يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الغضب ، و فقرة القرآن الكريم ، و فقرة الحديث الشريف ، و كلمة عن الغضب ، و هل تعلم عن الغضب ، و شعر عن الغضب ، و خاتمة عن الغضب للإذاعة المدرسية ، فالإنسان له العديد من المزايا والعيوب، وهناك بعض العيوب التي تجعل الجميع ينفر الأشخاص الذين لديهم صفات سيئة، ويعتبر الغضب أحد هذه العيوب، لذلك سوف نعرف كيف نعرض هذا الموضوع في الإذاعة المدرسية.

اذاعة مدرسية عن الغضب

طبائع البشر فيها الجيد والرديء ، ومن أسوء الصفات الإنسانية هو الغضب ؛ الذي يأخذ صاحبه إلى أسوء النهايات ، في العلاقات الحياتية والشؤون المتعلقة بالأسرة والعمل والعائلة ، وذلك لأن الشخص الذي يغضب بسرعة لا يميز من أمامه ، وقدر هذا الشخص عنده ومدى قربه أو بعده عنه .

والغضب يؤدي إلى خسارة كبيرة للإنسان ، وفي أحيان كثيرة لا يستطيع تعويضها ، خاصة خسارة الأشخاص ، التي هي من أسوء حالات الخسران ، لأن معرفة الآخرين والاختلاط بهم من كنوز الحياة ، ولا يجب أن نفرط بسهولة في شخص عرفناه وعرفنا وعشنا سويا كثيرا ، بسبب موقف استدعى غضبنا منه ، فيجب أن نحفظ الجميل ونصبر على من نحبهم ويحبوننا .

اذاعة مدرسية عن الغضب
اذاعة مدرسية عن الغضب

مقدمة عن الغضب للإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، نقدم لكم من خلال إذاعتنا اليوم لهذا الصباح المشرق الجميل، الذي خصصناه للحديث عن مشكلة الغضب التي نعاني منها جميعًا، لذا دعونا نبدأ فقرات إذاعتنا.

فقرة القرآن الكريم

نبدأ إذاعتنا بخير بداية مع كتاب الله الكريم، ويتلو علينا من آيات الذكر الحكيم ويتلوه علينا الطالب/ ….، فاستمعوا معنا، بسم الله الرحمن الرحيم

” وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ * وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ * وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ * وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ” (الشورى :37-41).

فقرة الحديث الشريف

عن أبي هريرة – رضي الله تعالى عنه – أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني. قال: “لا تغضب فردد مرارًا قال: لا تغضب”. رواه البخاري.

قديهمك:

كلمة عن الغضب

تتحدث كلمتنا اليوم عن الغضب الذي يعتبر من الآفات التي تصيب النفس بالكثير من السخط والكراهية، حيث يعد الغضب من أكثر أسباب ابتعاد الناس عن بعضها وعدم القدرة على التواصل مع الغير، وهذه الصفة لا يجب أن يتحلى بها المؤمن.

يوجد للغضب عدد من الأسباب منها الجهل بالأمور، فالمرء عندما يجها الأمور يكون غاضبًا لعدم إدراكه كل ما يحيط به من الأحداث والتابعيات المختلفة التي يمكن أن تحدث جراء ما يجهله من أمور فيصبح غاضبًا.

كما أن الغضب يأتي من كثرة الجدال والتصميم على الرأي وعدم إعطاء فرصة للحديث مع الغير، يزيد من الغضب لأنه هنا يأتي من التمسك بالرأي وعدم تبادل الأحاديث والتعرف على وجهات النظر المختلفة.

يكون علاج الغضب بالاستعاذة من الشيطان، كذلك يكون بتغيير النمط الفكري الذي يتعامل به الفرد مع غيره، كما يكون هذا التخلص من الغضب من إعطاء الآخرين الفرصة في التعبير عن غضبهم بصورة كبيرة وتعديل الكثير من الأفكار إذا لزم الأمر لذلك.

هل تعلم عن الغضب

  • هل تعلم أن من أكثر الصفات السيئة هو الغضب
  • هل تعلم أن أكثر ما كان يغضب النبي – صل الله عليه وسلم- هو انتهاك حرمات الله.
  • هل تعلم أن أول جريمة قتل في التاريخ كانت ناتجة عن حالة غضب.
  • هل تعلم أن أكثر ما كان يغضب عمر ابن الخطاب – رضي الله عنه – هو تعدي حدود الله.
  • هل تعلم أن الله قد وعد من يكتم غضبه بالجنة.
  • هل تعلم أن الغضب يولد الكثير من الكره والأنانية.

شعر عن الغضب

قال الشاعر:

ولم أرَ فضلًا تمَّ إلا بشيمة — ولم أرَ عقلًا صحَّ إلا على الأدبِ .

ولـم أرَ في الأعـداءِ حين اختبرتـهـم — عدوًّا لعقلِ المرءِ أعدَى مِن الغَضَبِ .

خاتمة عن الغضب للإذاعة المدرسية

ختامًا نكون قد تعرفنا على الكثير من المعلومات التي تخص الغضب والقدرة على التخلص منه بصورة كبيرة، واتباع بعض الأمور التي من شأنها التحكم في النفس والبعد عن الكثير من المشاكل التي تواجهنا في الحياة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.