حوار عن التمييز العنصري بالعربية ، هو التعبير غير القانوني للعنصرية، فهو يتضمن أي عمل سواء كان بقصد أو بغيره والذي ينتج عن إستبعاد أشخاص على أساس العنصر وفرض أعباء عليهم وليس على غيرهم أو حجب أو تحديد حصولهم على الإمتيازات المتاحة لبقية أفراد المجتمع، في مجالات يغطيها القانون .

حوار عن التمييز العنصري بالعربية

نعرض عليكم في التالي من السطور حوار عن التمييز العنصري بالعربية وفيه أهم المعلومات التي تودون معرفتها عن العنصرية:

حوار عن التمييز العنصري بالعربية
حوار عن التمييز العنصري بالعربية
  • أحمد : السلام عليكم يا محمد، كيف حالك اليوم.
  • محمد : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا كريم انا بأفضل حال.
  • أحمد : رأيت ما حدث اليوم يا محمد.
  • محمد : تقصد مقتل الشاب الأمريكي على يد أحد رجال الشرطة.
  • أحمد : نعم أقصد ذلك، لا أعرف الى أي مدى ستظل العنصرية تنتشر في المجتمعات بهذا الشكل.
  • محمد : فعلا يا أحمد العنصرية امر سئ للغاية فهَلْ وضحت لي معنى العنصرية أكثر؟
  • أحمد : العنصرية يا محمد هي عبارة عن مجموعة من الممارسات والاعتقادات الخاطئة والتي يترتب عليها معاملة مجموعة من البشر بصورة مختلفة عن غيرهم وسلب حقوقهم الأجتماعية والقانونية وذلك بداعي اختلافهم في العرق أو الجماعة التي ينتمون إليها أو الدين أو اللون.
  • محمد : وهَلْ العنصرية يا كريم منتشرة في المجتمعات بصورة كبيرة ؟
  • أحمد: للأسف يا محمد العنصرية بالفعل مثل المرض الذي تفشى في العالم كله وأصبح الناس يميزون بعضهم عن بعض، وتتعرض الفئة المظلومة إلى أقصى درجات الظلم حيث يتم تهميشها وتميزها عن غيرها واستبدادهم في بعض الأحيان كل ذلك لأنهم فقط يختلفوا في الدين أو اللون أو العرق أو الأنتهاء أو الشكل.
  • محمد : فما هي يا أخي أشكال العنصرية التي يتم ممارستها في المجتمعات ؟
  • أحمد : هناك العديد من أشكال العنصرية التي يتم ممارستها على بعض الأفراد فهناك التميز الفردي وتظهر العنصرية في حرمان هذا الشخص من حقوقه وعدم المساواة في معاملتهم.
  • وأيضا التميز المؤسسي الذي يتم فيه تميز فئة معينة من العاملين في المؤسسة على حساب فئة أخرى، فيتم منح الحقوق لفئة على حساب الفئة الأخرى. التميز القانوني وهنا يتم فرض حقوق للعمل وحقوق الملكية والتي يتم فيها اعتداء فئة على فئة أخرى وسلب حقوقها.
  • محمد : وما هي صور العنصرية المنتشرة في المجتمعات يا صديقي ؟
  • أحمد: هناك مجموعة من صور العنصرية تم ملاحظتها في الأونة الأخيرة وذلك مثل العنصرية والتميز الذي يمارسه الغرب بالأخص ضد الأفارقة أصحاب البشرة السمراء واستعبادهم واستخدامهم في تجارة الرقيق ووصلا الي قتلهم في بعض الأحيان كما رأينا مقتل الشاب الأسود علي يد رجل الشرطة الأمريكي.
  • العنصرية التي يمارسها الغرب ضد المسلمين واعتبارهم إرهابيين ومتطرفين. العنصرية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين أصحاب الأرض وحرمانهم من جنسية بلدهم.
  • العنصرية من الطلاب في المدارس تجاه أحد زملائهم كونه متميزا عنه في أحد الأمور من اللون أو الشكل.
  • محمد : بالفعل يا أحمد ان العنصرية أمر سئ للغاية، ولكن هَلْ يوجد حل يجعلنا نتغلب عليها ؟
  • أحمد : نعم يا محمد نستطيع التغلب على العنصرية بأن نتصدى لهؤلاء الذين يفرقون بين الناس بناء على اللون أو العرق أو الدين فعلينا أن نتعامل مع الناس على أنهم متساوين وذلك كما أمر ديننا الأسلام وأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (الناس سواسية كأسنان المشط”، “ولا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى).

حوار بين شخصين عن العنصرية بالفرنسية قصير

Bien sûr, voici un exemple de dialogue sur le racisme en français :

Personnage 1 : Salut, as-tu entendu parler du problème du racisme dans notre société récemment ?
Personnage 2 : Oui, c’est vraiment préoccupant. Je ne peux pas croire que cela se produise encore de nos jours.
Personnage 1 : Malheureusement, c’est un problème mondial. Les gens sont parfois jugés en fonction de leur couleur de peau ou de leurs origines ethniques.
Personnage 2 : C’est absurde. Nous devrions tous être traités équitablement, peu importe notre origine.
Personnage 1 : Absolument. Le racisme n’a pas sa place dans notre société moderne. Il est important de sensibiliser les gens à ce problème.
Personnage 2 : Oui, l’éducation joue un rôle crucial. Plus nous informons les gens sur la diversité et l’inclusion, moins le racisme aura de prise.
Personnage 1 : Exactement, l’empathie et la compréhension mutuelle sont essentielles pour surmonter ces préjugés profondément enracinés.
Personnage 2 : Espérons que nous puissions changer les mentalités et construire un monde où chacun est accepté tel qu’il est, sans jugement basé sur la couleur de sa peau ou ses origines.

موضوع عن التمييز العنصري

إن أردت أن تدمّر حضارة، وتهدم مجتمعاً فابدأ باتباع سياسة التفرقة والتمييز العنصري فيه، وامنح هذه الفئة ما لا تمنحه لتلك الفئة من الامتيازات، وأعط هذا الفرد من الحقوق ما لم تعطه لغيره، ولتترك هذا يفلت من القانون بفعلته رغم بشاعتها فيما تطبق القانون بحذافيره على غيره من الضعفاء والمساكين.

  • وللتتأكد حينها بأنّك تقود نفسك وشعبك إلى الهاوية، فالتمييز العنصري أساسه الظلم والبعد عن العدالة، وهو ما لا تطيقه النفس الإنسانية أبداً، واعلم أنه إن انتشر التمييز العنصري أيا كان أساسه انتشرت معه أمراض كثيرة في المجتمع أولها الحقد والكره من الطبقات المستغلَّة لحاكمها، وللطبقات المستغلِّة، وانتشار التفكك المجتمعي، والضغينة وكره الخير للآخر، لذا عدّ الله تعالى الناس في هذه الدنيا سواسية كأسنان المشط، ولا فضل لأحد منهم على الآخر سوى في التقوى.
  • وعليه فبلال بن رباح كان مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلّم دون النظر للونه أو نسبه أو حسبه، وغيره من قادة الجيوش للمعارك المهمة، وسفراء الرسول عليه السلام، فأهمية الإنسان تكمن في روحه وعزيمته، وفيما يقدّمه لمجتمعه وأفراده من نفع، وفيما ينعكس عنه من أخلاق.

قد يهمك:

تعبير عن التمييز العنصري للسنة الرابعة متوسط

إليكم في هذه الفقرة تعبير عن التمييز العنصري للسنة الرابعة متوسط:

  • ظاهرة التمييز العنصري خطيرة جدا، يمكن أن تتسبب في أضرارا كارثية؛ لهذا السبب، يجب مكافحة التمييز العنصري. يجب أن نعرف ونتعلم احترام بعضنا البعض وأن نكون متسامحين على الرغم من الاختلاف الموجود بيننا وبين الآخر.
  • يؤدي التمييز العنصري إلى الصراع البشري والكراهية؛ فهو يشجع على العنف اللفظي أو الجسدي. يمكن أن يكون التمييز العنصري على شكل إهانات أو عدوان أورفض أداء الخدمات بالإضافة إلى عدم الثقة بالآخر ورفضه. كل هذا يتلخص في الخوف والكراهية اتجاه الأفراد لمجرد أنهم مختلفون.

مسرحية عن التمييز العنصري مكتوبة

مسرحية عن التمييز العنصري مكتوبة ، المسرحية عبارة عن قصة قصيرة :

  • تدور أحداث القصّة بين طفلين…فهمان وهو طفل ملوّن أي قمحيّ الّلون كلون غالبية العرب الموجّهة لهم القصّة…وإن يتبادر لذهن البعض أنّ المقصود هو الّلون الأبيض، وفهمان هذا يخرج ليلعب بكرته…فيصادف ابن جيرانه حسّان أسود البشرة، ويبدو أنّها المرّة الأولى التي يرى فيها فهمان طفلا أسود البشرة “خاف فهمان من حسّان فلم يكلّمه ولم يلعب معه”ص8…وعندما أعاد حسّان الكرة لفهمان بركلة منه، عادت سوداء…فحملها فهمان وهرب بها عائدا لبيته…ويقصّ على والدته ما جرى معه…فقامت بغسل الكرة لتعود بيضاء كما كانت… وليكتشف فهمان” عرفت أنّ حسّان لون جلده أسود، مثلما لون جلدي أبيض. خذيني يا ماما لأسلّم على حسّان، فأنا أحبّه وأريد أن ألعب معه”ص20. لتثني بعدها والدته عليه بقولها:” أحسنت يا فهمان…علمتَ أنّ ابن الجيران…مثلك إنسان”ص22.
  • وهناك أسئلة تطرح نفسها حول هذه القصّة ومنها: هل يعقل أنّ فهمان لم يشاهد جيرانه من قبل؟ ولماذا اختار الكاتب أن يكون حسّان ابن جيران؟ ولِمَ لَمْ يكن عابر طريق يراه فهمان للمرّة الأولى؛ ليكون البناء القصصيّ مقنعا؟ وهل الطفل فهمان غبيّ إلى درجة يعتقد فيها أنّ لون بشرة حسّان السّوداء سيصبغ الكرة بالّلون الأسود؟ أوَلا يحمل هذا الظّن في ثناياه موقفا عنصريّا؟
  • الرّسومات: صاحبت القصّة رسومات للفنّانة أماني البابا…وهي رسومات مقبولة إلى حدّ ما، وإن كنت أحبّذ أن تكون رسومات الأطفال جميلة تحمل وسامتهم وبراءتهم، بدلا من الوجوه المفلطحة والأجسام الضّخمة، فالأطفال كلّهم جميلون.
  • الاخراج: جميل أن تصدر كتب الأطفال في بلادنا بغلاف مقوّى مثل هذه القصّة، وجميل أيضا تناسق الرّسومات مع الكلام…فأطفالنا يستحقّون ذلك وأكثر، لكن لا مبرّر لعدم وجود اسم الكاتب على الغلاف الخارجيّ الأوّل.

كيفية القضاء على التمييز العنصري

فيما يأتي بعض النقاط التي توضح دور الأفراد في محاربة العنصرية:

  • تقبل الثقافات الأخرى ومحاولة التعرّف على تاريخها وعاداتها، فعلى سبيل المثال يمكن للأفراد الدفاع عن التنوع الثقافي في المجتمع من خلال دعم الأعمال التجارية المحلية التي يديرها المهاجرون، أو قراءة القصص التي تحتفي بالثقافات المختلفة، أو تجربة الأطعمة والوصفات ومشاهدة الأفلام من دول أخرى.
  • رفض التعصب وخطاب الكراهية والصور النمطية للشعوب الأخرى والتي تظهر في وسائل الإعلام والصحف والأفلام وحتى النكات التي يتم تداولها بين الناس، لما لها من آثار خطيرة في تطبيع الأفكار السلبية عن الثقافات الأخرى.
  • تعليم الأطفال أهمية التنوع وتقبل الاختلافات ومواجهة السلبيات بالإيجابيات في سن مبكرة، والتأكد من أن الأطفال يفهمون جيدًا أن الجميع بشر ولهم الحق في الشعور بالأمان والتقدير بغض النظر عن العرق أو الأصل.
  • الدفاع عن الأشخاص الذين يتعرضون للتنمر والمضايقة بسبب لون بشرتهم أو عرقهم، سواء أكان ذلك على شكل إساءة لفظية أو جسدية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا