يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من أمثلة عن قاعدة if ، و تمارين على قاعدة if ، و قاعدة if الحالة الأولى ، و قاعدة If الحالة الثانية ، و جمل عن قاعدة if الأولى ، و قاعدة if الحالة الصفرية ، و امثلة على قاعدة if الشرطية الثانية ، و كويز قاعدة if ، و لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل و أمثلة عن قاعدة if لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

أمثلة عن قاعدة if

أمثلة عن قاعدة if
أمثلة عن قاعدة if

تستخدم الأزمنة الشرطية قواعد if للتكهن بما يمكن أن يحدث، وما قد يحدث، وما نتمنى حدوثه في اللغة الإنجليزية ، تحتوي معظم الجمل التي تستخدم الشرط على كلمة if يتم استخدام العديد من الصيغ الشرطية في اللغة الإنجليزية في الجمل التي تتضمن الأفعال في أحد الأزمنة الماضية. يشار إلى هذا الاستخدام باسم “الماضي غير الواقعي” لأننا نستخدم صيغة الماضي ولكننا لا نشير في الواقع إلى شيء حدث في الماضي. وفي هذا المقال سوف نعرض لكم أمثلة عن قاعدة if :

أمثلة عن قاعدة if :

If you see Mohamed, tell him he needs to come to my office.

  • إذا رأيت محمد ، أخبره أنه يحتاج إلى الحضور إلى مكتبي

If you travel abroad, remember your passport.

  • إذا سافرت إلى الخارج ، فتذكر جواز سفرك..

If Mike comes, call me.

  • إذا جاء مايك ، اتصل بي

If you drink, don’t drive.

  • إذا كنت تشرب ، فلا تقود.

قد يهمك :

تمارين على قاعدة if

نورد لكم من خلال السطور التالية مجموعة من تمارين على قاعدة if الشرطية pdf ، كل ما عليكم هو الضغط على الروابط التالية :

تمارين أخرى :

تمارين على قاعدة if

قاعدة if الحالة الأولى

قاعدة if الحالة الأولى ، تستخدم الحالة الأولي لقاعدة if الشرطية للإشارة إلى الحاضر أو ​​المستقبل حيث يكون الموقف حقيقيًا تشير الحالة الاولي لif   إلى حالة محتملة ونتائجها . في المضارع البسيط، والفقرة الرئيسية في المستقبل البسيط.

البند الرئيسيجملة شرطية
مستقبل بسيطif  + المضارع البسيط
هذا الشيء سيحدثإذا حدث هذا الشيء
سوف يفوتك القطارإذا كنت لا تسرع
سوف تتبللإذا هطل المطر اليوم

لاحظ أننا نستخدم زمن المضارع البسيط في قاعد if الأولي و زمن المستقبل البسيط في الجملة الرئيسية – أي الجملة التي تعبر عن النتيجة المحتملة. هذه هي الطريقة التي نشير بها إلى أنه في ظل ظروف معينة، من المحتمل أن تحدث نتيجة محددة في المستقبل.

التفسير: استخدم قاعدة if الصفرية (أي المضارع البسيط + المضارع البسيط) فقط عندما يتم ضمان نتيجة معينة. إذا كانت النتيجة محتملة ، فاستخدم قاعدة if الاولي (أي المضارع البسيط + المستقبل البسيط.

قاعدة If الحالة الثانية

تستخدم الحالة الثانية لقاعدة if للإشارة إلى وقت الآن أو أي وقت، وموقف غير واقعي هذه الجمل لا تستند إلى حقيقة تشتخدم الحالة الثانية ل if للإشارة إلى حالة افتراضية ونتيجتها المحتملة.

جملة شرطيةالبند الرئيسي
if + الماضي البسيطالمضارع الشرطي أو الحاضر الشرطي المستمر
إذا حدث هذا الشيءهذا الشيء سيحدث. (لكنني لست متأكدًا من حدوث هذا الشيء) أو هذا الشيء سيحدث
إذا ذهبت إلى الفراش في وقت سابقلن تكون متعبًا جدًا
إذا هطل المطرسوف تبتل
إذا تحدثت الإيطاليةسأعمل في إيطاليا

لاحظ أن الطريقة الصحيحة لبناء قاعدة if الثانية هي استخدام الفعل الماضي البسيط في جملة if والفعل الشرطي المساعد (على سبيل المثال ، يمكن ، ينبغي ، قد ، ربما) في الجملة الرئيسية (تلك التي تعبر عن غير الواقعي أو غير المحتمل).

توضيج: استخدم الفعل الشرطي المساعد في الجملة الرئيسية عند استخدام الحالة الشرطية الثانية للتعبير عن عدم احتمالية حدوث النتيجة بالفعل.

جمل عن قاعدة if الأولى

نستخدم الشرط الأول للحديث عن الأشياء التي يمكن أن تحصل في المستقبل. لا يمكننا بالطبع أن نعرف ما سيحدث في المستقبل، لكن يصف هذا الشرط الأشياء الممكنة، والقابلة للحدوث بسهولة. ومن جمل عن قاعدة if الأولى ما يلي :

  • If it rains, I won’t (will not) go to the park – إذا أمطرت، لن أذهب إلى الحديقة.
  • If I study today, I’ll go to the party tonight. – إذا درست اليوم، سأذهب إلى الحفلة الليلة.
  • If I have enough money, I’ll buy some new shoes – إذا حصلت على ما يكفي من المال، سأشتري بعضاً من الأحذية الجديدة.

قاعدة if الحالة الصفرية

قاعدة if الحالة الصفرية ، يتم استخدام الحالة الصفرية لقاعدة if عندما يكون الوقت المشار إليه الآن أو دائمًا ويكون الموقف حقيقيًا وممكنًا, غالبًا ما يستخدم الحالة الصفرية لقاعدة if للإشارة إلى الحقائق العامة, الزمن في كلا الجزأين من الجملة هو المضارع البسيط, في الجمل الشرطية الصفرية، يمكن عادةً استبدال كلمة “if” بكلمة “when” دون تغيير المعنى.

جملة شرطيةالبند الرئيسي
if  + المضارع البسيطالمضارع البسيط
إذا حدث هذا الشيءهذا الشيء يحدث
إذا سخنت الثلجإنها تذوب
لو أمطرتتبلل العشب

هناك أمران يجب ملاحظتهما في الجدول السابق حيث يتم استخدام قاعدة if الصفرية أولاً، عند استخدام الصفر الشرطي  فإن الزمن الصحيح الذي يجب استخدامه في كلا الجملتين هو زمن المضارع البسيط الخطأ الشائع هو استخدام زمن المستقبل البسيط.

ثانيًا ، لاحظ أنه يمكن استخدام الكلمات إذا ومتى بالتبادل في هذه الجمل الشرطية الصفرية. هذا لأن النتيجة ستكون هي نفسها دائمًا ، لذلك لا يهم “إذا” أو “متى” يحدث ذلك.

امثلة على قاعدة if الشرطية الثانية

امثلة على قاعدة if الشرطية الثانية ، يصف الشرط الأول الأشياء التي تعتقد أنّها ممكنة الحدوث في المستقبل، بينما يتحدّث الشرط من النمط الثاني عن الأشياء التي لا تعتقد أنّها ستحدث في المستقبل. يعتمد هذا الأمر على وجهة نظرك.

امثلة على قاعدة if الشرطية الثانية:

  • If she studied harder, she would pass the exam – لو درست بجدٍ أكثر، ستنجح في الاختبار. أعتقد أنّها لن تدرس بجدٍ أكبر، أو أنّ هذا الأمر مستبعد جداً، ولذلك فإنّها لن تنجح.
  • If I had enough money I would buy a house with twenty bedrooms and a swimming pool – لو كنت أملك ما يكفي من المال لاشتريت منزلاً يحتوي على 20 غرفة نوم ومسبح. (لن أحصل على هذا القدر الكبير من المال، هذا مجرد حلم، ليس واقع)

كويز قاعدة if

كويز قاعدة if ، بهذا نكمون عزيزي القارئ قد وصلنا الى ختام مقالنا و يسعدنا أن نقدم لكم مجموعة من الإختبارات على قاعدة if :

1. …………….. having money, she’ll buy all her needs

.thoutIn

case of

UnlessIn

case

2. Unless you see him, …….. back at once.

can

comemay

comewill

comecome

3. …………. she works harder, she will fail he exam

Unless

As

If

When

4. He’d have more detailed description, if he ………… carefully

would

listen

listened

listens

had listened