يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الابداع والابتكار ، و فقرة القرآن الكريم ، و فقرة الحديث الشريف ، و كلمة الصباح عن الإبداع ، و هل تعلم عن الإبداع والابتكار ، و فقرة الحكمة ، و فقرة الدعاء ، و خاتمة إذاعة عن الإبداع والابتكار ، إذاعة عن الإبداع والابتكار يمكنها أن تحث الطلاب على ضرورة العمل على تحسين تلك المهارات لديهم.. كما تتضمن العديد من الفقرات المفيدة لهم، وعبر الفقرات المقبلة سنعرض لكم برنامج إذاعي شامل عن الابتكار والإبداع.

اذاعة مدرسية عن الابداع والابتكار

اذاعة مدرسية عن الابداع والابتكار
اذاعة مدرسية عن الابداع والابتكار

مقدمة عن الإبداع والابتكار

الحمد لله الذي هدانا لذلك ولولاه ما كنا لنهتدي ، أما بعد مع بداية هذا اليوم المشرق والسعيد أتمنى من الله تعالى كل التوفيق والنجاح لكم، وأود أن أرحب بكم جميعاً سيادة مدير المدرسة الأستاذ/……، المُعلمين والمُعلمات الأفاضل، الطلاب والطالبات الأعزاء ، واليوم سنكون على موعد مع برنامج إذاعي جديد وسيكون عنوانه  الإبداع والابتكار وتأثيرهم على البشرية.

فمن خلال الإبداع نستطيع أن نحول كافة الأفكار والخيالات التي لدينا إلى واقع ملموس ومشروعات على أرض الواقع ، وأشياء هامة يستخدمها المواطنين، وعادةً ما يرتبط الإبداع بالموسيقى، والأدب والسم، ولكن كل شئ يمكننا أن نحوله إلى إبداع حقيقي فهو قوة تتواجد داخل البشر.

أما الابتكار فهو يساعدنا في تطبيق الحلول العملية لتلبية كافة الاحتياجات والمتطلبات التي يحتاجها المجتمع والسوق في الوقت والعصر الحالي.

فلولا اختراع المصباح، والأجهزة المنزلية، وشبكة الأنترنت، ووسائل المواصلات الحديثة كالقطارات والطائرات، ووسائل الاتصالات المتطورة وغيرهم ما كنا لنصل إلى ما نحن عليه اليوم، فحياتنا ستكون بدائية كما هي، فمن المهم أن يبحث كل إنسان بداخله على الموهبة التي لديه، ويحاول استغلالها على أكمل وجه مع ابتكار الأشياء المختلفة التي تساعد في تيسير حياة المواطنين.

والآن هيا بنا نبدأ برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

من أروع الكلمات التي يمكن أن يبدأ بها المرء يومه.. هي الاستماع إلى التلاوة العطرة من الذكر الحكيم، والآن مع فقرة القرآن الكريم.. تقدمها لكم الطالبة/ …. وما تيسر من سورة التوبة.

بسم الله الرحمن الرحيم: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105) وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

حان الآن وقت الاطلاع على السنة النبوية وما ورد فيها عن أهمية التحلي بالإبداع والابتكار.. والآن مع فقرة الحديث الشريف، يقدمها لكم الطالب/ ….

عن أبو الدرداء -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن سلَكَ طريقًا يلتَمِسُ فيهِ علمًا، سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طريقًا إلى الجنَّةِ، وإنَّ الملائِكَةَ لتَضعُ أجنحتَها لطالِبِ العلمِ رضًا بما يصنعُ وإنَّ العالم ليستغفِرُ لَهُ مَن في السَّمواتِ ومن في الأرضِ). صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

كلمة الصباح عن الإبداع

بحكم التعريف ، الإبداع هو القدرة على استخدام الخيال أو الأفكار الأصلية لإنشاء شيء ما، وغالبًا ما يربط الناس الإبداع بالكتاب أو الموسيقيين أو النحاتين أو الرسامين ، وما إلى ذلك، والأشخاص الذين يمكنهم إنشاء قطع فنية جديدة، ومع ذلك ، فإن الحقيقة هي أن الإبداع هو القوة التي يحملها جميع البشر داخل أنفسهم، وفي كل مرة نتمكن من العثور على اتصال بين الأشياء التي تبدو غير ذات صلة واستخدام هذا الاتصال من أجل تطوير شيء جديد هو الإبداع .

الابتكار ، من ناحية أخرى ، هو عملية تطبيق حلول أفضل تلبي المتطلبات الجديدة أو احتياجات السوق الحالية التي لم يتمكن أحد من إدراكها، ببساطة ، عندما يكون السوق بطيئًا ويحتاج إلى دفعة صغيرة ، فإن الابتكارات هي التي تعطي السوق دفعة إلى الأمام، على سبيل المثال ، عندما لم يكن المحراث اليدوي كافياً لتلبية احتياجات المزارعين ، جاء الجرار لتوسيع نطاق الصناعة الزراعية.

عند النظر إلى كلا التعريفين ، من السهل أن نفهم سبب الخلط بين الناس في الغالب للإبداع والعكس، ومن الأسهل فهم هذه المعادلة المضللة من نقطة تطوير العمليات التجارية .

هناك مثال رائع على العلاقة بين الإبداع والابتكار هو ستيف جوبز، تمكن مؤسس شركة Apple من استخدام إبداعاته من أجل تجميع منتجات تم اختراعها بالفعل مثل مشغلات mp3 والكاميرات و الهواتف المحمولة من أجل إنشاء جهاز أيفون، بغض النظر عن حقيقة أن جميع هذه المنتجات موجودة بالفعل وتم تسويقها لبعض الوقت ، فإن أيفون كان مفهومًا جديدًا تمامًا، وتم تسويق نفس المفهوم الجديد لاحقًا كإبتكار في صناعة التكنولوجيا من أجل قيمته المضافة .

على الرغم من اختلافها في أصلها ، إلا أن الإبداع والابتكار هما القوة الدافعة وراء نجاح أي عمل تجاري، لديهم القدرة على تغيير وجه صناعة بأكملها ، وإنشاء أسواق جديدة ، وإغلاق الشركات والمنتجات القائمة تمامًا، والشركات التي ترعى التفكير الإبداعي ولديها الأشخاص المناسبون الذين يمكنهم دفع الأفكار الإبداعية وتحويلها إلى ابتكارات، ليس فقط كمنتجات ولكن أيضًا كممارسات لإدارة الأعمال وعملية الإنتاج ، لديها القدرة على زيادة إيراداتها وتغيير العالم.

قديهمك:

هل تعلم عن الإبداع والابتكار

الإبداع والابتكار بحر عميق لا قاع له.. نغوص به لنأتي بأروع الأفكار، والآن مع فقرة هل تعلم والطالبة/ ….

  • هل تعلم أن الإبداع والابتكار يأتي بكل الأفكار التي تنال إعجاب الأشخاص أصحاب الذوق الرفيع؟
  • هل تعلم أن المرء لا يولد عالمًا.. ولكن القليل من الإبداع والابتكار في العديد من المجالات المختلفة قد تصنع منه أشهر العلماء على مر التاريخ؟
  • هل تعلم أن العقل البشري هو بمثابة مصنع للإبداع والتفكير؟
  • هل تعلم أن التنظيم والتطوير.. من الأمور التي تعاون على زيادة معدل الإبداع لدى الفرد؟

فقرة الحكمة

خذ الحكمة من أفواه الحكماء، والآن ننتقل إلى فقرة الحكمة وتلقيها علينا الطالبة/……

  • قال توماس أديسون أن الإبداع 2% منه يكون خيال، و98% عمل وجهد.
  • قال العالم جراهام بل مقولة عظيمة وهي: عندما يغلق باب يفتح الآخر، لكننا ننظر لفترة طويلة بندم إلى الباب المغلق ولا نرى الباب المفتوح”.
  • إن النجاح لا يمكن أن تتسلقه ويدك تضعها بجيبك.
  • لا تفقد الأمل أو تيأس عند البحث عن الموهبة بداخلك.

فقرة الدعاء

قال ربكم ادعوني استجب لكم.. والآن مع فقرة الدعاء ويقدمها لكم الطالب/ …..

  • اللهم امنحنا القدر الكافي من التوفيق والعناية.
  • يا ربنا وفقنا لما تحب وترضى.. فأنت القادر على كل شيء.
  • إلى من ندعو سواك.. فاللهم اغفر لنا ما تقدم وما تأخر من الذنوب والسيئات.
  • اللهم امنحنا الهداية وارشدنا إلى طريق الصواب.

خاتمة إذاعة عن الإبداع والابتكار

وها نحن نصل إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ولا يسعني إلا أن أشكركم جميعاً على حُسن متابعتكم، قدم إليكم الإذاعة الصباحية الطالب/…….. تحت إشراف الأستاذة/……….

وغداً بأذن الله لنا لقاء جديد مع فريق طلابي أخر، وموضوع إذاعي مختلف، حفظكم الله جميعاً ، ونترككم الآن في أمان الله ورعايته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا