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.
  • رحلة أرضية ليلية، و المعراج رحلة من الأرض إلى السماء، من القدس إلى السماوات العلا، إلى مستوى لم يصل إليه بشر من قبل، إلى سدرة المنتهى، إلى حيث يعلم الله عز وجل.

قد يهمك :

موضوع عن الإسراء والمعراج مختصرة

نموذج موضوع عن الإسراء والمعراج مختصرة :

إنّ رحلة الإسراء والمعراج لم تكن مجرد رحلة نبوية عادية أو معجزة إلهية يؤيد بها نبي من أنبياء الله وحسب، إنما كانت مصدر تشريع لعقيدة الإسلام ووسيلة من وسائل تبيان أحكامه، حيث فرض الصيام على المسلمين خلال شهررمضان وعرّفنا الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام تاسوعاء وعاشوراء وصيام يوم عرفة وصيام السنن، كما فرضت الصلوات الخمس بعد أن كانت خمسين صلاة، حيث طلب الرسول من الله تعالى تخفيف عدد الصلوات إلى خمس صلوات.

في حادثة الإسراء والمعراج بشرى للرسول وللمسلمين أجمعين، فقد أرى الله تعالى نبيه الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- نهر الكوثر الذي كرّمه به وخصّه به من دون خلقه من الأنبياء والصالحين، فهذا النهر الذي يأتي الرسول الكريم يوم القيامة فيسقي منه أمته فردًا فردًا فلا يظمأ الشارب بعدها ابدًا ، وقد وصفه الرسول بقوله: “بينما أنا أسير في الجنّة إذا أنا بنهر حافتاه قباب الدرّ المجوّف، قلت ما هذا يا جبريل، قال هذا الكوثر الذي أعطاك ربّك، فإذا طينه أو طيبه مسك أذفر”.

شكلت رحلة الإسراء والمعراج امتحانًا واختبارًا من الله تعالى للمؤمنين الصادقين، فقد فتن الناس بالحدث عندما سرد الرسول -عليه السلام- الأحداث التي وقعت معه لهم، حيث اختلف الناس بين مصدق ومكذب فزادت المؤمنين إيمانًا وتثبيتًا وكشف الكافرين وكل من كان في قلبه ضعف وعرف أبو بكر بالصديق بعد هذه الحادثة إذ كان صديق رسول الله الصدّيق الذي لا يكذبه في شيء أبدًا ولم يتأثر بتلك الفتنة التي جعلت الناس في لجة من أمرها آنذاك وإن كان الرسول نفسه قد أبدى قلقه من تكذيب الناس له.

كشفت رحلة الإسراء والمعراج عن تسلسل أنبياء الله تعالى ووحدة الدعوة التي دعا إليها كل منهم أمته، فعلى الرغم من اختلاف تفاصيل العبادات والتشريعات وما حلّل وحرّم على كل نبيّ وأمّته، إلا أنّ رسالاتهم كانت تقوم على غاية واحدة وهي الدّعوة إلى وحدانية الله تعالى وعدم الإشراك به في حادثة الإسراء والمعراج نسخت القبلة حيث كانت قبلة المسلمين موجهة نحو المسجد الأقصى، إلا أنها لأمر أراده الله وشاءته حكمته نقلت القبلة وأصبحت موجهة نحو الكعبة المشرفة في مدينة مكة المكرمة.

عرف المسلمون من خلال حادثة الإسراء والمعراج المكانة الدينية المرموقة التي حازها كل من المسجد الأقصى في القدس الشريف، والمسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة ،حيث ميزهما الله تعالى وخصّهما عن سائر المساجد والبيوت التي يعبد فيها، كما نالت المدن التي وقعت فيها تلك المساجد شيئًا من البركة التي أشار إليها الله تعالى ، كما في قوله: {الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ}.

كما أثبتت حادثة الإسراء والمعراج بتوقيتها الذي وقعت به وأحداثها التي مر بها رسول الله أنّ رحمة الله وسعت كل شيء، فقد أراد الله تعالى أن يجبر خاطر حبيبه ونبيه في الوقت الذي شعر فيه بالفقد والوحدة حينما خسر كلًّا من زوجته خديجة وعمّه أبي طالب الذي كان يسنده ويدعمه، بالإضافة إلى ما أصابه من حزن بسبب المواجهة القبيحة والمؤذية من أهل الطائف له.

أظهر الله تعالى للنبي الكريم محمد مشاهدات ودلائل على أحقية رسالته وعمومها وأنّه نبيّ القبلتين وإمام المشرقين والمغربين وأنه خاتم النبيين وإمامهم، وقد كرم الله تعالى النبي كأول إنسان يرتقي للسماوات العلا ويعود للأرض برفقة الملك جبريل -عليه السلام- ووجود نهر الكوثر الخاص به في الجنة وتكليفه -صلى الله عليه وسلم- بالرسالة، حيث كانت خالدة على مر الزمن وشاملة للعالم أجمع فحفظها الله بحفظه وأعز بها نبيه وأمته وجعله شفيعًا لأمته.

قصة الإسراء والمعراج مكتوبة

تابعوا فيما يلي قصة الإسراء والمعراج مكتوبة و كاملة :

ورد عن قصة الإسراء والمعراج كاملة ، أنها جاءت تثبيتًا للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم ومواساة وتكريمًا؛ ولتكون بذلك منحة ربانيَّة تمسح الأحزان ومتاعب الماضي، وتنقله -صلى الله عليه وسلم- إلى عالم أرحب وأُفق أقدس وأطهر، إلى حيث سِدْرَة المنتهى، والقُرْب من عرش الرحمن، مضيفًا بأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ظل يدعو أهل مكة إلى الإسلام نحو 13 سنة، وكان عمه أبو لهب محطة تشويش فائقة القدرة على رسالة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-.

وكان قد سبق هذه الرحلة سنوات عجاف على مكة ثم تلاها عام الحزن، حيث حدثتْ للرسول -صلى الله عليه وسلم- مصيبتان كبيرتان في السنة (العاشرة من البعثة)، أمَّا الأولى فهي موت أبي طالب، عمِّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والسند الاجتماعي له، وأمَّا الثانية فهي وفاة خديجة رضي الله عنها، زوج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والسند العاطفي والقلبي له، فحينما وقعت هاتان الحادثتان المؤلمتان خلال أيَّام معدودة، ازدادت مشاعر الحزن والألم في قلب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وزاد عليه ما كان مِن تجرُّؤ المشركين عليه؛ حيث كاشفوه بالنكال والأذى بعد موت عمِّه أبي طالب.

و قد ازداد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- غمًّا على غمٍّ حتى يئس من قريش، وخرج إلى أكبر القبائل بعد قريش وهي قبيلة ثقيف بالطائف؛ رجاء أن يستجيبوا لدعوته أو يُئووه وينصروه على قومه، فلم يرَ ناصرًا ولم يرَ مَن يُئوي، وقد قال له أحدهم: أما وجد الله أحدًا يرسله غيرك؟ وقال آخر: والله لا أُكلِّمك أبدًا… لئن كنت رسولًا من الله كما تقول لأنت أعظم خطرًا من أن أردَّ عليك الكلام، ولئن كنت تكذب على الله ما ينبغي لي أن أكلمك! وهنا قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من عندهم وقد يئس من خيرهم.

وقال لهم: “إِذْ قَدْ فَعَلْتُمْ فَاكْتُمُوا عَنِّي”. إلاَّ إنهم لم يفعلوا، بل تطاولوا عليه -صلى الله عليه وسلم-، وأَغْرَوْا به سفهاءهم الذين رَمَوْهُ بالحجارة هو ومولاه زيد بن حارثة، حتى دَمِيَتْ قدمه الشريفة، وشُجَّ رأس زيد، ولم يزل به السفهاء حتى ألجئُوه إلى حائط لعتبة وشيبة ابني ربيعة، وهناك التجأ إلى شجرة وأخذ يدعو بالدعاء المشهور: “اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلُنِي، إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي أَمْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلاَ أُبَالِي..».

ولما عاد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى مكة حزينًا كسيرَ النفس لم يستطع أن يَدْخُلْهَا إلاَّ في جوار مشرك، وهو مطعم بن عديّ، وفي هذه الظروف العصيبة والمحن المتلاحقة؛ في الطائف وفيما سبقها من وثيقة المقاطعة والحصار، ووفاة سَنَدَي الرسول الكريم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- العاطفي والاجتماعي، زوجه السيدة خديجة -رضي الله عنها- وعمه أبي طالب؛ وبعد أن ضاقت به الأرض من المشركين اتَّسعت له أفق السماء، وجاءت معجزة الإسراء والمعراج .

وفي قصة الإسراء والمعراج كاملة ، ورد حديث صحيح عن معجزة الإسراء والمعراج روي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ -رضي الله عنه-، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: “أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ، طَوِيلٌ فَوْقَ الْحِمَارِ، وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، قَالَ: فَرَكِبْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ، قَالَ: فَرَبَطْتُهُ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ بِهِ الأَنْبِيَاءُ، قَالَ: ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ خَرَجْتُ، فَجَاءَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ، وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ، فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ، فَقَالَ جِبْرِيلُ: اخْتَرْتَ الْفِطْرَةَ.

وعندما عَرَجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ، فَقِيلَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ، قِيلَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ فَفُتِحَ لَنَا، فَإِذَا أَنَا بِآدَمَ فَرَحَّبَ بِي، وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ، ثُمَّ عَرَجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الثَّانِيَةِ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام، فَقِيلَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ، قِيلَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ فَفُتِحَ لَنَا، فَإِذَا أَنَا بِابْنَيِ الْخَالَةِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَيَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمَا، فَرَحَّبَا وَدَعَوَا لِي بِخَيْرٍ.

وجاء وصف الأنبياء في قصة الإسراء والمعراج كاملة : ثُمَّ عَرَجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ الثَّالِثَةِ فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ، فَقِيلَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قِيلَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ فَفُتِحَ لَنَا، فَإِذَا أَنَا بِيُوسُفَ عَلَيْهِ السَّلامُ، إِذَا هُوَ قَدْ أُعْطِيَ شَطْرَ الْحُسْنِ، فَرَحَّبَ وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ، ثُمَّ عَرَجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الرَّابِعَةِ ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام، قِيلَ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ، قَالَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ فَفُتِحَ لَنَا، فَإِذَا أَنَا بِإِدْرِيسَ، فَرَحَّبَ وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ «وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا»آية 57 من سورة مريم.

ومن تفاصيل قصة الإسراء والمعراج كاملة : ثُمَّ عَرَجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الْخَامِسَةِ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ، قِيلَ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ، قِيلَ وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ فَفُتِحَ لَنَا، فَإِذَا أَنَا بِهَارُونَ عَلَيْهِ السَّلامُ، فَرَحَّبَ وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ، ثُمَّ عَرَجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ السَّادِسَةِ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام، قِيلَ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ، قِيلَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ فَفُتِحَ لَنَا، فَإِذَا أَنَا بِمُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ، فَرَحَّبَ وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ .

وفي متابعة قصة الإسراء والمعراج كامة : ثُمَّ عَرَجَ إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ، فَقِيلَ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قِيلَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ فَفُتِحَ لَنَا، فَإِذَا أَنَا بِإِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ مُسْنِدًا ظَهْرَهُ إِلَى الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ، وَإِذَا هُوَ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ، لَا يَعُودُونَ إِلَيْهِ، ثُمَّ ذَهَبَ بِي إِلَى السِّدْرَةِ الْمُنْتَهَى وَإِذَا وَرَقُهَا كَآذَانِ الْفِيَلَةِ، وَإِذَا ثَمَرُهَا كَالْقِلَالِ، قَالَ: فَلَمَّا غَشِيَهَا مِنْ أَمْرِ اللَّهِ مَا غَشِيَ تَغَيَّرَتْ، فَمَا أَحَدٌ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَنْعَتَهَا مِنْ حُسْنِهَا.

وتابع: فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيَّ مَا أَوْحَى، فَفَرَضَ عَلَيَّ خَمْسِينَ صَلَاةً فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، فَنَزَلْتُ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ، فَقَالَ: مَا فَرَضَ رَبُّكَ عَلَى أُمَّتِكَ؟ قُلْتُ: خَمْسِينَ صَلَاةً، قَالَ: ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ، فَإِنَّ أُمَّتَكَ لَا يُطِيقُونَ ذَلِكَ، فَإِنِّي قَدْ بَلَوْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَخَبَرْتُهُمْ، قَالَ: فَرَجَعْتُ إِلَى رَبِّي، فَقُلْتُ: يَا رَبِّ، خَفِّفْ عَلَى أُمَّتِي، فَحَطَّ عَنِّي خَمْسًا، فَرَجَعْتُ إِلَى مُوسَى، فَقُلْتُ: حَطَّ عَنِّي خَمْسًا، قَالَ: إِنَّ أُمَّتَكَ لَا يُطِيقُونَ ذَلِكَ، فَارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ، قَالَ: فَلَمْ أَزَلْ أَرْجِعُ بَيْنَ رَبِّي تَبَارَكَ وَتَعَالَى؟

وَبَيْنَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام، حَتَّى قَالَ: يَا مُحَمَّدُ، إِنَّهُنَّ خَمْسُ صَلَوَاتٍ كُلَّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، لِكُلِّ صَلَاةٍ عَشْرٌ، فَذَلِكَ خَمْسُونَ صَلَاةً وَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ، فَلَمْ يَعْمَلْهَا، كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةً، فَإِنْ عَمِلَهَا، كُتِبَتْ لَهُ عَشْرًا، وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا، لَمْ تُكْتَبْ شَيْئًا، فَإِنْ عَمِلَهَا، كُتِبَتْ سَيِّئَةً وَاحِدَةً ، قَالَ: فَنَزَلْتُ حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ، فَأَخْبَرْتُهُ، فَقَالَ: ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقُلْتُ: قَدْ رَجَعْتُ إِلَى رَبِّي حَتَّى اسْتَحْيَيْتُ مِنْهُ».