يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على مقدمة بحث ديني عن القران ، و مقدمة بحث ديني عن الصحابة، و مقدمة بحث ديني فقهي، و مقدمة بحث ديني عن الصلاة، و مقدمة بحث ديني عن الإيمان، و مقدمة بحث ديني عن التوحيد، و خاتمة بحث ديني تفسير، و مقدمة في علم التفسير PDF، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة بحث ديني عن القران

فيما يأتي نقدم نموذج مقدمة بحث ديني عن القرآن ، تصلح لأي بحث جامعي، ويمكن طباعتها واستخدامها :

مقدمة بحث ديني عن القران
مقدمة بحث ديني عن القران
  • منذ أن نزل القرآن الكريم على نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم حرص الرب تعالى على جمعه في صدر الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأكّد على ذلك. قال تعالى لنبينا صلى الله عليه وسلم: “ ييسر أن ينفذها على الوجه الذي ألقاه به ، ويشرحها له ويوضحها ويوضحها ”. “لا تحرك لسانك بها لتتعجل بها ، فنحن يجب أن نجمعها ونقرأها ، فإذا قرأتها اتبعت قرآنها فعلينا بيانها”. النبي صلى الله عليه وسلم هو المفسر الأول للقرآن الكريم.
  • وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم للأمة كيفية التعامل مع القرآن الكريم ، وشرح مقاصده النبيلة ، إما ببيان النص أو بيان تفاصيل الشريعة وفروعها.
  • ولم يقتصر شرح القرآن الكريم وعلم معانيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده ، بل امتد إلى الصحابة رضوان الله عنهم. وأمر الله تعالى أن يبيّن للناس ما أنزل له ، فقال تعالى: “وأرسلنا لكم تذكيرًا لنبيّن للناس ما أنزل عليهم ، وربما يفكرون فيه”. .
  • كما أمرنا الله تعالى أن نتأمل في آيات القرآن الكريم ونفهم معانيها ، فقد قال تعالى: “كتاب مبارك أنزلناه عليكم ليتأملوه ، وليعود أهل العلم. تذكر.” لقد آمن الله تعالى ، ولهذا اهتم المسلمون منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم بدراسة علوم القرآن الكريم وتفسيره. وسيستمر هذا الاهتمام حتى يرث الله الأرض ومن عليها.
  • باب الاجتهاد في تفسير القرآن الكريم مفتوح بالشروط ، والصحابة رضوان الله عليهم حرصوا على تفسير القرآن الكريم. ولو خفى عنهم أحد معاني رضي الله عنهم لرجوعوا إلى النبي. والتابعون هم أيضاً من يجتهدون في تفسير آيات القرآن الكريم.

مقدمة بحث ديني عن الصحابة

مقدمة بحث ديني عن القران : فيما يأتي نقدم نموذج مقدمة بحث ديني عن الصحابة ، تصلح لأي بحث جامعي، ويمكن طباعتها واستخدامها :

  • يعد هذا الموضوع من الموضوعات الهامة التي تسهم في دعم وترسيخ العقيدة وأخلاقياتها في النفوس.
  • لاسيما أن الاحتذاء بالنبي في أخلاقه والصحابة لأمر جليل يدفع الفرد والمجتمع نحو الرقي وتحقيق مزيد من التقدم.
  • فتقدم الأمم لا يتم إلا بالتمسك بالدين والأخلاق والارتقاء في التعاملات ومساعدة الغير.
  • فلا خير فيمن ترك دينه وهجر عاداته وتقاليده أو تعرض بالمنّ والأذى على غيره.
  • ولنا في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة من حِرص على المساعدة تقديم الدم والسند والدعم فلم يتركوا محروم إلا وقد قدموا له يد العون.
  • فحموا حمى الإسلام، كما دافعوا عن العقيدة وأقاموا العدل والحق في البلاد مطبقًا على المسلمين وغيرهم من النصارى واليهود فساد السلام أرض المسلمين وعمّ الرخاء وحلّت المحبة على قلوب وحياة الجميع.
  • لذا فقد نصرهم الله في العديد من المواقف، وأكرم الله بعضهم ببشارة الخير.
  • فقد بشرهم النبي صلوات الله عليهم وسلامه بالجنة حيث أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب.
  • وطلحة بين عبيد، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وسعيد بن زيد، وأبو عبيدة رضي الله عنهم جميعًا.
  • فكان النبي حريصًا على أصحابة بألا يُصيبهم أذى أو خوف فقد ثبت قلب أبي بكر الصديق رضي الله عنه في غار ثور حين خاف سيدنا أبو بكر الصديق من رؤية الكفار لهم، بقوله رضي الله عنه:”أنَّ أحدَهم ينظرُ إلى قَدَمَيْهِ لَأَبْصَرَنا تحتَ قَدَمَيْهِ“، بقول رسولنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم” يا أبا بكرٍ ما ظَنُّكَ باثنينِ اللهُ ثالثُهُما“.
  • وكان رسولنا وحبيبنا الهادي نبي الله صلى الله عليه وسلم يدافع عن الصحابة فقد قال صلوات الله عليه وسلامه يا حبيبي يا رسول الله ” لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه”.

قد يهمك:

مقدمة بحث ديني فقهي

فيما يأتي نقدم نموذج مقدمة بحث ديني فقهي ، تصلح لأي بحث جامعي، ويمكن طباعتها واستخدامها :

  • بسم الله الواحد الأحد القهار اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك أما بعد؛ نحمد الله ونشكره على أنه هدانا لفكرة البحث التي تتحدث عن موضوع هام وهو (الفقه) يظهر الكثير الأن في المجتمع يتحدثون عن الفقه ولا يفهمون معناه لذلك يجب التأكد قبل نشر المعلومات الدينية والتأكد من أنها صحيحة في هذا البحث قمنا بتناول جوانب الموضوع والتدقيق فيه وأخذ كل الأدلة الصحيحة من القرآن الكريم والسنة وكُتب الفقه الصحيحة وتمكنا بفضلً من الله عز وجل أولًا ثم مجهودنا بتقدم الفكرة وإيصال أغلب الآراء الدينية التي قد وردت في موضوع الفقه على مر العصور السابقة، وقمنا بصياغة الموضوع وتقديمه لكم وتم مراجعته من أهم أساتذة الفقه الإسلامي ونأمل أن ينال إعجابكم.

مقدمة بحث ديني عن الصلاة

فيما يأتي نقدم نموذج مقدمة بحث ديني عن الصلاة ، تصلح لأي بحث جامعي، ويمكن طباعتها واستخدامها :

  • الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، وهي فرض على كل مسلم ومسلمة, فهي صلة بين العبد و ربه ، وهى تعودنا النظام والمحافظة على المواعيد، كما أنها ترضى الله تعالى لأنه أمرنا بها،قال تعالى “أَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103)” (النساء:103) وقبل الدخول في الصلاة يجب أن يكون المسلم متوضئًا، ونظيف الثوب والبدن، وأن تكون الصلاة في مكان طاهر .
  • وكل الفروض والأوامر في الإسلام تلقاها الرسول -صلى الله عليه و سلم- من الله- سبحانه وتعالى- عن طريق أمين الوحي “جبريل”- عليه السلام- ما عدا الصلاة ، فهي العبادة الوحيدة التي فرضها الله- سبحانه وتعالى- وأبلغها لرسوله الكريم مباشرة بغير واسطة في ليلة الإسراء والمعراج؛ وذلك لأن الصلاة عمل جليل رفيع الشأن في حياة المسلم.
  • والرسول -صلى الله عليه و سلم- يقول : ” أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا فيه من الدعاء ” . (أخرجه مسلم) وقال -صلى الله عليه و سلم- : ” سبعة يظلهم الله- تعالى- في ظله يوم لا ظل إلا ظله … ورجل قلبه معلق بالمساجد ” (أخرجه البخارى).

مقدمة بحث ديني عن الإيمان

فيما يأتي نقدم نموذج مقدمة بحث ديني عن الإيمان ، تصلح لأي بحث جامعي، ويمكن طباعتها واستخدامها :

  • بسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه الكرام أجمعين، فاللهم علّمنا من علمك يا كريم، وأجعلنا ننشأ علم نافعا يُنتفع به إلى يوم الدين، فما كنا لنتهدي لولا إن هدانا الله رب العالمين، لقد إنفرد الله تعالى بالتوحيد، وبالعبادة، فالتوحيد هو أساس كل دين، قد فرضه الله تعالى على جميع خلقه، وعلى البشرية بصفة عامة، وفي التوحيد مفاهيم مختلفة وعزيمة، ومن ثم مقاصد كبيرة، ينبغي فيها للإنسان أن يفهمها جيداً، ويتمسك بها، وأيضا يستوعبها بكل طاقته.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

مقدمة بحث ديني عن التوحيد

بسم الله الرّحمن الرّحيم، والصّلاة والسّلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه الكرام أجمعين، اللهمّ علّمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علّمتنا، وزدنا علماً يقرّبنا إليك، أما بعد:

  • الحمد لله الّذي هدانا لطريق الإسلام والصّراط المستقيم، وما كنّا لنهتدي لولا فضله ورحمته بنا، فالطّريق القويم هو طريق التّوحيد، وإفراد الله تعالى بالعبادة دون شريك، ولقد أرسل الله تعالى جميع رسله، الّذين ذُكروا في القرآن والّذين لم يُذكروا، بغايةٍ ورسالةٍ واحدة، وهي رسالة التّوحيد، ليبلّغوا البشريّة جمعاء بأنّ ربّ هذا الكون واحدٌ لا شريك له، هو صاحب الملك والجبروت والقدرة، وهو ذو الرّحمة والعطف والسّماحة والعفو، فالتّوحيد أساس كلّ دينٍ فرضه الله تعالى على البشريّة منذ خلق آدم عليه السّلام، وحتّى هذا اليوم، وفي التّوحيد مفاهيم عظيمةٌ ومقاصد كبيرة، ينبغي للإنسان أن يفهمها ويتمسّك بها، ويستوعبها بكلّ طاقته، وقدرته.
  • ولقد عزمت على اختيار التّوحيد موضوعاً لهذا البحث، للإجابة عن بعض الأسئلة الّتي تُطرح بكثرةٍ في مجال التّوحيد وعلمه، ولتوضيح بعض النّقاط الّتي يمكن حدوث الإشكال والاختلاف فيها، وإيضاح أنّ التّوحيد هو أهمّ الأمور الّتي يجب على المسلم أن يولي لها أكبر قدر ٍمن الاهتمام، لأنّ هي أصل الدّين وأصل التديّن، فلا يكون الإنسان مسلماً أو مؤمناً، ما لم يوّحد الله تعالى، وإنّ باب دخول الإسلام هو نطق الشّهادتين، أشهد أن لا إله إلّا الله، وأشهد أن محمّداً رسول الله، وبالامتثال لمعنى ومقصد هذه الشّهادة، ينفتح باب الجنّة للمسلم يوم القيامة، وتُفتح أبواب الرّضا والتّيسير والفضل عليه في الدّنيا، قال الله تعالى: {وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا}. حيث قضى المنهج الرّبّانيّ بأنّ التّوحيد هو العلم الّذي يجب على المؤمن الاشتغال به وفهم معانيه.

خاتمة بحث ديني تفسير

بعد أن عرضنا لكم بحث كامل العناصر عن علم التفسير، بقى أن نشير إلى أن هذا العلم هو أحد العلوم الإسلامية التي لا غنى عنها في حياة الفرد، حيث إنه من خلال الاستناد إلى هذا العلم يمكن للفرد التعرف على دينه وأحكامه وتشريعاته، كما أن من شأنه أن يجعلك على اطلاع بالمعاني التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

  • بذلك نكون قد أوضحنا لكم في ها البحث كل ما تودون معرفته عن علم التفسير، وذلك باعتباره أحد العلوم الإسلامية الهامة التي لا غنى عنها في حياة الإنسان المسلم، حيث بدأ البحث بمقدمة تمهيدية لما سيأتي في محتواه.
  • كما تضمن البحث فهرس اشمل على كافة العناصر التي ستعرض به، والتي اشتملت على مفهوم علم التفسير وتعريفه في المعنى اللغوي والاصطلاحي ونشأته، بالإضافة إلى أنواعه والإشارة إلى مدى أهمية هذا العلم.
  • إلى جانب ذلك فإن البحث أحتوى على أهم الشروط التي يجب أن تتوافر في هذا العلم، وتحديدًا في الشخص المنوط به تفسير ما ورد في القرآن الكريم وبالسنة النبوية الشريفة.

مقدمة في علم التفسير PDF

  • يمكن الحصول على مقدمة في علم التفسير PDF من خلال الرابط التالي من هنا.