يقدم لكم موقع إقرأ فوائد الآية وَلَهُ ماسكن في اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، و وَلَهُ ماسكن فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وهو السميع العليم ، ودعاء وله ماسكن في اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، و رقية وله ماسكن في الليل وَالنَّهَارِ، و وله ماسكن في الليل وَالنَّهَارِ لالم الضرس ، و اسكن أيها الوجع ، قوله تعالى ( وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم قل أغير الله أتخذ وليا فاطر السماوات والأرض وهو يطعم ولا يطعم قل إني أمرت أن أكون أول من أسلم ولا تكونن من المشركين قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم ) اليكم فوائد هذه الاية العظيمة من سورة الانعام.

فوائد الآية وَلَهُ ماسكن في اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ

الآية وَلَهُ ماسكن في اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ من ذكر الخاصّ بعد العام لتقرير عموم الملك لله تعالى بأنّ مِلكه شمل الظاهرات والخفيّات، ففي هذا استدعاء ليوجهوا النظر العقلي في الموجودات الخفية وما في إخفائها من دلالة على سعة القدرة وتصرفات الحكمة الإلهية ومن فوائدها ما يلي :

فوائد الآية وَلَهُ ماسكن في اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ
فوائد الآية وَلَهُ ماسكن في اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ
  • ولله ملك كل شيء في السموات والأرض، سكن أو تحرك، خفي أو ظهر، الجميع عبيده وخلقه، وتحت قهره وتصرفه وتدبيره، وهو السميع لأقوال عباده، الحليم بحركاتهم وسرائرهم.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ المعوذتين، يتعوذ بهما، وقال: «ما تعوذ متعوذ بمثلهما»، فيقرأ على المريض الآيات المناسبة لمرضه، مثل: أن يقرأ لتسكين المرض والألم ﴿وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم﴾، ويقرأ ﴿أم من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلاً ما تذكرون﴾، أو نحو ذلك من الآيات المناسبة.
  • يقول الشيخ المغامسي : إذا شكوت ألما في مكان من جسدك فضع عليه يدك اليمنى وقل مرارا : وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم فقد جربنا ذلك ووجدنا عجبا في سرعة سكون الألم وشفائه
  • اعلم أن أحسن ما قيل في نظم هذه الآية ما ذكره أبو مسلم رحمه الله تعالى ، فقال : ذكر في الآية الأولى السماوات والأرض ، إذ لا مكان سواهما ، وفي هذه الآية ذكر الليل والنهار إذ لا زمان سواهما ، فالزمان والمكان ظرفان للمحدثات ، فأخبر سبحانه أنه مالك للمكان والمكانيات ، ومالك للزمان والزمانيات ؛ وهذا بيان في غاية الجلالة .
  • وأقول : ههنا دقيقة أخرى ، وهو أن الابتداء وقع بذكر المكان والمكانيات ، ثم ذكر عقيبه الزمان والزمانيات وذلك لأن المكان والمكانيات أقرب إلى العقول والأفكار من الزمان والزمانيات ، لدقائق مذكورة في العقليات الصرفة ، والتعليم الكامل هو الذي يبدأ فيه بالأظهر مترقيا إلى الأخفى فالأخفى ، فهذا ما يتعلق بوجه النظم .
  • قوله : ( وله ما سكن في الليل والنهار ) يفيد الحصر ، والتقدير : هذه الأشياء له لا لغيره . وهذا هو الحق لأن كل موجود إما واجب لذاته ، وإما ممكن لذاته ، فالواجب لذاته ليس إلا الواحد ، وما سوى ذلك الواحد ممكن .
  • والممكن لا يوجد إلا بإيجاد الواجب لذاته ، وكل ما حصل بإيجاده وتكوينه كان ملكا له ، فثبت أن ما سوى ذلك الموجود الواجب لذاته فهو ملكه ومالكه فلهذا السبب قال ( وله ما سكن في الليل والنهار ) .

قد يهمك :

وَلَهُ ماسكن فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وهو السميع العليم

اليكم بعض تفسيرات العلماء للاية الكريمة وَلَهُ ماسكن فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وهو السميع العليم :

وَلَهُ ماسكن فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وهو السميع العليم
وَلَهُ ماسكن فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وهو السميع العليم
  • لتفسير ابن كثير وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (13) ثم قال تعالى ( وله ما سكن في الليل والنهار ) أي : كل دابة في السموات والأرض ، الجميع عباده وخلقه ، وتحت قهره وتصرفه وتدبيره ، ولا إله إلا هو ( وهو السميع العليم ) أي : السميع لأقوال عباده ، العليم بحركاتهم وضمائرهم وسرائرهم.
  • تفسير أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: لا يؤمن هؤلاء العادلون بالله الأوثانَ, فيخلصوا له التوحيد، ويُفْرِدوا له الطاعة، ويقرّوا بالألوهية، جهلا =” وله ما سكن في الليل والنهار ” ، يقول: وله ملك كل شيء, لأنه لا شيء من خلق الله إلا وهو ساكنٌ في الليل والنهار. فمعلوم بذلك أن معناه ما وصفنا” وهو السميع ” ، يقول: وهو السميع ما يقول هؤلاء المشركون فيه، من ادّعائهم له شريكًا, وما يقول غيرهم من خلقه (30) ” العليم ” ، بما يضمرونه في أنفسهم، وما يظهرونه بجوارحهم, لا يخفى عليه شيء من ذلك, فهو يحصيه عليهم, ليوفّي كل إنسان ثوابَ ما اكتسبَ، وجزاء ما عمل .
  • تفسير الجلالين { وله } تعالى { ما سكن } حلُ { في الليل والنهار } أي كل شيء فهو ربه وخالقه ومالكه { وهو السميع } لما يقال { العليم } بما يفعل .
  • تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ وله ما سكن في الليل والنهار ﴾ أَيْ: ما حلَّ فيهما واشتملا عليه يعني: جميع المخلوقات. تفسير البغوي “معالم التنزيل”:﴿ وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهارِ ﴾، أَيِ: اسْتَقَرَّ، قِيلَ: أَرَادَ مَا سَكَنَ وَمَا تَحَرَّكَ كَقَوْلِهِ: ﴿ سَرابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ ﴾ [النَّحْلِ: 81]، أَيِ: الْحَرَّ وَالْبَرْدَ، وَقِيلَ: إِنَّمَا خَصَّ السُّكُونَ بِالذِّكْرِ لِأَنَّ النِّعْمَةَ فِيهِ أَكْثَرُ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ: كُلُّ مَا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ وَغَرَبَتْ فَهُوَ مِنْ سَاكِنِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَالْمُرَادُ مِنْهُ جَمِيعُ مَا فِي الأرض، وقيل معناه: وله مَا يَمُرُّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ، ﴿ وَهُوَ السَّمِيعُ ﴾، لِأَصْوَاتِهِمْ، ﴿ الْعَلِيمُ ﴾ بِأَسْرَارِهِمْ.

دعاء وله ماسكن في اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ

إن التداوي بالقرآن أمر ثابت في الشريعة، لا يمكن إنكاره لأنه أصبح معلوماً من الدين بالضرورة، ولا يحدث إلا بإذن الله تبارك وتعالى، فمن أنكر معلوماً من القرآن فقد خرج من ملة الإسلام والعياذ بالله ، اليكم دعاء وله ماسكن في اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ.

  • (وله ماسكن في الليل و النهار وهو السميع العليم) آيه لها قدره عظيمه في انتشال كل ألم يشتكي منه جسدك .
  • وتقول بعدها الدعاء التالي ، الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه يليق بجلالك وعظيم سلطانك يا الله يارب العرش العظيم.
  • اللهم صلي وسلم وبارك على حبيبك وصفيك من خلقك ونبي الرحمة على الناس أجمعين وسر رحمتك العظيم وإمام المرسلين وخاتم الأنبياء والرسل المنزلين سيدنا المصطفى محمد النبي الأمي .. كاشف الغمة وماحي الظلمة وشمس الضياء وقمر السماء صاحب الذات العلية زائر السماوات العلا مبعوث الحق لإظهار الحق وعلى آله وأصحابه وزوجاته وأولاده وعلى آل بيته الأطهار وسلم تسليماً كثيراً
  • ثم تقول استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات.

رقية وله ماسكن في الليل وَالنَّهَارِ

تقرأ بعض آيات من القرآن , وتضع يدك على الرأس . وهذه هي الآيات منها وله ماسكن في الليل وَالنَّهَارِ :

رقية وله ماسكن في الليل وَالنَّهَارِ
رقية وله ماسكن في الليل وَالنَّهَارِ
  • قلت وقولك الحق ( وله ماسكن في الليل والنهار وهو السميع العليم )، اللهم سكّن كل ألمٍ في عبادك،
  • ( الئن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا ) .
  • ( يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا ) .
  • ( كهيعص . ذكر رحمت ربك عبدة زكريا ) .
  • ( ألم نر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ) .
  • ثم فاتحة الكتاب سبع مرات .

وله ماسكن في الليل وَالنَّهَارِ لالم الضرس

ألم الأسنان من أكثر المشاكل الصحية المزعجة التى تزداد خاصة في الليل، ولكن هل فكرت جور اية من القران في علاج الم الاسنان ، اليكم الفيديو التالي يوضح دور الاية وله ماسكن في الليل وَالنَّهَارِ لالم الضرس.

وله ماسكن في الليل وَالنَّهَارِ لالم الضرس

اسكن أيها الوجع

اسكن أيها الوجع مهم جدا جدا يقرأ للشفاء بإذن الله أو يكتب ويعلق أو يصور على ورقة وتعلق على المريض ، اليكم الدعاء القوي الذي يسكن الوجع.

اسكن أيها الوجع
اسكن أيها الوجع

بسمِ اللهِ وباللهِ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلا باللهِ العَليِّ العَظيمِ، اسكُن أيُّها الوجعُ سَكَنْتَ بالذي له ما سَكَنَ في اللَّيلِ والنَّهارِ وهوَ السَّميعُ العليم، بسمِ اللهِ وباللهِ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلا باللهِ العَليِّ العَظيمِ، اسكُن أيها الوجعُ بالذي يُمسِكُ السَّماءَ أن تقَعَ على الأرضِ إلا بإذنهِ إنَّ اللهَ بالنَّاسِ لَرؤوفٌ رحيم، بسمِ اللهِ وباللهِ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلا باللهِ العَليِّ العَظيمِ، اسكُن أيها الوجعُ بالذي إنْ يشأْ يُسكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلنَ رَواكِدَ على ظهرهِ إنَّ في ذلكَ لآياتٍ لكلِّ صبّارٍ شَكُور، بسمِ اللهِ وباللهِ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلا باللهِ العَليِّ العَظيمِ، اسكُن أيُّها الوَجعُ سَكَنتَ بالذي يُمْسِكُ السَّمواتِ والأرض أنْ تَزُولا ولَئِنْ زالتَا إن أمسَكَهما منْ أحدٍ من بعدِه إنَّهُ كانَ حَليمًا غَفُورًا.