يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال دعاء تسهيل الزواج للبنت ، و دعاء الزواج للعزباء ، و دعاء تيسير الزواج للرجل ، و دعاء الزواج الصالح ، و أسباب تيسير الزواج ، و كيف اطلب من الله ان اتزوج قريبا؟ ، و دعاء لمن تأخرت في الزواج؟ ، يعتبر الزواج فريضة وعبادة يتقرب بها المسلمون إلى المولى سبحانه وتعالى، كما أنه يعد وسيلة لتحصين النفس من الوقوع في طريق المعاصي والذنوب التي تغضب رب العالمين، لذلك التيسير في أمر الزواج يعد من الفرائض الشرعية والحاجات الإنسانية. وفيما يلي خصصنا هذا المقال لنورد لكم دعاء تسهيل الزواج للبنت .

دعاء تسهيل الزواج للبنت

دعاء تسهيل الزواج للبنت ، لقد حثّ الإسلام على الزواج، وبالرغم من ذلك فلم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلّم صيغة صريحة لدعاء تسهيل الزواج للبنت أو تعجيله، ولم يرد دعاء خاص لتيسير الزواج من شخص معين، أو دعاء تيسير الخطوبة، إلا أنه يمكن أن يدعو الشخص بأدعية عامّة بنية الاستجابة والتيسير، نذكر منها:

دعاء تسهيل الزواج للبنت
دعاء تسهيل الزواج للبنت
  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولداً طيّباً، تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.
  • اللهمّ زوّجني رجلاً صالحاً تقرّ به عيني، وتقرّ بي عينه، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.
  • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ اغفر ذنبي، وحصّن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهمّ إنّي أسالك بدعاء ذي النّون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ارزقني الزّوج الّذي يخافك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء الزواج للعزباء

  • اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح، تقيّ، هنيّ، عاشقٍ لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني.
  • اللهم إنّي أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي فإنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الذي هو خير لي وأنا خيرٌ له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله، اللهمّ إنّي أعوذ بك من بواري وتأخّر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيراً ممّا أستحقّ كزوج وممّا آمل، وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به.
  • اللهمّ يا مطلع على جميع حالاتنا اقضِ عنّا جميع حاجاتنا، وتجاوز عن جميع سيّئاتنا وزلّاتنا، وتقبّل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربّنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهمّ يا مجيب الدّعاء، يا مغيث المستغيثين، يا راحم الضّعفاء أجب دعوتنا، وعجّل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم سخّر لي زوج كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلبه كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنه لا ينطق إلا بإذنك، ناصيته في قبضتك وقلبه في يديك تصرفها كيف شئت.
  • اللّهم إنه ليس في السماوات دورات، ولا في الأرض غمرات، ولا في الشجر ورقات، ولا في الأجسام حركات، ولا في العيون لحظات، ولا في النفوس خطرات، ولا في البحار قطرات، إلا وهي بك عارفات، ولك مشاهدات وعليك دالات، وبك والهات وفي ملكك متحيرات، فبالقدرة التي سخرت بها أهل السماوت والأرض، سخر لي قلب زوجي إنك على كل شيء قدير وبالاجابة جدير.
  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك، وازرقني زواجًا قريبًا يكون لنفسي طمأنينة وسكن.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العليم إنّك عالمٌ بحالي، فبرحمتك يا رب يا رب يا رب زوّجني برجلٍ صالح يستر عليّ، ويكون قرّة عينٍ لي وأكون قرّة عينٍ له.
  • اللهم ارزقني زوجاً صالحاً واجعل بيننا من المودة والرحمة أفضلها، وارزقنا الصبر والحلم أكمله، واجعلنا على منابر من نور، وأسعدني معه وبقربه في الدنيا وفي جنة السرور، واهدنا يا الله لما فيه الخير والصلاح، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي ويسّر لي أمر الزواج وتمّمه بخير ولطف، واصرف عني السوء والشر إنك على كل شيء قدير.
  • اللهمّ إنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب والقادر، اللهمّ إن كنت تعلم أنّ في فلان (فلانة) خيراً فزوّجنيه واقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي وآخرتي فاقدره لي.
  • اللهم ارزقني بزوج صالح تقي نقي هني عاشقاً لله ورسوله ناجح في حياته، أكون قرة عينه وقلبه ويكون قرة عيني وقلبي، اللهم ياجامع الناس ليوم لاريب فيه، اجمع بيني وبين زوج غني بدينه وأخلاقه وماله، فيسعدني ويفرح قلبي، يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئاً قال له كن فيكون ارزقني بزوج صالح وذرية صالحة تقر بهم العيون.
  • اللهمّ يا مسخّر الرّياح لسليمان، ويا مسخّر الحوت ليونس، ويا مُسخّر النار لنبيّنا إبراهيم، ويا مُسخّر جبريل لمحمّد، أسألك أن تُسخّر لي زوجي، وأن تكفني شرّه، اللهمّ اجعل زوجي قرّة عيني، واجعلني قرّة عينه.
  • اللهمّ أظهر محاسني له وأظهر محاسنه لي، واستر عيوبي عنه واستر عيوبه عنّي.

دعاء تيسير الزواج للرجل

لقد حثّ الإسلام على الزواج، وبالرغم من ذلك فلم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلّم صيغة صريحة لدعاء تسهيل الزواج وتيسيره أو تعجيله، ولم يرد دعاء خاص لتيسير الزواج من شخص معين، أو دعاء تيسير الخطوبة، إلا أنه يمكن أن يدعو الشخص بأدعية عامّة بنية الاستجابة والتيسير، نذكر منها:

  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم يسر أمري واشرح صدري وارزقني الزواج عاجلًا غير آجل.
  • اللهمّ إنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب والقادر، اللهمّ إن كنت تعلم أنّ في فلان (فلانة) خيراً فزوّجنيه واقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي وآخرتي فاقدره لي.
  • اللهمّ ارزقني الزّوجة الصّالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرّتني، وإن أقسمت عليها أبرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته أن تزوّجني يا رب يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنّي أسألُك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا رب بصالح أعمالي أن ترزقَني الزوجة الصالحة كي نعينَ أنفسنا في أمور الدين والدنيا، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.

دعاء الزواج الصالح

الزواج هو أحد العلاقات الإنسانية بين الرجل والمرأة ولقد خلق الله سبحانه وتعالى المرأة لتكون عونًا ومودة ورحمة للرجل كما أنه إشباع للغريزة التي فطرنا عليها المولى عز وجل. هناك الكثير من الأدعية التي يُمكن أن يدعو بها الشاب أو الفتاة، حتى يستجيب الله له ومن ضمن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم ارزقنى زوجًا صالحًا يكون لي خير مُعين في الحياة الدنيا وأكرمني به يا الله يا مُجيب الدعوات يارب العالمين.
  • اللهم إني أسألك حيرًا لي في الحياة الدنيا ووفقني لما تحبه وترضاه واكرمنى من واسع فضلك يا أرحم الراحمين.
  • سبحانك اللهم لا إله إلا أنت يا من ترزق من تشاء من عبادك ارزقني الزوج الصالح الذي ترضاه لي، يكون تقيًا مؤمنًا محبًا لله ورسوله.
  • اللهم سبحانك أستغفرك وأتوب إليك لا إله إلا أنت، أكرمني من واسع فضلك، وواسع رحمتك وهب لي زوجًا صالحًا.
  • لا إله إلا الله أستغفرك وأتوب إليك سبحانك، فرج همي وحل عقدتي ويسر أمري لما تحبه وترضاه.
  • اللهم إني استغفرك وأتوب إليك أسألك التوفيق في أيامي القادمة والتيسير لي في كل أمر هو خير لي وامنحني اللهم السكينة والهدوء يا كريم يا رب العالمين.
  • اللهم يا من تُجيب دعوة لداعى إذا دعاك يا أكرم الأكرمين سبحانك اللهم لا إله إلا أنت سبحانك ربي بك استجيرك فأعني يا الله على طاعتك وتقبل مني دعائي وأكرمني من كرمك الذي لا حدود له قر عيني يا رب يا كريم.
  • اللهم يا رزاق ارزقني بزوج صالح على خلق وأعني على طاعتك وحسن عبادتك يا رب العالمين.
  • اللهم يا من ترزق عبدك الضعيف من حيث لا يعلم ولا يحتسب، ارزقني يا الله من فضلك من حيث لا أعلم ولا احتسب وفرج همي ويسر أمري وأعنى على صعاب الحياة وارضني وارض عني يا كريم.
  • اللهم إنك اعلم بما في صدري من ضيق وأنت أعلم بحالي فاشرح صدري وخفف عني وعجل بزواجي يا حي يا قيوم، أدعوك اللهم راجية آملة في رحمتك وكرمك على عبادك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني رضيت بقضائك وما تحبه وترضاه لي، فاغفر لي ذنوبي ووفقني وارزقني من رزقك الواسع ويسر لي امرى لما تحبه وترضاه.

أسباب تيسير الزواج

إن الزواج رزق من الله -عز وجل- ولا بدّ للمسلم أن يعلم أن الرزق يسعى وراء صاحبه، ولن تموت نفس إلا بعد استحقاقها الرزق الذي كتبه الله لها، ففي حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إنَّ رُوحَ القُدُسِ نفثَ في رُوعِي ، أنَّ نفسًا لَن تموتَ حتَّى تستكمِلَ أجلَها ، وتستوعِبَ رزقَها ، فاتَّقوا اللهَ ، وأجمِلُوا في الطَّلَبِ ، ولا يَحمِلَنَّ أحدَكم استبطاءُ الرِّزقِ أن يطلُبَه بمَعصيةِ اللهِ ، فإنَّ اللهَ تعالى لا يُنالُ ما عندَه إلَّا بِطاعَتِهِ)، ومن أسباب تيسير الزواج للرجل والمرأة على حد سواء ما يأتي:

تقوى الله وطاعته

إن تقوى الله تعالى والحرص على طاعته سبب لجلب الرزق ونيله، أما المعصية فهي سبب لجلب الفقر، والزواج رزق من الله تعالى، فلا بدّ للباحث عن الزواج والساعي له أن يلزم طاعة الله عزّ وجلّ وعدم عصيانه، قال -تعالى-: (وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)، وقال صلى الله عليه وسلم: (وإنَّ العبدَ ليحرمَ الرزقَ بالذنبِ يصيبُهُ).

الإلحاح في الدعاء

يعد الإلحاح في الدعاء والإصرار في الطلب من أهم ما تجلب الحاجات، وتستجاب فيه الدعوات، ففي الدعاء معاني التوكل على الله عزّ وجلّ والخضوع إليه، وهو من أعظم العبادات التي يحبّها الله تعالى، فقال في كتابه: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، لذلك فإن على العبد أن يدعو الله -تعالى- بما في قلبه مستحضرا قرب الخالق -سبحانه- وقدرته وذلك امتثالا لقوله -تعالى- : (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

كثرة الاستغفار

يعد الاستغفار والإكثار منه من أسباب البركة في الرزق وزيادته، وقد وعد الله تعالى عباده بذلك، فقال: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).

فإذا غفر الله له ذنبه واتقى الله -سبحانه وتعالى- كان من فوائد ذلك أن الله -تعالى- يجعل له من أمره يسراً ويرزقه من حيث لا يحتسب كما قال الله -تبارك وتعالى-: (وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا)، وقوله -تعالى-: (وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ).

الاستعفاف وموجباته

إن من أهم أسباب تيسير الزواج أن يكون المسلم عفيفاً، مبتعداً عن الفواحش والمعاصي، خاصة إذا توفرت الأسباب والدواعي لها، ويسهل الوصول إليها، وقد وعد الله -سبحانه- من يسعى للزواج قاصدا العفة لنفسه بأن يعينه، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : (ثلاثةٌ كلُّهم حقٌّ على اللَّهِ عزَّ وجلَّ : عونُهُ المُجاهدُ في سبيلِ اللَّهِ ، والنَّاكحُ الَّذي يريدُ العفافَ ، والمُكاتبُ الَّذي يريدُ الأداءَ).

قد يهمك:

كيف اطلب من الله ان اتزوج قريبا؟

لم يرد في السنة النبوية أحاديث صريحة عن تعجيل الزواج، إلا أن الدعاء خير، فيمكن الطلب من الله عز وجلّ بأن يعجل الزواج وييسّر أمره، ومن الأدعية التي يمكن قولها:

  • اللهمّ ارزقني زوجاً واجعله حبيباً حليماً كريماً هيّناً ليّناً معي، اللهمّ اجعله أباً لي في الحنان، وأخاً لي في الطّاعة، وحبيباً في الفراش، واجعلني أمّاً له في الحنان، وأختاً له في الطّاعة، وحبيبةً له في الفراش.
  • اللهمّ يا مؤلّف القلوب اجمعني بزوجي وألّف بين قلبي وقلبه على محبّتك وطاعتك، اللهمّ اجعلني نوراً بين عيني زوجي، اللهمّ ارزقني حبّه وارزقه حبّي وارزقنا حبّ وجهك الكريم وطاعتك، اللهمّ اجعلني نوراً بين عينيه، اللهمّ اعصم قلبه عن المعاصي.
  • اللهمّ ارزقني زوجًا واشرح صدره للإيمان، اللهمّ ارزقه الهداية، اللهمّ أره الحقّ حقّاً وارزقه اتّباعه، وأره الباطل باطلاً وارزقه اجتنابه، اللهمّ أبعد عنه رفقاء السوء، اللهمّ جنّبه الفواحش والمعاصي.

دعاء لمن تأخرت في الزواج؟

  • اللهم ارزقني زوجاً صالحاً عابداً واجعله قرة عين لي واجعلني قرة عين له، اللهم أرضه عني وأرضني عنه، اللهم وازرع محبته في قلبي وازرع محبتي في قلبه، اللهم اجعلني في عينيه أجمل من الحور العين، اللهم اجعل ريحي عليه عطراً، وريقي عليه عسلاً، وضمتي إليه أحب إليه من الدنيا وما فيها إلا منك يا ذا العزة والجبروت، ومن كتابك، ونبيك، ودينك، اللهم اجعلني عوناً له على طاعتك واجعله عوناً لي، اللهم اجعله حنوناً عطوفاً حليماً رحيماً كريماً بماله وعواطفه، اللهم ارزقني معه التوفيق والسعادة والذرية الصالحة، اللهم اشرح صدور أهله لي، واشرح صدري لهم، وسددني اللهم في كل أفعالي وأقوالي بحولك وقوتك.
  • اللهمّ اغفر ذنبه وطهّر قلبه وحصّن فرجه، اللهمّ سخّره لي، وسخّرني له، اللهمّ جمّله في نظري، وجمّلني في نظره، يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا رب يا حي يا قيوم أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن ترزقني زوجاً يخافك يا أرحم الراحمين، وأسألك من خيرك أكثر مما أستحق، اللهم عظمني في قلبه، واجعلني ماء عينه، ودم قلبه، ودفء حياته، وأسعدني ولا تشقيني معه يا أرحم الراحمين.