الإبداع والابتكار من أهم العوامل المؤثرة في تقدم وتطور المجتمع ورفعة شأنه بين الدول، فهما جنباً إلى جنب مع العلم والعمل ولا يقلان أهمية عنهما، والابداع والابتكار لهما أهمية كبيرة وتأثير فعال على الفرد والمجتمع ، و فيما يلي تعرفوا معنا أقوى نماذج مقدمة عن الإبداع .

مقدمة عن الإبداع

نماذج مقدمة عن الإبداع :

مقدمة عن الإبداع
مقدمة عن الإبداع

المقدمة الاولى :

  • الشخص الناجح هو الشخص الذي يستطيع الوصول إلى ما يحلم به، ولكن أي إنسان لا يقدر على تحقيق ما يحلم به دون وجود مجموعة من العناصر المساعدة، ويعتبر الإبداع والابتكار هم أهم تلك العناصر الذين يقدرون على مساعدته في الوصول إلى كل ما يسعى إليه ، في إطار الحديث عن موضوع تعبير عن الإبداع والابتكار، يمكننا القول إن الإبداع والابتكار هو قدرة الشخص على استخدام عقله بصورة جيدة، بحيث يكون قادر على تحقيق التغيير في الموجودات الموجودة حوله، ويكون من خلال التفكير قادر على الوصول من الشيء المألوف الطبيعي إلى الشيء غير المألوف.

المقدمة الثانية :

  • الإبداع هو إحدى الصفات التي قد يكتسبها الإنسان ، وفي بعض جوانب حياته ، يمكن تقسيمها فقط إلى جوانب متعددة. وخلق الله القدير الإنسان ليس ليكون مساويا للحيوانات ، بل ليفرقه ليكون مبدعا في هذا الكون ما يعنيه الإبداع لا يمكن للإنسان أن يكون مبدعًا في هذا الكون إذا لم يستخدم عقله جيدًا ويعتمد على الأصول من حوله. عندما يبتعد الرجل عن تفكيره وتأمله ، ويختلف ، ويخرج بشيء خارج عن القاعدة ويفوق التوقعات ، فهو مبدع هنا. كم عدد الناس الذين خلقوا في هذا الكون وقدموا سبب تقدم وخدمة البشرية جمعاء. الإبداع ليس طرفًا مع الآخر ، ولا يتم إنشاء كل الإبداع على قدم المساواة.

تعريف الإبداع لغة واصطلاحا

الإبداع لغة :

  • تدور كلمة الإبداع في معاجم اللغة العربية كما في المعجم الوسيط، ومعجم لسان العرب على عدة معان، تلتقي في أن: إبداع الشيء انشاؤه على غير مثال سابق، وجعله غاية في صفاته.
  • ومن معاني البديع: الجديد من الأشياء، والمثال والنهاية في كل شيء. قال تعالى : {بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فهو مبدعها وخالقها على غير مثال سابق، وفي غاية الصفاء والحسن، والإبداع.

الإبداع اصطلاحا :

  • الإبداع والموهبة ليسا إلا رؤية الفرد لظاهرة ما بطريقة جديدة، لذلك يمكن القول إن الإبداع يتطلب القدرة على الإحساس بوجود مشكلة تتطلب المعالجة ومن ثم القدرة على التفكير بشكل مختلف ومبدع وإيجاد الحل المناسب.
  • نجد في الإبداع أنواعا وتفرعات عديدة ، تضم مفاهيم كثيرة، وقد عرفه الباحثون بطرق شتى نظرا لمصدر انبثاقه. يقول أحد المفكرين ان الإبداع هو اﻟﺠو اﻟﺸﻌري، يتكون مثله مثل كل الظواهر، من الطﺎﻗﺔ اﻹبداﻋﻴﺔ اﻟﺘﻲ نودﻋﻬﺎ ﻓﻲ الفن، وهي عبارة عن شحنة انفعالية أساساً.
  • ويمكننا تعريف الإبداع بانه القدرة على تكوين أبنية أو تنظيمات جديدة، أو العـمل أو الفـعل الذي يؤدي إلى الدهـشة والإعجاب.
  • يفسره البعض بانه عملية ترجع في الحقيقة إلى عملية واعية يقصد إليها الشاعر، وهي نتاج عملية بين الذات وموضوعها، ومبادرة يبديها الفرد ؛ تتمثل في قدرته على التخلص من السياق العادي للتفكير، وإتباع نمط جديد من التفكير.

تعريف الإبداع في الفلسفة

نظريات بعض العلماء والفلاسفة الذين صنفوا الإبداع من وجهة نظرهم العلمية.

نظرية الإبداع عند فرويد

  • هذه النظرية تتشابه كثيرًا مع نظرية الفيلسوف اليوناني أفلاطون؛ حيث قال فرويد إن الإبداع مبنٍ على أساس نفسي، فهو يأتي إلى الفرد نتيجة أحلام اليقظة، ويتهيأ الفرد بما يُسمى “اللا شعور”، وهو ما أطلق عليه العالم اليوناني أفلاطون “الإلهام”.
  • وربما يحضر الإبداع عند رواد الأعمال وأصحاب الأفكار المبتكرة، عندما تدور داخل أذهانهم مشكلات أو سلبيات ويتهيأ لهم حلول لكل هذه المشكلات، وبالتالي يولد الإبداع، ويتمكنون من ابتكار حلول إبداعية ويرغبون في تنفيذها، وهذا وفقًا لما يراه العالم فرويد في نظرية الإبداع؛ حيث يعتقد أن الإنتاج الإبداعي ينبع من تناقض في اللا شعور من الأنا، والأنا الأعلى.

نظرية الإبداع عند جالتون

  • اعتبر جالتون؛ أن الإبداع يتلخص في القدرات الطبيعية المُستمدة من الوراثة، فإذا كان هناك أحد من عائلتك مبدعًا وتتساءل: لماذا لستُ مبدعًا مثلهم؟؛ فعليك أن تُغير من أسلوب حياتك؛ لكي تتوافق مع سمة الإبداع التي لديك؛ حيث يرى جالتون أن الإبداع موجود عند كل الأشخاص وربما يُستمد من العائلة عن طريق الجينات الوراثية، لكن لكل شخص طريقة خاصة في إبراز تلك العمليات الإبداعية؛ من خلال الإعداد والتطوير والابتكار.

نظرية أرسطو للإبداع

  • ربما يكون هناك تشابه بين نظرية أرسطو وأفلاطون؛ في مجال الإبداع، ويقول أرسطو؛ إن الإبداع يُستمد من قوانين الطبيعة؛ حيث إن الطبيعة تُعد محورًا أساسيًا في إنتاج الأفكار الإبداعية.
  • تُسهم الطبيعة والمناخ المحيط بالأشخاص في إنتاج أعمال ابتكارية؛ حيث إن رواد الأعمال الذين يعيشون في منطقة ما تحتوي على كثير من السلبيات التي يعانون منها طوال الوقت، ربما يفكرون كثيرًا في هذه السلبيات المحيطة بهم، ومن هنا يستمدون أفكارهم الإبداعية من الحلول التي تقضي على كل هذه السلبيات؛ لذا فإن الطبيعة عامل مؤثر في إنتاج الأعمال الإبداعية.

نظرية الإبداع عند أفلاطون

  • يرى العالم والفيلسوف اليوناني «أفلاطون»؛ أنه لا يوجد شيء اسمه إبداع شخصي على الإطلاق، وإنما الإبداع ينتج عن قوة خارجية تُعرف بالإلهام، فالأشخاص دائمًا يستمدون أفكارهم الإبداعية والابتكارية من وحي الإلهام، وربما يستمدونها من التوارث، فالإبداع يُعتبر هو العملية الكاملة التي يتم من خلالها خلق أفكار جديدة؛ بينما الإلهام يُعد خطوة واحدة تضع الشخص على أول الطريق، ولكنها في غاية الأهمية.
  • ويؤدي الإلهام عملية معالجة تحليلية لما يدور داخل الأذهان، ومن هنا تنتج عنه الأفكار الإبداعية في مختلف المجالات، فعندما يراود الأشخاص أفكار ريادية وأعمال مبتكرة يأتي دور الإلهام بعمل تحليل للمعلومات التي تدور في أذهان الأشخاص؛ فيساعدهم على الابتكار والإبداع.

نظرية الإبداع عند كانت

  • يقول العالم كانت؛ إن الإبداع ينبع من مخيلة الفرد؛ حيث يطور قدرته على استنباط الأفكار الجديدة التي تنتج عن البيئة المحيطة، فالإبداع يمنح الأفراد القوة على إنتاج الأفضل؛ ما يضمن لهم وللأشخاص المُحيطين بهم مستقبلاً أفضل وواعدًا.
  • ويُعتبر الإبداع صفة أساسية لدى بعض الأشخاص؛ فهو يساعدهم على الوعي وإدراك ما يدور داخل المجتمع، ويُمكن استخدام هذه الصفة في إنتاج كل ما هو جديد يلائم البيئة التي يعيشون فيها، وهناك فرق بين الإبداع الذي يتعلق بالإنجازات الحقيقية والمستمدة من الواقع، وهناك إبداع مبنٍ على تحقيق الذات.

قد يهمك :

موضوع تعبير عن الإبداع والابتكار

نموذج موضوع تعبير عن الإبداع والابتكار :

يعتبر الإبداع هي أحد الصفات التي قد يصل إليها الإنسان، في بعض من جوانب حياته التي قد تنقسم إلى أكثر من جانب واحد فقط. والله عز وجل لم يخلق الإنسان، لكي يتساوى مع الحيوانات بل أنه ميزه لكي يبدع في هذا الكون.

في سياق الحديث حول تعبير عن الإبداع والابتكار، للإبداع والابتكار أهمية كبيرة للشخص المبدع حيث أنها تجعله يحتل مكانة مرموقة في المجتمع . كما أنها تساعد أيضا في تنمية اقتصاد البلد وتساهم في عملية التنمية التي يحتاج إليها المجتمع إلي جانب ذلك فالشخص المبدع يخلق لنفسه فرص عمل جديدة يفتح الكثير من الأفاق للنجاح. يساهم المبتكر بشكل كبير في توفير الكثير من المنتجات الجديدة في أسواق بلده وذلك من خلال ما يبتكره من سلع جديدة ،يستطيع المبتكر أن يبتكر بدائل للسلع تكون منخفضة التكلفة وفي نفس مستوى الجودة.

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن الإبداع والابتكار، لا يوجد مجال لا يحتاج إلى مبدعين ومبتكرين ومن أهم المجالات التي تحتاج إلى مبتكرين المجال الإلكتروني والمجال العلمي والمجال الطبي. وكذلك المجال الاجتماعي والمجال الصناعي والتجاري بالإضافة إلي المجال السياحي والمجال التعليمي التربوي لكي يتم تطوير التعليم من خلال وضع مناهج جديدة واستحداث طرق التدريس .

كل المجالات تقريبًا تحتاج لمجموعة من المبدعين، ولكن أهم تلك المجالات هي المجال التكنولوجي: الذي يعتبر في الوقت الحالي من أكثر المجالات التي تحتاج للمبدعين، حيث إن التطور التكنولوجي يحتاج إلى الإبداع والابتكار بشكل كبير ، المجال العلمي: كذلك هو الآخر من المجالات التي تقوم على الإبداع والابتكار، فإذا نظرنا إلى أي اختراع علمي، سوف نجد أن وراء ذلك الاختراع شخص مبتكر.

المجال الطبي: يعتبر المجال الطبي أكثر مجال من المجالات التي تحتاج إلى الإبداع، فإن الأمثلة التي تمكنت من حل المشكلات المرضية المستعصية، كانت في الأساس قائمة على الإبداع ، المجال الصناعي : قامت الثورة الصناعية الأوروبية في الوقت الماضي على أساس الإبداع في تحريك الآلات، ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد، حيث تمكنوا من تطوير الآلات البدائية التي لديهم لتصبح على أفضل حال، ولنا في السيارة خير مثال على ذلك ، المجال السياحي : صناعة السياحة في وقتنا الحالي قائمة على الإبداع في التسويق، لذلك نجد أن الكثير من البلدان بدأت في الدخول بقوة إلى سوق السياحة.

يعتبر الإبداع صفة من صفات الله عز وجل، ولكي نتميز بهذه القدرة أو تلك الصفة لابد من أن نتأمل في قدرة وعظمة الله في خلق الكون الذي حولنا.

عبارات عن الإبداع

يعد التفكير الإبداعي أحد الأشياء الضرورية التي تحتاج إلى نجاح الأعمال، وللقيام بذلك يحتاج صاحب العمل إلى أن يكون مبدعا، والإبداع هو شرارة لفكرة أن قائد الأعمال يحتاج إلى تحقيق أهدافه، ويتضمن التفكير الإبداعي التفكير في طرق مختلفة للقيام بالأشياء لتحقيق نتيجة أفضل.

  • إذا كنت تبحث عن فكرة مبتكرة، فاذهب لتتمشى، فالإلهام ينزل على الأشخاص الذين يمشون.
  • If you are looking for an innovative idea, go for a walk, inspiration comes down to the people who walk
  • القدرة على ربط الأمور بطريقة غريبة هي محور الإبداع الذهني بغض النظر عن المجال.
  • The ability to connect things in a strange way is central to mental creativity, regardless of field
  • حينما تصبح مبدعاً، لن ترى بعدها الأمور في العالم كما يراها الأشخاص العاديون.
  • When you get creative, you will no longer see things in the world as normal people do
  • إن الأشخاص الذين يعتقدون أن كل شيء ممكن هم القادرون على الاكتشاف والإبداع.
  • People who believe that everything is possible are those who are able to discover and creat
  • لا شيءَ ضروريّ لتحقيق النجاح بعد التوكّل على الله أكثر من المثابرة؛ لأنها تتخطى كلّ العراقيل.
  • Nothing is more necessary to achieve success after relying on God than perseverance. Because it overcomes all obstacles
  • لا علاقة للنجاح بما تكسبه في الحياة أو تنجزه لنفسك، فالنجاح هو ما تفعله للآخرين.
  • Success has nothing to do with what you gain in life or accomplish for yourself, success is what you do for others
  • الناجحون يقدرون على النجاح لأنهم يعتقدون أنهم يقدرون.
  • Successful people are able to succeed because they believe they can
  • إن المثابرة والنجاح توأمان الأولى مسألة نوعية والثاني مسألة وقت.
  • Perseverance and success are twins, the first is a matter of quality and the second is a matter of time
  • النجاح هو الانتقال من فشل إلى فشل، دون أن نفقد الأمل.
  • Success is moving from failure to failure, without losing hope
  • يظن الناس أن الشعور بالسعادة هو نتيجة النجاح ولكن العكس هو صحيح، النجاح هو نتيجة الشعور بالسعادة.
  • People think that feeling happy is the result of success, but the opposite is true. Success is the result of feeling happy